عناصر دراسة جدوى مشروع تقني 2023 

دراسة جدوى مشروع تقني

 

تستند الفكرة الأساسية لإجراء مشروع تقني على إقامة شركة على سبيل المثال تستهدف تقديم جميع الخدمات المعنية بالقيام بتحليل الطلبات الخاصة بالبرمجة وتصميم واجهات مميزة خاصة بالمستخدمين وكذلك الحال بالنسبة للهويات  والشعارات الخاصة بالشركات والمؤسسات إلى جانب تطوير التطبيقات والمواقع الإلكترونية لذا يمكن اعتبار  دراسة جدوى مشروع تقني هي فرصة حقيقية لمن يملكون الرغبة في القيام باستثمار من هذا النوع والالمام الجيد ب أسس ومعايير إجراء دراسات جدوي مشروعات .

 

ومن الجدير بالذكر أن فكرة القيام بتأسيس شركة تقنية تصنف ضمن مجموعة الأفكار المثيرة للاهتمام حاضرا ومستقبلا، وتعد من أكثر  المشروعات الناجحة، وحتى تتمكن من الوصول لمعدل أرباح خيالي يجدر بك القيام البناء على أسس صحيحة والقيام بإطلاق سليم والتشغيل بدقة والتسويق بفاعلية وتقديم خدمات مثالية وذلك اعتمادا على بناء سمعة طيبة. 

 

ولقد جمعنا لك فيما يلي طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح ، والتي تجمع بين طياتها شتى ما تحتاج إليه من بيانات ومعلومات حتى تتمكن من إجراء  دراسة جدوى مشروع تقني قادر على تحقيق النجاح والمزيد من الأرباح.

 

فكرة مشروع شركة تقنية 

 

ترتكز  فكرة المشروع على القيام بإنشاء شركة متخصصة في تقنية المعلومات، حيث تقديم كافة الخدمات المتعلقة بالبرمجة وتصميم الشعارات ومحاولة إظهار العلامات التجارية وتحقيق انتشارها وترسيخها في الأذهان بالاضافة إلى  وضع تسميات إبداعية وحصرية للمشروعات  وبرمجة وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف وإجراء اختبارات الجودة واستضافة المواقع مع  تقديم الدعم الفني اللازم ورسم استراتيجيات تسويقية مثالية و احصائيات وتحليلات تسويقية ملهمة.

 

وبناء على ما تشير إليه نتائج دراسة جدوى مشروع تقني  يمكن اعتبار هذا النمط من المشروعات فرصة استثمارية حقيقية لما يحققه من عوائد كبيرة وما يتسم به الطلب على الخدمات من استمرارية ونمو.

 

دراسة جدوى مشروع تقني في سطور

 

فكرة تأسيس مشروع تقني يمكن تنفيذها بميزانية لا تتعدى عشرة آلاف ريال وتنجح وكذلك من الممكن تحديد ميزانية تتخطى مليون ريال  لها، وهذا التحديد قائم بالأساس  على حجم المشروع ومقر إنشاءه وأعداد العاملين به والخدمات التي تقدم من خلاله. 

 

بالإضافة إلى أن ذلك المشروع أيا كانت ميزانيته من الممكن أن يحقق النجاح الباهر ويصبح اسم لامع في المجال ومن المحتمل أن يتعرض للفشل الزريعة ويضطر لتقليص أعداد الموظفين بل وربما التصفية حتى، وذلك المصير  يعتمد على الإدراك السليم لسوق العمل والفهم الصحيح للعملاء المستهدفين وارضائهم بمستوى خدمة رفيع وسعر منافس وانتقاء أساليب تسويق فعالة تجعل العروض تصل إليهم من أقصر الطرق.

 

وانطلاقا من هذه الأفكار في حال أنك أردت تحقيق الفهم الكامل والمعرفة الوافية وتخطي العوائد المتوقعة يتعين عليك الاتجاه إلى إعداد دراسة جدوى مشروع تقني بوصفها خطوة أولى مبشرة أو منفرة لبدء وضع حجر الأساس لأي مشروع أو استبعاده تماما أو التعديل عليه باختيار عميل مستهدف مختلف أو التوجه لسوق آخر أو مصدر تمويل مناسب …. الخ

 

 أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع تقني 

 

وتمتلك دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بشكل عام أهمية كبيرة يمكن تلخيص مساهمتها في مجموعة عناصر نجمل أهمها فيما يلي:

 

  • تقديم المساعدة اللازمة لتحليل جدوى فكرة المشروع قبل تنفيذه.
  • تيسير مهمة اتخاذ القرار المناسب إما بالاستمرار أو بالتراجع عن المشروع استنادا إلى باقة من المعطيات و الافتراضات المنطقية.
  • تعتبر بمثابة أداة تحليلية مثالية لجميع جوانب المشروع خلال فترة التخطيط له من معدات وميزانية وفائدة مجتمعية وما إلى ذلك.
  • فحص احتمالات تحقيق الأهداف المحددة سلفا في الفترة الراهنة أو في مستقبل والآليات المعتمد عليه في ذلك مع دراسة إمكانية القيام بتطويرها.
  • بالإضافة إلى أن دراسة جدوى مشروع تقني تستند على تقييم الموارد والإمكانيات التقنية المتاحة وتحديد مدى ملائمتها للانتاجية المحتملة ويتضمن ذلك انتقاء عناصر الفريق التقني عن وعي ودراية بهدف تحويل الأفكار المطروحة لوقائع تحقق الربح المنشود.

 

مميزات المشروع التقني 

 

يتحلى القيام بمشروع شركة تقنية بمجموعة من المميزات التي تجعل منه فرصة حقيقية لاستثمار ناجح وهذا ما يتجلى من خلال إعداد دراسة جدوى اقتصادية له، ومن ضمن هذه المميزات: 

 

  • التصميم الإبداعي بشكل إحترافي لمواقع الويب ومختلف البرامج والتطبيقات الالكترونية اعتمادا على أفكار إبداعية ملهمة.
  • تقديم يد العون للشركات الحديثة والناشئة فيما يخص أعمال الدعاية والتسويق باستخدام استراتيجيات تسويقية فعالة.
  • تأدية جميع الخدمات المتعلقة بتكنولوجيا معلومات الشركات والمؤسسات والمستثمرين ورواد الأعمال بشكل احترافي فعال مما ينعكس على أحجام المبيعات ومعدلات الأرباح.
  • استعمال أمثل البرامج التكنولوجيا المستخدمة في التصميم والبرمجة لتقديم خدمات فريدة ومميزة.

 

خدمات المشروع التقني

 

ويتضح من خلال دراسة جدوى مشروع تقني أنه يتم عن طريق مشروع شركة تقنية تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات إلى المستثمرين ورواد الأعمال يتمثل أبرزها فيما يلي:

 

  • تصميم العلامة التجارية أو شعار مبتكر يعبر عن هوية الشركة.
  • إستضافة المواقع الإلكترونية.
  • برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف الجوالة.
  • القيام ببرمجة مواقع الويب.
  • إدارة حملات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إنجاز أعمال التسويق الإلكتروني.

موظفي مشروع الشركة التقنية 

 

أساس تحقيق أي مشروع من المشروعات النجاح وكذلك الأمر بالنسبة للمشروعات التقنية هو فريق العمل، فهم صناع الخدمات ومقدميها إلى العملاء، ومن المؤكد الموظف المحترف صاحب الخبرة الواسعة والالتزام يستطيع تقديم خدمات فريدة ذات جودة عالية تستطيع إبهار العملاء المستهدفين وكسب رضاهم وبالتبعية فإن العكس صحيح.

