إعداد دراسة جدوى لتطبيق الكتروني في 7 خطوات

دراسة جدوى لتطبيق الكتروني

كيف ابدا مشروع تطبيق يعتبر  أمر القيام بمشروع تطبيق إلكتروني واحدا من أهم المشروعات المربحة عالميا في العصر الحالي، ويتطلب من أجل إطلاقه بنجاح وجني المزيد من الأرباح بفضله الإلمام بكيفية إجراء دراسة جدوى لتطبيق الكتروني وكذلك أيضا لتحديد كامل التكاليف اللازمة من أجل بدء المشروع والأرباح المتوقع تحقيقها من خلاله والتوصيات الواجب الالتزام بها في جميع مراحل وخطوات المشروع.

 

وعلى ذلك فإنه ليس من المبالغة في شيء قول أن كيفية عمل دراسة جدوى لتطبيق الكتروني ايا كان نوع هذا التطبيق أصبحت عنصرا أساسيا في حيوات الكثيرين وذلك وفق اهوائهم وطبيعة أنشطتهم فهناك من يولي اهتمام بالتطبيقات من نوعية الدردشة والتواصل الاجتماعي وآخرون بالجانب الترفيهي أو الاقتصادي أو الرياضي أو تطبيقات الشحن والمواصلات ما غير ذلك.

 

دراسة جدوى لتطبيق الكتروني (المراحل والإجراءات)

 

ماذا تحتاج لعمل تطبيق الكتروني؟ لتحديد الإجابة على هذا السؤال يتعين عليك  النظر إلى العناصر الآتية بامعان. 

 

أولا: تصميم تطبيق الكتروني ناجح وأنواعها

 

من أهم مراحل دراسة جدوى لتطبيق الكتروني مرحلة التصميم والتي تعد أكثر المراحل تعقيدا وابداعا في الوقت نفسه، حيث يتم خلالها رسم وبرمجة التطبيق ووضع التصميم المفاهيمي ثم الفيزيائي له. 

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعان لتصاميم التطبيق الإلكتروني يلزم القيام بتنفيذهما من أجل تشغيل ناجح لهذا التطبيق الالكتروني وهما: 

 

أ. تصميم مفاهيمي 

 

يتولى وصف آليات سير العمليات وكيفية نقل البيانات ويتم توضيحه عادة عبر الرسومات التفصيلية المستخدمة لتوضيح العمليات الداخلية ووضعها في الحسبان.

 

ب. تصميم فيزيائي

 

ويقصد به القيان بتحويل التصميم المفاهيمي إلى العناصر المادية أو الفيزيائية التي يتكون منها، مثل انتقاء الخادم اللازم شرائه والبرامج الواجب استخدامها لعمل التطبيق الالكتروني وكذلك تحديد آليات الاتصال ونظم الحماية المعتمد عليها وغيرها من العمليات الأخرى الهامة لبناء وتصميم وفق ما تنص عليه أي دراسة جدوى لتطبيق الكتروني ناجح.

 

ثانيًا: تصميم الشاشات المختلفة للتطبيق الالكتروني

 

تشير خطوات دراسة جدوى لتطبيق الكتروني أن في تلك المرحلة عادة ما يتم إعداد تصميم الشاشات الرئيسية للتطبيق الالكتروني، والتي عن طريقها يتمكن المسؤول عن التطبيق من ممارسة التحكم الكامل في جميع العمليات.

 

وتنقسم عملية تصميم شاشات التطبيق إلى:

 

أ. تصميم شاشة الدخول

 

وتعد بمثابة الشاشة الرئيسية، وغالبا ما تشتمل على الاسم والشعار كثوابت بالإضافة إلى بعض الخانات الأخرى تبعا لطبيعة التطبيق مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.

 

ب. تصميم شاشة مدير نظام التطبيق

 

وتتيح بعض الخيارات التي تسمح للمسؤول التحكم بشكل كامل في العاملين أو في العملاء، كما تتيح له إمكانية الاطلاع على معلومات المستخدمين.

 

ج. شاشات التحكم الخاصة

 

اذ يتم فيما بعد تصميم  شاشة تحكم خاصة لكل خيار من الخيارات، فنجد على سبيل المثال  شاشة تحكم في الموظفين وأخرى خاصة بالعملاء أو الزوار بعد إعداد شاشات مدير التطبيق ويتم تقسيم كل شاشة إلى عدة خانات تابعة لها.

 

وتبعا لما تتناوله عملية اعداد دراسة جدوى لتطبيق الكتروني بعد الانتهاء من تنفيذ تصميم جميع الشاشات الخاصة بالتطبيق الإلكتروني، يتم تلوين هذه الشاشات وتحديد الخلفية المناسبة لها، إذ تتحول تماما من مجرد رسومات خطية إلى شاشات ملونة وملفتة.

دراسة جدوى لتطبيق الكتروني
كيف ابدا مشروع تطبيق، أفضل مشروع تطبيق إلكتروني، ماذا تحتاج لعمل تطبيق الكتروني؟، خطة عمل مشروع تطبيق

ثالثًا: إطلاق التطبيق الالكتروني

 

 ووفقا لما ورد في دراسة جدوى لتطبيق الكتروني نجد أنه يحين دور إطلاق التطبيق على واحدة من أكبر منصات تطبيقات عالمية متاحة سواء google play أو Apple Store‏ أو كلاهما.

 

ودفع التكلفة المخصصة للرفع والإطلاق وحينها يصبح التطبيق في متناول جميع المستخدمين.

 

وعادة ما تتناول دراسة جدوى لتطبيق الكتروني نصيحة بضرورة التواصل مع المنصة المستهدفة من خلال خدمة عملائها، الإحاطة  بجميع خطوات النشر الخاصة بتطبيقك الإلكتروني عليها. 

 

رابعًا: آليات التسويق للتطبيق الإلكتروني

 

ويجيء ضمن خطة عمل مشروع تطبيق  واعداد عملية دراسة جدوى لتطبيق الكتروني بعض آليات التسويق الملائمة لمثل ذلك النمط من المشروعات،  كأن يتم الاعتماد على الوسائل المرئية والمسموعة في الإعلان لايصال فكرة التطبيق بسهولة إلى أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة من الشريحة المستهدفة، أو الاتفاق مع المسؤولين عن تطبيقات أخرى على تبادل الدعاية.

 

إلى جانب إمكانية استخدام مختلف المواقع والمنصات الالكترونية التي تحظى بشعبية كبيرة في الاعلان ومن ثم يحصل التطبيق على تحميلات عديدة ويستطيع بذلك تحقيق النجاح المبهر.

 

خامسًا: القائمين على التطبيق الإلكتروني 

 

وحتى تتسم دراسة جدوى لتطبيق الكتروني التي تقوم بإجرائها كونها مستوفية لكافة الشروط ، يلزم أن  تشتمل على كل ما يخص العمال الموظفين اللازم التعاقد معهم لإدارة التطبيق الإلكتروني.

 

من مطورين المتابعين ومسئولي صيانة وموظفي خدمة عملاء ومتولي أمور  التسويق وغيرهم من خبراء ومحترفي الوظائف والمهام المختلفة الواجب ضمان تواجدهم للحفاظ على استمرارية العمل وتحقيق التطبيق للربح والنجاح.

 

سادسًا: كامل تكاليف التطبيق إلكتروني

 

تحديد تكلفة التطبيق تعد ضمن العناصر الأساسية ضمن دراسة جدوى لتطبيق الكتروني إذ يتم توضيح متوسط التكلفة المبدئية بدقة متناهية إذ يشترط تضمين الاركان الاقاسية التالية بها مثل:

 

التكلفة المبدئية لمشروع انشاء تطبيق إلكتروني، تكلفة التحليل، تكلفة التصميم، تكلفة البرمجة، تكلفة تدريب العاملين، تكلفة الاستضافة السنوية على السيرفر المختص بتخزين البيانات، تكلفة رواتب العاملين، بالاضافة إلى إجمالي التكلفة بشكل عام.

 

سابعًا: نسبة الأرباح المتوقعة ضمن دراسة جدوى لتطبيق الكتروني

 

نستطيع أن نجزم بشكل قطعي أن أمر إنشاء تطبيق إلكتروني أيا كان نشاطه يعتبر من بين المشروعات المريحة سواء كان يقدم سلعة أو خدمة وهذا ما يتجلى بوضوح من خلال إجراء دراسة جدوى لتطبيق الكتروني حيث أن هذا النوع من التطبيقات ييسر حركة التواصل بين العملاء ومقدمي الخدمات ويوضح كافة المعلومات والاجراءات الانتفاع بالخدمة أو السلعة.

  

وهذا ما يعني بوضوح تسويق سهل وحصول أسهل على كل ما تريد بمعنى عملاء كثر ومبيعات أكثر ومعدل أرباح أعلى من إي وقت مضى.

 

بالإضافة إلى أن ميزة توافر التطبيق على واحد أو أكثر من المتاجر الإلكترونية المتخصصة سوف يسهم في ادرار أرباح ممتازة  

 

الخلاصة

 

يعتبر أمر إعداد دراسات جدوي مشروعات ومن بينها دراسة جدوى لتطبيق الكتروني شرط أساسي وخطوة واجبة لتوضيح أهم المراحل اللازم اتباعها  لإطلاق تطبيق إلكتروني إحترافي، عبر جوجل بلاي وأبل ستور وتحديد كافة التكاليف المطلوبة في سبيل ذلك ومقارنتها بالميزانية المتاحة وتوقع والأرباح المتوقع تحصيلها.

 

نتمنى أن يكون الموضوع تم تغطيته بشكل كافي لإلهامك لبدء أفضل مشروع تطبيق إلكتروني ، ولكن ترى أي مجال سوف تختار؟

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!