8 نصائح لعمل دراسة جدوى تطبيق توصيل طعام ناجح

دراسة جدوى تطبيق توصيل

 

تقوم فكرة إنشاء مشروع توصيل أطعمة على مسألة دراسة جدوى تطبيق توصيل طعام وإنشاء تطبيق إلكتروني يستهدف توصيل الطعام لكافة العملاء في مختلف الأنحاء عن طريق قيام هذا التطبيق بدور حلقة الوصل ما بين العميل وعمال توصيل الطعام، وذلك الأمر يتم بعد التعاقد مع كافة مطاعم ومتاجر بيع الطعام المقامة في المدينة، ويتم التوصيل عبر النقر على الطلب من قبل الزبون واختيار الطعام المراد شرائه.

 

 ويتم إرسال إشعار عن طريق المطعم المختار تفيد بإتمام الطلب والاستجابة لإرساله عن طريق عامل التوصيل، ومن الهام إتاحة كافة وسائل الدفع النقدية المباشرة والإلكترونية للتفسير على العملاء.

 

ويمكن القول أن دراسات جدوي مشروعات تركز على كافة المتطلبات الواجب توافرها لنجاح المشروع وهذا ما سوف نتناوله في السطور التالية 

 

أهم متطلبات إنشاء مشروع تطبيق توصيل طعام

 

يوجد مجموعة من المتطلبات الهامة والتي يجب توافرها بهدف إنشاء مشروع تطبيق توصيل طعام مميز وناجح ومميز ويمكن تلخيص أهم شروط فتح تطبيق توصيل طلبات في الآتي:

١. الموقع الملائم لإقامة المشروع 

 

إذ يتضح من خلال إعداد دراسة جدوى تطبيق توصيل أن هذا المشروع من المشروعات الضخمة التي تتطلب تعيين عدد كبير من العمالة وبالتالي فإنه من اللازم وجود مقر إداري للقيام بإدارة ذلك المشروع.

 

ويتعين أن يكون هذا المقر في محيط محلات الأطعمة بمختلف أشكالها، وتكفي مساحة صغيرة لهذا المشروع، إلا أنه من الضروري توفير جميع الخدمات الهامة لمكان إقامته من  كهرباء وإنارة القوية ومكيفات هواء ممتازة ومرافق وغرفة خاصة للموظفين وما إلى ذلك.

 

٢. عمال توصيل الطلبات

 

يتطلب المشروع كما يبدو عند إجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل طعام، عدد مناسب لأماكن التغطية من عمال توصيل الطلبات إلى العملاء ومن الهام أن يتوافر لديهم وسائل توصيل جيدة.

 

٣. موظفين تسويق

 

إن مثل هذا المشروع يعتبر قائم بالكامل على التسويق لذلك يحتاج حوالي موظفين تسويق محترفين لتولي العمليات التسويقية والحملات الإعلانية.

 

٤. محاسب

 

يلزم لاقامة المشروع أيضا وجود محاسب يختص بتنظيم حسابات الشركة ويتولى التحكم بنفقاتها وإيراداتها بصورة متوازنة وكيفية منطقية.

 

٥. مبرمج

 

كما يحتاج المشروع إلى مبرمج بهدف التطوير المستمر وإصلاح كافة الأخطاء لتوفير تجربة مستخدم مثالية.

 

٦. دراسة سوق تطبيقات توصيل الطعام

 

ولا يمكن تناول دراسة جدوى تطبيق توصيل طعام بمعزل عن دراسة سوق تطبيقات توصيل الطعام بصفة عامة.

فقد أصبحت تطبيقات التوصيل بوجه عام من التطبيقات ذات الأهمية القصوى في حيواتنا ولا سيما التطبيقات المختصة بتوصيل الطعام.

 

فلا يتطلب الأمر من العميل سوى القيام ببضع نقرات ليصل الطعام جاهزا وطازجا بين يديه أينما كان، ونتيجة لذلك تثبت دراسة جدوى تطبيق توصيل الطعام إمكانية تحقق مثل هذا التطبيق إقبال كبير و استخدامات كثيرة، نظرا لكونه يساهم في تلبية حاجة أساسية لدى أفراد المجتمع خاصة هؤلاء الذين تمتلئ ساعات أيامهم بالأعمال الكثيرة والمهام اليومية الشاقة.

 

ومن الضروري عند التخطيط لاجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل ملاحظة تطبيقات توصيل الطعام الناجحة في بلدتك ومحاولة تحقيق أعلى استفادة ممكنة من أساليبها المعتمدة و استراتيجياتها التسويقية.

 

٧. تحديد نوعية تطبيق توصيل الطلبات

 

إذ أنك عليك تحديد نوعية التطبيق الملائمة لفكرة مشروع توصيل الطعام الخاصة بك، حيث يوجد نوعان من التطبيقات وألا وهما :

 

أ. التطبيقات الوسيطة

 

وهي تلك التطبيقات التي تلعب دور الوساطة ما بين العميل ومقدم الخدمة و يسمح هذا النموذج من التطبيقات للعملاء بإنشاء حساب وتصفح قائمة المطاعم والأطعمة والأسعار، ومراجعة تقييمات العملاء الآخرين واضافة المأكولات المرغوب طلبها ويتم إشعار المطعم بوجود الطلبية بالتفصيل لبدء تجهيزها وتوصيلها  بأقصى سرعة لعميل بواسطة عامل توصيل المطعم.

 

ب. تطبيقات الخدمات اللوجستية

 

وتعتبر هذه النوعية من التطبيقات هي الأكثر ربحية حيث يتم القيام بمعالجة الطلب وإرساله عبر التطبيق نفسه، بحيث لا يلزم قيام التطبيق بإشعار المطعم، ومن الملاحظ أن هذا النمط يساهم في تخفيف النفقات بصورة كبير ة وبالتالي يساعد تحقيق أرباح عالية كما يتضح من دراسة جدوى تطبيق توصيل.

دراسة جدوى تطبيق توصيل
مشروع تطبيق توصيل طعام، شروط فتح تطبيق توصيل طلبات، دراسة جدوى مبدئية جاهزة

٨. تحديد مستخدمي تطبيق توصيل الطعام

 

عند القيام ب دراسة جدوى تطبيق توصيل وإنشاء تطبيق توصيل طلبات الطعام، سوف تحتاج إلى تطوير ثلاثة من الواجهات المختلفة وفق مستخدمي التطبيق الا وهي:

 

أ. تطبيق العميل

 

تطبيق العميل الذي سوف يتم تثبيته على أجهزة العملاء المحتملين و يلزم  إدراجه ضمن متاجر جوجل أو آبل للتطبيقات.

 

وسوف يستخدم العملاء هذا التطبيق لإتمام الطلب من مزودي الخدمات، ويجب التأكد من تصميم التطبيق وبرمجته بصورة مثالية وذلك من ناحية سهولة الاستعمال والحرص على تحقيق تجربة عميل لطيفة وخالية من الأخطاء والمتاعب.

 

ب. تطبيق المشرف

 

ويتم استخدام هذه الواجهة من قبل موظفين خدمة التوصيل كما يمكن جعله برنامج  ويب، ويحتاج ذلك التطبيق إلى اهتمام بالغ وعناية فائقة لتقديم الدعم الفني اللازم.

 

ج. تطبيق مندوب التوصيل

 

يكون هذا التطبيق مخصص لهؤلاء  للأشخاص المسؤولين عن التسليم، حيث أنه  يمكنهم من معرفة الطلبات الجديدة، ويمنحهم صلاحيات القبول والرفض للطلب، إضافة إلى معرفة موقع التسليم والعنوان على الخريطة، مما يساهم في تقديم تجربة مستخدم أسهل.