 

لذلك يتعين الحرص الشديد على أن يتآلف فريق العمل من مجموعة محنكين لديهم القدرة العالية على النهوض بالعمل، بينما فيما يتعلق بالمهارات المطلوبة طبقا لما ورد في دراسة جدوى مشروع تقني فهي كالآتي:  

 

  • مدير  عام صاحب خبرة، في حال كان المستثمر لا يمتلك خبرة كافية بالمجال التقني.
  • موظف مختص بشؤون الموارد البشرية ليتولى مسؤوليات التوظيف والعاملين.
  • متخصص تسويق للترويج لخدمات الشركة وكسب مزيد من العملاء.
  • مسؤول دعم فني لمساندة العملاء وتقديم يد العون لهم.
  • خبير سيو احترافي. 
  • مبرمج محترف في مجالات المواقع الإلكترونية والتطبيقات.
  • مصمم مبدع في مجالات الانيميشن والشعارات.
  • موظفين لإدارة مختلف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التابعة  للأفراد والشركات.

 

ويجدر الإشارة إلى أن الوظائف المذكورة ما هي سوى مجرد تصور للحد الأدنى من الموظفين المطلوبين وفي حال لم تمتلك الشركة الميزانية أو الإمكانيات الكافية طبقا ل دراسة جدوى مشروع تقني ويمكنها التراجع عن تقديم بعض الخدمات أو اللجوء إلى خبرات موظفين Freelancers عند الحاجة شرط ان يكونوا موثوقين ويمتلكون الخبرة الكافية ويتسمون بالالتزام.
دراسة جدوى مشروع تقني

كيفية تحليل المنافسة أثناء دراسة جدوى مشروع تقني ؟

تحليل المنافسة في قطاع التكنولوجيا أمر أساسي للشركات الراغبة في الازدهار في صناعة متقدمة وديناميكية تتطور بسرعة أثناء دراسة جدوى مشروع تقني، إيقاع التقدم التكنولوجي السريع، إلى جانب ظهور مستمر للاعبين جدد، يجعل المنافسة شديدة، إليك دليل شامل لإجراء تحليل تنافسي في قطاع التكنولوجيا:

تحديد المنافسين الرئيسيين:

  • أثناء دراسة جدوى مشروع تقني ابدأ بتحديد المنافسين الرئيسيين في قطاع التكنولوجيا، ابحث عن الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة، تستهدف نفس فئات العملاء، أو تعمل في مجالات ذات صلة.

تقييم حصة السوق:

  • قيم حصة السوق التي تحتفظ بها كل منافس رئيسي، يوفر فهم توزيع حصة السوق رؤى حول سيطرة بعض اللاعبين والمناطق المحتملة لدخول لاعبين جدد.

عروض المنتجات والخدمات:

  • فحص المنتجات والخدمات التي تقدمها المنافسين، فهم ميزاتها ووظائفها ونقاط البيع الفريدة، تحديد أي فجوات في السوق يمكن لشركتك ملئها.

الابتكار التكنولوجي:

  • تقييم كيفية تبني كل منافس للتطورات التكنولوجية، البحث عن براءات الاختراع وأنشطة البحث والتطوير والشراكات تشير إلى الالتزام بالابتكار.

قاعدة العملاء:

  • خلال دراسة جدوى مشروع تقني قم بتحليل قاعدة عملاء كل منافس، اعتبر عوامل مثل حجم قاعدة العملاء، والفئات الديموغرافية المستهدفة، ورضا العملاء، تساعد هذه المعلومات في تحديد فئات العملاء المحتملة لشركتك.

استراتيجيات التسعير:

  • التحقيق في استراتيجيات التسعير التي اعتمدتها المنافسين، فهم ما إذا كانوا يتوقعون زيادة التكلفة، أو يقدمون خدمات متميزة، أو يتبعون نموذج التسعير القائم على القيمة، توجيه هذه المعرفة استراتيجية التسعير الخاصة بك.

