دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر من خلال 7عناصر فقط لعام 2023

دراسة جدوى تطبيق كريم

 

في حال أنك تطمح جديا في النجاح وتحقيق مزيد من الأرباح المالية، فعليك التفكير بشكل جدي في الاتجاه نحو التجارة الإلكترونية وغزة العالم الرقمي، وذلك عن طريق البحث عن شركة متخصصة في مجال دراسات جدوي مشروعات تمتلك رؤى تقنية وفنية على أعلى مستوى تسهم في مساعدتك على تحقيق رغباتك وطموحاتك عبر تقديم نماذج فريدة من دراسات جدوى مشروعات التجارة الإلكترونية المختلفة على غرار  دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر التي حققت نجاح كبير وواسع المدى.

 

ما هو  تطبيق كريم؟

 

تطبيق كريم هو أحد التطبيقات التي تتولى أمر تقديم خدمة توصيل الأفراد بواسطة سيارة ذات سائق خاص.

 وتعتمد الشركات المقدمة لمثل هذه الخدمات على التقنيات والوسائل العصرية والحديثة في تقديم خدماتها المختلفة إذ يتم التعامل معها عن طريق الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول

 

وبالرجوع إلى دراسة جدوى تطبيق كريم فشركة كريم هي في الأصل مشروع توصيل ركاب لشركة سعودية مقرها الإمارات العربية المتحدة، ويعود رأس مالها إلى ثلاثة مستثمرين كبار 

 

دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر 

 

وقبل الاتجاه إلى اتخاذ قرار العمل على تطبيق مشابه لأوبر أو كريم يجدر  التعرف جيدا على أهم المعايير التي يجب على المستثمر المستثمر مراعاتها وتشتمل على:

 

  • سيارة موديل حديث اصدار ٢٠٠٨ فيما بعد ومزودة بامكانيات متوسطة من مكيف هواء وراديو وGPS، وشاحن للجوال …. إلخ.
  • الحصول على نسبة مئوية ٣٠% من الكابتن نظير تسجيله بالتطبيق وحصوله على ركاب من خلاله.
  • تطبيق الخصم على رحلات السائق في حال كانت تقييمات العملاء له بشكل عام ضعيفة. 

 

مميزات تطبيقات أوبر وكريم 

 

وبالاطلاع على دراسة جدوى تطبيق كريم لتطبيقها على مشروعات مشابهة نجد العديد  من المميزات التي تتوافر في العمل ضمن شركات أوبر أو كريم، ولعل من أبرزها:

 

  • إتاحة الفرصة للعاملين لاختيار الأوقات الملائمة لهم .
  • قبول إصدارات السيارات بداية من عام ٢٠٠٨.
  • توافر إمكانية انسحاب وتراجع الكابتن عن العمل في أي وقت يناسبه وتلقيه جميع المستحقات، شرط عدم ارتكاب المخالفات أثناء فترة توليه الوظيفة.
  • القيمة المرتفعة للرحلة في فترات الذروة والأوقات المبكرة والمتأخرة بشكل مبالغ فيه.
  • إضافة المكافآت التحفيزية لرواتب الكباتن المحققين التارجت المحدد كنوع من التشجيع.

 

آليات تطبيق دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر على مشروع مواصلات 

 

عادة ما تستهدف شركات التوصيل الكبرى من أمثال كريم وأوبر  وغيرهم العواصم والمراكز الكبرى التي تعج بالسكان أو العملاء المحتملين حيث زيادة الطلب على هذه النوعية من الخدمات.

 

مغفلة تماما التوجه إلى العديد من الأقاليم والمناطق الأخرى وهذه ثغرة يمكن للمنافسين المتطلعين على دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر استغلالها على نحو أمثل وتسخيرها لصالحهم والاعتماد عليها في إنشاء تطبيق مواصلات شامل ومتكامل وقابل للتطور المستمر.

 

عناصر  دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر

 

١. موقع المشروع ومساحته 

 

عند الاتجاه في دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر إلى تحديد المدينة المناسبة من حيث الموقع وعدد السكان والإقبال على الخدمات وندرة المنافسين ، لذلك يتعين عليك الدراسة المفصلة للسوق لتحديد نقطة الانطلاق.

ومن ثم يتعين إيجاد مقر صغير في مكان ملائم يشتمل على أهم المرافق والمتطلبات الضرورية للحصول على التراخيص.

 

٢. التجهيزات والمعدات 

 

وفقا ل  دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر  فنظرت لكونه مشروع اونلاين  في المقام الاول فإنه يتطلب مقر صغير وأثاث بسيط و حاسوب حديث وشبكة انترنت قوية وخط هاتف وكاميرات مراقبة ولا فتة واضحة… وغيرها من المتطلبات الأساسية فحسب لتجهيز مقر شركة المواصلات. 

 

بالاضافة إلى أنك لست مطالبا بشراء سيارات خدمات التوصيل مما يعفيك من تكبد أموال طائلة، اذ انه بإمكانك تعيين سائقين عاملين بسياراتهم الخاصة نظير عمولة.

 

٣.  إدارة العمليات الرئيسية في المشروع 

 

إذ أنك بإمكانك عند إجراء دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر مراعاة الانطلاق بإمكانيات بسيطة في البداية والتي لا تتطلب استراتيجية إدارة معقدة أو نظام إدارة متشابك تحكمه شبكة كبيرة من المدراء.

 

إذ يمكنك الانطلاق بشكل غاية في البساطة وتلقي الطلبات عن طريق التواصل المباشر مع العملاء عبر وسائل التواصل المختلفة وتأكيد الموعد والتكلفة بناء على التوقيت والمسافة.

 

وفي المراحل المتقدمة يمكنك اتخاذ قرار إنشاء تطبيق متقدم يمكن بواسطته ادارة عمليات الطلب وحساب التكلفة والمسافة وتوفير خيارات السيارات الاقرب للعميل بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى.

دراسة جدوى تطبيق كريم
مشروع توصيل ركاب، كم تكلفة عمل تطبيق مثل كريم؟، دراسة جدوى مبدئية جاهزة

٤. العاملين بالمشروع 

 

وكما يتضح من خلال الاطلاع على دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر فإن أمر إنشاء شركة مواصلات مشابهة يتطلب  في البداية العمل حتى وقت مناسب وليس بالضرورة الاستمرار إلى ساعات متأخرة من الليل، وهذا ما لا يتطلب عدد كبير من الموظفين للمداومة من المقر  فيكفي عدد محدود للغاية كبداية لتلقي الاتصالات وتنظيم المواعيد واللقاءات والتعامل مع الاستفسارات والشكاوى.

 

وفي المراحل المتقدمة من المحتمل أن تمتد ساعات العمل لتشمل اليوم بالكامل مقسم إلى ورديات عمل وهذا ما يتطلب بدوره عدد أكبر من العمالة لتولي مهام أكبر وأداء أعمال أكثر .

 

٥. التسويق والترويج لجذب العاملين والعملاء 

 

الاستراتيجية التسويقية هي ما تساعد في بداية المشروع على إغراء مزيد من العاملين بالانضمام للعمل والتمتع بشروطه المميزة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.

 

 وكذلك الأمر بالنسبة للحصول على مزيد من العملاء الراغبين في الاستفادة من خدمات التوصيل  المثالية والعروض والخصومات الترويجية المقدمة من قبل شركتك.

 

كل هذا يجعلك في حاجة ماسة إلى تضمين دراسة جدوى تطبيق كريم وكريم الخاصة بك استراتيجية ذكية تعمل على تكثيف الأنشطة التسويقية ولاسيما في  فترة انطلاق المشروع للحصول على النتائج الإيجابية السريعة.

 

٦. تكلفة مشروع شركة مواصلات 

 

ولتحديد مقدار التكلفة الحقيقية لمشروعك ومعرفة كم تكلفة عمل تطبيق مثل كريم؟ شاملة المقر والتجهيزات والتسويق …. إلخ،  وتوقع معدلات الأرباح التي يمكن تحقيقها عن طريق المشروع في الأسواق المستهدفة وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بالسوق نفسه.

 

يتعين إجراء دراسة على غرار دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر  تتسم بالدقة والتفصيل قبل الشروع في بدء أي خطوة فعلية من خطوات المشروع. 

 

٧. كيفية حساب تكلفة الرحلات 

 

هناك مجموعة من المعايير التي تحكم عملية تحديد سعر الرحلة  ومنها:

  • وقت الرحلة هل هو ضمن توقيت اعتيادي أم أنه وقت في وقت متأخر  من الليل أو في صباح باكر أو وقت ذروة.
  • مدة الرحلة إذ يتم احتساب الدقيقة تقريبا بما يعادل قيمة 20 قرش.
  • عدد الكيلومتر حيث يساوي الكيلومتر الواحد حوالي 130 قرش.
  • قيمة الحد الأدنى للمشوار والتي عادة ما تقارب  10 دولار.
  • أوقات التأخير وفترات الانتظار.

 

ختام

 

ترجع أهمية الإلمام بجميع خطوات ومراحل دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر إلى أنها تعد من بين أكثر المشروعات التي تلقى إقبالا شديدا من المستثمرين والشباب العاملين في الآونة الأخيرة. 

 

حيث تمكنت مثل هذه المشروعات من إثبات النجاح منذ بداية الانطلاق حتى أصبح مع الوقت من أكثر المشروعات التي تحقق عوائد كبيرة اعتمادا على مجموعة مختلفة من الظروف والعوامل.

 

والآن هل تعتقد انك تمتلك دراسة جدوى مبدئية جاهزة بحيث تكون منافسة ل دراسة جدوى تطبيق كريم وأوبر؟ وتضمن بها التغلب على منافسيك والحصول على حصة كبيرة من السوق تحقق لك أعلى النجاحات والأرباح؟

 

 إذا كانت الإجابة نعم ننصحك بعدم الانتظار كثيرا والانطلاق بأقصى سرعة نحو أهدافك المنشودة 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!