7 أخطاء شائعة عند إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك عليك تجنبها

محتويات المقال

يعد إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك خطوة مثالية في سبيل التواصل مع الجمهور، أو حتى من أجل التواصل مع الشركات المختلفة؛ وذلك نظرًا للعدد المستخدمين الكبير له حول العالم والذين يعتمدون عليه في البحث عن معلومات أو اتخاذ قرارات شرائية معينة. لذلك، فإن أغلب الشركات تهتم بتعزيز حضورها على هذه المنصة.

 

ويمكن القول أن إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك يشكل تحديًا بالنسبة للكثير من أصحاب المشروعات في البداية، إذا تغيبت عنهم التفاصيل التي تساعدهم على استهداف جمهورهم الاستهداف الصحيح، فيخسر المستثمر أو صاحب المشروع كثير من المال والوقت دون تحقيق أي مخرجات حقيقية، وهذا ما يتطلب مزيد من المعلومات حول كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل ؟

6 نصائح قبل إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك

 

١. التحديد الواضح للأهداف 

 

قبل القيام بإنشاء اعلان ممول على الفيس بوك عليك أن تقوم بصياغة أهدافك بعناية فائقة، لأنها سوف تحدد لك الكثير من الأمور التي يمكن ان تحتاجها مثل: أفضل وأهم المعلومات حول الفئات المستهدفة، ونوع الإعلان الذي سوف تقوم بالاعتماد عليه، والمواد المرئية التي سوف تتجه إلى استخدامها. 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بزيادة أعداد متابعين صفحتك وزيادة أعداد المشاركات، عليك القيام بتبني إعلان المشاركة.

 

أما إذا كنت تولي اهتماما خاصا بزيادة عمليات الشراء، فلماذا لا تفكر في إعلانات فيس بوك الخاصة بالتجارب الفورية، حتى تقوم بإظهار صور منتجاتك بشكل مباشر للعميل المهتم.

لذلك فإنه من الضروري وضع الهدف الخاص بك في المقدمة في كل خطوة تتخذها من خطوات إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك ولا تنسَ القيام بمراجعة إعلاناتك جيدا قبل نشرها لقياس مدى توافقها واتساقها مع أهداف الشركة.

٢. التأكد من مدى توافق المحتوى المرئي مع المراد قوله

 

يخطئ الكثير من المبتدئين عند القيام بعمل اعلان ممول على الفيس بوك باختيار الصور الغير مناسبة للمحتوى، مما قد يتسبب في ارباك العميل عند محاولة فهم المقصد من الإعلان، وهذا ما يعني تجنب القيام بالنقر عليه أو اتخاذ الإجراء المناسب، ولعلاج ذلك عليك القيام بدارسة أنجح الحملات الإعلانية على فيسبوك الخاصة بمختلف الشركات، ولاحظ كذلك طرق استخدام هذه الشركات للأنواع المختلفة من إعلانات فيسبوك التي أشرنا إليها.

 

ومن الجدير بالذكر، أنه في حال قمت بإنشاء اعلان ممول على الفيس بوك على هيئة صور، يتعين عليك اختيار الصور الجذابة، والتي لا تتعدى نسبة النص فيها حوالي 20%، لأنه وفقا لبعض الإحصائيات، فإن خوارزميات منصة فيس بوك تعرض الصور لاعداد أقل في حالة تخطى النص هذا الحد، ولإكمال هذا التوافق، عبّر بنص يخطف الانتباه في أقل وقت ممكن.

 

٣. دراسة الجمهور قبل مخاطبته

 

إن القيام بتحليل بيانات العملاء بشكل مستمر يعد ضرورة هامة للغاية ولا غنى عنها، ليس لأن هذا يوفر الكثير من الوقت والموارد، بل أيضا إضافة إلى ذلك فهو يساعد على نجاح أي  اعلان ممول على الفيس بوك ، والتأكد من مدى وصوله إلى الفئات المعنية بالخدمات المقدمة، مما يعني حملات إعلانية أكثر ظهورا وتأثيرا على فيسبوك، وبتكلفة أقل من ذلك  الاستهداف العشوائي.

 

وفي حال إذا لم تكن قادرًا على تحديد سمات جمهورك حتى الآن، يمكن أن تقوم بتجريب إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك للأشخاص المعجبين بالصفحة الخاصة بك، مما يحقق ضمان الاستهداف الصحيح لأشخاص مهتمين فعليا بخدماتك، ولكن لا بأس بتجربة أكثر من حملة إعلانية إذا لم يتوافر لديك عدد كبير من متابعي الصفحة، حتى تسنح لك فرصة تحليل أفضل النتائج واعتمادها.

٤. تحليل المنافسين عند عمل اعلان ممول على الفيس بوك

 

تعتبر مسألة تحليل المنافسين في كل خطوة أمر ضروري من أجل نجاح المشروعات لأنك بذلك سوف تكون على اطلاع بما تقوم بتقديمه للسوق، وما يمكن أن تستغله وتستفيد منه بالنسبة لثغرات المنتجات والخدمات المقدمة أو حتى في تسعيرها، وأمر مراقبة إعلانات المنافسين وتحليلها سوف يضيف لحملتك الإعلانية مجموعة كبيرة من الإضافات، لعل من أهمها تحليل محتوى الإعلان والصور المستخدمة.

 

ولمعرفة المزيد من الأمور حول إعلانات صفحة معينة من الصفحات على فيسبوك، كل ما عليك فعله هو التوجه للدخول إلى مكتبة الإعلانات التي سوف تقدم لك معلومات عديدة حول الصفحة التي ستختارها، وستعرض كذلك مجموعة إعلانات تضم أي اعلان ممول على الفيس بوك قد قمت بإنشائه سابقا ، ثم بعد ذلك قم بتحديد الدولة، وفئة الإعلان المراد نشره، ومن ثم عليك كتابة اسم الصفحة المنافسة لتظهر لك كل الحملات الإعلانية لهذه الصفحة المنافسة، هنا تحديدا عليك دراسة كل قطعة محتوى، والتعاون مع فرق التسويق والتصميم بهدف خلق محتوى كتابيًا وبصريًا أكثر تميزا من المنافسين.

صحيح أن فيس بوك لا يوفر إمكانية رؤية نتائج الحملات الإعلانية ومؤشراتها فيما يخص الصفحة المنافسة حفاظًا على الخصوصية، ولكن دراسة الإعلانات الخاصة بالمنافسين حتى بدون نتائج يعتبر ضرورة هامة.

 

٥. تجربة الإعلان قبل اعتماده 

 

إذا كنت مبتدئًا بالنسبة لأمر إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك ننصحك بعدم وضع جميع البيض في سلة واحدة بمعنى عدم الاتجاه إلى إنشاء إعلان واحد بكل الميزانية من أول مرة، ولكن عليك تجربة الإعلان أولا بميزانية صغيرة ووقت قصير فليكن أسبوعًا واحدا على سبيل المثال. ثم بعد ذلك، حلل جميع المؤشرات التي قد حصلت عليها، وفكر جيدا في طرق إضافية لتحسين النتائج الخاصة بهذا الإعلان.

 

يمكن في تلك المرحلة أن تقوم بتجربة اختبارات A/B، عبر كتابة نصًا مختلفًا، وعمل اعلان ممول على الفيس بوك مرة أخرى بهذا النص الجديد، ومن ثم إجراء المقارنة بين الإعلانين وتقييم أيهما أكثر نجاحًا في تحقيق الأهداف المنشودة لكن عليك ملاحظة ضرورة إجراء القيام بتغير شيئًا واحدًا فقط في كل مرة.

 

ولكن عليك أيضا وضع عامل الوقت في الحسبان، فليس من الننطق في شيء أن تقوم بنشر اختبار A في الساعة العاشرة مساء، وتنشر اختبار B في الساعة السادسة صباحًا مثلا، بل انه عليك تثبيت جميع العوامل مثل: الوقت، وموقع الفئة المستهدفة، وماهية اهتماماتها، والصور بما تشمله من تصاميم ونصوص، وتغيير شيء واحد فقط، وهو نص المنشور او “caption”.

تعلم الأن : طريقة عمل اعلان ممول على الفيس بوك، شرح شامل في 9 خطوات

٦. تعيين مسوق محترف

 

إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك يعتبر خطوة صعبة نسبيًا لمن لا يمتلك الخبرة التسويقية الكافية، لذلك إن كنت تواجه صعوبة في تحديد الفئات المستهدفة، أو انتقاء أفضل محتوى كتابي للإعلان، أو ما هو النوع الذي يجب أن اعتماده في تلك الحملة الإعلانية وغيرها من التساؤلات التي تستهلك مزيد من الوقت والجهد مثل خدمات تحليل الحملات الإعلانية، وتحديد شخصية العميل المثالي، وغيرها من الأمور .

اعلان ممول على الفيس بوك
كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل، مدير إعلانات فيس بوك

 

7 من الأخطاء تتسبب في فشل الحملات الإعلانية على فيسبوك

 

١. ترك أهداف اعلان فيسبوك الممول بدون تحديد

 

من أبرز الأسباب التي تقود إلى فشل اعلان ممول على الفيس بوك هو إهمال تحديد أهداف الحملة الإعلانية بوضوح والتي يمكن تتبعها زمنيًا، لأن هذا سوف يمنعك من إمكانية مراجعة النتائج  واتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات في سبيل تحسين الإعلان، ومثال على تعيين الهدف من اعلان ممول على الفيس بوك: الحصول على مائة عميل جديد في نهاية شهر ديسمبر.

 

ويتميز المثال السابق بقدرته على توضيح الهدف المنشود من الإعلان وربطه بفترة زمنية معينة، بعد ذلك يجدر القيام  بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية، وهي عبارة عن مجموعة مؤشرات من شأنها أن تساعد على تقييم الحملة الإعلانية طوال فترة سريانها. وعلى هذا يمكن اعتبار أن يكون المؤشر الرئيسي للمثال السابق هو معدل التحويل Conversion rate يوميًا، أو حتى في نهاية الأسبوع الأول.

 

٢. اختيار نمط غير مناسب من إعلانات فيسبوك

 

يمكن القول أن كل نوع من أنواع إعلانات فيس بوك له غرض مثالي، بحيث يمكن تحقيق أكبر عائد ممكن منه حينما يحقق التوافق مع هدفك. 

فعلى سبيل المثال، اختيار إعلان فيديو للترويج لمنتج ما يعد شيء جميل، لكن في مثل هذه المرحلة من رحلة الشراء قد يحتاج العميل إلى التمعن بشكل أكبر، لذلك فقد يكون عليك أن تفكر في إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك في هيئة صور عوضًا عن ذلك.

 

كما أن عدم اختيار المنصة المناسبة المستخدمة لعرض الإعلانات يعد كذلك من الأخطاء الجسيمة، فإذا كنت تهدف على سبيل المثال إلى تسويق تطبيق معين، فمن الأمور المنطقية أن ترتكز الحملة الإعلانية بشكل أساسي على الهاتف المحمول.

 

وننصحك بتجنب التوقعات المسبقة لنوعية الإعلانات المفضلة بالنسبة للعميل أو المحتوى الذي من الممكن أن يلقى استحسانه لأن لا شيء يضر التسويق أكثر من التوقعات المفترضة بناءً على البيانات العشوائية الغير مدروسة.

 

٣. التهور في إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك

 

يقود الحماس الكثير من المبتدئين لتجربة عمل حملات إعلانية على فيسبوك، فتجدهم يقومون بتحديد ميزانيات كبيرة في البداية، ويتجنبون القيام بدراسة شخصية العملاء المثاليين دراسة مستفيضة، بالإضافةً إلى خلق حملة إعلانية عشوائية بدون تخطيط مسبق أو وضع خطة منطقية لتسلسل الإعلانات واختلاف أهدافها.

 

لذلك ننصح بإنشاء خطة إعلانات والقيام بتحديد مواعيد ملائمة للنشر، إذ يتم تعيين فترة مناسبة بغرض إنشاء الحملة ومراجعتها من قبل فريق فيس بوك قبل الوقت الفعلي للقيام بإطلاق الإعلان، ويجب عليك الاعتناء جيدا بدراسة التقارير ومؤشرات الأداء ووضع أيامٍ لها ضمن الخطة، ولتولية عناية أكثر بجودة إعلاناتك، لا تتجاهل إجراء اختبارات AB بشكل جيد.

 

٤. التسويق لغرض الربح فقط

 

يتفق جميع المسوقون على أن التسويق لا يعد مجرد عملية بيع، ولا يجب أن تهدف وتُصر دائما في كل اعلان ممول على الفيس بوك تقوم بإنشاءه على أن يشتري منك العميل هذا المنتج أو يقبل على هذه الخدمة، ويمكن أن يكون الغرض من تلك الحملة الإعلانية خلق التواصل الإنساني بين رب العمل والعميل، وإعادة هؤلاء العملاء ببعض الخدمات أو العروض التي من شأنها زيادة ولائهم.

 

لذلك يتعين عليك التركيز على تحقيق التواصل الحقيقي معهم، وفهم احتياجاتهم، والدور الذي يمكن أن تلعبه الخدمات أو المنتجات في حل جميع التحديات والعقبات التي يقابلونها يوميًا.

 ومع التركيز على مثل هذه القيم، سوف يشعر العميل بالتميز وبالاهتمام الفعلي به كفرد وليس بوصفه رقم مالي. وكلما توافرت مثل هذه القيم في الإعلان، كلما كان أنجح.

 

٥. اختيار الوقت الغير مناسب للحملة الإعلانية على فيسبوك

 

لا يقتصر أمر فشل أي اعلان ممول على الفيس بوك على سوء أو قصور بالنسبة للمحتوى أو عدم اختيار الصور الاحترافية عالية الجودة فقط، بل يمكن أن يتسبب اختيار التوقيت غير المناسب للحملة في فشلها، لذلك يتعين متابعة جميع التغيرات السياسية والاجتماعية والبيئية وغيرها، ومن ثم القيام بإنشاء اعلان ممول على الفيس بوك يتوافق مع هذه الظروف.

 

لأنه من غير المنطقي أن تقوم بالتسويق لمنتجات شتوية في بدايات فصل الصيف، أو القيام بالترويج لمنتج جديد بينما يتسابق المنافسين على تخفيض أسعار خدماتهم ومنتجاتهم وعمل عروض لجذب مزيد من العملاء، ويتبين هنا مدى أهمية مراقبة الأجواء العامة من مختلف الزوايا والآراء، سوف تفيدك هذه الاستراتيجية في فهم العميل ومعرفة نقاط القوة التي يمكن أن تستغلها لدعم إعلاناتك.

٦. التفكير داخل الصندوق

 

لا يمكن أن نتجنب الإشارة إلى أهمية عامل الإبداع عند القيام بعمل اعلان ممول على الفيس بوك فقد يكون الابداع هو المسؤول الأساسي عن نجاح الحملة الإعلانية ورواجها، لذلك فإن عدم التركيز على إنشاء محتوى جذاب يخطف الانتباه بسرعة خطأ يمكن تلاشيه عن طريق القيام بتوظيف فريق محترف من المسوقين، وتوفير بيئة عمل داعمة لابداعهم.

 

بالإضافة إلى أن العديد من المبتدئين يظنون أن اختبارات AB، تقتصر على مجرد القيام بتغيير تصميم الصور أو العنوان، بينما تظل رسالة المحتوى ثابتة كما هي. لكننا ننصح هنا بالتفكير جيدا في عدة مزايا مختلفة لمنتجاتك أو خدماتك، ومن ثم اختبار ترويج كل ميزة من الميزات على حدة ترويجًا إبداعيًا، ومن ثم القيام بدراسة النتائج لاختيار الميزة التي أقنعت أكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين.

تابع ايضاً: كيفية نشر اعلان على الفيس بوك – 2 من الطرق الفعالة

٧. إهمال دراسة تقارير الحملات الإعلانية على فيسبوك

 

قد تظن أن مهتمك قد انتهت باكتمال عمل اعلان ممول على الفيس بوك ونشره، ولكن لا شيء قد انتهى فهنا يبدأ الجزء الأهم من القصة، إذ يمكن تعليل فشل العديد من الحملات الإعلانية بسبب عدم حرص المسوقين على الاستفادة من بيانات وتقارير الحملات السابقة، وهذا الأمر الذي قد يجعلهم يكررون الأخطاء نفسها مع توقع نتائج مختلفة.

 

لذلك فإنه من الضروري قياس مؤشرات أداء أي اعلان ممول على الفيس بوك سواءً باستخدام مدير إعلانات فيس بوك أو غيره من المواقع مثل Hootsuite أو Mailchimp… إلخ. ثم بعد ذلك، قم بالتفكير جديًا مع باقي فريق التسويق أو المعنيين بالتعامل مع العملاء حول كيفية القيام بتحسين الحملات المقبلة، وما هي أهم الأمور التي يجب القيام باعتمادها فيما بعد أو حتى حذفها.

 

الخلاصة..

 

إن إنشاء اعلان ممول على الفيس بوك خطوة يجب دراستها بدقة وتمعن أملًا في ممارسة أفضل السلوكيات في سبيل تحقيق أعلى النتائج في وقت قياسي. وبعد ان تعرفت على أفضل النصائح عند إنشاء اعلانات فيس بوك ، والطريقة المثالية لعمل اعلان ممول على الفيس بوك وأهم الأخطاء الشائعة التي من الممكن أن يمارسها المسوقون، يمكن القول الآن إنك اصبحت مستعدًا لإنشاء حملتك التسويقية الأولى واطلاقها بقوة.

 

وفي حال أن الأمر ما زال مشوشًا فكر جيدا في تعيين أحد الخبراء المحترفين للمساعدة فى عمل لان ممول على الفيس بوك ورفع كفاءة إعلاناتك وتحقيق النتائج المثالية.