3 أشياء تحتاجها قبل بدء اعلان ممول فيس بوك يحقق النجاح

محتويات المقال

أيا كان الغرض الذي تود عمل اعلان ممول فيس بوك من أجله، فلابد وأنك تعلم جيدًا أن فيس بوك من المنصات الإعلانية المثالية.

 

وكيف لا يكون كذلك والفيس بوك يعد أحد أكبر المواقع على مستوى العالم من حيث عدد الزوار، و هو أيضا ربما يعتبر  موقع التواصل الاجتماعي الأول على مستوى العالم، كما أنه الأكثر شهرة واستخداما على الإطلاق خاصة في المنطقة العربية، ويمكنك أيضاً تحقيق نتائج رائعة من خلاله.

 

ماذا تحتاج قبل أن تبدأ في إنشاء اعلان ممول فيس بوك ؟

 

عند التساؤل عن كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2022 ينبغي عليك أولا أن تعرف ماذا تحتاج قبل بدء عمل اعلان ممول فيس بوك وإليك هذا في النقاط التالية: 

 

١. وسيلة دفع أونلاين

 

وحتى تتمكن من انشاء  حملة إعلانية على منصة فيس بوك، يجب أن تمتلك وسيلة دفع اونلاين، لكي تستطيع من خلالها القيام بسداد أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك.

 

ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن طرق ووسائل الدفع التي يقبلها الفيس بوك ربما تختلف من دولة إلى أخرى، ولكن تعتبر البطاقات الائتمانية من الخيارات المتاح للجميع تقريبا.

 

ولمعرفة مزيد من طرق الدفع المقبولة في بلدك لسداد رسوم إعلانات فيس بوك، الاتجاه إلى زيارة الرابط الخاص بالفيس بوك.

ولتصل لطرق ووسائل الدفع المتاحة في بلدك، ما عليك سوى أن تقوم بالانتقال إلى الحرف الذي تبدأ به بلدك، ثم الضغط على اسم البلد لتنسدل أمامك البيانات الخاصة بطرق الدفع المقبولة لإنشاء اعلان ممول فيس بوك.

 

وحتى تمتلك وسيلة دفع ملائمة وآمنة لحملات فيس بوك الإعلانية، لابد وأن تقوم بالتوجه إلى أحد البنوك المحلية، وعمل كارت ائتمان، واحرص على أن تتأكد تماما عن طريق موظف البنك أن هذا الكارد مخصص للدفع اون لاين.

 

أما إذا كنت تنتمي إلى أحد الدول العربية التي من يصعب فيها الحصول على بطاقة ائتمانية، فيمكنك عوضا عن ذلك الحصول على ماستر كارد بايونير واستخدامه لتأدية نفس الغرض بسهولة وأمان.

 

٢. صفحة فيس بوك

 

لإنشاء اعلان ممول فيس بوك، يجب أن تمتلك صفحة على منصة فيس بوك، أو أن تكون مديرا أو (admin) لأحد الصفحات التي يمتلكها فعليا آخرين.

 

كما ويمكنك القيام بإنشاء صفحة فيس بوك طبقا للغرض الذي ترغب في عمل اعلان ممول فيس بوك من أجله، وللتسويق لحساب الغير أيضا يجب أن تكون ادمن في صفحة فيس بوك الخاصة بالعميل وذلك لكي تتمكن من عمل حملة إعلانية له.

 

ويتعين ذكر أن مسألة وجود صفحة فيس بوك يعتبر أمر حتمي من أجل إنشاء حملة إعلانية، ولكن هناك بعض أنواع الحملات الاعلانية المتخصصة والتي يمكنك فيها القيام بإنشاء حملة إعلانية بدون صفحة فيس بوك، ولكن في تلك الحالة يجب امتلاك موقع إلكتروني.

 

٣. الهدف التسويقي 

 

فلا أحد يريد هدر جهوده وأموالهم بلا هدف أو جدوى أو معنى يستحق، ولكن بالطبع حتى تقوم بعمل اعلان ممول فيس بوك يتعين عليك تحديد هدف تسويقي معين.

 

وفي أغلب الأحيان يكون الهدف النهائي من عمل اعلان ممول فيس بوك تحقيق أرباح عالية، وذلك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

اعلان ممول فيس بوك
كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2022، أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك، مدير إعلانات فيس بوك، كيف يكون الاعلان جذاب؟

أنواع الإعلانات الممولة على فيس بوك

 

هناك عدة أنواع مختلفة للاعلانات الممولة على فيسبوك لعل من أبرزها :

١. إعلانات فيسبوك المصورة Facebook photo ads

تعتبر إعلانات فيس بوك المصورة من أسهل أنواع إعلانات فيسبوك المدفوعة، إذ تتضمن على صورة واحدة. ويجب أن تتسم هذه الصورة بالتميز والوضوح، بحيث تكون قادرة على جذب انتباه العملاء المستهدفين دون تردد في أقل وقت ممكن.

 

إليك مجموعة من النصائح للقيام بإنشاء اعلان ممول فيس بوك يحتوي على صورة واحدة:

 

  • رفع صورة ذات جودة عالية.
  • تقليل النص أو الكتابة على الصورة قدر المستطاع.
  • اختيار صورة تشتمل على أبعاد مناسبة، مع الوضع في الاعتبار أن الحد الأدنى لعرض وارتفاع الصورة هو 600 بيكسل.
  • كتابة دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA بحيث لا يستطيع العملاء تفويتها طواعية.

 

٢. إعلانات فيسبوك على هيئة فيديو Facebook video ads

 

تستحوذ الفيديوهات بشكل كبير على انتباه المستخدمين، إذ إن الفترة التي يقضيها المستخدم في مشاهدة فيديو ما أطول بما يعادل 5 مرات من أي وسيلة أخرى سواء كتابية أو مرئية وفقا لإحصائيات فيسبوك. كما أن الفيديوهات تعتبر وسيلة ملائمة جدًا لقول الكثير من المعلومات التي قد لا تستوعبها الصور بالكامل.

 

إليك مجموعة من النصائح للقيام بإنشاء اعلان ممول فيس بوك على هيئة فيديو:

 

  • المحافظة على أن يكون هذا الفيديو قصير وسلس.
  • استخدم الصورة المصغرة أو Thumbnail جذابة.
  • رفع فيديوهات بمستوى عال من الجودة.
  • التحقق من مدى سهولة تشغيل الفيديو ومشاهدته على أجهزة الهاتف المحمول.
  • عليك التأكد من قول أهم وابرز ما تريد قوله في البداية، وتذكر أنه لديك ما يقارب 1.7 ثانية قبل أن يتخذ العميل قرار ترك الفيديو.

٣. إعلانات فيسبوك الدوارة Facebook carousel ads

تعتبر إعلانات فيسبوك الدوارة خيار أمثل في حال كنت تريد القيام بعرض أكثر من منتج أو خدمة عند إنشاء اعلان ممول فيس بوك، إذ يوفر لك مثل هذا الخيار إمكانية تحميل صورتين أو أكثر بحد أقصى عشرة صور أو فيديوهات، يستطيع العميل أن يتنقل فيما بينهم بمجرد تمرير إصبعه فقط.

 

إليك مجموعة من النصائح للقيام بإنشاء اعلان ممول فيس بوك دوار:

 

  • استخدام صور ثرية بصريًا ومتوافقة مع بعضها البعض.
  • عرض أفضل وأميز الصور في البداية.
  • تجنب الكتابة بشكل أكثر من المطلوب.
  • الاطلاع على بعض النماذج لإعلانات الفيسبوك الدوارة عبر صفحة FB Carousel Format Creative Examples دون الأخذ في الاعتبار مدى قدم أو حداثة مثل هذه الاعلانات لكون طريقة عرض الإعلانات الدوارة على فيسبوك لم تختلف كثيرا، لذلك ما يزال أمر رؤية النماذج المنشورة مفيدا

 

٤. إعلانات التشكيلة Facebook collection ads

ويهدف مثل هذا النوع من إعلانات فيسبوك المدفوعة إلى توليد مزيد من المبيعات، من خلال خلق تجربة فورية تحث العميل على اتخاذ قرار الشراء، وبمجرد أن يقوم بفتح الصورة أو الفيديو الذي سوف يظهر له في بداية الإعلان، و ينتقل إلى ما يشبه المتجر الإلكتروني حيث يرى مختلف المنتجات  أو الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة.

