كيف تبدأ دراسة جدوى مشروع تموينات 2023 بالخطوات؟

محتويات المقال

 

يعتبر مشروع محل تموينات من أميز المشروعات التي يستطيع أي فرد القيام به وتحقيق النجاح والربح الوفير من خلاله.

 

وفي حال كنت أحد المهتمين بمشروع سوبر ماركت و شروط فتح محل بقالة أو تموينات ولديك رغبة حقيقية في جعله مشروعك القادم عليك السعي جاهدا لإثراء معارفك حول كيفية إجراء دراسات جدوي مشروعات للقيام ب دراسة جدوى مشروع تموينات احترافية بحيث توفر  لك جميع سبل المساعدة اللازمة لتحقيق النجاح في كل خطوة وانعدام نسبة الوقوع في الخطأ ومن ثم التعرض لخسائر  فادحة. 

 

 ومن الجدير بالذكر أن مشروع التموينات لا يتطلب مهارات أو خبرات أو مؤهلات خاصة في مجال معين وذلك نظرا لما يمتاز به مثل هذا النمط من المشروعات من بساطة شديدة لإقامته وإدارته ونسبة مخاطرة قليلة ونسبة أرباح عالية ومضمونة مقارنة ب كم دخل البقاله في اليوم؟  لكونه يسعى لتقديم سلع استهلاكية لا يقل الطلب عليها بأي حال من الأحوال، وتعد هدفا أساسيا وحاجة لا غنى عنها بالنسبة لجميع البيوت يوميا لصعوبة استمرار الحياة بدونها.  

تعرف ايضا: دراسة جدوى مشروع تجاري ناجح في 7 خطوات فقط

دراسة جدوى مشروع تموينات

 

يتركز الهدف الرئيس من إجراء دراسة جدوى مشروع تموينات  حول  محاولة توفير أهم السلع الغذائية الاستهلاكية التي تتماشى مع احتياجات ورغبات المستهلكين، ومن أبرز ما يتميز به هذا المشروع هو قدرته الهائلة على تحقيق معدلات ربح عالية يوميا دون انقطاع إلى جانب الإقبال الشديد على اجراء دراسات جدوى متكاملة له والحرص على الاستثمار فيه لكونه واحدا من أفضل المشروعات الاستثمارية الصغيرة المربحة.

 

ويمكن القول أن القيام ب دراسة جدوى مشروع تموينات المرور بالعديد من الخطوات والمراحل الواجب مراعاتها لعلنا نذكر فيما يلي أبرزها:

 

كيف ابدا مشروع تموينات؟

 

هناك مجموعة من المتطلبات اللازمة لبدء مشروع بقالة صغير لعلنا نذكر أهمها فيما يلي:

  

 

١. يجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروع تموينات انتقاء الموقع الملائم ومن الأنسب ألا يكون هناك في نطاق هذا الموقع الجغرافي سوبر ماركت أو بالقرب منه، وذلك حتى تربح فرصة كسب مزيد من العملاء  وأن يذاع صيت مشروعك بالمناطق المجاورة بأقصى سرعة ممكنة، ومن الأفضل كذلك مراعاة وجود محل المشروع في وسط مزدحم عامر بالسكان سواء بمنطقة شعبية أو راقية فاخرة طبقا للامكانيات المتاحة لدى صاحب المشروع.

 

٢. الحرص الشديد على استخراج جميع الأوراق القانونية والتراخيص اللازمة لبدء المشروع، والتي تشمل جميع البيانات والمعلومات إلا في تطلب البلدية الاطلاع عليها ومن ثم يجب مراعاتها قبل سلك خطوة بالمشروع.

 

٣.تأمين عملية توفير  السلع والبضائع من الشركات الأصلية المصنعة لها، من منتجات ألبان وسكر وزيوت وأرز وبقول وسمن وغيرها  من سلع استهلاكية و بضائع تموينية تتم عملية الحصول عليها بالجملة من خلال كبرى محلات التموين في أسرع وقت.

 

٤. إحضار مبرد على الأقل طبقا لحجم. المشروع مع الأخذ بالاعتبار إمكانية طلب الحصول على مزيد من المبردات فيما بعد من شركات المشروبات الغازية والعصائر مع توفير الضمانات اللازمة لهم شرك القيام بعرض المنتجات الخاصة بهم.

 

٥. الاستعانة بعمال مساعدين للوقوف في محل التموينات وتوصيل الطلبات أو تولي مسؤولية احضار السلع من  الموردين وما غير ذلك.

إقرأ المزيد عن ما هي دراسة الجدوى !

تكلفة مشروع بقالة

 

طبقا ل دراسة جدوى مشروع تموينات تتمثل التكاليف الأساسية اللازمة لإنشاء مشروع بقالة في السعودية في أوجه الإنفاق التالية:

 

  • تكلفة شراء أو استئجار مقر إقامة المشروع وفق الموقع والمساحة.
  • رسوم استخراج التراخيص المطللوبة.
  • تكلفة شراء البضائع المختلفة.
  • تكاليف شراء أو استئجار المعدات والأجهزة اللازمة من مفردات وغيرها.

إطلع علي نموذج دراسة جدوى جاهز 2023 لمعرفة أحدث الدرسات !!

نصائح وإرشادات لنجاح مشروع التموينات

 

كذلك يجب أن تتضمن دراسة جدوى مشروع تموينات باقة من النصائح الواجب اتباعها من أجل تعزيز المشروع وزيادة معدلات أرباحه ولعلنا نجمل فيما يلي أبرزها:

 

  • الحرص على تقديم خدمة توصيل الطلبات، وهذا ما يعزز بدوره معدلات الإقبال بشكل ملحوظ.
  • إجراء الدعاية والإعلان عن المشروع بشكل جيد باستخدام طرق عديدة جميعها تتضمن معلومات التواصل مع السوبر ماركت.
  • القيام بعمل لوحة إعلانية واضحة ومرئية بالنسبة للجميع، لجذب الانتباه.
  • استخدام أكياس تغليف مناسبة للنشاط وتحمل العلامة التجارية للمشروع وعنوانه وطرق التواصل مع موظفيه.
  • العمل على مد أوقات الدوام لأطول فترة ممكنة ولا سيما في أوقات الصباح الباكر أو الأوقات المتأخرة من الليل حيث لا يوجد مزيد من المشروعات المماثلة مستمرة في العمل.

تابع المزيد: دراسة جدوي جاهزة في السعودية: أفضل الاختيارات

دراسة جدوى مشروع تموينات
كيف ابدا مشروع تموينات؟، مشروع بقالة صغير، تكلفة مشروع بقالة، مشروع بقالة في السعودية، مشروع دكان صغير، كم نسبة الربح في التموينات؟، شروط فتح محل بقالة، كم دخل البقاله في اليوم؟

ماذا بعد ذلك ؟

 

الآن وبعد التعرف على أبرز متطلبات وأسس  مشروع دكان صغير للتموينات والتكاليف اللازمة لإنشائه ومعدلات الأرباح المتوقعة نتيجة العمل عليه وتحقيقه النجاح، فإن خطوتك التالية يتعين أن تكون إجراء دراسة جدوى مشروع تموينات تستهدف مشروعك بالتحديد وتلامس جميع الظروف المحيطة به قبل اتخاذ قرار التنفيذ .

 

وذلك لضمان تأسيس مشروع ناجح يتمتع بجميع المقومات التي تؤهله لتحقيق الأرباح والطموحات المستهدفة وتحديد  كم نسبة الربح في التموينات؟ تقريبا  .

 

والآن هل لديك القدرة على إعداد دراسة جدوى مشروع تموينات الخاص بك بنفسك أن انك تؤثر الاستعانة بفريق متخصص لمساعدتك؟     

 

الزوار يبحثون ايضاً عن شركة دراسة جدوى في السعودية ؟!