دراسة جدوى مشروع الكتروني و 8 عناصر لتحقيق الربح 

دراسة جدوى مشروع الكتروني

إذا كنت تفكر في عمل دراسة جدوى مشروع الكتروني لإطلاق هذا المشروع عبر شبكة الإنترنت ولكن لا تعلم بالتحديد من أين تبدأ، ولا سيما في حال انه لم تكن تتوفر لديك الخبرة الكافية في مجال التجارة الإلكترونية، فمن حسن الحظ أن مجموعة الأدوات المتاحة اليوم؛ بفضل التقدم التكنولوجي المحرز وايقاعه المتسارع، تجعل من الإقبال على القيام ب نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني وعملية تنفيذ أي مشروع إلكتروني عبر شبكة الإنترنت أسهل من أي وقت مضى على عكس ما كان عليه الوضع منذ بضعة عقود حيث كان يمثل مهمة شاقة للغاية بالنسبة للبائعين والمؤسسات.

ولكن في الوقت الراهن تطور عالم المشروعات والتجارة الإلكترونية بشكل كبير، وهذا ما أدى بدوره إلى أن يطرأ تغيير على الطريقة التي يتم من خلالها التسوق والبيع عبر الإنترنت.

 

المشروعات الإلكترونية

 

إن عملية القيام ببدء إجراء دراسة جدوى مشروع الكتروني عبر شبكة الإنترنت يمتلك العديد من المميزات مقارنة بامتلاك واجهة متجر فعلية، واللافت للانتباه في مثل هذا النوع من الأعمال التجارية أنه لا يوجد إيجار يلتزم صاحب المشروع بدفعه ويتعسر في سداده.

 

كما يمكنك الوصول إلى ملايين من العملاء في آن واحد  وأنت جالس على مقعدك في منزلك؛ لذا يجدر القول إنه في حال كنت ترغب فعليا في الحصول على فرصة من أجل النجاح فمن الجيد أن تفكير في أمر بدء مشروع إلكتروني على الإنترنت والتعدي في أمر  إعداد دراسات جدوي مشروعات من هذا النوع.

 

وبلا أدنى شك فإن كل ما يحتاجه تنفيذ هذه الفكرة كما يبدو عند إعداد دراسة جدوى مشروع الكتروني يعد أقل كثيرا مما يتطلبه أمر إقامة مشروع على أرض الواقع إذ تتمحور أبرز الاحتياجات حول توفير مجموعة من المنتجات، مثل: الملابس الأحذية، الحقائب، الأدوات المنزلية، المعدات والأجهزة الرياضية، الكتب، والألعاب وغيرها من المنتجات.

 

 إضافة إلى أن أمر الولوج إلى موقع الويب بالتأكيد سهل الاستخدام ومريح أكثر  إلا أنه يحتاج إلى خطة تسويقية قوية وفعالة.

 

 وفي هذا الصدد يتعين ذكر  أن نمو التسوق عبر الإنترنت يثبت على مدى السنوات الأخيرة أن قواعد لعبة البيع والشراء قد تغيرت تمامًا وأصبح كل شيء أسهل من ذي مضى.

 

ما هو الهدف من التجارة الالكترونية؟

 

خلال الفترة الماضية قد أصبحت التجارة الإلكترونية بشكل عام جزء لا يتجزأ عن نمط الحياة ولا غنى  عنها في إطار البيع العالمي، بفضل الرقمنة المستمرة للحياة العصرية، يستفيد المستهلكين من مميزات المعاملات عن طريق شبكة الإنترنت، ونظرًا للزيادة السريعة والمطردة في الوصول إلى شبكة الإنترنت واعتمادها في كافة أنحاء العالم؛ يستمر عدد المشترين الرقميين في التزايد كل عام مقارنة بالعام السابق.

