دراسة جدوى صالون نسائي في 3 خطوات فقط

محتويات المقال

يعتبر إنشاء مشروع صالون نسائي من المشروعات الناجحة والمربحة إلى حد كبير وذلك في حالة تم العمل على توفر العوامل الرئيسية اللازمة للنجاح مثل إعداد دراسة جدوى صالون نسائي قائمة على البحث المستنير والتسويق الاحترافي والعمل على تطوير المشروع داخليا.

 

فإن مشروع الصالون النسائي يعد من المشروعات التي ازدهرت في الآونة الأخيرة نتيجة لتفشي ثقافة الاهتمام بالمظهر والعناية الشخصية، فمن منا لا يبحث عن مركز تجميل متخصص أو مصففة شعر محترفة بحيث يضمن مظهر مثالي اعتمادا على تقنيات عصرية فريدة وباتباع أحدث اتجاهات مجالات العناية بالبشرة والشعر وهذا ما يعد في الغالب هو الهدف من الصالون النسائي.

 

ومن الضروري أن يتوافر لدى المستثمر الخبرة اللازمة والشغف بحيث يلم بمهارات هذا المجال، ويثري معارفه بالقدر اللازم من المعلومات تتطلبه كيفية اجراء دراسات جدوي مشروعات  بشكل عام و دراسة جدوى صالون نسائي على وجه التحديد حيث البت في أمر اتخاذ القرار الصائب وتجهيز رأس المال الملائم للبدء والانطلاق نحو تنفيذ مشروع الصالون النسائي على الفور.

أهمية إعداد دراسة جدوى صالون نسائي

 

تكمن الفائدة من إعداد مخطط أعمال إنشاء مشروع صالون تجميل أو دراسة جدوى صالون نسائي في القدرة البالغة على توفير  جهد كبير ووقت وفير، والقدرة على  توضيح الاحتياجات الحقيقية وهامش الربح المتوقع بالإضافة إلى الطريقة المثلى للقيام بالتسويق.

تابع ايضاً: دراسة جدوي جاهزة في السعودية: أفضل الاختيارات

 خطوات إجراء دراسة جدوى صالون نسائي

 

هناك مجموعة من الخطوات والمراحل التي يتطلب على صاحب مشروع صالون نسائي الالتزام بها عند بدء المشروع، سعيا في الوصول لأعلى معدلات النجاح وتحقيق أقصى استفادة ممكنة وتتمثل فيما يلي:

 

 ١. الدراسة التسويقية للمشروع 

 

ويتمثل هذا البند من  دراسة جدوى صالون نسائي في إجراء بحث مفصل حول المُنافسين في السوق المستهدفة والذين يقومون بتقديم ذات الخدمات سواء في نطاق الحيز المكاني الضيق للمشروع أو على مستوى المدينة كاملة وذلك بهدف إدراك الحجم الحقيقي للمنافسة، ومعرفة الأسعار وطبيعة الخدمات التي يتم تقديمها ومن ثم يتم تحديد تنافسي وخدمات فريدة لافتة للانتباه.

 

٢. الدراسة الفنية للمشروع 

 

وتعد خطوة الدراسة الفنية من أبرز  خطوات دراسة جدوى صالون نسائي كما انها قد تتطلب مزيد من الوقت الإضافي من أجل تنفيذها حيث تتفرع بدورها إلى مجموعة مراحل على النحو التالي:

 

أ. انتقاء الموقع وتحديد المساحة الملائمة

 

يعتبر أمر التحقق من اختيار المكان الملائم من أجل انشاء المشروع واحدا من العوامل الأساسية اللازمة لتحقيق النجاح المنشود، لذلك يجدر الحرص على انتقاء وسط مزدحم ويتصف بكونه ذو مستوى معيشة عالي او متوسط.

 

ب. أدوات ومتطلبات المشروع

 

حيث يتم من خلال دراسة جدوى صالون نسائي تحديد قائمة ب أدوات تجهيز صالون نسائي والمتطلبات اللازمة لإقامة المشروع من كراسي تصفيف شعر متخصصة وصبغات تلوين الشعر ومستحضرات تجميل وكراسي انتظار، إلى جانب تجهيزات الديكورات الداخلية وتوزيع الإضاءة الملائمة بكيفية احترافية، وأيضا اقتناء أحدث أجهزة وأدوات التصفيف والعناية بكميات مناسبة للأعداد المتوقع وفودها إلى المكان

 

ج. العمالة اللازمة للمشروع

 

يستطيع مثل هذا المشروع في بدايته أن البدء لموظف واحد على علم تام ودراية كاملة بمهارات هذا المجال من تصفيف وصبغ وتزيين … إلخ، وعن طريق الخدمات المبهرة التي يتم تقديمها من خلال هذا الموظف من المتوقع جذب مزيد من العملاء وبذلك سوف تتاح إمكانية مضاعفة العمالة طبقا لمتطلبات العمل ولاسيما في أوقات المواسم وتلقي طلبات التجهيز للأعراس والحفلات وما إلى ذلك.

 

٣. الدراسة المالية للمشروع

 

تأتي هذه الخطوة من خطوات دراسة جدوى صالون نسائي كونها خطوة نهائية أو أخيرة حيث يتم تطبيقها ودراستها استنادا على ما قد تم استخلاصه من مجموعة الخطوات والمراحل السالفة التي تستهدف التجهيز للمشروع والترويج له.

 

حيث يتم من خلالها تحديد التكلفة المتوقعة للمشروع ثم حساب هامش الربح المتوقع كذلك والذي من شأنه تحديد معدل نجاح المشروع.

 

تكلفة مشروع الصالون النسائي

 

طبقا ل دراسة جدوى صالون نسائي تختلف تكلفة صالون نسائي استنادا على مقر إقامة  المشروع والتجهيزات والديكورات والأدوات التي يحتاج إليها.

 

ويمكن القيام بتغطية تكلفة المشروع خلال فترة مداها خمسة سنوات كاملة من العمل وذلك حيال اتباع خطة تسويق رشيدة .

 

ويجدر الإشارة إلى أن أرباح الصالون النسائي تتخذ طريقها نحو الزيادة طبقا لقدرة هذا الصالون على النجاح في جذب مزيد من العملاء  الجدد والمحافظة على العملاء القدامى وتعزيز القدرة على التطوير والتوسع.

 

العوامل المساهمة في نجاح مشروع صالون نسائي

 

مثله في ذلك مثل أي مشروع آخر يتضح من خلال دراسة جدوى صالون نسائي وجود مجموعة من العوامل التي تعمل على دعم مشروع صالون نسائي وتوفير أهم شروط ومعايير نجاحه  

ومن ثم يجب الإلمام بها جميعا ووضعها بعين الاعتبار منذ بداية المشروع، ولعل من أبرز هذه العوامل:

 

  • الموقع: وهو من أهم العناصر التي يتعين انتقائها بعناية فائقة ويُنصح في ذلك الصدد أن يكون مشروع الصالون النسائي ضمن أحد المراكز التجارية أو النوادي الصحية.
  • المساحة: حيث يجب أن تكون مساحة الصالون واسعة بالقدر الكافي بحيث تتسع لتشمل كافة معدات الصالون وتخصيص المكان الملائم للانتظار.
  • اختيار اسم مميز للصالون: على أن يراعى في الاسم أن يكون جذاب و مستوحى من طبيعة النشاط.
  • انتقاء ديكورات مريحة وفاخرة.

تعرف علي : أفضل مكتب دراسات جدوى : 4 معايير لخدمات مثالية

وفي الختام

 

يمكنك البدء بإعداد دراسة جدوى صالون نسائي بشكل بسيط مبدئيا والاعتماد تماما على ذاتك في ذلك، وذلك في حال كنت تمتلك القدر الكافي من المعرفة بالمجال، كما يمكن الاستعانة بخبرات وجهود فريق المسوقون المبدعون الاحترافي كخيار بديل في حال وجدت الصعوبات البالغة قد حاصرتك خلال مراحل وخطوات إعداد دراسة جدوى صالون نسائي المطلوبة لتلقي الدعم اللازم والمساعدة المطلوبة حول كل ما تريد معرفته عن المشروع الخاص بك. 

 

ماذا تنتظر الآن؟ ابدأ  دراسة جدوى صالون نسائي الخاص بك وانطلق نحو أحلامك بقوة.