12 سؤال يجب أن يتضمنه نموذج استبيان دراسة السوق الناجح

نموذج استبيان دراسة السوق

لا تعد بحوث السوق هي أكثر الطرق عملية وموثوقية وثبات في تقديم إجابات لتساؤلات العمل الهامة بحيث تكون قائمة على الأبحاث ومبنية على البيانات فحسب، بل أنها أيضا تعتبر الطريقة الوحيدة لمعالجة احتياجات الشركة الأساسية بالصورة الصحيحة.

عوضا عن الاعتماد على الحدس والفرضيات والعمل بناءً على الحظ فإن أبحاث التسويق تمتلك القدرة على تزويد أرباب الأعمال ببيانات هادفة وعملية وواقعية.

تعرف معنا في السطور التالية على الطريقة المثالية لتصميم نموذج استبيان دراسة السوق أكثر فاعلية لتصميم نموذج دراسة السوق الخاص بك كما يجب أن يكون.

 

ما هي الطريقة الاستراتيجية لتصميم نموذج استبيان دراسة السوق ؟

 

إذا أردنا التمييز ما بين نموذج استبيان دراسة السوق الكامل والممتاز وبين الاستبيان الضعيف غير المكتمل فيمكن القول إنه يتعين الانتباه إلى مجموعة الأسئلة التي تُطرح في حد ذاتها.

فلقد أثبتت التجربة والخبرة أن أفضل المشروعات هي تلك التي تشتمل على أسئلة شديدة التحديد وذات معنى ومفهوم استراتيجي، ولكن مع الأسف قد تتواجد الكثير من الأسئلة دون إجابة، وهذا هو سر وجود التساؤلات ذات الطبيعة الغامضة في العديد من المشاريع البحثية.

وعادةً ما تعطينا محاولات العثور على إجابات لأعداد كبيرة من التساؤلات نتائج ذات قيمة أقل من غيرها التي تستهدف الإجابة عن سؤال أو اثنين محددين بالشكل الصحيح الذي يسمح لك بالحصول على معلومات تتصف كونها عميقة والخروج بتوصيات عملية. 

. يرغب جميع المستثمرين في معرفة عملائهم جيدا وفهمهم بشكل أفضل، ولكن الشيء الواجب ادراكه بالنسبة لهذا الأمر أن كل شركة أو مؤسسة تحتاج إلى معرفة جانب معين عن هذا العميل، وذلك ما يمكن تحقيقه عن طريق طرح أسئلة قوية ومناسبة.

 

فوائد دراسة السوق عن طريق استطلاعات الرأي

 

تحقق بحوث السوق فوائد كبيرة بحيث تقدم للشركات أو المؤسسات معارف تساعدها على اتخاذ القرارات التسويقية الصحيحة، ومن أهم القرارات التي تسهم بحوث السوق في اتخاذها عبر نموذج استبيان دراسة السوق :

إطلاق خدمة أو منتج جديد

 

 فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد مدى فائدة إطلاق المنتج أو الخدمة الجديدة، ومدى تقبل المستهلكين لها في السوق المستهدفة.

 

غزو سوق جديد

 

 قبل الدخول إلى سوق جديد وتحمل المخاطرة الكبيرة، فإن دراسة السوق تبين جدوى الدخول إلى هذا السوق، ومدى ملائمته لبيع المنتجات أو الترويج للخدمات فيه.

نموذج استبيان دراسة السوق
بحوث السوق، نموذج استبيان تقييم خدمات، نموذج استبيان التسويق

التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين

 

 يفيد إجراء نموذج استبيان دراسة السوق في تحقيق التواصل مع العملاء سواء الحاليين أو المحتملين ومعرفة رغباتهم واحتياجاتهم ومتطلباتهم، وكذلك قياس مدى جودة المنتج او الخدمة المقدمة لهم ودرجة رضاهم عنها، وكذلك العمل على معالجة الشكاوى المقدمة من خلالهم وتطبيق مقترحاتكم في سبيل تحسين مستوى الخدمة أو المنتج المقدم لهم.

 

تقليل المخاطر المحتملة

 

إجراء بحوث السوق يسهم في خفض نسبة المخاطر المحتملة إلى حد كبير، فالشركة التي تجري دراسة السوق يمكمن القول أنها تعتمد على معلومات حقيقية من السوق، وبذلك سوف ترتفع احتمالية أن تكون قراراتها أكثر صحة ودقة عن غيرها من تلشركات التي لا تولي اهتمام بدراسة السوق.

 

التنبؤ باتجاهات السوق

 

يمكن القول أن معرفة اتجاهات السوق عن طريق نموذج استبيان دراسة السوق يمكن ان تساعد الشركات والمؤسسات المختلفة على تطوير منتجاتها وخدماتها وفق هذه الاتجاهات، مما يجعلهم أسبق في السوق وتكتسب من المميزات التنافسية ما يجعلها تتغلب على المنافسين.

 

ولتحقيق أعلى استفادة ممكنة من دراسة السوق عن طريق استطلاعات الرأي أو ما يمكن أن يطلق عليه نموذج استبيان دراسة السوق لابد من إلقاء الضوء على أبرز المشكلات التي يمكن أن تواجه الشركات أو المؤسسات والشركات في المنطقة العربية عند إجراء استطلاعات الرأي

 

صعوبات تواجهها المنطقة العربية عند دراسة السوق وإجراء استطلاع الرأي

 

انعدام ثقافة استطلاعات الرأي في المنطقة العربية

 

 إذ أن العملاء في المنطقة العربية لم يعتادوا التعامل مع نموذج استبيان تقييم خدمات و لا يدركون أهمية استطلاع الرأي والفوائد التي يمكن أن يعود بها عليهم وهذا ما يتطلب نشر الوعي بدور واهمية استطلاع الرأي في المنطقة العربية من خلال الندوات وورش العمل، وتشجيع المواطنين من العملاء على المشاركة في استطلاعات الآراء.

 

عدم التزام العملاء بالجدية عند تعبئة الاستبيانات

 

نسبة كبيرة من العملاء أو الزبائن لا يقومون بتعبئة نموذج استبيان دراسة السوق أو يأخذون الإجابة على التساؤلات في المقابلات على محمل الجد، ربما ذلك نتيجة الخوف من الإفصاح عن آرائهم أو يمكن أن يكون نتاج عدم إيمانهم بفائدة مثل هذه الاستطلاعات.

عدم تخصيص ميزانيات مناسبة لبحوث التسويق في المؤسسات العربية

 

 يقيد أمر عدم تخصيص ميزانية كافية لبحوث التسويق مدراء التسويق ويحجم من إمكانياتهم في إجراء نموذج استبيان التسويق واستطلاعات الرأي وبحوث التسويق بشكل عام

خطوات إجراء نموذج استبيان دراسة السوق

 

لإجراء نموذج استبيان دراسة السوق واستطلاع الرأي هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها:

 

١. تحديد الأهداف المنشودة من استطلاع الرأي

 

فما هي الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها من نموذج استبيان دراسة السوق فهل هو اختبار إطلاق منتج جديد، أم تقييم جودة خدمة وقياس مدى رضا العملاء.

 

٢. تحديد المعلومات المتوقع التوصل إليها عبر نموذج استبيان دراسة السوق

 

 ويتم ذلك بناء على الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها والوصول إليها من استطلاع الرأي .

 

٣. تحديد العينة التي سوف يتم تطبيق استطلاع الرأي عليها

 

ويقصد بتلك العينة مجموعة الأفراد الذين يمثلون مجتمع البحث تمثيلًا صحيحًا، ويتم سحب هذه العينة بطرق عديدة أبرزها طريقة السحب العشوائي البسيط لأفراد العينة، وتسمى العينة في تلك الحالة عينة عشوائية بسيطة، أما مجتمع البحث فيمثل جميع أفراد أو عناصر الظاهرة المدروسة، فعلى سبيل المثال:

 إذا رغبت شركة صناعات غذائية بدراسة السوق عن طريق نموذج استبيان عن منتج غذائي

ما من منتجاتها في منطقة الشرق الأوسط فإن مجتمع البحث في هذه  الحالة سوف يكون جميع زبائنها في الشرق الأوسط، أما بالنسبة لعينة البحث فهي مجموعة مختارة من زبائنها في الشرق الأوسط يتم تعيينهم بطريقة محددة لتطبيق الدراسة عليهم، وعادة ما يتم استخدام مسالة العينات عندما يصعب إجراء الدراسة على مجتمع البحث بشكل كامل، وعادة ما يصعب بالنسبة للشركات دراسة مجتمع البحث بل يستوجب الأمر الاعتماد على العينة، وذلك يعزى للعدد الكبير لزبائن الشركات واستحالة القيام باستقصاء آراءهم جميعًا.

 

٤. تحديد طريقة إجراء نموذج استبيان دراسة السوق

 

بمعنى هل سيتم استطلاع آراء العملاء من خلال نموذج استبيان إلكتروني يتم نشره على موقع الشركة الإلكتروني، أم من خلال إرساله بالبريد الإلكتروني إلى العملاء أو توزيعه على المنازل أو عن عبر البريد المباشر، أو عن طريق الاتصال الهاتفي.

 

٥. تصميم نموذج الاستبيان

وذلك عن طريق كتابة مجموعة من الأسئلة المناسبة، التي تغطي الأهداف المحددة من قبل الشركة في سبيل استطلاع الرأي، وهنا لا بد من تحديد مجموعة الشروط الواجب مراعاتها عند تصميم الاستبيان

 

شروط تصميم نموذج استبيان دراسة السوق بشكل احترافي 

 

بساطة ووضوح الأسئلة

 

 يجب تولية الاهتمام لصياغة الأسئلة بلغة بسيطة وسهلة الفهم يتم استيعابها من قبل جميع العملاء.

الموضوعية وعدم التحيز عند صياغة الأسئلة

 

يجب أن تكون أسئلة نموذج استبيان دراسة السوق حيادية تماما وغير متحيزة للشركة أو المؤسسة، بحيث لا توحي للعميل أو توجهه بشكل مباشر أو غير مباشر نحو إجابات معينة توافق رغبة الشركة.

 

الاختصار

 

حيث يجب أن تكون أسئلة الاستبيان قصيرة ومختصرة قدر الإمكان ومراعاة الابتعاد عن نمط الأسئلة الطويلة والتي قد تسبب الملل للعميل القائم بالاستقصاء.

التحديد

 

ينبغي أن تكون الأسئلة كذلك محددة بدقة، بحيث لا يتم فهمها بأكثر من معنى، أو أو تتسبب في خلق نوع من سوء الفهم للعميل.

الوضوح

 

يتعين أن يتسم نموذج استبيان دراسة السوق بالوضوح وفي حال تم اللجوء إلى استخدام مصطلحات في الاستبيان من الواجب القيام بشرحها وتوضيحها بالقدر الكافي داخل هذا الاستبيان.

 

مراعاة الخصوصية

 

وتجنب التطرق إلى الأسئلة التي تمس الحياة الخاصة للعميل القائم بالاستبيان، فمن الخطأ التام طرح أي سؤال يتعلق بالخصوصية.

التدرج

 

يجب عند ترتيب أسئلة الاستبيان البدء بالأسئلة العامة والبسيطة ثم الانتقال تدريجيا إلى الأسئلة الأكثر تعقيدًا فالأشد وهكذا.

 

المنطقية

 

لابد وأن يتضمن الاستبيان على عدد منطقي من الأسئلة وان لا أن يكون كذلك طويلًا ويحتاج لمزيد من الوقت في سبيل تعبئته من قبل العملاء،  فهذا الأمر قد يسبب لهم الإحراج والاضطرار إلى الاجابة عنه مرغمين أو قد يجعلهم يرفضون من الأساس الإجابة عن تساؤلات الاستبيان أو ادلاء الإجابات بشكل عشوائي دون أي جدية.

 

الجاذبية

 

تصميم نموذج استبيان دراسة السوق يجب أن يكون بطريقة لافتة للانتباه بل حتى تتسم والجاذبية ومن الهام كذلك مراعاة أن توزع الأسئلة بشكل متكافيء وبحجم خط موحد، مع استخدام ألوان هادئة ومريحة في الاستبيان.

 

توضيح الهدف

 

حيث يجب توضيح الغاية أو الهدف من الاستبيان مع اعلام العملاء بمراعاة الخصوصية وضمان سرية بياناتهم المقدمة، واستحالة اللجوء إلى استخدامها إلا في خدمة أغراض البحث التسويقي الذي تجريه الشركة.

 

أنماط أسئلة نموذج استبيان دراسة السوق

 

١. نمط الأسئلة المغلقة

 

وهي مجموعة الأسئلة التي تكون الإجابة عنها محددة، مثل اختيار الإجابة بنعم أو لا، وكذلك أسئلة الخيارات المتعددة والتي تكون الإجابة عنها محددة بعدة خيارات وعلى العميل المستقصى اختيار إحداها فقط. 

وتتميز مثل هذه الأسئلة بسهولة الإجابة عنها وقدرتها الهائلة على الاختصار وتوفير وقت العميل المستقصى إذ تتم الإجابة عليها بسرعة كبيرة، كذلك ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسئلة تكون قابلة للترميزويسهل تحليلها إحصائيًّا بشكل أسرع وبدقة أكبر.

 

٢. نمط الأسئلة المفتوحة

 

وهو نمط الأسئلة الذي يكون الإجابة عليه مفتوحة، بمعنى أنه يترك للعميل المستقصى حرية الاستفاضة في  الإجابة عليها، دون تفيد بوجود إجابات محددة أو الاختيار من متعدد.

فعادة ما يتم صياغة السؤال بشكل عام ومفتوح مثل سؤال “ما هي الاقتراحات التي ترى انها ملائمة في سبيل تطوير خدمات الشركة ؟

 

تتيح أسئلة نموذج استبيان دراسة السوق المفتوحة معرفة أكبر بشأن وجهات النظر الخاصة بالعملاء وتفيد الشركة في حالة رغبت بمعرفة الشكاوى أو الاقتراحات المقدمة من قبل عملائها.

ومن سلبيات هذا النمط من الأسئلة صعوبة الترميز والتحليل إحصائيا.

 

١٢ سؤال يجب أن تطرحه على عملائك من خلال نموذج استبيان دراسة السوق

 

١. كم مرة استخدمت منتجاتنا؟

 

الهدف من مثل هذا السؤال هو التعرف على مدى جدوى المنتج الذي تقدمه وتقييم ما إذا كانت توقعاتك متطابقة مع الواقع.

الأسئلة الديموجرافية

كذلك من الواجب وضع العديد من الأسئلة الديموغرافية والتي تستهدف معرفة الشرائح التي تستخدم منتجك. هل في الغالب هم أشخاص يتكون لفئة عمرية معينة؟ هل أغلبهم من الرجال؟ هل الغالبية من المتزوجون؟ وبمجرد أن تتعرف على من يستخدم منتجك أكثر من غيره، يمكنك تصميم نموذج استبيان دراسة السوق لاستهداف قطاع آخر من الأشخاص في هذه الفئة.

٢. كم عمرك؟

٣. أين تعيش؟

٤. هل أنت موظف؟

٤. ما هو وضعك الاجتماعي؟

٥. هل لديك أطفال؟

٦. ما مستوى رضاك ​​عن منتجاتنا؟

(وهنا، يجب تقديم مقياس من 1-5 أو من 1-10) بالإضافة إلى أنه سيكون من الجيد توفير مربع نص حر يتمكن العملاء من خلاله القيام بالتعبير عن رأيهم في المنتج باستفاضة إذا أرادوا ذلك. سوف يساعدك هذا السؤال على قياس متوسط فعالية منتجك في تلبية أهداف واحتياجات عملائك.

ومن الواجب عليك توقع أنه لن يمنح الجميع منتجك 10، حتى لو اعتقدت أنه يستحق ذلك. فمن غير المرجح أن يلجأ الأشخاص إلى استخدام إجابات متطرفة مثل (1 أو 10) .

٧. كيف يمكننا العمل على تحسين تجربة العملاء الخاصة بك؟

٨.هل نجح منتجنا في تلبية أهدافك / احتياجاتك؟ 

٩. إلى أي مدى محتمل أن توصي أصدقائك وعائلتك بمنتجاتنا؟ 

١٠. هل تمكنت من الاتصال بخدمة العملاء بسهولة وسرعة عندما احتجت إلى ذلك؟ 

١١. هل واجهت ما يمنعك عند محاولة الشراء منا ، إن وجد؟

١٢.هل لديك ما تود إضافته؟

 

أسئلة يجب تجنبها عند تصميم نموذج استبيان دراسة السوق

 

إذا كانت تمتلك أفكار خاصة حول الأسئلة التي تود القيام بطرحها على عملائك ، فهذا الامر يعتبر رائع! ولكن نذكرك بإنه كلما كان السؤال محددا تحديدا دقيقا كلما كان هذا أفضل. وفي السطور التالية إليك الأشياء الواجب تجنبها عند صياغة أسئلة نموذج استبيان دراسة السوق.

  • تجنب التلاعب بإجابات العملاء وفرض إجابة مباشرة عليه للإدلاء بها عن طريق السؤال المطروح مثل:  منتجنا هو المنتج المثالي الذي يلبي جميع رغباتك، أليس كذلك؟
  • اللجوء إلى استخدام مفردات متحيزة بشكل غير مباشر مثل : هل يعجبك منتجنا الجديد المدهش؟
  • الامتناع عن اقتراح الإجابات الغير شريفة أو المضللة عند طرح أسئلة الاختيار من متعدد، كأن تكون إجابات سؤال هل منتجنا يلبي رغباتك؟ (أوافق إلى حد ما، توافق، أتفق كثيرا)
  • تلاشي وضع أسئلة افتراضية عن العميل ضمن نموذج استبيان دراسة السوق مثل: هل تفضل تناول قهوتك الصباحية في المنزل أو في الهواء الطلق؟ أو كم يكلفك تناول البيتزا في المطعم؟
  • الابتعاد عن استخدام نمط الأسئلة المزدوجة أو طرح سؤالين في سؤال مثل: كان من السهل طلب شراء المنتج واستمتعت باستخدامه (موافق / غير موافق).
  • الابتعاد عن الأسئلة التي تستخدم المصطلحات اللغوية قدر الإمكان إذ يجب أن يكون نموذج استبيان دراسة السوق بلغة واضحة ومفهومة بالنسبة للغالبية مثال استبدال صيغة السؤال: هل وجدت أن نظام الرد الصوتي التفاعلي لدينا يعتبر مفيدًا؟ بالصيغة التالية: عندما اتصلت بخدمة عملائنا ، هل خضت تجربة مفيدة ؟.
  • استبدال الأسئلة المحيرة والغير واضحة بصيغة سؤال إيجابية مثل الابتعاد عن طرح السؤال كالتالي:  “لم يكن ممثل خدمة العملاء لدينا مفيد بالقدر الكافي” واختيار صياغة السؤال بدلاً من ذلك “كان ممثل خدمة العملاء مفيدًا” أوافق / لا أوافق”

 

النصائح النهائية لإنشاء استطلاعات الرأي الرائعة

 

وفي النهاية إذا كنت غير مستعدًا لتصميم  نموذج استبيان دراسة السوق الخاص بك، تذكر جسدا أن هذا الاستبيان من شأنه أن يخبرك بمعلومات هامة تخص عملائك ومنتجك.

حيث يمكنك بعد استعمال هذه المعلومات التمكن من تحسين تجربة العملاء الخاصة بك أو تقديم منتجات وخدمات أفضل كثيرا. لذلك عند صياغة الاستبيان الخاص بك يجب أن تقرر ما تريد الحصول عليه حقا من قبل أن تبدأ في المضي قدما وسوفتحصل على نتائج مفيدة أكثر.

 

تحليل البيانات

 

بعد جمع نموذج استبيان دراسة السوق من العملاء المستقصين بالدراسة التي تجريها الشركة، يجب التّأكد اولا من الإجابات واستبعاد الاستبيانات الغير مكتملة أو التي تشتمل على أسئلة بدون اجابة، ومن ثم القيام بترقيم الاستبيانات المكتملة عبر إعطاء رقم متسلسل لكل استبيان منها، ثم يتم القيام بتفريغ البيانات بواسطة البرامج الإحصائية مثل

البرنامج الإحصائي الاشهر SPSS، وبعد ذلك يتم الاعتماد على استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة في سبيل الوصول إلى النتائج.

على سبيل المثال: مقاييس النزعة المركزية (الوسط الحسابي، الوسيط، المنوال، الوسط الهندسي)، مقاييس التشتت (التباين، الانحراف المعياري، المدى، معامل الاختلاف)، وفي حال اختبار مدى تأثير أو توضيح علاقة بين متغيرين أو أكثر يمكن استعمال تحليل الارتباط Correlation أما لاختبار ارتباط المتغيرات ومدى قوته، 

يستخدم تحليل الانحدار Regression لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، بالإضافة لوجود العديد من الأساليب الإحصائية التي يمكن استخدامها عن طريق البرنامج الإحصائي SPSS.

 

استخلاص النتائج

 

بعد إجراء الاختبارات الإحصائية بواسطة استخدام البرنامج الإحصائي SPSS، يمكن استخلاص النتائج بواسطة الأرقام الإحصائية الناتجة عن التحليل الإحصائي.

فعلى سبيل المثال في حال كان الهدف من نموذج استبيان دراسة السوق او استطلاع الرأي معرفة جودة الخدمات المقدمة عن طريق الشركة من وجهة نظر عملائها وكان السؤال الذي تم استخدامه المستخدم في سبيل ذلك مصاغ على النحو التالي “كيف تقيم جودة الخدمات في شركتنا؟”.

وكان هناك على سبيل المثال ستة خيارات للإجابة عن هذا السؤال وهي على النحو التالي:  ممتازة، جيدة جدا، جيدة، مقبولة، سيئة، سيئة جدًا، وبعد القيام بتفريغ البيانات وترميز الإجابات عنها.

بحيث تكون ممتاز = 1، جيد جدا = 2، جيد=٣، مقبولة= 4، سيئة= 5، سيئة جداً= 6، وبعد إجراء حساب الوسط الحسابي في حال تبين أن متوسط الإجابات على هذا السؤال هي 1.2 فهذا يعني أن جودة الخدمة توشك أن تكون ممتازة وهي أفضل من جيد جدا إذن يمكننا القول أن جودة الخدمة في هذه الشركة تعتبر ممتازة، وهذا مثال مثال بسيط لقراءة الأرقام الإحصائية واستخلاص النتائج منها.

 

الخاتمة ..

 

لا تنس أن إجراء نموذج استبيان دراسة السوق وأبحاث التسويق من أهم الإجراءات الأساسية التي يجب القيام بها قبل بداية أي عمل او نشاط خدمي أو تجاري. 

وحتى تتمكن من تصميم نموذج استبيان دراسة السوق بشكل عملي يتعين عليك قراءة هذا المقال بعناية، لتسهيل هذه العملية عليك 

فدراسة السوق عن طريق استطلاع الرأي أمر هام لأي شركة ترغب في البقاء في السوق والحفاظ على مكانتها وعملائها الحاليين بالاضافة إلى قدرتها على جذب عملاء جدد، بالعميل يعد هو نقطة انطلاق لأي شركة وسر وجودها.

لذلك فإن التعرف على آراء العملاء هو السبيل لتقديم منتجات وخدمات تلبي الرغبات والاحتياجات الفعلية للزبائن وتجعلهم راضين عن الشركة.

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »