دراسة السوق في السعودية: أهميتها و5 طرق لتنفيذها

محتويات المقال

 

العديد من المشاريع يتم تنفيذها في كل وكل حين تتعدد الأنواع وتختلف المجالات ويبذل الكثير من المال والمجهود٬ لكن القليل فقط من هذه المشاريع ينجح ويحقق رواجًا وانتشارًا والسبب ببساطة يتلخص في دراسة السوق في السعودية.

أكمل المقال وتعرف على أهميتها وكذلك أهم خطوات القيام بها.

دراسة جدوى لموقع تسويق الكتروني 2023 في سطور

ما هي دراسة السوق في السعودية؟

 

يقصد بها عملية جمع البيانات من خلال أصحاب الأعمال عن السوق والجمهور المستهدف لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم وآرائهم٬ يقوموا بهذه الدراسة عند الرغبة في إنتاج منتج جديد٬ إطلاق مشروع جديد أو القيام بتغيير استراتيجي ضخم أو الرغبة في التوسع.

كل من هذه الإجراءات يجب أن يسبقها خطوة دراسة السوق في السعودية والتي تفيدك في الحصول على الكثير من المعلومات نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

 

معلومات تحصل عليها من دراسة السوق في السعودية 

 

  • معرفة حجم السوق وحجم العرض والطلب للمنتجات والخدمات التي تفكر في إطلاق منتجات أو خدمات شبيهة لهم.
  • حجم الفئة المستهدفة وحجم حصة المنافسين منها ومقدار الحصة الباقية التي يمكن الإستيلاء عليها.
  • معرفة تفضيلات واحتياجات ورغبات المستهلكين التي لم تُشبع بعد.
  • معرفة خصائص الفئة المستهدفة المختلفة خاصة خصائصهم الاستهلاكية والشرائية ومعرفة معدل الدخل والإنفاق خاصتهم.
  • اكتشاف شرائح في السوق جديدة لم يعمل أحد بعد على سد احتياجاتها ورغباتها.
  • اكتشاف التغيرات التي من الوارد أن تحدث في السوق وتؤثر في المشروع ومعرفة كيفية التعامل معها أو حتى التأقلم فقط.
  • معرفة الفرص المختلفة التي يمكن استغلالها للدخول في السوق والحصول على حصة سوقية كبيرة من العملاء المستهدفين.

 

طرق تنفيذ دراسة السوق في السعودية

دراسة السوق في السعودية, نموذج دراسة السوق

يمكنك جمع معلومات الدراسة من خلال عدة طرق وذلك تحديد الهدف من الدراسة إذا كان إطلاق منتج جديد٬ توسع أو البدء في مشروع جديد وذلك بعد تحديد الجمهور المستهدف٬ من طرق جمع البيانات:

8 خطوات لبدء شركة أبحاث السوق وتحقيق النجاح

١.الاستبيانات واستطلاعات الرأي

 

تمثل الاستبيانات واستطلاعات الرأي من أكثر طرق جمع البيانات استخدامًا وذلك لسهولة القيام بها سواء من خلال الإنترنت أو أوفلاين٬ كما أنها طريقة لا تتطلب ميزانية كبيرة ويمكن القيام بها دون الحاجة إلى الاستعانة بخبراء مختصون.

يمكن إعداد الاستبيانات واستطلاعات الرأي أونلاين من خلال بعض الأدوات المتاحة مثل مستندات قوقل أو نماذج قوقل بشكل مجاني تمامًا٬ كما تسمح لك هذه الأدوات بتصميم الاستبيان بالشكل الذي تفضله وإدراج أي صور أو روابط أو أي شئ تود إرفاقه مع الاستبيان٬ ومن ثم سهولة نشر الاستبيان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مع سهولة الرد وملئه من قبل المشاركين.

 

٢.المقابلات الشخصية Interviews

 

تعتبر المقابلات interviews من طرق جمع البيانات أيضًا أثناء إعداد دراسة السوق في السعودية التي تمثل درجة عالية من المصداقية والثقة٬ وذلك لأن يتم فيها جمع المعلومات بمقابلة الأشخاص بشكل مباشر من خلال مكالمة عبر الهاتف أو مكالمة عبر الإنترنت من خلال بعض الأدوات المتوفرة مثل تطبيق زووم لمكالمات الصوت والفيديو عبر الإنترنت٬ المبدأ العام أن كل شئ عالي جودة لا بد من أن تكون التكلفة مرتفعة وهكذا الحال بالنسبة للمقابلات الشخصية التي تتطلب الكثير من الوقت والتفرغ وكذلك دقة الملاحظة للحصول على معلومات دقيقة وثمينة يمكن الاستفادة منها.

٣.الملاحظات observation

 

طريقة الملاحظات من الطرق السائدة في جمع البيانات التي يعتمد عليها الكثير من أصحاب الأعمال وذلك لأنها منخفضة التكلفة بعض الشيء٬ تتم بأكثر من طريقة منها ملاحظة الفئة المستهدفة في بعض المتاجر والبدء في متابعة سلوكهم الشرائي وأي المنتجات التي يقبلون على شرائها والأسباب التي تحفزهم لذلك٬ ويمكن القيام بطريقة الملاحظة أونلاين باستخدام بعض الأدوات التي تساعدك على تحليل سلوك العملاء ومراقبة تصرفاتهم معرفة أي المواقع التي تجذبهم٬ عدد مرات زيارتهم لها وكم من الوقت يقضون فيها.

 

٤.متابعة التقييمات reviews

 

يقوم صاحب المشروع أثناء دراسة السوق في السعودية بمتابعة التقييمات لمنتجات وخدمات ما موجودة بالفعل في السوق متى أراد أن يطلق منتج أو خدمة  شبيهة٬ وذلك بهدف معرفة مدى إقبال الجمهور على شراء هذا المنتج أو هذه الخدمة ومدى تقبلهم لهم؛ وبالتالي قياس معدل نجاح هذا المشروع وتقدير معدل المخاطر المستقبلية.

وكذلك اكتشاف إذا كان يوجد أي آراء سلبية أو انتقادات وبهذا تساعد التقييمات في تجنب هذه الآراء السلبية والعمل على محاولة تعديلها عند إطلاق المنتج الجديد٬ إذا كانت الانتقادات تخص الجودة فيعمل على تحسينها وتقديم منتج بجودة عالية وإذا كانت الانتقادات تخص السعر فيعمل على دراسة الأمر وإمكانية تقليل السعر مع الحفاظ على الجودة٬ أم إذا وجد أنه من الصعب تقليل السعر لطبيعة المنتج الذي قد يستلزم مواد خام مستوردة أو يتطلب جهد كبير حينها ينبغي التفكير في كيفية التغلب على هذه المخاطر ومعالجتها في سابق الأمر وقبل إطلاق المشروع أو المنتج الجديد.

 

٥.المجموعات المركزة Focus groups

 

تتمثل المجموعات المركزة( آخر طريقة معنا لجمع معلومات دراسة السوق في السعودية) في جمع عدد من الخبراء قد يتجاوز عددهم عشرة أشخاص٬ يتم اختيارهم بناءً على مجموعة من المعايير والخصائص سواء الخصائص الديموغرافية أو الخصائص الجغرافية وذلك بما يتطابق مع الهدف من دراسة السوق أو المجموعة المركزة لذلك يجب أولًا قبل القيام بها تطبيق عدة خطوات كالتالي:

 

تحديد الهدف من المجموعة المركزة

 

ما الذي تريده من ورائها؟ هل الهدف أن تطلق منتج أو خدمة جديدة للسوق؟ تريد معرفة أراء وتقييمات الجمهور لمنتجاتك حتى تعمل على تحسينها إذا أرادوا؟ تريد التوسع في مشروعك وافتتاح فرع جديد أو الدخول لسوق جديد؟ معرفة هذا الهدف يجعلك تقوم بباقي الخطوات بوضوح وثبات.

 

تحديد الأشخاص المناسبين 

 

قبل إجراء المجموعة المركزة يجب تحديد الخصائص التي ينبغي أن تتوفر في الأشخاص الذين سوف تجري الحوار معهم٬ وذلك حتى يساعدوك في اتخاذ القرار الصائب٬  كم عمرهم؟ كم عدد سنوات خبرتهم في المجال؟ أين موقعهم الجغرافي؟ إلى آخره من الخصائص المهمة.

اختيار محاور قوي

 

نجاح المجموعة المركزة ونجاح دراسة السوق في السعودية لا يتوقف فقط على اختيار خبراء أقوياء في المجال٬ فلن تستفيد من معلوماتهم وتستطيع استخراجها سوى عن طريق محاور قوي خبيرة بفنون للسؤال يستطيع الوصول للإجابة المرادة بنوعية الأسئلة المناسبة.

لذلك يجب اختيار المحاور بتركيز فائق فهو الذي قادر على مساعدتك في اتخاذ القرار الصائب والوصول لما تريد من الإجابات والمعلومات.

تصميم الأسئلة المناسبة

 

المحاور القوي من دوره مساعدتك في هذه الخطوة الهامة جدًا والفارقة في سير المجموعة والحصول على المعلومات النافعة لـ دراسة السوق في السعودية يجب التنويع في الأسئلة بحيث يكون بعضها أسئلة تفاعلية في بداية الحوار بهدف ما يسمى break the ice ٬ ومن ثم البدء في أسئلة تثير اهتمامهم ويبدأ المحاور في استكشاف ما يريد من معلومات٬ ويمكن أن تتواجد أسئلة وواضحة ومباشرة للحصول على ما تريد.

 

إعداد تقرير شامل 

 

بعد القيام بكل تلك الخطوات السابقة من تحديد الهدف٬ تحديد الأشخاص المناسبين٬ تحديد المحاور٬ تصميم الأسئلة المناسبة ومن ثم البدء في تنفيذ المجموعة المركزة على أكمل وجه٬ ينبغي الآن إعداد تقرير شامل توضح فيه  كل التفاصيل الهامة من الأسئلة وإجاباتها٬ الملاحظات المهمة لحسن فهم الإجابات وبالطبع توصيات ونصائح تساعد في اتخاذ القرار الصحيح.

شاهد المزيد:

  

لمعرفة تفاصيل أكثر عن خطوات دراسة السوق وطلب نموذج دراسة السوق تواصل معنا الآن!