دراسة جدوى تطبيق الكتروني من الفكرة إلى التطبيق في 7 خطوات 

محتويات المقال

 

 

 

يمكن اعتبار ان عملية دراسة جدوى تطبيق الكتروني من أهم الإجراءات الواجب التعرف عليها جيدا والالمام بأبرز خطواتها إذ يعتبر  مشروع إنشاء تطبيق الكتروني من أكثر المشروعات المطروحة على الساحة ربحا ونجاحا،  لكل يلقاه من إقبال شديد.

 

كل منا يمتلك أفكارا الكثير منها عبثا والقليل يستحق أن يرى النور ، فأي مشروع مهما كان صغير كان أم كبير كان يوما ما فكرة تشق طريقها في الظلام الدامس لترى بصيص من نور وما يساعدها في الصعود والنمو هو مدى كونها أقرب للنموذج المثالي بحيث تستطيع حصد المكاسب الكبيرة والوصول إلى قمة النجاح.

 

 لذلك فإنك مسألة  التفكير في إطلاق مشروع تطبيق الكتروني وإيجاد جواب واضح لسؤال كيف ابدا مشروع تطبيق ، تتطلب التحديد الدقيق لأغراض ذلك المشروع ورسم خطى إنشائه بدقة متناهية عن طريق فكرة عمل دراسات جدوي مشروعات وبناء دراسة جدوى تطبيق الكتروني مفصلة لمشروعك.

 

السر وراء فكرة مشروع تطبيق الكتروني

 

تكمن الفكرة من السعي إلى فهم كيفية اجراء دراسة جدوى تطبيق الكتروني وإنشائه في عمل ذلك التطبيق عبر الأنظمة المختلفة للهواتف الذكية سواء أبل ستور  أو أندرويد أو كلاهما.

 

ومن الجدير بالذكر أن غالبية الافكار الطموحة للمستثمرين ورواد الاعمال تنبثق من منطلق ابتكار تطبيقات إلكترونية تمتلك أرباح عالية  وأفكار جذابة  تلقى إقبالا جماهيريا كبيرا، ولعل من أبرز الأمثلة على نماذج التطبيقات: تطبيقات توصيل الطلبات، طلب المركبات، البيع والشراء.. وغيرها

 

إذ تستهدف دراسة جدوى تطبيق الكتروني في المقام الأول إلى تقديم فكرة وخطوات مشروع يستخدمه العملاء بسهولة لتوفير مزيد من الوقت والجهد والمال ويحقق المستثمر من وراءه أرباح وفيرة سواء عبر التحميلات المدفوعة أو الإعلانات التي يتم عرضها أو الإقبال الكبير على الخدمة أو المنتج المعروض… إلخ. 

 

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

 

من الطبيعي أنك تفكر الآن حول أهمية إجراء دراسة جدوى تطبيق الكتروني بشكل مفصل ومدى انعكاسها على المشروع عند تنفيذه.

 

ولكن عليك أن تدرك جيدا أن وضع الإطار الصحيح للفكرة وتوافر المعرفة الكاملة بكافة المستلزمات والمتطلبات والإجراءات اللازمة من أجل إقامة المشروع  يجعلها خطوة فاعلة في طريق النجاح، وإليك فيما يلي خطة عمل لتطبيق إلكتروني تتضمن أبرز متطلبات المشروع في هيئة خطوات وركائز أساسية ل دراسة جدوى تطبيق الكتروني .

 

دراسة جدوى تطبيق الكتروني (7 خطوات من الفكرة إلى التطبيق)

 

إليك فيما يلي كيف يتم عمل دراسة جدوى؟ خطوة بخطوة  

 

١. طرح الفكرة والتخطيط لها

 

يتعين أن تكون أولى الخطوات في رحلة دراسة جدوى تطبيق الكتروني واطلاقه هي  رسم الفكرة العامة حول نشاط هذا التطبيق وتحديد نوعية الخدمات التي يسعى إلى تقديمها لعملائه سواء خدمات اقتصادية أو ترفيهية أو رياضية أو علاجية ….. إلخ.

 

هذا إلى جانب التركيز على مجموعة المميزات التي تخلق مشروع مميز وناجح، وكذلك نوعية الإجراءات التي من الواجب تلافيها والأخطاء التي يجدر تجنب الوقوع فيها.

 

كما يتعين عند إطلاق تطبيق مراعاة أن يكون هذا التطبيق في بدايته بسيط وسهل الاستخدام ومن ثم يمكن الاتجاه إلى  تطويره رويدا رويدا.

 

٢. دراسة السوق المستهدف والمنافسين في المجال

 

ويمكن الاستدلال على أهمية مثل هذه الخطوة من بين خطوات وإجراءات دراسة جدوى تطبيق الكتروني من خلال قدرتها العالية على التحديد الدقيق لنوعية المشكلات التي سوف يقدم التطبيق على حلها ومساعدة صاحب المشروع في رسم نموذج عمل واقعي يسهم في الحد من التعثرات ويقليل نسبة الوقوع في الاخطاء عند بدء تنفيذ المشروع.

 

 بالإضافة إلى قدرة هذه الدراسة على تحديد رغبات العملاء المحتملين ومتطلباتهم واستطلاع معدلات تحميل التطبيق المحتملة ووضع نسبة تقديرية لقيمة الأرباح المتوقع أن يثمر عنها المشروع.

 

٣. التراخيص اللازمة لبدء المشروع 

 

إذ يتجلى من خلال دراسة جدوى تطبيق الكتروني أن مشروع تطبيق إلكتروني ينطبق عليه ما يسري على غيره من المشروعات حيث يتطلب استخراج مجموعة من التراخيص القانونية من أجل بدء واستئناف العمل على المشروع، والتي تمنح صاحب المشروع حق إنشاء الإعلانات الممولة والنشر واستخراج السجلات التجارية وامتلاك البطاقات الضريبية…. إلخ.

 

٤. عمل تصميم جرافيك للتطبيق 

 

بعد وضع فكرة فريدة للتطبيق والعمل على دراسة السوق المستهدف والمنافسين، يأتي دور مرحلة التصميم الجرافيكس للتطبيق والذي يشتمل على الرسومات الجذابة والتفاصيل البصرية الرائعة وتلك الخطوة تتم باستخدام مجموعة من الادوات الاحترافية وعادة ما تتطلب الاستعانة بخبرة محترف  في المجال

 

٥. إعمال التطبيق على مختلف أنظمة الهواتف 

 

بعد التأكد من إتمام كافة خطوات دراسة جدوى تطبيق الكتروني السالفة، يحين وقت تشغيل  التطبيق على مختلف أنظمة الهواتف الذكية سواء android أو ios ، ونشره في متاجر التطبيقات.

 

٦. الموظفين المطلوبين

 

في حال كنت تتمتع بمعرفة واسعة في المجال وتمتلك مهارات التصميم والبرمجة الإلكترونية يمكنك الاعتماد على نفسك في إنشاء التطبيق كذلك الحال اذا كنت على دراية بأمور الجرافيكس في حال كان الاعتماد الأساسي لتطبيقك على الصور والمرئيات

وفي حين انك لا تمتلك أي من هذه المهارات في تلك الحالة يجدر بك طلب المشورة والعون من مبرمج يتمتع باحترافية في أعمال البرمجة، وأعمال الصيانة الدورية وتضمين ذلك الامر في دراسة جدوى تطبيق الكتروني الخاصة بك.   

 

كما يمكن الاستعانة بخبرات الشركات المتخصصة والتي لها باع طويل وخبرة واسعة في مجالات برمجة وتصميم التطبيقات إذ يتجه الفريق القائم على العمل إلى مناقشته وفهم أفكارك وتصوراتك للوصول إلى صورة تصميم نهائية تتماشى مع أهدافك المحددة من أجل وصول أسهل وأسرع للعملاء المحتملين.

 

 ٧.  تكاليف المشروع 

 

من بين الخطوات الرئيسية ل دراسة جدوى تطبيق الكتروني إجراء دراسة تفصيلية وواقعية لميزانية المشروع بمعنى إدراك كم تبلغ تكلفة انشاء تطبيق؟ ، والتي يعاونك أمر  تحديد الهدف الرئيس من إنشاء التطبيق ونوعية المنتجات أو الخدمات التي يقدمها في أمر  تحديدها.

 

وهناك مجموعة من النقاط التي يجدر وضعها في الاعتبار عند تحديد ميزانية المشروع :

 

التكلفة التي يتطلبها أمر إطلاق مشروع تطبيق إلكتروني

التكاليف اللازمة للعمل على تحديث وتطوير التطبيق باستمرار.

اسعار التراخيص.

تكلفة الصيانات والاستضافة.

رواتب الموظفين.

تكلفة النظام.

إلى جانب أوجه الصرف الأخرى والأشياء الخارجة عن التوقعات المحتمل مصادرتها وبالتالي يجب وضعها في الاعتبار عند دراسة جدوى تطبيق الكتروني.

 

أما بالنسبة لمعدلات الأرباح المتوقع تحصيلها بفضل المشروع، ويعتمد أمر تقديرها على إجراء  موازنة بين تكاليف المشروع  وفوائده. 

 

ومن الجدير بالذكر أن  ارباح كل تطبيق تختلف عن غيره، وفق المزايا التي يتمتع بها والحلول العملية التي يقدمها  والخدمات التي يوفرها.

 

ختام 

 

إن اتخاذ قرار العمل على إطلاق أفضل مشروع تطبيق إلكتروني لا يمكن أن يتم ويكتب له النجاح بدون اجراء دراسة جدوى تطبيق الكتروني وافية ومفصلة لإزالة الستار عن مجموعة الأفكار ورسم الخطى وتوضيح الرؤى  المساهمة  في تغيير مسار العمل والحصول على النتائج المرضية التي  تضمن المنافسة القوية في السوق وإثبات التميز.