 

وبالتالي تتزايد معدلات الإقبال على إنشاء ما يعرف ب دراسة جدوى مشروع الكتروني إذًا يُعد مشروع انشاء متجر إلكتروني على سبيل المثال واحدًا من أكثر المشروعات التجارية نجاحا وربحا، إذ تكمن فكرته في القيام بإنشاء متجر إلكتروني افتراضي عبر شبكة الإنترنت بحيث يُتيح للأفراد إمكانية طلب وشراء المنتجات والتعاقد على الخدمات التي يرغبون في الانتفاع بها.

 

ويجدر ذكر أن مشروع المتجر الإلكتروني يُقدم مجموعة من المنتجات والخدمات الهامة والتي تتمثل في الملابس والأحذية والأدوات المنزلية وغيرها وذلك عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني.

 

دراسة جدوى مشروع الكتروني

 

إن كنت أحد  الذين يخططون للقيام بإنشاء مشروع متجر الكتروني مربح من خلال شبكة الإنترنت وترغب فعليا في تحقيق النجاح والتميز ، لا شك في أنك الآن بحاجة إلى التعمق في كيفية إجراء دراسة جدوى مشروع الكتروني وذلك بهدف مساعدتك في التعرف على كافة الاحتياجات الأساسية التي من شأنها أن  تؤهلك لأمر إنشاء المشروع الإلكتروني الأول الخاص بك على الإنترنت، وتلك الدراسة تتم من خلال عدة عناصر يتعين أخذها بعين الاعتبار وهي على النحو التالي:

 

أولًا: موقع ومقر المشروع

 

من المؤكد عند القيام ب دراسة جدوى مشروع الكتروني أن المكان الفعلي لأي مشروع الإلكتروني يعد هو شبكة الإنترنت، ولكن في تلك النقطة بالتحديد نتحدث عن ذلك المكان الذي يُمكن القيام بإدارة المشروع عن طريقه  ولا شك في أن هناك الكثير من رواد الأعمال الذين يُفضلون أن تكون نقطة البداية من المنزل، والاكتفاء بـ الجهود التسويقية المبذولة للمتجر عبر المنصات المختلفة المنتشرة على شبكة الإنترنت، وبصفة خاصة شتى مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وفي حالة توافر المال يُفضل القيام بتخصيص مقر إداري للمشروع وأن يكون ذلك المقر ينتمي إلى  إحدى المدن الراقية، ولا يُشترط بالضرورة أن تكون مساحة هذا المقر كبيرة كما من المتوقع أن  يحدث في المشروعات الأخرى؛ حيث يُمكن شراء أو  استئجار مكان صغير وتجهيزه بحيث يكون مؤهل لإدارة المشروع.

 

كما يحتاج المشروع الإلكتروني كذلك إلى توفير مخزن في مكان آمن؛ وذلك من أجل تخزين جميع السلع والمنتجات التي قد تتسم بطبيعة حساسة تستوجب الحفاظ عليها بشكل خاص وتقويتها عناية فائقة مع مراعاة القيام لتهيئة جميع الظروف وتوفير كافة الوسائل التي تحفظ كل هذه المنتجات من السرقة او التعرض للتلف.

 

ثانيًا: تجهيزات المقر الإداري

 

يجب عند إجراء  دراسة جدوى مشروع الكتروني أو متجر إلكتروني تحديدا إدراك أن المقر الإداري لهذا المشروع يحتاج إلى العديد من التجهيزات الهامة والتي تُساعد في أداء المهام المطلوبة من أجل إدارة المشروع بنجاح؛ إذ تتمثل تلك التجهيزات في البنية التحتية، من أمثال: دهانات الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات والديكورات والمنظومة الكهربائية، بالإضافة إلى الأثاث.

 

ثالثًا: متطلبات المشروع الأساسية 

 

من أجل إنشاء موقع إلكتروني للمشروع الخاص بك يُمكنك اللجوء إلى أحد الشركات المتخصصة  والمحترفة في القيام بتصميم المواقع الإلكترونية؛ وذلك من أجل: 

دراسة جدوى مشروع الكتروني
نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني، ما هو الهدف من التجارة الالكترونية؟، مشروع متجر الكتروني مربح، كم يكلف مشروع متجر الكتروني؟

١. تصميم موقع إلكتروني

 

من اللازم تصميم موقع إلكتروني مثالي يتسم بكونه احترافي وسهل التعامل إلى جانب أنه مميز وأنيق والحرص على تدعيمه كذلك بنظام متكامل وفعال لتوفير عنصر الأمان التام لحماية المتجر من التسلل والاختراق، وحماية المنتجات التي يتم عرضها والبيانات الخاصة بالعملاء أيضا.

 

٢. توفير خاصية الشحن

 

كما أنه يتعين عليك عند دراسة جدوى مشروع الكتروني عدم إهمال مسألة التعاقد مع شركة شحن متخصصة وتتمتع بالمصداقية والدقة والالتزام بمواعيد التسليم المحددة وأن تكون من الشركات المشهود لها بالامانة ومراعاة المحافظة على الطرود مع مراعاة أن تكون أسعار الشحن معقولة وغير مرتفعة.

 

٣. تحديد خدمات الدفع

 

تحديد وسائل دفع مرنة ومتنوعة بحيث توفر الأمان وتتناسب  مع مختلف العملاء وإتاحة ميزة الدفع كاش عند الاستلام.

   

٤. إتاحة شبكة اتصالات 

 

يتعين كذلك توفير خطوط اتصال تستطيع ان تعمل على مدار الساعة بهدف استقبال جميع  الاتصالات الواردة، سواء كانت هذه الاتصالات من العملاء من أجل طرح التساؤلات أو إبداء الاستفسارات، أو تلك الواردة من الموردين في الداخل والخارج.

 

كما يتطلب الأمر  توفير شبكة إنترنت فائقة السرعة من أجل إدارة العمل بالمشروع الإلكتروني، ومتابعة سير الحملات التسويقية التي تتم عبر مختلف المنصات، بالإضافة إلى تأمين وجود أجهزة بمواصفات وإمكانيات عالية 

 

رابعًا: مصادر توفير المنتجات

 

في البداية يجب عند القيام ب دراسة جدوى مشروع الكتروني تأكيد وجوب توفير المنتجات بأعلى جودة ممكنة حتى لا يتسبب عكس ذلك في فقدان الثقة ما بين العملاء والمتجر الإلكتروني، ويتم مراعاة ذلك عن طريق التعاقد مع علامات تجارية الكبرى مشهود لها بكل خير في السوق؛ وذلك لتوفير العناصر المحددة بالكميات المطلوبة مثل: الملابس والأحذية والإكسسوارات والأدوات المنزلية والأجهزة الإلكترونية وغيرها.

 

ليس ذلك  فحسب بل يتعين عليك كذلك الابتعاد تماما عن الترويج للمنتجات منتهية الصلاحية وعدم اختيار الصيحات والإصدارات القديمة والتركيز دائمًا على كل ما هو حديث وعصري خاصة وأن العملاء غالبا ما يفضلون شراء المنتجات والتمتع بالخدمات الأحدث في مختلف الأسواق العالمية.

 

خامسًا: العمالة المطلوبة

 

عند القيام بإجراء دراسة جدوى مشروع الكتروني قد تتفاجأ أنك لا تحتاج للقيام بذلك المشروع إلى عدد كبير من العمالة؛ إذ يُمكنك تعيين موظف أو اثنين من الذين يمتلكون مهارات عالية في مجال التسويق الإلكتروني تجعلهم أكثر  قدرة على توفير الطرق الابتكارية لجذب مزيد من العملاء  بالإضافة إلى تعيين مطور ويب من أجل تولى مسؤولية إضافة التصاميم الجديدة وتحديث أنظمة المشروع او المتجر الإلكترونية بصفة مستمرة  كما يُمكنك تعيين سكرتيرة للرد على الرسائل الواردة إلا أنه يفضل أن يقوم صاحب المشروع بهذا العمل بنفسه