 

إليك مجموعة من النصائح للقيام بإنشاء اعلان ممول فيس بوك على هيئة تشكيلة:

 

  • الحرص على عرض الصور عالية الجودة.
  • استخدام هذا النمط من الإعلانات في حال كنت تريد القيام بعرض 4 منتجات فأكثر.
  • تجربة هذا النوع إذا كان الهدف هو زيادة المبيعات أو عرض كتالوجات الشركة لأكبر عدد ممكن من العملاء.

٥. إعلانات عرض الشرائح من الفيس بوك Facebook slideshow ads

هذا النوع من أنواع إعلانات فيسبوك الممولة يشبه إلى حد كبير إعلانات الفيديو، ولكن ما يجعل بعض المسوقين يؤثرون استخدام عرض الشرائح عوضا عن الفيديو تكلفة عرض الشرائح المنخفضة نسبيًا، كما أن أمر إنشاء اعلان ممول فيس بوك يحتوي على شرائح تتسم بكونها أكثر جاذبية من مجرد القيام بتحميل صور غير متحركة، مما يجعله الخيار الامثل لمن يريدون شيئًا أكثر حماسا من الصور، ولكنه أقل تكلفة من الفيديو.

 

إضافةً إلى أن إعلان القيام بعرض الشرائح يعتبر نمط ملائم في حال كانت الفئة المستهدفة لا يتوفر لها الانترنت السريع، مما يجعلها تستطيع  مشاهدة الشرائح بسلاسة أكثر. 

 

ومن الجدير بالذكر أن هذا النمط متاح إنشاءه فقط عن طريق مدير إعلانات فيس بوك ولا يمكن القيام بعمله من خلال صفحة المشروع على المنصة.

٦. إعلانات قصص فيس بوك Facebook Stories ads

يتفاعل العديد من المستخدمين مع قصص انسجرام وسناب شات، ولكن مؤخرًا نلاحظ تزايد اهتمام المسوقين بقصص منصة فيس بوك، واستخدامها في شتى الحملات الإعلانية، فقد أظهرت إحصائيات فيس بوك أن ما يقارب 56% من المستخدمين يتجهون إلى تصفح موقع الشركة أو المشروع بشكل خاص بعد رؤية القصص الخاصة بمنتج معين أو خدمة محددة.

 

كما أن إنشاء اعلان ممول فيس بوك على هيئة قصص من شأنه أن يحفز نحو 38% من المستخدمين على التحدث مع زملائهم حول المنتج أو الخدمة، مما يعني القيام ب تسويق أكثر فعالية وانتشار.

 

كما تدعم إعلانات قصص فيسبوك مختلف الأهداف التي يمكن أن تتبناها الحملة التسويقية الخاصة بك سواءً كنت ترغب في تحقيق زيادة الوصول إلى موقعك الإلكتروني أو إذا كان زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك بين مستخدمي فيسبوك، أو حتى دعوتهم لتثبيت التطبيق على هواتفهم المحمولة، أو مجرد الحصول على آرائهم حول منتج او خدمة ما مما يسمح لك بمخاطبة الجمهور بمختلف الوسائل الممكنة وفقًا لأهدافك.

٧. تجارب فيس بوك الفورية Facebook Instant Experiences

وتشكل نمط  فريد من أنماط إعلانات فيسبوك الممولة ويقتصر استخدامها على أجهزة الهواتف، كما يتيح فيس بوك العديد من القوالب القابلة للتعديل حتى يسهل القيام بإنشاء اعلان ممول فيس بوك وتتميز التجارب الفورية بكونها أسرع حوالي 15 مرة من إعلانات الويب العادية التي يراها مستخدمي الهواتف الذكية.

 

وهذا ما يعني معدلات شراء أعلى، حيث يمكن للعميل ان ينخرط ٠ مباشرةً وبسرعة أكبر مع رسالة الحملة التسويقية، وكلما زادت سرعة تحميل إعلانات فيس بوك، زادت معدلات تفاعل المستخدمين، بل وزادت كذلك رغبتهم في معرفة المزيد حول الخدمات أو المنتجات بالتالي زيادة أعداد المتابعين لصفحتك، لذلك يطلق عليها اسم التجارب الفورية، لكونها  تُدخل العميل في أجواء تشبه المتجر الإلكتروني مباشرةً.

٨.  إعلانات حصد وتجميع بيانات العملاء المحتملين Facebook lead ads

يكمن الغرض الرئيسي من عملية اعلان ممول فيس بوك من هذا النوع، هو التعرف على العملاء بشكل دقيق، إذ يمكن القيام بجمع معلومات مثل: العمر والبريد الإلكتروني والموقع… إلخ، أو حتى تضمين مجموعة من الاسئلة من شأنها أن المساعدة في جمع أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول الفئات المستهدفة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تتاح إمكانية التعرف على سلوكيات العملاء وإجراء دراستها بشكل وافي، كما يمكن حثهم على تحميل كتيبات ما لأحمد الخدمات التي تقدمها، أو تذكرهم بالاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بموقعك.

 ووفقًا لمدى تجاوبهم، سوف تكون قادرًا على تحديد شخصية العميل المثالي، وما الذي يمكن أن يثير اهتماماته مستقبلًا.

 

نصائح للاستفادة من إنشاء اعلان ممول فيس بوك لتجميع بيانات العملاء:

 

  • تجنب طرح الأسئلة الغير ضرورية.
  • جعل صيغة الإعلان واضحة ومختصرة.
  • محاولة تجنب ما يجعل الأمر يبدو وكأنه استجوابًا.

 

فالمعرفة المسبقة بالعملاء المحتملين تعد ضرورة تسويقية لا غنى عنها بحيث تتيح خطوة استباقية قادرة على حث العملاء على الاستجابة لحملتك الإعلانية مهما كان نوع اعلان ممول فيس بوك الذي سوف تستخدمه.

٩. إعلانات الروابط من فيسبوك Facebook link ads

يساعد اعلان ممول فيس بوك من نمط الروابط أصحاب المشروعات على زيادة أعداد زوار مواقعهم، حيث يهتم المسوق الإلكتروني عند إنشاء اعلان ممول فيس بوك من هذا النوع بدعوة المستخدمين إلى القيام بزيارة الموقع، سواء كان الهدف من الحملة زيادة عدد الزوار، أو تحفيز العملاء لشراء منتج أو خدمة من الموقع مباشرةً.

 

نصائح للاستفادة من إنشاء اعلان ممول فيس بوك بطريقة الروابط:

 

  • إرفاق صور مناسبة.
  • كتابة دعوة بشكل واضح وجذاب بهدف اتخاذ إجراء CTA.
  • تجنب شرح تفاصيل أكثر من اللازم، وفي المقابل عليك ان تعمل على تحفيز القارئ للإقبال على زيارة الموقع.

١٠. إعلانات فيسبوك الديناميكية Facebook dynamic ads

بدلا من إنشاء اعلان ممول فيس بوك لكل خدمة أو منتج منفردا، تساعدك إعلانات فيس بوك ديناميكية النمط بفضل الخوارزميات الذكية على القيام بتخصيص محتوى إعلاني لشرائح العملاء المستهدفين بدون أي تدخل منك، ولاسيما إذا كنت تمتلك قائمة خدمات أو منتجات كبيرة يتطلب أمر القيام بالإعلان عنها يدويًا مزيد من الوقت والجهد.

 

وتقوم إعلانات فيسبوك الديناميكية بعرض المنتجات التي أظهر العملاء اهتمام مسبق بها، فإذا كانوا يتصفحون مجموعة من الهواتف الذكية الجديدة، سوف تظهر لهم قائمة  إعلانات متوافقة مع مثل هذا الاهتمام بالتحديد دون أي تدخل يدوي، وذلك يتم في البداية عن طريق إنشاء حملة إعلانية على فيس بوك، بعد القيام برفع كتالوج المنتجات الخاص بمشروعك.

 

وعندما يبدي العميل اهتمام بأحد المنتجات، سوف تتولد له إعلانات ديناميكية لهذا المنتج بشكل خاص.

ومن الجدير بالذكر، أن مثل هذه الإعلانات متاح على مختلف الأجهزة من هواتف وحواسيب وغيرها، كما أنها تعد حملة إعلانية مستمرة وتلقائية، لكن عليك دراسة وتحليل النتائج بصفة مستمرة حتى تتمكن من تقييم أدائها.

 

١١. إعلانات ماسنجر Facebook Messenger ads

 

تلعب إعلانات تطبيق ماسنجر دورًا بالغ الاهمية في نجاح العديد والعديد من الحملات التسويقية، إذ يصبح متاح لك القيام بإرسال إعلان بشكل مباشرة على في صورة رسالة إلى الشريحة المستهدفة، مما يعني احتمالية رؤية أكبر، كما يمكن اعلان ممول فيس بوك من نمط اعلانات ماسنجر على هيئة صورة أو فيديو أو حتى إعلان دوار.

 

حينما يقوم العميل بالضغط على الإعلان، سوف تظهر له رسالة بها جميع المعلومات التي تم أضافتها حول منتجك، وفي نهايتها دعوة واضحة لاتخاذ إجراء CTA، حيث توجه العميل للانتقال إلى صفحة الفيسبوك أو صفحة الهبوط الخاصة بذلك المنتج أو تلك الخدمة، من هنا تتبين أهمية إعلانات ماسنجر في زيادة نسب تفاعل العملاء عند عمل اعلان ممول فيس بوك.

 

كيف يكون الاعلان جذاب؟

 

إليك مجموعة من الإرشادات الواجب اتباعها لكتابة اعلان ممول فيس بوك جيّد:

 

من أجل القيام بكتابة إعلانات فيس بوك فعالة لعملك تمنحك فرصة زيادة مبيعاتك، تحتاج إلى الاطلاع على بعض الإرشادات الأساسية:

 

  • وتتمثل أولى خطوات صنع اعلان فعال في قراءته بعين العميل والنظر إليه بوجهة نظره إذ أنه يجب أن يكون منطقيًا بالنسبة للجمهور المستهدف حتى يستطيع توليد النتائج المنشودة.
  • ومن الامور الضرورية تحديد الاحتياجات التي يستطيع منتجك تلبيتها وكيف يمكن أن يكون قادر على إفادة العميل المستهدف ويحسَّن من حياته.
  • يجب أن ينجح الإعلان في جذب الناس لتجربة خدمتك او منتجك.
  • يتعين على اعلانك أن يوصل رسالة ضمنية للجمهور المستهدف مفادها أنك قادر على تزويد العملاء بخيارات وحلول إبداعية قد يفتقر إليها منافسيك.
  • يلزم تحديد حاجة العملاء المستهدفين وإدراك أن هناك فرق شديد الوضوح ما بين ما يريده الناس وما يحتاجون إليه، من أجل  كتابة إعلان فعّال.
  • إدراك أمر أن  العمل الجيّد يزدهر عبر الدعاية الجيّدة وجودة المنتج ورضا العملاء، وضع في حسبانك أن العميل ينبهر بسهولة وسرعة  عن طريق كيفية عرض وتقديم المنتج أو الخدمة، ولكن الأمر الأهم هو أن المحافظة على هذا الانبهار بكل ما أوتيت من قوة عن طريق تقديم خدمة أو منتج بأعلى جودة وخدمة عملاء رائعة تشجع على تكرار طلب الشراء وتوصية المعارف والأصدقاء بالمنتج.

 

الخلاصة : 

 

يمكن قول أن طريقة عمل اعلان ممول فيس بوك بصورة جذابة ليس سرا أو وصفة سحرية بينما يمكن تعلّمها وتطبيقها بسلاسة إلا أن هذا الأمر يحتاج منك قليل من الدراسة والتحليل، والكثير من التجارب وإضفاء مزيد من التحسينات. 

نتمنى أن نكون عن طريق هذا المقال قد وضعنا قدمك على أول طريق النجاح حيث أصبحت ملما  بالعناصر الواجب وضعها في الحسبان من أجل عمل اعلان ممول فيس بوك جذاب.