قنوات التوزيع:

  • عند دراسة جدوى مشروع تقني لابد من فحص كيفية توزيع المنافسين لمنتجاتهم أو خدماتهم. سواء كان ذلك من خلال المبيعات المباشرة، أو الشراكات، أو المنصات عبر الإنترنت، فإن فهم قنوات التوزيع يساعد في وضع استراتيجية فعالة لدخول السوق أو التوسع.

التسويق والعلامة التجارية:

  • تحليل تكتيكات التسويق واستراتيجيات العلامة التجارية للمنافسين، قيم وجودهم على الإنترنت، ومشاركتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، وجهود تسويق المحتوى، تحديد ما يلائم جمهورهم واستكشاف وسائل لتمييز علامتك التجارية.

تحليل SWOT:

  • إجراء تحليل SWOT لكل منافس رئيسي، قيم قوتهم وضعفهم والفرص والتهديدات التي يواجهونها، يوفر هذا التحليل رؤية شاملة للمشهد التنافسي وهذا التحليل أساسي عند إجراء دراسة جدوى مشروع تقني.

الامتثال التنظيمي:

  • اعتبر البيئة التنظيمية التي يعمل فيها المنافسون، تأكد من أن شركتك تلتزم باللوائح والمعايير الصناعية، قد يؤدي عدم الامتثال إلى الإضرار بالسمعة والمشاكل القانونية.

الشراكات والتعاونات:

  • تحقيق الشراكات والتعاونات التي شكلها المنافسون، يمكن أن توفر هذه التحالفات ميزة تنافسية. استكشاف شراكات محتملة تتناسب مع أهداف عملك.

الأداء المالي:

  • استعراض الأداء المالي للمنافسين الرئيسيين، انظر إلى اتجاهات الإيرادات وهوامش الربح والاستقرار المالي العام، هذه المعلومات ضرورية لفهم الصحة المالية للمنافسة.

آراء العملاء والتعليقات:

  • تحليل آراء العملاء والتعليقات على منتجات أو خدمات المنافسين، تحديد نقاط الضعف المشتركة والمناطق التي يتفوق فيها المنافسون، استخدم هذه المعلومات لتحسين منتجاتك.

خطط النمو المستقبلية:

  • استكشاف خطط النمو المستقبلية للمنافسين، قد تتضمن التوسع في أسواق جديدة، أو إطلاق منتجات جديدة، أو الاستحواذ الاستراتيجي، التنبؤ بتحركاتهم يساعد في البقاء في المقدمة في السوق.

التقنيات الناشئة:

  • كن على اطلاع دائم بالتقنيات الناشئة التي قد تقلب السوق، قيم كيف يتكيف المنافسون مع هذه التقنيات أو كيف يدمجها في منتجاتهم.

من خلال فحص هذه الجوانب بعناية، يمكن للشركات في قطاع التكنولوجيا الحصول على ميزة استراتيجية، وتعزيز الابتكار، وتحديد موقفها لتحقيق النجاح المستدام في مشهد تنافسي عالي التحديات.

 

ختام

 

يعتبر  امر إجراء دراسة جدوى مشروع تقني والاستثمار في مجال تقنية المعلومات فرصة ذهبية وضرورة لا غنى عنها بالنسبة لأي مؤسسة أو شركة أو مشروع  يسعى لتحسين جودة منتجاته وتنمية خدماته، مما ينعكس على زيادة معدلات أرباحه، ويعود الاتجاه اللافت للنظر لزيادة معدلات  الاستثمار في مجال تقنية المعلومات في الآونة الأخيرة لزيادة معدلات  الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات يشكل كبير والنظر إلى  تقنية المعلومات بوصفها مصباح علاء الدين السحري القادر على تحقيق نمو سريع للأعمال و زيادة ربحيتها في وقت قياسي.

والآن بعد أن أصبحت تمتلك نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا ماذا تنتظر لتبدأ مشروعك؟  

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!