 

سادسًا: التسويق للمشروع

 

أما بالنسبة للعنصر السادس من العناصر التي يتعين وضعها في الاعتبار عند القيام بإجراء دراسة جدوى مشروع الكتروني  ألا وهو التسويق للمشروع، فيمكن القول أنه ربما يعتمد أمر وضع الاستراتيجيات التسويقية لأي مشروع إلكتروني على شبكة الإنترنت، ولاسيما مواقع التواصل الاجتماعي، من أمثال: فيس بوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، لينكد إن وغيرهم ، والتي تشتمل على  مليارات المستخدم حول العالم تحت مظلتها.

 

لذلك يُمكن اعتماد التسويق عبر هذه المنصات المختلفة عن طريق إنشاء صفحة خاصة بالمتجر على هذه المواقع وبدء القيام بعرض المنتجات والخدمات التي يوفرها المشروع والعروض التي يقدمها للعملاء باستمرار، وبشكل خاص في المناسبات العامة و المواسم على مدار السنة.

 

و إضافة بعض الإعلانات المدفوعة على كبرى المنصات التي تحظى بشعبية كبيرة و إبرام العديد من الاتفاقيات مع مختلف المتاجر الإلكترونية.

 

سابعًا: التكاليف المتوقعة للمشروع الإلكتروني

 

ويتم من خلال هذا العنصر من عناصر  دراسة جدوى مشروع الكتروني تحديد كم يكلف مشروع متجر الكتروني؟ وما هي إجمالي التكلفة المتوقعة بناء على مختلف احتياجات ومتطلبات المشروع والأدوات اللازمة لتحقيقه النجاح المنشود.

 

ثامنًا: نصائح عامة لنجاح أي مشروع إلكتروني

 

إليك باقة من النصائح الواجب مراعاتها بشكل عام تأخذها بعين الاعتبار عند إعداد دراسة جدوى مشروع الكتروني من أجل تحقيق أي مشروع إلكتروني للنجاح ومنها:

  • مراعاة الجودة العالية في المنتجات والخدمات المقدمة من خلال المشروع الإلكتروني.
  • اعتماد خطط واستراتيجيات تسويقية قوية وفعالة تستطيع جذب مزيد من العملاء.
  • تولي الاهتمام بالصيانة الدورية للموقع الإلكتروني ووضع اللمسات والاضافات الجديدة المفيدة.
  • تقديم عروض وخصومات باستمرار، خاصة في المناسبات الهامة والرسمية.
  • فتح قنوات اتصال تعمل على مدار الساعة في سبيل خدمة العملاء والرد على استفساراتهم وتلقي مقترحاتهم والشكاوى الخاصة بهم.
  • إطلاق حملات إعلانية مدفوعة من وقت لآخر؛ بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.
  • تحمل المسؤولية وتقديم الاعتذارات اللازمة في حالة اقتراف أي خطأ، سواء فيما يتعلق بالمنتج أو موعد الاستلام أو غير ذلك.
  • محاولة توفير مجموعة متنوعة من خيارات الدفع التسهيل على العملاء.
  • متابعة المنافسين ودراسة السوق بصفة مستمرة لتحفيز القدرة على التطوير وتقديم كل جديد للعملاء.

خاتمة

 

بعد أن تعرفنا معا من خلال السطور السابقة على أهمية القيام ب دراسة جدوى مشروع الكتروني يتعين عليك الآن وقبل امتلاك مشروعك الالتزام بجميع معايير وعناصر  دراسة جدوى مشروع الكتروني والحرص على الانتباه لجميع التفاصيل حتى تكوّن بذلك نظرة عامة وشاملة عن الموضوع.

وتذكر دائمًا أن المسوقون المبدعون على أتم استعداد لتقديم المساعدة والدعم اللازم عن طريق خبراتها وخبرائها وكامل أدواتها في سبيل  الوصول إلى قمة النجاح والانتشار.

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة