دليلك المفصل لإعداد نموذج دراسة جدوى مالية 2023 خطوة بخطوة

محتويات المقال

إذا كنت ترغب في القيام بإعداد نموذج دراسة جدوى مالية بطريقة مثالية وعلمية فأنت قد اخترت المقال المناسب.

 

حيث نُقدم لك عزيزي القارئ من خلال  السطور التالية الخطوات الصحيحة لإعداد نموذج دراسة جدوى مالية الخاص بمشروعك سواءً كان هذا المشروع مطعم أو كوفي شوب أو أي مشروع آخر يستهدف النجاح ومزيد من الربح.

 

انطلاقا من أن جميع المقبلين على شتى أنواع المشروعات تتوافر لديهم رغبة حقيقية في إعداد نموذج دراسة جدوى مالية من أجل تقييم الوضع بشكل عام ومعرفة ما سوف يقبلون عليه وبالتالي يبحثون عن نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا لإنجاز  المهمة على أكمل وجه.

 

إذ أنك بنهاية ذلك المقال سوف تكون قادر  على تحويل فكرة المشروع الخاص بك إلى خطة عمل واضحة نموذج دراسة جدوى مالية واضح فإن الجزء المالي لأي مشروع يعد ركن أساسي و شئ ضروري لا غنى عنه في سبيل خروج خطة عمل المشروع الخاص بك إلى النور.

 

لذا يعتبر  أمر فهم وادراك القوائم المالية أمر واجب من أجل إدارة الأمور الأمور المالية الخاصة بمشروعك والتمكن من السيطرة عليها.

 

 وتجنبًا لإهدار وقتك او تشتيت ذهنك في معلومات ليست ملائمة لك نعرض عليك من خلال ما يلي مجموعة من العناصر الهامة الواجب تضمينها في أي نموذج دراسة جدوى مالية ومنها:

 

١. بناء فرضيات النموذج المالي.

٢. بناء النظام المالي.

٣. كيفية تحديد صافي رأس المال المناسب.

٤. بناء ميزانية المشروع.

٥. احتساب العائد

شاهد ايضاً:

نموذج دراسة جدوى

أولًا: بناء فرضيات النموذج المالي

 

وأول شيء سوف نتحدث عنه في بناء فرضيات نموذج دراسة جدوى مالية هو إنشاء قائمة الدخل المتوقع، وببساطة شديدة هي التي سوف توضح لك هل ذلك المشروع الذي تقبل عليه مربح أم أنه  سيُسبب لك خسائر وذلك من خلال الخطوات والمراحل التالية.

 

١. توقع حجم المبيعات والإيرادات

 

إذ يعتبر ذلك الجزء هو الأصعب وهذا لأنه مبني على مجموعة من العوامل الخارجية التي قد لا تملك سيطرة عليها. 

ومن أجل توقع حجم المبيعات وجد طريقتين يُمكنك الاعتماد عليهم بشكل أساسي حتى تتمكن من تحقيق ذلك الغرض:

 

الطريقة الأولى: وهي الكيف، مثل: الحكم الشخصي، التاريخ المالي وأرقام المبيعات، مناديب البيع، حجم المبيعات بالنسبة للأنشطة المُشابهة، آراء الخبراء والمتخصصين.

وتلك الطريقة تعد هي الطريقة المثالية للمشروعات الناشئة والصغيرة.

 

 أما الطريقة الثانية: فهي النوع، والتي تعد هي الأنسب بصورة أساسية للشركات الكبرى وذلك بسبب اعتمادهم على الأرقام الثابتة.

 

٢. تكلفة البضائع المُباعة

 

أما بالنسبة للنقطة الثانية في فرضيات نموذج دراسة جدوى مالية  هي تكلفة البضاعة المباعة  وهو ثمن شراء هذه البضائع مضافا إليه سعر النقل إلى المخازن. فعلى سبيل المثال فإن الإيجار لا يمكن احتسابه ضمن تكلفة البضاعة المباعة ولا حتى الرواتب أيضًا. 

 

إذ يجب كذلك أيضًا حساب قيمة المخزون؛ فهذه البضاعة المباعة هي عبارة عن المخزون أول الفترة + المشتريات – مخزون آخر الفترة = تكلفة البضاعة المباعة

 

٣. توقع إجمالي الربح المحقق

 

وإجمالي الربح باختصار  شديد هو نسبة المبيعات مطروح منها تكلفة البضاعة المُباعة.

 

٤. توقع المصاريف

 

بعد تضمين نموذج دراسة جدوى مالية تحديد المبيعات وتكلفة البضائع المباعة، يتعين كذلك القيام بتحديد المصاريف الخاصة بك؛ وتُصنف هذه المصاريف عادة إلى مصاريف ادارية ومصاريف عمومية وذلك من جهة، ومن جهة أخرى يمكن تصنيفها إلى مصاريف بيعية وتسويقية.

 

٥. احتساب نقطة التعادل

 

ونقطة التعادل تلك تعتبر ببساطة هي تلك النقطة التي تتساوى بها الإيرادات والمصاريف.

 

قبل توضيح أمر كيفية احتساب نقطة التعادل، يجب التفرقة اولا ما بين التكاليف الثابتة والمتغيرة.

 

والتكاليف الثابتة: هي المصاريف الثابتة التي لا تتغير بتغير حجم المبيعات مثل (الرواتب، الإيجار).

 

أما التكاليف المتغيرة: فهي هذه المصاريف التي قد تتأثر بحجم المبيعات ومن بينها (تكلفة البضائع المباعة، عمولة موظفين المبيعات).

 

ولنعود الآن إلى نقطة التعادل، ومن أجل تحديد نقطة التعادل يتعين علينا تحديد هامش المساهمة، وهو ذلك الجزء المتبقي من سعر البيع بعد طرح قيمة المصاريف المتغيرة.

 

لذلك سوف نقوم عند إعداد نموذج دراسة جدوى مالية بتحديد تلك المصاريف الثابتة ثم قسمها على هامش المساهمة والنتيجة سوف تكون هي الوحدات اللازم القيام ببيعها أو الترويج لها من أجل الوصول إلى نقطة التعادل.

 

ومن الأمثلة على ذلك:  إذا كنت تبيع على سبيل المثال “فساتين زفاف” وسعر بيع الفستان الواحد هو 2000 ريال والتكاليف المتغيرة للفستان الواحد هي 1500 ريال،  فبالتالي هامش المساهمة هو 2000 – 1500 = 500 ريال.

 

ولحساب عدد الفساتين اللازم بيعه من أجل الوصول إلى نقطة التعادل، يجب القيام بحساب المصاريف الثابتة للمحل.

 

فلنفترض سويًا أن هذه المصاريف الثابتة التي تلزم المحل هي 10000 ريال شهريًا، لذا سنقوم بقسمة 10000 / 500 فيكون الناتج هو 20، إذن فالعدد اللازم القيام بيعه شهريًا هو 20 فستان زفاف حتى نتمكن من الوصول إلى نقطة التعادل.

تابع المزيد:

دراسة جدوى تطبيق توصيل

نموذج دراسة جدوى مالية
ما هو شكل دراسة الجدوى؟، كم تكلف دراسة جدوى مشروع؟، نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا، نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع

ثانيًا: بناء النظام المالي

 

سوف نتحدث في هذه المرحلة  من مراحل إنشاء نموذج دراسة جدوى مالية عن ذلك الاختلاف ما بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق وفقا للمفاهيم المحاسبية.

 

والأساس النقدي: هو القيام بتسجيل كلا من الإيرادات والمصروفات في الدفاتر عند القيام بتبادل الكاش أو النقد.

 

مثال: في حال قد قمت ببيع بعض المنتجات في شهر سبتمبر بقيمة 1000 ريال واستلمت قيمة هذه المبيعات في شهر نوفمبر.

 

وفقا للأساس النقدي فإن تلك المبيعات تُسجل ضمن القوائم المالية الخاصة بشهر نوفمبر أي ذلك الشهر الذي تم فعليا فيه استلام النقد أو الكاش.

 

بينما أساس الاستحقاق: فيتم القيام بتسجيل الإيرادات والمصروفات عند القيام بتوقيع العقد وليس عند القيام بتبادل النقد.

 

وبشكل عام تعتمد جميع المبادئ المحاسبية على مبدأ الاستحقاق عند إعداد القوائم المالية.

انظر ايضاً:

دراسة جدوى تطبيق كريم

ثالثًا: كيفية تحديد صافي رأس المال المناسب

 

عند القيام بتحديد صافي رأس المال المناسب عند إعداد نموذج دراسة جدوى مالية ، في بداية الأمر يتعين توضيح أمر أن رأس المال يتآلف من (رأس مال ثابت، رأس مال عامل).

 

ورأس المال الثابت يضم جميع الأصول الخاصة بالمشروع ومن بينها التجهيزات، ومصاريف التأسيس، أما رأس المال العامل فيشتمل على البضائع المخزنة أو المال اللازم لعملية التمويل، ويُقدر ذلك المبلغ بما يقدر بحوالي 20% .

 

ويعد رأس المال العامل عبارة عن الذمم المدينة + المخزون، بينما رأس المال الثابت أو صافي رأس المال هو الذمم المدينة + المخزون – الذمم الدائنة

 

وذلك التعريف الذي بالأعلى يعتبر هو العصب التشغيلي لأي مشروع من المشروعات ويدور ذلك الأمر حول ما يعرف باسم دورة تحول النقد: وهي هذه المرحلة التي تتكون من عملية شراء البضاعة وبيعها ثم القيام بتسديد ثمنها.

 

لذلك ببساطة شديدة الذمم المدينة:  تعتبر هي نسبة المبيعات، فإذا كنت تبيع سنويًا بحوالي ٢٠٠ ألف ريال فيتعين عليك القيام بتحديد المبلغ الذي سوف تقرضه للآخرين.

 

والذمم الدائنة: هي نسبة تكلفة البضائع المباعة، وهذا لأننا نلتزم بدفع ثمن الشراء للموردين وليس ثمن البيع. 

 

والفرق بين كلاهما أن الذمم المدينة هي المبلغ الذي تبيع به، والذمم الدائنة هي المبلغ الذي تشتري به.

 

وأخيرًا يمكن أن ننتقل إلى المخزون وهو يحسب بنسبة ما من البضاعة المباعة. 

 

بعد القيام بتحديد النسب الخاصة بالذمم المدينة والدائنة والمخزون، يمكن أن كون صافي رأس المال العامل لذلك  المشروع ضمن نموذج دراسة جدوى مالية هو على سبيل المثال ٢٠٠ ألف ذمم مدينة + ٣٠٠ ألف مخزون – ١٠٠ ألف ذمم دائنة = ٤٠٠ ألف هو صافي رأس المال المطلوب توافره لضمان نجاح المشروع الخاص بك.

 

رابعًا: بناء ميزانية المشروع

 

في بداية الأمر  عند إعداد نموذج دراسة جدوى مالية يجب عليك معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالمصروفات والتكاليف الخاصة بالمشروع الخاص بك، وكما قد ذكرنا سلفًا أن المصروفات عبارة عن  نوعين اثنين (ثابتة كالأجور والإيجار، ومتغيرة كالمرافق).

 

ثم عليك القيام بجمع كل تلك المصروفات حتى تتمكن من الحصول على ميزانية المشروع الخاص بك، وللقيام بتحديد صافي نسبة الربح من الميزانية؛ فاننا سوف نقوم بطرح جملة المصروفات من إجمالي الإيرادات. حتى يصبح لديك في نهاية المطاف نموذج دراسة جدوى جاهزة لأي مشروع بشكل مثالي ويعتمد على ميزانية واضحة ومحددة المعالم.

انظر للمزيد:

دراسة جدوى متجر ملابس الكتروني

خامسًا: احتساب العائد

 

وبالنسبة للعائد المطلوب ضمن نموذج دراسة جدوى مالية فهو: ذلك العائد الخالي من المجازفة أو المخاطرة (5.8%) *ويمكن الحصول على مثل هذا الرقم عن طريق سجلات الحكومة الخاصة ببلدك* + بيتا (والتي هي عبارة عن علاوة مخاطرة السوق).

 

مثال: فلنفترض أن علاوة مخاطرة السوق تقدر ب 5%، وبالنسبة لبيتا فنعني بها أنه ترى هل نسبة مخاطرة مشروعي مثل مخاطرة السوق؟ أم أنها أعلى؟ أم حتى أقل؟ فإذا كانت مخاطرة المشروع مثل مخاطرة السوق فبيتا في هذه الحالة تكون 1، وفي حال كانت مخاطرة المشروع أعلى من مخاطرة السوق فتكون 1.1 أو 1.2، أما إذا كانت المخاطرة أقل من السوق فسوف تكون أقل من 1.

 

وأفضل طريقة لمعرفة بيتا هي عن طريق رؤية المشروعات المشابهة من خلال شبكة الإنترنت، إذًا فإن العائد المطلوب = العائد الخالي من المجازفة 5.8% + 0.95 (5%) = 10.55%

 

وبالنسبة للقيمة النهائية للمشروع فهي = صافي التدفقات النقدية لآخر سنة / العائد المطلوب – معدل النمو النهائي

 

الختام

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الدليل المفصل لإعداد نموذج دراسة جدوى مالية 2023 بالخطوات 

 ومن أجل مزيد من المعلومات حول كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى مالية يمكنك متابعة سلسلة مقالات المسوقون المبدعون حول كيفية عمل نموذج دراسة جدوى للمشروعات والمقدمة مجانًا وذلك لمعرفة أمور عديدة منها ما هو شكل دراسة الجدوى؟ و كم تكلف دراسة جدوى مشروع؟

 

.