 

معرفة مميزات تطبيق توصيل الطعام

 

عند إجراء دراسة جدوى تطبيق توصيل طعام يتعين معرفة المميزات الأساسية التي سف يحتاج هذا التطبيق إليها فمن الهام  توفير مميزات رائعة للمحافظة على العملاء مثل:

 

ميزة توفير البحث عن أفضل مطعم يقدم طبق معين.

إدارة الحساب.

تتبع الطلبات.

التواصل مع الإدارة.

وصول الإشعارات الفورية.

 

كما يوجد عدة مميزات يتمتع بها تطبيق توصيل الأطعمة ومن أهم هذه المميزات:

 

توفير خدمة جديدة ومبتكرة  للمستخدم.

يساهم في راحة العملاء.

تقوية القطاع (Sector) التجاري والتقني.

زيادة مبيعات المطاعم.

تحقيق أرباح رائعة.

“قد يهمك: دراسة جدوى مشروع مطعم صيني

 

أهم أساليب تسويق تطبيق توصيل الطعام

 

ناهيك عن  دراسة جدوى تطبيق توصيل الطعام فإن التسويق في حد ذاته عملية أساسية لوصول أي مشروع وخاصة المشروعات التي تعتمد على شبكة الإنترنت فهي تحتاج إلى مزيد من الجهود التسويقية، لذلك فإنه يتعين عليك اتباع أساليب تسويقية ذكية بهدف جذب العملاء مثل:

 

  • تصميم إعلانات ملفتة عن التطبيق والقيام بنشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • إنشاء موقع إلكتروني للتعريف بالتطبيق وشرح كيفية استخدامه.
  • جعل العملاء ذاتهم هم المسوقين لك، عبر تقديم خدمات سريعة وممتازة تحفزهم  على عرض تجاربهم وتشجيع الآخرين لتجربة التطبيق.
  • توفير أسعار توصيل تنافسية.
  • تنفيذ عروض وخصومات خاصة وتنفيذ عروض خاصة لأكثر الأشخاص المتفاعلين.

نصائح هامة لعمل تطبيق توصيل طعام ناجح

 

لا بد من مراعاة  اتباع بعض النصائح الهامة عند دراسة جدوى تطبيق توصيل الطعام لنجاح المشروع ومن أهم هذه النصائح:

 

  • توفير خدمات توصيل سريعة للعملاء.
  • مراضاة  العميل واستقبال الشكاوى بشأن أي خلل في التطبيق والتعامل معها بجدية.
  • توفير واجهة استخدام سهلة.
  • الحرص على أن تكون أسعار التوصيل مناسبة .
  • الالتزام ببرمجة التطبيق وفق أحدث التقنيات.
  • الحرص على تلافي أي أعطال في التطبيق ومعالجتها بسرعة  للحفاظ على السمعة التجارية الحسنة.
  • محاولة العثور على مطورين مناسبين لضمان تقديم تقديم تطبيق ناجح وتنفيذ العمل بشكل سليم وسريع وقانوني.
  • التعاقد مع مقدمي خدمة موثوقية و معروفين بجودة أطعمتهم.

 

الخلاصة

 

من الأمور  الواضحة أن تطبيقات توصيل الطلبات تعد من التطبيقات الأكثر نجاحا وانتشارا في الوقت الحالي، إلا أنه يجب علينا في حال أردنا القيام بانشاء تطبيق لتوصيل الطلبات، أن نقوم بعمل دراسة جدوى تطبيق توصيل وحتى تكون هناك دراسة جدوى مبدئية جاهزة بحيث تكون مفيدة وفعالة، هناك مجموعة من الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار والممارسات يلزم اتباعها للحصول على أفضل النتائج كما سبق وأن أوضحنا سلفا.

 

ومنها: الحصول على تعليقات جيدة من أصحاب المصلحة، وتحليل البيانات، ومسح السوق، ووضع استراتيجيات عمل تنظيمية وتشغيلية، والميزانية العمومية، اتخاذ القرار،

 

وذلك لكي تكون دراسة جدوى تطبيق توصيل ذات كفاءة وفعالية عالية، وأن تعمل على نجاح المشروع.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة