8 خطوات لبدء شركة أبحاث السوق وتحقيق النجاح

شركة أبحاث السوق

في عهد البيانات والمعلومات الضخمة وإجراء التحليلات المتقدمة وأقتصاد الانترنت لم لا تكون أبحاث السوق أكثر إلحاحًا وعلى درجة من الدقة أعلى من أي وقت مضى. 

مع الكنز الكبير من المعلومات التفصيلية والدقيقة المتناهية حول المستهلكين ، يمكن للشركات دراسة آليات جديدة لبيع وتسويق الخدمات والمنتجات الخاصة بها.

فحسبنا أن نقول ، أن أغلب المحللون يؤكدون معلومة مفادها أن البيانات هي النفط الخام في العصر الحديث  بحيث يمكن ل شركة أبحاث السوق القيام باستخراج مثل هذه المعلومات باستخدام عدد لا يحصى ولا يعد من التقنيات والاستراتيجيات. عن طريق الخبرة في مجال التسويق والاستفادة من المهارات المختلفة في ريادة الأعمال، إذ ليس من العسير أن تصبح رائدًا من الرواد بشكل يمكن مقارنته مع حفري النفط من القرن التاسع عشر والذين لا يمكن إغفال أدوارهم في تحسين مستوى معيشتنا إلى الأبد. 

 

كيف تبدأ شركة أبحاث السوق العمل؟

 

والآن إذا كنت رجل أعمال مهتم بالإبحار والغوص في بحور أبحاث السوق أو أحد ملاك شركة أبحاث السوق فإننا قد قمنا بتجميع دليل شامل  لمساعدتك على البدء وتحقيق النجاح خطوة بخطوة يمكنك الإطلاع عليه ضمن ما يلي:

 

الخطوة الأولى: التخطيط لعملك

 

قبل اتخاذ إجراء أول مكالمة باردة أو أول مسح، من الهام القيام بالتخطيط ل شركة أبحاث السوق الجديدة خاصتك. فهناك العديد من المكونات المختلفة التي تحتاج إلى أخذها بعين الاعتبار للتأكد من أنك لا تزال متاحا للعمل في السنوات الخمس القادمة:

 أولاً

حدد السوق المستهدف بمعنى هل سوف يكون شركات استشارية ام وكالات إعلانية أو أقسام بحثية؟ و هل سوف تقدم خدماتك لتجار التجزئة أو المؤسسات المالية أو غيرها؟ 

ثانيًا

هل تتقاضى رسومًا ثابتة؟ أم أن تكاليفك ستختلف من عميل لآخر؟ هل ستقوم بإجراء بحثًا مسبقًا ثم تبيع النتائج النهائية للمنظمات المختلفة؟ في واقع الأمر، مؤكد سوف يكون لكل عميل احتياجات مختلفة عن غيره من العملاء. 

ثالثًا

ماذا ستطلق على شركة أبحاث السوق الخاصة بك من الاسماء؟ أيا كان الاسم الذي ستختاره فمن الأفضل أيضًا استعماله في مجال الويب ، لذلك ربما سوف تحتاج إلى التفكير مليا في اسم شركة يمكنه أن يسهم بشكل أو بآخر في تحسين محرك البحث. 

رابعا

مقر الشركة أي انك ترى سوف تقوم بتشغيل كيان شركتك في مكتب أو عن بعد من منزلك؟

 

الخطوة الثانية: إثبات وجودك على الإنترنت

 

بالنسبة للجزء الأكبر من نشاط شركة أبحاث السوق الخاصة بك، سوف يصل إلى عملائك عن طريق جهود التسويق الرقمي. وذلك على الرغم من أن المبادرات التي يمكن لها أن تتم في وضع عدم الاتصال بالإنترنت قد تكون مرحب بها ومثمرة أيضا، فإن موقعك على الويب سايت وإعلاناتك من خلال شبكة الإنترنت سما تثبت أنها من أكثر الطرق فعالية لإضافة العملاء.

لذلك عليك الالتفات إلى الشكل الذي يجب أن  تبدو عليه استراتيجية التسويق الرقمي الشاملة  في هذا النمط من الأسواق؟ وإليك  بعض النصائح على هيئة نقاط من شأنها أن تساعدك على البدء و يمكن تلخيصها على النحو التالي:

 

عناصر استراتيجية التسويق الرقمي

 

الإعلانات المدفوعة:

 

فعن طريق القيام بحملات إعلانية مخصصة يمكنك استهداف جماهيرك، أو الدفع مقابل التمتع بميزة أن تكون ضمن أعلى القوائم في صفحة نتائج محرك البحث المتعلقة باستعلام بحث معين من الأبحاث.

تسويق المحتوى:

 

المحتوى هو نجم الصنعة، إذ يمكنك الاستفادة من القوة الخفية لاستراتيجية تسويق المحتوى والتي تعرض مدى سلطتك وحالتك في الصناعة.

 

تحسين محركات البحث:

 

إن تحسين محركات البحث يعظ أكثر من مجرد ترتيبك على جوجل حيث يتضمن السيو الآن مهمة تسريع موقع الويب الخاص بك، وكذلك الربط بمواقع أخرى تشتمل على محتوى ذا صلة ، إضافة إلى الحصول على مواقع موثوقة للربط ما بين موقعك وبينها وإنشاء محتوى مميز وفريد.

 

وسائل التواصل الاجتماعي:

 

يعتبر أمر النشاط على الشبكات الاجتماعية الرئيسية أمرًا في غاية الأهمية بالنسبة لأي حملة تسويق رقمية فإذا كنت لا تستخدم أي من وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك أو انستجرام او تويتر، فيجب أن تقوم بذلك على الفور حتى لو بصورة بسيطة مثل ان تقوم بمشاركة المحتوى أو أن تتفاعل مع العملاء وترد على واستفساراتهم المختلفة.

 

مؤشرات الأداء:

 

في حال اخترت الدمج ما بين مختلف قنوات التسويق الخاصة بك، أو كنت تمر بها قناة تلو الأخرى ، فإنك على أي حال بحاجة ماسة إلى مؤشرات أداء رئيسية  يمكن عن طريقها تحديد مدى فعالية جهودك بالنسبة للمبيعات التي تقوم بها، أعداد العقود الجديدة الموقعة بالنسبة لكل فترة أو عدد العملاء المحتملين المؤهلين والمشاركين في قمع المبيعات. وبالنسبة لمؤشرات الأداء المالية الرئيسية يعد مستوى التدفق النقدي التشغيلي وهامش الربح الصافي من القياسات المفيدة واللازمة للنجاح.

هذه هي الطريقة المثلى التي تثبت بها وجودك ك شركة أبحاث السوق في المحيط الرقمي الواسع. وقد يتطلب الأمر القيام ببعض الاستثمار مقدمًا ولكن مسالة ضخ الأموال في حملة التسويق الرقمي تستحق كل ما ينفق في سبيلها.

 

الخطوة الثالثة: تحديد علامتك التجارية

 

وبالحديث عن شركة أبحاث السوق يمكن القول أن هناك العديد من شركات أبحاث السوق عبر أوروبا وأمريكا الشمالية، ولكن السؤال الحاسم الذي يلزم طرحه في هذا الصدد هو ما الذي يجعل شركة أبحاث السوق التي تمتلكها مختلفة عن عدد لا يحصى ولا يعد  من الشركات والمنظمات الأخرى المماثلة في المجال؟

بعض الشركات تعد مكان واحد لجمع مختلف أنواع خدمات أبحاث السوق بينما يتخصص آخرون في أحد المجالات 

عند البداية و الانطلاق، فإن أفضل ما عليك فعله هو التركيز الشديد على تخصص واحد فقط كأن تكون على سبيل المثال شركة أبحاث الطبية

وفيما يلي بعض من المفاهيم المتخصصة لأعمالك في مجال أبحاث السوق:

 

  • إجراء مسوحات لقياس درجات رضا العملاء.
  • القيام بعمليات التسوق الغامض للشركات.
  • استكمال بحوث تجزئة السوق لتقسيم السوق الاستهلاكية واسعة النطاق إلى تدة مجموعات فرعية وفقا لمجموعة الصفات المشتركة.
  • اختبار مدى استجابة السوق للسلع والخدمات المطروحة.
  • القيام بتنفيذ بحث يتناول ملكية العلامة التجارية لفهم واسيعاب آراء العملاء من المستهلكين بشأن هذه العلامات التجارية.
شركة أبحاث السوق
أبحاث السوق, شركة أبحاث الطبية, شركة الأبحاث, شركة الأبحاث الرقمية توظيف

الخطوة الرابعة: كيف تبني علامتك التجارية؟

 

لبناء علامات التجارية بنجاح عليك الاستعداد لتكاليف بدء التشغيل حيث تحتاج أي مؤسسة ناشئة إلى تحمل تكاليف بداية التشغيل والتي تعتبر بمثابة بذور الانبات لتنمية شركتك.

أما بالنسبة ل شركة أبحاث السوق، فإنها بلا شك تحتاج إلى ما هو أكثر من مجرد جهاز كمبيوتر شخصي وصفحات صفراء

 

احتياجات شركة أبحاث السوق

 

تتآلف أبرز احتياجات شركة أبحاث السوق المهنية مما يلي:

شراء/تأجير المكتب:

 

وبالطبع، يختلف المبلغ المحدد للانفاق مقابل استئجار أو شراء مكتب شركة أبحاث السوق حسب المنطقة المختارة. ويجدر الإشارة إلى أنه من اللازم عند اختيار المكان أن يراعى وقوعه ضمن حدود موقع مركزي حيوي ويسهل الوصول إليه.

برامج المؤسسات:

 

وأنتجت صناعة البرمجيات ألوانا عديدة من أنماط التطبيقات التي صممت خصيصًا لتغطي متطلبات قطاع أبحاث السوق. حيث توصلت شركات البرمجيات المختلفة إلى مجموعة واسعة من البرامج التي تتماشى مع الأنماط المختلفة  من العملاء أو الصناعات. ويوصي العديد من الخبراء المتمرسين في مجالات أبحاث السوق المختلفة شركة الأبحاث الرقمية توظيف فريق احترافي من مطوري البرامج لإنشاء حلول ابتكارية للبرامج الخاصة بك بمجرد أن تنمو.

 

التكنولوجيا:

 

ولكي يقوم فريق شركة الأبحاث الخاصة بك بعمله على أكمل وجه ، ستحتاج إلى توفير مزيد من المعدات اللازمة والأجهزة المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف وغيرها من الأنواع  الأخرى من التكنولوجيا ذات الصلة الوثيقة بجهودك البحثية.

 

التأمين:

 

التأمين على الأعمال التجارية من الأمور الواجب مراعاتها حتى تستطيع الشركة أن تباشر أعمالها بطمأنينة وراحة بال. فعن طريق شراء التأمين التجاري، سوف يظل رصيد شركتك عامر وفي أمان في حالة حدوث خسارة إذ أنه يكون هناك ما سوف يغطيها. وعلى الرغم من وجود العديد من وثائق التأمين المتاحة للاختيار من بينها، يمكنك دائمًا البدء بالمسؤولية العامة وتأمين تعويض العمال.

 

الرسوم:

 

سوف تجد كثير من الرسوم التي تعترض طريقك ك شركة أبحاث السوق في كل خطوة من الخطوات، ولكن أكثر أنماط الرسوم شيوعًا هي الرسوم المهنية ورسوم المورد، إذ تشمل الرسوم المهنية الدفع لأخصائيين متخصصين مقابل الانتفاع بخبرتهم مثل المحاسب لأغراض ضريبية والمحامي لأمور العقود وتعتبر رسوم المورد هي الدفع للبائعين مقابل إتمام الشراء.

كما سوف تكون هناك أيضًا نفقات باستمرار، مثل رسوم استضافة مواقع الويب، والرسوم مقابل المرافق، وكشوف المرتبات (الأجور ، والعلاوات والمكافآت) وتكاليف الاتصالات (الهاتف والإنترنت).

 

الخطوة الخامسة: إعداد الوثائق الخاصة بعملك

 

ويعتبر أكثر أشكال وثائق الأعمال شيوعا هو ذلك الشكل من النوع القانوني. ومن المحتمل أن يكون هذا أيضًا هو أكثر ما يسبب الضغط والضيق مقارنة بكل شيء في القائمة الطويلة ومع هذا ، نظرًا لأن مرحلة إعداد الوثائق الخاصة بعملك تعد من الأجزاء الأساسية في إدارة شركة أبحاث السوق يجب أن يكون لديك فكرة عامة حول ما تحتاجه لتشغيل شركتك وتبدأ المغامرة بمرحلة تشكيل الكيان القانوني عبر استكمال وتقديم الطلبات لهيكل الأعمال.

وعادةً ما تقوم شركة أبحاث السوق  بهذا التسجيل من خلال التقدم بطلب حصول على شركة ذات مسؤولية محدودة لأن الطلب بذلك الشكل يحميك من المسؤولية الشخصية في حال تمت مقاضاة الشركة. يليها التسجيل الضريبي حيث تمتلك كل ولاية قضائية مجموعة من القواعد واللوائح المختلفة فيما يتعلق بأمور الضرائب التجارية.

ولكنك بشكل عام سوف تحتاج إلى رقم ضريبي لدفع الضرائب الفيدرالية وحكومة الولاية أو المقاطعة. ومرة أخرى سوف تعتمد التصاريح والتراخيص التي تحتاج إليها على السلطة القضائية

وفي نهاية المطاف

 

سوف تحتاج أيضا إلى الاستفسار مع إدارات الولاية أو المقاطعة أو البلدية في سبيل التعرف على التصاريح والتراخيص اللازمة. 

قد يؤدي إهمال هذه الخطوات وعدم القيام بها إلى دفع غرامات باهظة لذلك يوصي الخبراء القانونيين عادةً شركة أبحاث السوق بالحصول على اتفاقيات الموافقة وعقود الخدمات. فهذه الوثائق التعاقدية تقلل من مسؤوليتك القانونية وتدعم الشفافية وتعزز الثقة بين جميع الأطراف.

 

الخطوة السادسة: فتح حساب مصرفي للأعمال

 

سوف يكون من الحكمة في التصرف بالنسبة لأموالك وأموال شركة أبحاث السوق الخاصة بك القيام بفتح حساب مصرفي خاص بالأعمال. عوضا عن الاستفادة من حسابك الشخصي، حيث يمكنك اتمام الدفع لكل مصروف يرتبط بالأعمال التجارية عن طريق حساب مخصص لنشاطك. سواء كنت تقوم بدفع نفقات عامة أو تتلقى تمويلًا عن طريق قرض تجاري صغير، يجب عمل إيداع لكل دولار مخصص لشركتك، وإنفاقه من خلال الحساب المصرفي للأعمال ويتم احتسابه بشكل دوري في نهاية كل يوم من ايام العمل. 

ولكن ما هي الطريقة المثالية لمراقبة ميزانية عملك ؟ بالإضافة إلى ذلك ، سوف يكون من الجيد والمفيد أيضًا التقدم بطلب الحصول على بطاقة ائتمان تجارية. إذ تقدم معظم المؤسسات المالية إلى عملائها إحدى هذه البطاقات، لهذا السبب تأكد بشكل اساسي من الاستفادة منها. فسوف تذهب بعض البنوك نحو تقديم عروض ممتازة وخصومات خاصة لك.

 

الخطوة السابعة: تعيين المتخصصين

 

قطعا أي تقوم بتوظيف موظفين للقيام بأدوار معينة داخل شركة أبحاث السوق الخاصة بك ولكن من المرونة اتخاذ نهج مختلف تماما بالنسبة للموارد البشرية نظرًا لتواجد العديد من المنافسين في مجالك.

وبناء على ذلك عليك أن ترغب في توظيف متخصصين محترفين في مجالاتهم وليس فقط مجرد موظفين وعن طريق  توظيف مهنيين أصحاب مهارة وجودة وقد أسسوا بالفعل مكانة كبيرة في مجال عملهم.

يمكنك رفع مستوى بداية عملك على الفور إلى مستوى أكثر تقدما بالإضافة إلى ذلك، هل هناك طريقة أفضل لجذب العملاء من الاحتفاظ بقائمة عاملين من أفضل المواهب؟ بالطبع لا فالعثور على المواهب الفازة من الدرجة الأولى  هو الطريق الأقصر والأصح للقيام بذلك.

 

الخطوة الثامنة: بناء قاعدة جماهيرية

 

الآن أصبح لديك الموقع ولديك الفريق الاحترافي إلى جانب التكنولوجيا والبرمجيات ماذا بعد؟

بعد ذلك الوقت أنت تعد بحاجة ماسة إلى العملاء ولكن أين وكيف تجد هؤلاء العملاء؟ في حين أن بعض العملاء المنتظرين سوف يأتي إليك في نهاية المطاف بسبب ما تقوم به من إعلانات أو اتصالات ، فأنت بحاجة شديدة إلى القيام بالأعمال القانونية خلال طور النشأ في عملك.

وهذا يتآلف من إجراء عدة مكالمات باردة للشركات، والنظر في جهات الاتصال الحالية الخاصة بك، وحضور المؤتمرات الصناعة والبحث وللتنقيب عن الشركات أو المنظمات التي ربما تحتاج إلى الاستعانة ب شركة أبحاث السوق لإجراء الأبحاث وبالطبع ، هذا جزء من الأجزاء الأصعب في إدارة شركة جديدة.

ولكن من قال إن  بداية أي عمل تجاري كان سهلاً في اي وقت وعلى أي حال من الأحوال؟

ختام

 

ختاما يمكن القول انه في ظل أزهى عصور نمو وانتعاش قطاع أبحاث السوق يمكن للشركات الناشئة تحقيق الاستفادة وأن تجد لها نصيب من الكعكة.

ولكن لا يمكن الوصول إلى ذلك النجاح المنشود إلا عن طريق الالتزام بنموذج الأعمال الصحيح، وأفضل الخبراء المحترفين في مجالهم والاستراتيجيات والتكتيكات الفريدة للحصول على معلومات وبيانات السوق.

كما يمكن الاستعانة بخبرات شركة تسويق الكترونى لتعريف الجمهور بالنشاط الذي تزاوله شركة أبحاث السوق خاصتك وأبرز المميزات التي تقدمها لعملائها وتتفوق فيها على منافسيها

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »