كيفية إعداد نماذج دراسة جدوى من خلال ٨ مراحل

نماذج دراسة جدوى

 

الاهتمام بإعداد نماذج دراسة جدوى من أهم ما يمكن القيام به من أجل اِعتماد أو استبعاد فكرة مشروع استثماري ما، حيث يتم عن طريق هذه النماذج وصف المشروع او الفكرة  المقترحة، والتعرف على السوق جيدا، وتحديد تلك الكوادر الوظيفية التي تلزم بيئة المشروع، وما هي مجموعة المستلزمات والاحتياجات من موارد ومهارات والتي من شأنها أن تساعد على إتمامه.

 

إليك في السطور التالية شرح وإيضاح أهم المراحل التي توضح لك كيفية عمل نماذج دراسة جدوى ، وما هي أبرز الخطوات التي يلزم اِتباعها وإعدادها، بداية من طرح فكرة المشروع مرورا بإعداد الدراسات الفنية والمالية والتسويقية التي توضح جميع جوانب هذا المشروع مع ذكر شتى التفاصيل التي قد تحتاج إليها هذه الدراسة.

 

مراحل إعداد نماذج دراسة جدوى

 

هناك مجموعة من المراحل التي ترافق أمر إعداد دراسة أي دراسة جدوى مبسطة لأي مشروع، وعلى أساس هذه المراحل تتحقق الاستمرارية حتى نهايته المشروع وتحقيق شتى الأهداف التي من أجل الوصول إليها تم الاستثمار في هذا المشروع بعينه، وتوظيف رأس المال.

 

١. مرحلة الدراسة المبدئية للمشروع 

 

والتي هي تعد عبارة عن إعداد تقرير مبدئي استطلاعي عن طريق أحد الجهات الاستشارية، يتم تقديمه لصاحب المشروع، وعادة ما يكون الهدف منه هو التحقق من مدى احتمالات نجاح هذا المشروع، وتتضمن مرحلة الدراسة المبدئية بوصفها أحد مراحل إعداد نماذج دراسة جدوى على: دراسة فكرة المشروع، وجميع الظروف والمؤثرات البيئية المحيطة، عن طريق مدى المنافسة وحجم السوق الحقيقي والمنافسة، وما يتطلبه المشروع من موارد ومستلزمات.

 

٢. دراسة مدى توافق المشروع مع الأنظمة والقوانين السارية

 

وهذا ما يتم  عن طريق دراسة مجموعة القرارات والقوانين المتعلقة بالاستثمار والقوانين الضريبية، وقوانين العمل والعمال، بالإضافة إلى تعليمات الرقابة على الأسواق، وأنظمة المحافظة على البيئة والقوانين التي تحكمها.

 

٣.  دراسة جدوى اقتصادية للكيان الممول للمشروع

 

و يمكن أن يكون هذا الكيان فردا أو شركة تضامن، أو شركة مساهمة، أو شركة توصية بالأسهم، أو شركة توصية بسيطة. أو حتى شركة ذات مسؤولية محدودة.

 

٤. مرحلة دراسة بيئة المشروع

 

وتهدف المرحلة الرابعة من مراحل إعداد نماذج دراسة جدوى وهي مرحلة دراسة بيئة المشروع إلى تحديد مدى توافق المشروع مع البيئة المحيطة، وذلك من خلال القيام بدراسة ما يلي:

  • بيئة المشروع الخارجية: وتتمثل في مجموعة العوامل (الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والقانونية ) الخارجية.
  • بيئة المشروع الداخلية أو الخاصة به: والتي تتمثل كذلك في تلك العوامل الإنتاجية والتسويقية، والاجتماعية والسياسية,التي تعد ضمن مساحات المشروع.

 

٥. مرحلة دراسة المنافسين والموزعين والمستهلكين للمشروع

 

و تعتمد تلك المرحلة بشكل أساسي على النتائج النهائية للدراسة التسويقية ، كما تهدف إلى معرفة مدى صلاحية المشروع من الناحية الهندسية والفنية ، وذلك عن طريق تحديد ما يلي:

ـ مدى الملائمة لطبيعة المشروع ولتكاليف استخدامها.

ـ مدى قابلية المشروع للتنفيذ من الناحية الفنية.

ـ مدى توفر الأساليب الفنية للإنتاج.

 

٦. مرحلة دراسة وتحديد موقع المشروع وحجم الطاقة الإنتاجية وتحديدها

وذلك عادة ما يتم عبر  اختيار مجموعة الآلات والمعدات الإنتاجية المناسبة له.

 

٧. مرحلة التقييم الاقتصادي للمشروع

 

 تتم تلك المرحلة من مراحل إعداد نماذج دراسة جدوى  عن طريق : معرفة أهداف التنمية الاقتصادية للدولة: وذلك عبر  إجراء تقييم لجدوى المشروعات من وجهة نظر الدولة.

 

٨. مرحلة معرفة عوائد المشروع وتكاليفه وتحديدهما من وجهة نظر المجتمع 

 

تقييم العوائد والتكاليف على أساس الأسعار التي تعكس قيمة التكلفة الحقيقية في المجتمع.

 

كيفية عمل نماذج دراسة جدوى اقتصادية

 

بالتأكيد يرغب ذلك الشخص الذي يسعى من أجل استثمار أمواله في مشروع ما من المشروعات، في القيام بدراسة توضيحية لشتى مراحل وخطوات المشروع من الألف إلى الياء، لذلك عادة ما يلجأ إلى المكاتب الاستشارية ومكاتب إعداد نماذج دراسة جدوى ثم يطرح فكرة مشروعه، وتبدأ من هنا مرحلة البحث والتحليل الدقيق بهدف إعداد دراسة وافية عن المشروع سواء دراسة جدوى مشروع صناعي أو تجاري أو خدمي ….. إلخ.

نماذج دراسة جدوى
دراسة جدوى مبسطة، دراسة جدوى مشروع صناعي، نموذج دراسة جدوى مالية، نموذج دراسة جدوى جاهز pdf

ولكن ما هي خطوات عمل نموذج دراسة جدوى على سبيل المثال :

 

١.  دراسة سوق المشروع وتقدير حجم الإقبال على سلع وخدمات التي يقدمها،  وذلك ما يتم عن طريق تحديد حجم الطاقة الإنتاجية وحجم العمالة والعملاء المستهدفين، بالإضافة إلى التعرف على حجم المنافسة في السوق والفجوات والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها وتوظيفها لصالح المشروع.

 

٢. دراسة الجدوى الفنية الحقيقية للمشروع وهي تلك التي تتعلق بشتى الأمور الفنية من موقع ومساحة خاثة بالمشروع، ومواصفات وتكاليف عمالة، وتضم كذلك تحديد سقف أجور العاملين بهذا المشروع، واحتياجات وتكاليف ذلك المشروع من معدات وخدمات  مياه وكهرباء، وغيرها من الأمور التي تتعلق بالأمور الفنية.

 

٣.  إعداد نموذج دراسة جدوى مالية يعتبر من أخطر وأهم مراحل القيام بدراسة جدوى، فعن طريق دراسة الجدوى المالية او الاقتصادية يمكن التعرف على:

 

ـ مصادر الحصول على النقود.

ـ مدى كون فكرة المشروع مربحة من عدمه.

ـ التكلفة الفعلية للمشروع.

 

أهداف إعداد نماذج دراسة جدوى

 

تتنوع وتتباين الأهداف التي يمكن أن تكمن أهمية القيام بدراسة جدوى أي مشروع خلفها، فيمكن القول أن نماذج دراسة جدوى تهدف إلى:

 

1ـ معرفة الفرص المتاحة وتحديد الفرص البديلة، وابتكار الوسائل والأساليب والأنماط الأكثر فعالية في تقييم المشروعات، وتطويرها وتحسين كفائتها مع تجنب الإسراف والتطرف في القيام بدراسة الجدوى لأنها تعد في المقام الأول دراسة اقتصادية.

 

2ـ دراسة المصطلحات والمفاهيم الخاصة وتعميقها في شتى مراحل المشروع، التكنولوجية والمالية والفنية والاقتصادية.

 

3ـ تخصيص أنماط التقنيات التي يتم استخدامها في المشروعات، ومعرفة مدى إمكانية توفير الخطط والبرامج التوسعية للصناعة الحالية.

 

4ـ تستهدف كذلك نماذج دراسة جدوى اِعتماد تلك الأساليب المتطورة في التسويق والتركيز بصورة أساسية على الدراسات التسويقية.

 

5ـ ترشيد القرارات الاستثمارية، بوجوب مراعاة قيام المشروع على دعائم اقتصادية وفنية.

 

ويمكن القول أن  اهمية نماذج دراسة جدوى تكمن في إثبات مدى جدية المشروع المقترح قبل الشروع في تنفيذه، فالقرار الاستثماري الرشيد يجب أن تسبقه دراسات تؤكد وجود سوق يمكن أن  يتم فيه تصريف إنتاج  هذا المشروع وإمكانية تنمية هذه السوق وتوافر الخامات اللازمة والأيدي العاملة.

 

الخلاصة

 

إذا كنت ترغب في رسم وإعداد خطط مشروعات وفق دراسة أكاديمية من شأنها أن تنهض بأي فكرة مشروع بكل مصداقية وثقة وأمان، وذلك عبر تقديم نماذج دراسة جدوى مشروعات كاملة التفاصيل ويشرف على تنفيذها باقة من الخبراء المعتمدين،وبالتالي متابعة وتقييم النتائج باستمرار، للتأكد من أن الأمور تتخذ مسارها في الاتجاه الصحيح، والوقوف على كامل المشكلات والعقبات التي من المحتمل أن تصادف المشروع يمكنك الاستعانة ب المسوقون المبدعون.

 

وذلك من أجل دراسة مشروعك بكل دقة أيا كان مجالك، وتقديم المشورة  حول أي فكرة يتقدم بها المستثمر، بعد عمل تقييم لفنيات المشروع وللجوانب المالية وكل ما تتضمنه دراسة الجدوى.

 

لمزيد من التعرف على إبداعات وابتكارات المسوقون المبدعون في دراساتهم التجارية والفنية واجرائهم  نماذج دراسة جدوى ملهمة يمكنك التواصل وطرح أي فكرة أو استفسار بسهولة.

 

كما يمكنك أيضا الحصول على نموذج دراسة جدوى جاهز pdf إلكتروني، وإجراء التدريب بأرقام افتراضية لدى اقتراح أي مشروع لفهم الفكرة جيدا قبل اِعتماد أي جهة طمعا في تحقيق إنجاز ناجح . 

وفهم كيفية حساب التكاليف المتغيرة والثابتة والتعرف كذلك على نسب الأرباح المتوقعة وادراك أهمية الخدمات التي سوف يقدمها المشروع.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!