كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf في 8 خطوات

محتويات المقال

يعد أمر القيام بتصميم التطبيقات الالكترونية واحدا من أكثر المشروعات الاستثمارية التي ظهرت في العصر الحديث أهمية حيث أثبت أنه من أنجح المشروعات التقنية التي يمكن أن تدر دخلا وفيرا على أصحابها.

لذلك سوف نتناول في هذا المقال كيفية عمل نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf وكيفية إنشاء هذا التطبيق، وما هي أهمية القيام بمثل هذه الإجراءات .

 

فإذا كنت على وشك اتخاذ قرار الاستثمار في مشروع من مشروعات التطبيقات التقنية والتكنولوجية وتفكر في عمل دراسة جدوى تطبيق الكتروني فهذا المقال موجه لك.

تعرف علي المزيد من خدماتنا:

كيف اقوم بعمل دراسة جدوى مشروع؟

 

قبل ان تتخذ خطوات فعلية لإجراء نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf عليك أولا أن تتأمل ما هي فكرة المشروع الذي تفكر في القيام به ؟، فإن مشروع الإقبال على تصميم تطبيق إلكتروني تقوم فكرته الرئيسية على إنشاء تطبيق إلكتروني شرط أن يكون هذا التطبيق متوافق مع كلا من أندرويد وأبل ستور ،وذلك بهدف توفير مميزات فريدة لصاحب المشروع عن طريق هذا التطبيق وتسهيل أمر الحصول على بعض الخدمات بالنسبة للعملاء.

 

كما أن صاحب ذلك المشروع دون أدنى شك سوف يحصل على مزيد من الأرباح عن طريق التنزيلات أو الإعلانات المباشرة والتي تظهر عليه.

 

فإذا كنت راغبا حقا في بدء الاستثمار والدخول بقوة إلى عالم الأعمال والريادة عن طريق التطبيق الذي تقوم بإنشاءه تطبيق إلكتروني يمكنك متابعة السطور التالية للتعرف على أهم التفاصيل المصاحبة لتنفيذ فكرة مثل هذا المشروع.

 

نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf

 

يعد أمر إجراء نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf شامل أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للمؤسسات لتقدير مدى احتمالية إتمام المشروعات بنجاح، إذ تستخدم مختلف المنظمات دراسات الجدوى بهدف القيام بتحديد النتائج السلبية والإيجابية المحتملة من هذا المشروع، ويتم ذلك قبل اتخاذ خطوة استثمار مزيد من الأموال والوقت لذلك.

 

فإن دراسة الجدوى التي تم بحثها جيدا وتنفيذها بصورة صحيحة قادرة على التحديد الواضح لمجموعة المشكلات المحتملة والتي يمكن أن تنشأ عند بدء تنفيذ المشروع ، وفهم مختلف التأثيرات المالية والتشغيلية المحتملة الأخرى من شأنه أن يحدد ما إذا كان المشروع سوف يكون مثمرا بالنظر في جميع العوامل المؤثرة.

تعرف ايضاً: دراسة جدوى مشروع تصنيع الشباشب

ماذا تحتاج لعمل تطبيق الكتروني؟

 

وهناك بعض النقاط الهامة التي سوف تستفيد منها كثيرا في حالة كنت تريد القيام بإعداد نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf ولعل من أبرزها :

 

  • فكرة التطبيق وما هية الأرباح المتوقع تحقيقها من خلاله.
  • نسبة تقبل المستخدمين للتطبيق ومدى تفاعلهم معه.
  • قدرة التطبيق على  إضافة أشياء جديدة للمستخدمين وللمجتمع.
  • البحث في الدراسات السابقة للتطبيقات.
  • كيفية الحصول على التمويل مستقبلا في سبيل تحقيق الاستمرارية، وأن كان هناك إمكانية للاكتفاء بالإعلانات والدخل الوارد منها، حتى تصبح هي مصدر التمويل الرئيسي لمشروع التطبيق.
  • القيام بعمل دراسة دقيقة عن الموقع الإلكتروني والاستضافة.
  • العمل على تحديد تكاليف السوق وتقدير العائد المتوقع من خلال التسويق.

 

من أين يبدأ المشروع وفقا لـ نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf ؟

١. التخطيط

 

يعتبر التخطيط هو الخطوة الأولى التي تحدد تلك الخطوط العريضة التي سوف يسير على هداها المشروع في اتجاهه نحو تحقيق النجاح، بحيث يجب أن تبدأ مشروعك بالتفكير في وضع قائمة من المميزات التي ترى أن هناك احتمالية أن يوفرها  تطبيقك والطريقة التي سوف تحقق مثل هذه المميزات عن طريقها فإن الفكرة المجردة في أذهان المستثمر ين شيء ونقلها إلى الورق والنظر إليها من منظور عملي وتطبيقي شيء آخر. 

 

وخطوة التخطيط في نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf هي التي تكشف عن ما إذا كانت هذه الفكرة المجردة نابضة بالحياة وبالتالي قابلة للتطبيق أم لا.

 

٢. دراسة السوق

 

بعد التأكد من أن الفكرة تستحق ما يتوقع أن يبذل في سبيلها تبدأ عملية دراسة ومعرفة السوق المستهدف وتحديد المنافسين لمعرفة مدى المنافسة التي سوف تواجهها وفي هذه الخطوة سوف تعطيك الدراسة مبررات أكثر لتحديد إذا ما كان هذا المشروع يستحق فعلا الاستثمار أم لا. 

 

و ستتعرف على التطبيقات المشابهة في السوق،  ومن هم العملاء المحتملين و ما هية احتياجاتهم الفعلية ورغباتهم كما تلعب مثل هذه الدراسة دورًا فعالا في تقليل نسبة الأخطاء التي يمكن أن ترتكب في وقت ابكر واختبار مجموعة الافتراضات والفرص المتاحة.

 

كما أنك سوف تتعلم أيضا من دراسة المنافسين ما الأخطاء التي اقترفها المنافسين المباشرين وغير المباشرين للتعلم منها ومحاولة تجنبها.

 

٣. استخراج التصريحات

 

تحتاج التطبيقات الإلكترونية المختلفة إلى الحصول على تصاريح والحصول كذلك أيضا على سجل تجاري، ومثل هذه الخطوة من شأنها أن تساعد في حقول النشر.

نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf
عمل دراسة جدوى تطبيق الكتروني، كيف اقوم بعمل دراسة جدوى مشروع؟، ماذا تحتاج لعمل تطبيق الكتروني؟

٤. برمجة التطبيق

 

ومن بين النقاط التي يمكن الاستفادة منها عند القيام بإعداد نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf هي مرحلة برمجة التطبيق وبدء التنفيذ الفعلي للمشروع ويمكن القول أن المشروع يتطلب في هذه الخطوة الاستعانة بأهل الخبرة ممن تتوافر لديهم القدرة على تصميم وبرمجة التطبيقات.

إقرأ المزيد : دراسة جدوى مشروع صغير

٥. التسويق للتطبيق

 

وتعد هذه هي نقطة التغيير بالنسبة لأي مشروع سواء كان هذا المشروع إلكتروني أو غير ذلك، فحملات التسويق عادة ما تسهم بشكل أو بآخر في سرعة نمو وانتشار المشروعات على نطاق أوسع.

 

و يضع نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf مجموعة الخطوط العريضة لأسلوب التسويق الأمثل الذي يستطيع أن يبرز قيمة المشروع الخاص بك بين منافسك. 

 

ويمكن بشكل مبدأي أن تبدأ الحملة الترويجية الخاصة بك بأهمية ومزايا التطبيق وكيف يمكن لهذا المشروع أن يغير حياة عملائك ويوفر لهم العديد من المميزات التي لن يوفرها لهم التطبيقات الأخرى.

 

أهمية دراسة جدوى التطبيقات الإلكترونية؟

 

إن المراحل السابقة لفترة إطلاق المشروع تلعب دورا هاما وبارزا في نجاح العديد من المشروعات، كما تساعد البيانات التي يوفرها نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf بنية تحتية لتأسيس ذلك المشروع الذي يعد  قيد الانطلاق وتضع ايضا تصور ميداني لخط سير ذلك المشروع وما هو إجمالي التكاليف التي سوف يحتاج إليها المشروع للبدء وما هي الأرباح التي قد يدرها في مراحل متقدمة.

إذ  إن نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf يشتمل على تحديد ما يلي:

 

  • مختلف الاحتياجات.
  • مجموعة الأهداف والمتطلبات.
  • الميزانية المطلوبة بشكل واقعي.
  • التكاليف المحتملة للمشروع.
  • الفوائد والربح التقديرية.
  • تنظيم المشروع وإدارته.
  • التقييم المثالي لأدوات التنفيذ.
  • التوصيات.

ويمكن تناول هذه العناصر بالتفصيل فيما يلي:

 

عناصر وخطوات إعداد نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf

 

أولًا:  تحديد الاحتياجات

 

عند البدء في القيام بعمل مشروع برمجي سواء على الويب أو تطبيق للهاتف المحمول، عليك مراعاة الوضع الراهن في إجراء  نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf من حيث: طبيعة المحتوى والوظائف التي يؤديها المشروع ومن هم مستخدميه وما هية الحلول التقنية التي سوف يعتمد عليها.

 

ثانيًا: تحديد الأهداف والمتطلبات

 

إذ يتعين تحديد النتائج النهائية بوضوح قدر الإمكان قبل البدء، ويجب أن يشتمل نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf على ما يجب أن يمكن موقع الويب مستخدميه من القيام به.

 

ثالثًا: تحديد الميزانية بشكل واقعي

 

يجب أن تحدد الميزانية التي تكفي إنشاء المشروع والاستمرار به، وأيضًا الأخذ بعين الاعتبار النفقات المستقبلية كذلم.

 

رابعًا: التكاليف المحتملة للمشروع

 

ويمكن أن تتضمن هذه التكاليف المحتملة ما يلي:

 

  • تراخيص البرمجيات.
  • أعمال التنفيذ الفني.
  • إنتاج المحتوى.
  • تدريب المستخدمين.
  • تكاليف الصيانة والاستضافة.

خامسًا: تحديد الفوائد والأرباح التقديرية

 

عندما تحدد تكاليف المشروع بدقة، تتمكن من موازنتها مع الفوائد المنتظرة من المشروع، حتى تقدر  مدى قدرته على تحقيق الأرباح، لأن معدل الربح التقديري للمشروع هو العامل الحاسم في اتخاذ القرار  بالاستمرار والمضي قدمًا أو التراجع.

 

سادسًا: تنظيم المشروع وإدارته

 

عند إعداد نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf يجب العمل على إنشاء خطة بهدف تنظيم وإدارة المشروع البرمجي وذلك عن طريق الجهات التي سوف تقوم بإدارة المشروع ومتابعته.

 

سابعًا: تقييم أدوات التنفيذ

 

فيجب كذلك أن تشتمل الدراسة على المتطلبات وفرض مجموعة من القيود على الحل التقني، وتشمل أيضا على المقارنة ما بين إيجابيات وسلبيات الخيارات والبدائل المختلفة.

 

ثامنًا: التوصيات

 

كما أنه من الضروري أن يضم نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf توصيات حول الأنظمة الأخرى، والتقنيات التي سوف يتم إضافتها ودمجها في المشروع البرمجي.

لا تنس قراءة : دراسة جدوى مشروع صوب زراعية

خاتمة

 

لقد أصبحت التطبيقات ضمن المشروعات الحديثة والعصرية الهامة، وكذلك تعد من المشروعات التقنية فنجد أنواع عديدة من التطبيقات التي يتجه إلى انشائها المستثمرين وأرباب الأعمال، حيث يعد مشروع إنشاء تطبيق الكتروني من المشروعات التي تعود على أصحابها بأرباح كبيرة، وهذا ما يتضح من خلال نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf

 

لا تفوت فرصتك في الحصول على نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf عن طريق فريق المسوقون المبدعون المتخصص في إعداد نموذج دراسة جدوى مثالي واستشارات اقتصادية احترافية. فكل ما عليك هو التواصل معنا بالطريقة التي تناسبك وطرح فكرتك لتراها تتحقق خطوة بخطوة على أرض الواقع بأقصى سرعة وأفضل كيفية ممكنة.