إعداد نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf في 7 خطوات

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf

تعد فكرة القيام بإنشاء مشروع مطعم من أكثر المشروعات التي تحقق نجاح كبير  ولا سيما فى الآونة الأخيرة ، حيث تزايد بشكل ملحوظ أعداد الأشخاص الذين يريدون الترفيه والاستمتاع وتغيير الروتين اليومي المتبع لتناول الطعام في المنازل، ولذلك يتجهون إلى المطاعم من حين لآخر سواء مع عائلاتهم أو بمفردهم.

4 عناصر لـ نموذج دراسة جدوى مشروع كوفي شوب Pdf

صحيح أن نجاح مشروع المطعم لا يختلف عليه أحد ولكن لا يخفى كذلك على أي منا أن تكلفة القيام بإنشاء مطعم  مميز وناجح مكلفة للغاية.

 

وفى السطور التالية سوف نلقى الضوء على كيفية وأهمية عمل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf ليكون ملهما لكل من يرغب جديا في إقامة مشروع مطعم.

 

وبالتالي القيام بتحديد ما إذا كان المشروع المستهدف ناجح أم لا، لذلك يقدم لكم فريق المسوقون المبدعون مجموعة عناصر  أساسية من شأنها مساعدتك في إجراء دراسة جدوى ناجحة ومميزة تزودك بأهم المعلومات القادرة على أن تزودك بالرؤى اللازمة للمشروع، لكي تتمكن من معرفة ما إذا كان مشروع مجدي حقا ويمكن الاستمرار  فيه أو يحتاج إلى ضبط العديد من الأسس والجوانب لمتابعته.

 

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf

 

إن البدء في مشروع مطعم عادة ما يكون محفوف بالمخاطر، ومن ثم  يعد اتخاذ القرار بعمل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf هو الحل المثالي الذي من شأنه أن يساعدك على التحقق من احتمالية تحقيق مطعمك الجديد للنجاح قبل البدء في تنفيذ خطوة واحدة.

ولكن كيف اعمل مشروع مطعم؟

 

يمكن تلخيص أهم خطوات إعداد نموذج دراسة جدوى الأساسية لبدء مشروع مطعم فيما يلي :

 

١. اختيار موقع حيوي

 

يعد أمر اختيار موقع مشروع المطعم من الأمور بالغة الأهمية والتى يجب أخذها بعين الاعتبار عند التفكير في إنشاء مطعم.

 

إذ يجب أن تتم المراعاة عند عمل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf أن يكون مشروع المطعم ذلك في مكان يتسم بالحيوية بالإضافة إلى التدفق المستمر للجماهير بحيث يفضل أن يكون بالقرب من جامعة، مدرسة، منتزه، مقهى …..إلخ  وأن يقع في أحد الشوارع الرئيسية 

حيث أن مثل هذه الأشياء في الغالب هي ما تحدد مكان المطعم الملائم ونوعية الطعام حتى في كثير من الأحيان، لأن المكان المناسب ينجح في جذب العديد من العملاء.

 

٢. تحديد الفئة المستهدفة 

 

وتعنى مثل هذه الخطوة بتحديد الفئة المستهدفة من العملاء المراد جذبهم أو المتوقع توافدهم إلى المطعم، ومن الجدير بالذكر أنه دون القيام بتحديد شريحة محددة يصبح المشروع شيء عشوائي ولن يحقق النجاح المنشود ابدا.

 ولذلك لابد عند إعداد نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf من معرفة إذا كان هذا المطعم يستهدف فئة رجال الأعمال أم طلاب الجامعات أم العائلات ، كما يجب الحرص على تحديد نوعية الطعام و الأصناف المقدمة ضمن قائمة المطعم.

 

٣. اختيار نوعية الأطعمة الملائمة  

 

عند تحديد قوائم الأطعمة ونوعية الأصناف المقدمة يتعين الحرص على أن تكون مناسبة لمكان المطعم  فليس من الملائم ابدأ إقامة مطعم فاخر في حي شعبي متواضع على سبيل المثال.

 

فالمطبخ الشعبي يمكن أن يحقق نجاح إذا تواجد في مناطق الدوائر الحكومية وما شابه  ولكن إذا كان المطعم في حي من الأحياء الراقية يجب أن يتميز بالديكورات الفريدة و الملفتة التي تجذب الزوار إلى دخوله وتجربته إلى جانب تقديم نوعيات الطعام المميزة والفخمة كذلك.

 

كما يتعين أن لا يتواجد المطعم بجانب مطاعم أخرى تقدم نفس نوعية الأطعمة، حتى يكون متفرد عن منافسيه وبالتالي يحقق النجاح، وهذا كله  يظهره نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf.

5 مشاريع زراعية مربحة وناجحة للتنفيذ فورا

٤. تجهيزات مشروع المطعم 

 

يجب أن يتضمن نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf  على مجموعة  الأجهزة اللازم توافرها  فى المطعم المقام على أعلى مستوى ممكن من الجودة والكفاءة.

