دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني في 6 خطوات فقط

دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني 

 

يعتبر أمر  القيام بتصميم موقع إلكتروني خاص بنشاطك من الأمور الهامة، وهذا ما يتطلب منك بدوره أن تكون على علم وقدر كافي من المعرفة بكيفية إجراء دراسات جدوي مشروعات بشكل عام و دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني على وجه الخصوص،اذ يعد الموقع الإلكتروني أداة تواصل هامة مع العملاء الفعليين والمحتملين، والية مثالية لعرض الخدمات والمنتجات بسهولة وسرعة بحيث تمنحك امتلاكها ميزة عظيمة تعزز موقفك في حلبة المنافسة وتعاون في وصول ناجح إلى قاعدة جماهيرية واسعة المدى.   

 

وهذا ما دفعنا إلى محاولة إلقاء الضوء على أبرز النقاط الهامة التي من شأنها أن تلهمك لعمل دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني بصورة مثالية تعود عليك بالمزيد من المكاسب والأرباح وهذا ما ينطبق على أي مشروع آخر كأن يكون مشروع متجر الكتروني مربح على سبيل المثال أو ما دون ذلك.    

 

فوائد إنشاء المواقع الإلكترونية

 

يعتبر أمر القيام بإنشاء موقع إلكتروني واحدا من أهم وأقوى الآليات المستخدمة لإثراء المعارف والبقاء على تواصل بالأفراد الآخرين في شتى بقاع الأرض. 

 

وتلك الفائدة سارية متى ما أردت حقا مشاركة الأفكار الخاصة  أو إثارة وعي الآخرين بالمشروع أو العلامة التجارية.

 

فطبقا ل دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني آن الموقع الإلكتروني يتيح لمستخدميه الفرصة في خلق مزيد من الحضور  والتواصل مع مستخدمين حول العالم.

 

بالإضافة إلى بناء قاعدة جماهيرية جديدة وواسعة تضم عملاء جدد بخلاف المتواجدين لديك، والعمل على تحقيق الانتشار لعلامتك إذ يمكن اعتبار أن الموقع الإلكتروني بمثابة كيان أكثر ثباتا و استقلالا ويمتلك القدرة الحقيقية على بناء جسر قوي من الثقة المتبادلة ما بين العملاء ورب العمل.

 

كيفية إجراء دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني بالخطوات

 

يتعين معرفة أن هناك عدة نقاط أساسية يشترط تضمينها  من أجل القيام بعمل موقع الكتروني ناجح ولعلك تجد فيما يلي  أبرزها:  

 

أساسيات إنشاء موقع إلكتروني

 

في مجموعة السطور القادمة سوف نلقي الضوء على أهم الأساسيات الواجب مراعاتها لإنشاء موقع إلكتروني مثالي وناجح، كما يلزم وضعها في الحسبان عند القيام بكتابة دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني خاص بك، ومنها:.

 

١.  انتقاء اسم للنطاق الخاص بالموقع الإلكتروني

 

وتعتبر تلك  الخطوة من أوائل  خطوات ومراحل بناء موقع إلكتروني ناجح، يعبر اسم النطاق عن  الدومين الذي هو عنوان موقعك الإلكتروني،  بالإضافة إلى أن اسم النطاق هو ذلك الاسم الذي يعرف به ذلك الموقع بين الجماهير مما يجعل هناك ضرورة ملحة لانتقائه بعناية. 

 

صحيح أن اختيار الاسم الأثير بالنسبة لك حق مكفول لك تماما الا انه يجب عليك مراعاة أن يكون اسمه يسيرا بحيث يتم تذكره بسهولة وأن يرتبط بطبيعة مجال عملك.

 

٢. انتقاء  الاستضافة

 

وعلي خطوة تحديد النطاق الخطوة المعنية بانتقاء الاستضافة التي تريدها، إذ  تعتبر من بين  أساسيات دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني

 

والاستضافة باختصار هي مكان ما على الشبكة العنكبوتية  عن طريقه يتم  تخزين ملفات موقعك، ومن الجدير بالذكر أن هناك شركات استضافة عديدة تتيح لك استضافة موقعك مثل: siteground و bluehost و hostgator و Godaddy

 

٣. اختيار طريقة إقامة الموقع

 

وحتى تتمكن من التعرف على كيفية القيام ب  دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني يتطلب الأمر منك دراسة تلك الخطوة بعناية فائقة، إذ حيث أنه يتاح القيام ببناء موقع إلكتروني باستخدام عدة طرق، يستطيع الجميع الإقبال عليها نتيجة  إنخفاض التكاليف اللازمة لإنشاء موقع إلكتروني في الآونة الأخيرة وظهور عدة منصات متخصصة في المجال.

دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني 
مشروع متجر الكتروني مربح، دراسة جدوى متجر الكتروني جاهزة، دراسة الجدوى الاقتصادية لموقع الكتروني

٤. فرض الحماية اللازمة على الموقع الإلكتروني 

 

مؤكد أنك ستتجه إلى تخزين باقة من المعلومات والبيانات على موقعك أو منصة الالكترونية، سواء ما يتعلق بالشركة أو بالعملاء وهذا ما يحتم عليك ضرورة تأمين هذه البيانات وخضوعها لأعلى درجة حماية ممكنة.

إذ أن أي تقصير فيما يخص الموقع يعرضه للوقوع على مائدة الذئاب من القراصنة والفضوليين والمتسللين لأهداف مختلفة، وهذا ما يفرض عليك الالتزام بتطبيق المبادئ الأمنية اللازمة.

 

٥. اختيار تصميم ملفت للموقع الإلكتروني

 

وتعتبر  تلك الخطوة على وجه التحديد من خطوات  دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني مهمة للغاية، حيث أن غالبية العملاء يبنون أحكام عديدة اعتمادا على التصميم الخاص بالموقع وهذا الأمر  يعتبر طبيعيا، فالتصميم هو أول شيء يراه الزائر عند دخوله للموقع أو المنصة الإلكترونية. 

 

وفي حال كان ذلك التصميم بشع أو لا يمت باحترافية بصلة، سوف ينجم عنه توليد انطباع غير جيدا عن موقعك، لذلك عليك في رحلة البحث عن أسباب ودوافع نجاح الموقع الإلكتروني مراعاة  وضع التصميم الجذاب في الحسبان.

٦. التسويق للموقع الإلكتروني

 

بعد القيام بإنشاء موقع أو منصة إلكترونية وتجهيز  جميع محتوياتها يحين دور  لفت انتباه الزائرين والتسويق للموقع او المنصة ويوجد عدة طرق تستخدم في  جلب العديد من الزيارات للمواقع والمنصات، لعلنا نذكر من بينها: 

  • الإعلانات.
  • تحسين محركات البحث المختلفة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر  البريد الإلكتروني.

 

نصائح هامة لإنشاء موقع إلكتروني ناجح

 

في حال أنك  تفكر  جديا في بدء تصميم وإنشاء موقع أو منصة إلكترونية، اونلاين، إليك مجموعة من النصائح الفنية حول كيفية عمل دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني تستطيع إرشادك إلى الطريق السليم ومنها:

 

  • حجز استضافة ملائمة للموقع.
  • انتقاء اسم مناسب للدومين.
  • تضمين خريطة الموقع في مختلف محركات البحث.
  • وضع الإضافات المعاونة بالمنصة.
  • انتقاء جهة متخصصة لتولي إنشاء المواقع.
  • الحرص على اعتماد تصميم احترافي للموقع.
  • تحقيق التكامل بين نشاط الموقع المراد إنشائه، والأهداف المنشودة منه.
  • تناول الموضوعات الملائمة والمتعلقة  بمجال الموقع.
  • دراسة المنافسين.
  • إنشاء الموقع أولا على سيرفر محلي قبل اتخاذ خطوة نحو تنفيذه لضمان خلوه من الأخطاء.
  • تحديث البيانات والمعلومات وقوائم الأسعار أولا بأول.
  • التفكير في مختلف الأمور من وجهة نظر العميل للنجاح في خلق ما يبحث عنه ويريد العثور عليه على موقعك.
  • الترويج للموقع الالكتروني على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي . 
  • الاهتمام بتحسين محركات البحث  لضمان الظهور  في مقدمة النتائج على جوجل وغيره.

استراتيجية تسويق موقع الكتروني

 

يأتي ضمن دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني أهمية وضع استراتيجية تسويق شاملة للموقع لتعظيم الوعي بالعلامة التجارية وجذب حركة المرور المستهدفة، فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتسويق موقعك بفعالية:

 

تحديد الجمهور المستهدف:

   – حدد جمهور موقعك الإلكتروني، فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم سيساعدك في تخصيص استراتيجيتك التسويقية بشكل أفضل.

 

تحسين محركات البحث (SEO):

   – يتضح من خلال دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني أهمية محركات البحث فمن الضروري أن تقوم بتحسين موقعك لمحركات البحث لضمان رؤية أفضل في نتائج البحث، استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى موقعك واهتم بالعناوين والوصف.

 

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي:

   – استفد من قوة وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع جمهورك، قم بإنشاء حملات إعلانية مستهدفة وشارك في محتوى قيم لجذب المتابعين.

 

تسويق البريد الإلكتروني:

   – أثناء دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني قم ببناء قاعدة بيانات بريد إلكتروني وأرسل رسائل تسويقية فعّالة، كن إبداعيًا في تصميم الرسائل وقدم قيمة مضافة للمستلمين.

 

تسويق المحتوى:

   – قم بإنشاء محتوى قيم يلبي احتياجات جمهورك، يمكن أن يشمل ذلك المدونات والمقالات ومقاطع الفيديو والصور، ضع تسويق المحتوى في خطة التسويق العامة.

 

الإعلان عبر الإنترنت:

   – استخدم حملات الإعلان عبر الإنترنت على محركات البحث ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي، اختر نوع الإعلان المناسب استنادًا إلى أهدافك وجمهورك المستهدف.

 

الشراكات والتعاون:

   – ابحث عن فرص للتعاون مع مواقع أخرى أو شركات في مجالات ذات صلة، يمكن أن تساعد هذه الشراكات في زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

 

العروض والخصومات:

   – قدم عروضًا خاصة وخصومات لجذب العملاء الجدد والحاليين، يمكن أن تكون هذه العروض حوافز للزوار لاستكشاف موقعك وإجراء مشتريات.

 

تحليل البيانات:

   – استخدم أدوات تحليل البيانات لفهم أداء موقعك وفعالية حملات التسويق، قم بضبط استراتيجيتك استنادًا إلى البيانات والتحليلات.

 

تحسين تجربة المستخدم:

    – ضمن تجربة مستخدم ممتازة على موقعك، اجعل التصفح والتفاعل سهلين وحافظ على محتوى عالي الجودة.

 

المشاركة في فعاليات الصناعة:

    – شارك في المؤتمرات وفعاليات الصناعة لتسويق موقعك والتواصل مع جمهورك المستهدف.

 

أثناء دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني يتم وضع استراتيجية تسويق متكاملة ومستدامة، وهذا يُمكنك من تعزيز رؤية موقعك وجذب جماهير مستهدفة أكثر.

دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني

الأدوات التي تحتاجها لإدارة موقع الويب تشمل:

وهذه الأدوات في الغالب يجب أن توضحها دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني المتكاملة ومن ضمن هذه الأدوات:

نظام إدارة المحتوى (CMS):

   – يعتبر نظام CMS أمرًا أساسيًا لإنشاء وتحرير وإدارة المحتوى الرقمي على موقع الويب الخاص بك، وتشمل الخيارات الشهيرة لنظام CMS WordPress و Joomla و Drupal.

 

خدمة استضافة الويب:

   – اختر مزوّدي خدمة استضافة ويب موثوقًا لاستضافة موقع الويب الخاص بك، اعتبر عوامل مثل موثوقية الخادم والسرعة ودعم العملاء.

 

سجل مستضاف النطاقات:

   – قم بتسجيل اسم نطاق لموقع الويب الخاص بك من خلال مسجل نطاقات، هذا هو العنوان الويب الفريد الذي سيستخدمه المستخدمين للوصول إلى موقعك.

 

أدوات تحليلات الموقع:

   – قم بتنفيذ أدوات تحليلات مثل Google Analytics لتتبع وتحليل حركة مرور موقع الويب الخاص بك، توفر هذه الأدوات رؤى قيمة حول سلوك المستخدم والديموغرافيا وغيرها.

 

أدوات تحسين محركات البحث (SEO):

   – استخدم أدوات SEO لتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث، يشمل ذلك أدوات بحث الكلمات الرئيسية ومحللي SEO على الصفحة وأدوات مراقبة الروابط الخلفية.

 

برمجيات الأمان:

   – قم بتثبيت مكونات أمان أو برمجيات لحماية موقع الويب من التهديدات المحتملة. يشمل ذلك جدران الحماية وبرامج فحص البرامج الضارة وشهادات SSL لضمان نقل البيانات بشكل آمن.

 

حلول النسخ الاحتياطي:

   – قم بتنفيذ حلاً للنسخ الاحتياطي الموثوق لنسخ احتياطية من بيانات موقع الويب الخاص بك بانتظام، يضمن ذلك القدرة على استعادة موقعك بسرعة في حالة فقدان البيانات أو وقوع حادث أمان.

 

أدوات الاتصال والتعاون:

   – استخدم أدوات الاتصال والتعاون بين أعضاء الفريق، خاصة إذا كان هناك عدة أشخاص يشاركون في إدارة موقع الويب، تشمل الأمثلة أدوات إدارة المشاريع ومنصات الاتصال.

 

أدوات التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي:

   – قم بتكامل أدوات وسائل التواصل الاجتماعي لربط موقعك بملفات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يتيح ذلك مشاركة المحتوى بسهولة وتعزيز التفاعل مع الجمهور الخاص بك.

 

منصات التجارة الإلكترونية (إذا كانت مطبقة):

    – إذا كان موقعك يتضمن التجارة الإلكترونية، اختر منصة تجارة إلكترونية مناسبة مثل Shopify أو WooCommerce أو Magento لإدارة المعاملات عبر الإنترنت وعروض المنتجات.

 

نظام إدارة علاقات العملاء (CRM):

    – بالنسبة للأعمال التجارية، يمكن أن يساعد نظام CRM في إدارة تفاعلات العملاء وتتبع العملاء المحتملين وتحسين علاقات العملاء.

 

أدوات تسويق البريد الإلكتروني:

    – استخدم أدوات تسويق البريد الإلكتروني لإنشاء وإدارة حملات البريد الإلكتروني، يشمل ذلك بناء قوائم المشتركين وتصميم الرسائل وتتبع أداء الحملات.

 

أدوات مراقبة الأداء:

    – راقب أداء موقع الويب الخاص بك باستخدام أدوات تفحص سرعة الموقع وفترة التشغيل والأداء العام، يضمن ذلك تجربة إيجابية للمستخدم وهذه النقطة من أهم النقاط التي تأكد عليها دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني.

 

أدوات الامتثال والقانون:

    – تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتوافق مع المتطلبات القانونية، استخدم أدوات إنشاء سياسات الخصوصية وموافقة الكوكيز والامتثال للتشريعات مثل GDPR.

 

من خلال استغلال هذه الأدوات والتي من الضروري أن تتضمنها دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني، يمكنك إدارة وتحسين موقع الويب الخاص بك بشكل فعال من حيث الأداء والأمان وتفاعل المستخدم.

 

ختام

 

يعتبر  اتخاذ قرار الاستثمار في موقع الكتروني من القرارات الهامة، فأمر انشاء موقع الكتروني لم يعد من بين الرفاهيات بقدر ما أصبح من متطلبات هذا العصر الأساسية، ويتطلب القيام ب دراسة الجدوى الاقتصادية لموقع الكتروني  ناهيك عن الدراسة القانونية والفنية … إلخ.

 

وعند النظر إلى الأمر من بعيد ربما يبدو أمر إجراء دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني مهمة عسيرة ومتعبة ولكن من المتوقع أن تطرح ثمارها ذهبا ، إلا أنه من المفترض عليك بعد تلك اللحظة إدراك حقيقة انها ليست بتلك الصعوبة وان تكون لديك الآن مسودة دراسة جدوى متجر الكتروني جاهزة اذا كان مشروعك متجر الكتروني مثلا، ومع هذا يمكنك الاستعانة بجهود أي من الشركات المتخصصة لمساعدتك في إنشاء موقع الكتروني مثالي لإتمام أعمالك.     

 

 ترى قد وجدت ما تبحث عنه حول كيفية إجراء دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني ؟ إذا كانت اجابتك نعم فماذا تنتظر لبدء إطلاق مشروعك؟

لمعلومات أكثر:

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!