وهذه الخطوة ضرورية قبل القيام بتحديد موعد الإفتتاح ومن أمثلة هذه التجهيزات الثلاجات لحفظ الأطعمة بالشكل الصحيح ، بالإضافة إلى ضرورة توافر المواقد والأفران والطاولات والكراسي والمفارش وقدر كافي من الأطعمة، وكذلك من الضروري اختيار أواني طهي صحية ومقاومة للصدأ 

 

٥. العمالة المطلوبة 

 

كذلك من اللازم تحديد العمالة المناسبة لسير المشروع على النحو المنشود من طهاة لتجهيز الأصناف المختلفة ومتخصصي تحضير مشروبات والخبازين وموظفين محترفين فنون تقديم الطعام وموظف حسابات لتولي أمور الفواتير وعمال نظافة و عمال لغسل الأواني…. وغيرهم بحيث يحدد أعدادهم وفق حجم النشاط، شرط أن يمتلكوا القدر الكافي من المهارة والخبرة في المجال.

 

٦. التسويق لمشروع المطعم

 

إن التسويق أو الترويج لمشروع ما يعتبر  من أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على نجاح هذا المشروع، لذلك يتعين تولية الاهتمام البالغ به، مع مراعاة ما يلي:

 

  • اختيار  الاسم المناسب الذي يعبر عن نشاط المشروع.
  • تصميم واجهة لافتة وجذابة للمشروع، إذ إنها تشكل حلقة تواصل الأولية مع العميل.
  • عمل صفحات تحمل اسم المطعم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مع عرض صور للمكان والأطباق المقدمة فيه.
  • تعليق اللافتات الإعلانية في المناطق المحيطة والمجاورة وتوزيع قوائم العروض و بطاقات الزيارة.
  • تصميم تطبيق إلكتروني للمطعم، بهدف تيسير عمليات الطلب من المطعم.
  • عمل اعلانات ممولة على صفحات الإنترنت بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجماهير.

 

٧. الأرباح والإيرادات المتوقعة 

 

كذلك يوضح نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf  لصاحب المشروع أي الشخص الذى يفكر فى إنشاء مطعم جديد مدى الربح المتوقع أن يحصل عليه عن طريق هذا المشروع.

 

ومن الجدير بالذكر أن الربح لا يأتى على الفور فلا يتعين انتظاره من الشهر الأول ، ولكن على الأقل بداية من الشهر الرابع أو الخامس بعد تحقيق الاستقرار التام للأمور .

وخلال تلك الفترة يتم تقييم المشروع، وتحديد ما إذا كان ناجح وان كان كذلك حقا لابد من أن يغطي كامل تكاليف ومصروفات إنشائه مع وجود فائض لمالك المشروع .

 

نصائح هامة من أجل مشروع مطعم ناجح

 

  • تحديد نوعية الطعام المقدمة في ذلك المطعم، مع الحفاظ على مستوى جودة الأصناف التي يقدمها للعملاء.
  • معرفة المنافسين في السوق مع محاولة التفوق عليهم وتخفيض الأسعار عنهم لجذب مزيد من العملاء.
  • القيام بإعداد أصناف رئيسية وأطباق جانبية إلى جانب العصائر والحلوى المتنوعة.
  • يجب استخراج التصريحات اللازمة للمطعم حتى لا تصادف مشكلة يصعب حلها فيما بعد ذلك.
  • ضرورة انتقاء العاملين بعناية فائقة و الذين يتمتعون بالسلوك السوي والسن المناسب والمظهر اللائق .
  • الاهتمام بديكور ات المطعم الجذابة والتى تعتبر من الأشياء الهامة واللافتة للإنتباه.
  • مراعاة الخصوصية وهذا عند تصميم الطاولات واختيار أماكنها وتحديد أماكن الحمامات.
  • عدم إغفال تخصيص مكان انتظار آمن للسيارات.
  • إقامة عروض وخصومات كل فترة للمساعدة في جذب أكبر عدد من العملاء.
  • تصميم زى خاص وموحد لطاقم العمل.
  • اختيار اسم سهل النطق والتذكر المطعم لمزيد من الشهرة والخلود في الأذهان.

دراسة جدوى مشروع صغير في 6 خطوات فقط

نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf
كيف اعمل مشروع مطعم؟، ما هي اسباب فشل مشروع مطاعم؟، كم تكلفة مشروع مطعم؟

كم تكلفة مشروع مطعم؟

 

كما يتضح من نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf أنه لتحقيق مشروع ناجح ومربح فى الوقت ذاته يجب على صاحب ذلك المشروع أن يمتلك رأس مال ليس بالقليل، وإليك فيما يلي عرض لأبرز عناصر قائمة المصروفات الأساسية اللازمة لإنشاء مشروع مطعم :

  • تكلفة شراء أو تأجير المطعم:  ويتم تحديد هذه التكلفة استنادا إلى موقع المطعم ومساحته.
  • تكلفة مرافق وخدمات المطعم:  وتتمثل هذه التكلفة فى دفع فواتير المياه والكهرباء والغاز والتليفونات كذلك.
  • تكلفة أعمال الصيانة بالمطعم: وتلك التكلفة لا يمكن احتسابها ضمن التكاليف الشهرية ولكن لابد من مراعاتها عن طريق العمل على تجميد بعض الأموال بهدف القيام بأعمال الصيانة وإصلاح الأعطال التى تحدث بشكل فوري.
  • تكلفة تراخيص المطعم: وهى هذه المصاريف الإدارية التي يتم إنفاقها بهدف القيام باستخراج مختلف تراخيص المشروع سواء التراخيص الصحية للعاملين أو تراخيص الأطعمة… .
  • تكلفة خدمات التوصيل وأجور العاملين: وهذه التكلفة يتم تجميدها شهريا.

 

أهمية عمل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf جديد 

 

إن القيام بعمل نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf هى البداية الصحيحة لمثل هذا المشروع, كما تعد بمثابة البوصلة التي توجه المستثمرين نحو اتجاه النجاح وتحقيق الأرباح.

 

وتعود أهمية نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf الكبرى إلى أننا نستطيع بواسطته أن نعرف ونحدد بدقة ووضوح قابلية السوق لتقبل فكرة المشروع .

 

وقد لا ينتبه بعض  المستثمرين إلى  ويغفل عن تلك الأهمية وهنا يصبح الاستثمار مجرد مجازفه غير محسوبة الخطى و العواقب أو النتائج .

 

وبالنسبة للإجابة عن سؤال ما هي اسباب فشل مشروع مطاعم؟ يجدر الإشارة إلى أن جميع الاحصائيات تؤكد أمر  أن كثير من المشروعات الجديدة عادة ما تفشل في غضون عدة أشهر من افتتاحها ولا تستمر كثيرا , أصبح مع تكرار هذه الظاهرة من الهام دراسة الأسباب بصورة عملية.

 

ولذلك أوضحت الدراسات  أن كل هذه المشروعات دون استثناء تشترك جميعها فى ذات السبب وهو عدم الاهتمام بوجود نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf قبل البدء فى تنفيذه :  بمعنى أنه تم تأسيسها دون معرفة  المعلومات الأساسية حول السوق أو عناصر التكلفة .

تطوير ودراسة جدوى العاب الكترونية في 9 خطوات

ماذا تكشف دراسة جدوى مطعم ؟

 

 تستطيع بيانات دراسة الجدوى أن تكشف معلومات السوق والمنافسين ومجموعة الفرص المتاحة وعناصر التكلفة بالإضافة إلى الميزانية اللازمة لأي مشروع والعائد على الاستثمار ..إلخ.

 

وأن جميع المعلومات والبيانات التي يوفرها نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf تعد مطلوبة بشدة من قبل المستثمرين  من أجل اتخاذ القرارات الصائبة لصالح المشروعات.

 

كما يمكن القول كذلك أيضا أن نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf هو النبراس المنير الذي يضيء الطريق ويجنب المشروعات التعرض لمخاطر ويكشف كذلك أيضا عن تلك العوائق المحتملة والفرص المتاحة أمام أى مشروع .

 

كل هذا الى جانب باقى التفاصيل مثل العائد على الاستثمار والفترة المتوقعة ل استرداد رأس المال وهو ما يعد الهدف الرئيسي لكل المستثمرين.

 

 خاتمة

 

استنادا على فكرة أن مشروع  إنشاء مطعم يعد  من أهم المشروعات وأكثرها ربحية ، حيث يعتمد العديد من  الأشخاص على الوجبات من خارج المنزل إما لتجربة أصناف جديدة ومتنوعة من الطعام أو نتيجة لظروف المعيشة والعمل ،

 

ظهرت العديد من الشركات الاستشارية المتخصصة والقادرة على تقديم نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf بمقابل مادي إلا أنه يتبين في نهاية المطاف أن هذا النموذج مع الأسف الشديد ليس احترافي. وذلك ليس لأن هذه الدراسة ليست مبنية على الأسس العلمية الواقعية ولكن قد يكون  لأن نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf الذي تقدمه تلك الشركات لا يشتمل على جميع الجوانب التي يتعين أن تتضمنها دراسة الجدوى، ولذلك عندما يبدأ الشخص في التنفيذ، يجد نفسه يصل إلى عقبة أو فراغ بحيث يجب عليه الترجل والتصرف من تلقاء ذاته.

دراسة جدوى مشروع الكتروني و 8 عناصر لتحقيق الربح

ومن ذلك المنطلق وجدنا أن هناك ضرورة لمشاركتكم أهم العناصر الأساسية التي من المفترض أن يضمها نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf المعد باحترافية، وفي نفس الوقت إرفاق باقة من التعليمات والنصائح حول كيفية استكمال كل عنصر من العناصر وبأسلوب متقن.

 

وفى ختام هذا المقال حول نموذج دراسة جدوى مشروع مطعم pdf نكون قد تعرفنا على لمحة عن كيفية  عمل نموذج دراسة جدوى لمطعم ، وأهمية هذه الخطوة وأبرز عناصرها بالتحديد.

 

والآن .. هل انت جاهز لرؤية فكرة مشروعك حقيقة على أرض الواقع؟

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!