حملة تسويق الكتروني علي الانترنت: ١٠ عوامل لنجاحها

حملة تسويق الكتروني علي الانترنت

إذا كنت مقدم خدمة أو منتج وتفكر بشكل جدي في الدخول إلى عالم الحملات الإعلانية الإلكترونية عن طريق حملة تسويق الكتروني علي الانترنت  تتسم بالاحترافية والقدرة العالية على تحقيق الأهداف المنشودة بأقصى سرعة ودون عناء وتضمن لك وصول قوي لأكبر عدد من العملاء وتسجيل أعلى معدلات طلب خدمة أو بيع منتج ممكنة وغيرها من المميزات 

إلى جانب أن هناك العديد والعديد من الأهداف التجارية الأخرى التي تسهم قواعد التسويق الإلكتروني

 واستراتيجيات حملة تسويق الكتروني علي الانترنت بمختلف أنواعها في تحقيقها.  

 

١٠ عوامل فى مراعاتها نجاح أي حملة تسويق الكتروني علي الانترنت

تعد مسألة رفع نسبة المبيعات والأرباح المحققة هدفا أساسيا يركض ورائه كافة رواد الأعمال والتجار وأصحاب الأنشطة التجارية المختلفة ويعد أمر اتباع أفضل وأسرع سبل التسويق الالكتروني من أبرز وأهم المقومات التي تساهم في الوصول لذلك الهدف في وقت قياسي.

وفيما يلي سوف نتناول ١٠ من أهم نقاط التسويق الإلكتروني ويمكن اعتبارها من العناصر الفعالة والتي لمراعاتها وتتبعها قبل القيام ب حملة تسويق الكتروني علي الانترنت فرصة ذهبية لنجاح لتمنح نشاطك ومزيد من تحقيق الأهداف بسرعة وسلاسة وهي على النحو التالي:

 

١. التصوير الاحترافي للمنتجات 

وهذه الخطوة تعد بداية التسويق الإلكتروني وخطوة أولية ضمن خطوات أي حملة تسويق الكتروني علي الانترنت وتمثل بدورها أهمية قصوى لأنها المسئولة عن تسليط الضوء على المنتج أو الخدمة وإبرازها بشكل جذاب وواضح للعملاء مما يحفزهم على تجربة الخدمة أو اقتناء المنتج.

بالصور والفيديوهات الخاصة بعرض الخدمات والمنتجات تنجح نجاح ليس له من منافس في شرح كافة المميزات بطريقة شيقة مهما حاولت أن تستعيض عنها بمحتوى أو وصف جذاب لن يحقق ذات الفعالية.

 

٢. المحتوى الإبداعي والوصف الجذاب

تتمثل عملية وضع إجابة منطقية للتساؤل عن كيفية إنشاء حملة تسويق الكتروني علي الانترنت للعلامات التجارية؟ وكيفية الترويج لمنتج أو خدمة جديدة عن طريق الانترنت باحترافية؟ في صياغة محتوى أو وصف لافت للانتباه فهو من أهم العوامل التي تسهم في جذب العملاء.

وفي ذلك الوقت بعد أن أصبحت تمتلك الصور الرائعة يأتي دور الخطوة التالية ألا وهي إعداد وصف ممتاز وكونه ممتاز يعني أن يوضح أهمية وفوائد المنتج أو الخدمة قبل طرح خصائصه وسماته من ثم يأتي دور طرح الخصائص بطريقة جذابة.

ويعتبر وضع وصف وافي للمنتجات أو الخدمات من أهم عوامل التسويق الالكتروني الناجحة كما يشكل عامل جذب قوي لدفع العملاء وجذبهم لاختيار هذه الخدمة أو المنتج دون غيره.

لذا يمكن القول أن الصياغة الاحترافية الوصف لها دور لا يمكن إغفاله أو الاستهانة به لما له من فعالية تسويقية كبيرة مقارنة بالجهد والتكاليف البسيطة التي يتطلبها.

وفي هذا الصدد يجدر الإشارة إلى ضرورة الدراسة الجيدة للمنتج أو الخدمة قبل البدء في كتابة الوصف الخاص به وذلك للتمكن من عرض جميع مميزاته التنافسية وإلقاء الضوء على الخصائص التي تميزه لجذب أنظار العملاء إليه

 

 ٣. وضع الأسعار الصحيحة للخدمات والمنتجات

فتسعير الساعة أو الخدمة بطريقة سليمة يعتبر أحد أكثر العناصر أهمية ضمن أي حملة تسويق الكتروني علي الانترنت لذلك عليك إتقان فن التسعير بشكل ناجح وصحيح.

والهدف من عملية وضع الأسعار هذه اختيار أفضل سعر للمنتج أو الخدمة بهدف الوصول لأكبر عائد ممكن من الأرباح ولتحقيق ذلك ينبغي عليك الموازنة بذكاء وحكمة بين أمرين: الأول: هامش الربح، والثاني: أسعار المنافسين في المجال.

وبالنسبة لها مش الأرباح بمعنى إن كانت تكلفة المنتج أقل من ١٠٠ دولار عليك مراعاة أن لا يقل صافي هامش الربح عن نسبة ٧٥% وبناء على ذلك إن كانت تكلفة المنتج بالنسبة للمستثمر هي ١٠ دولار هنا يجب عليه عدم القيام ببيعه بسعر أقل من ١٧.٥ دولار.

أما بالنسبة لأسعار المنافسين في المجال فيمكن القول أن هذا الأمر نسبي نوعا ما فإذا كان المنتج المباعة متوفر في الأسواق بكثرة يتطلب وضع سعر مناسب له القيام ببحث بسيط للحصول على متوسط سعر عادل مقارنة بالمتاجر الأخرى على سبيل المثال إذا وجدت أن أعلى قيمة يباع بها هذا المنتج في السوق ٢٠ دولار وأقل قيمة ١٥ دولار يتعين عليك في هذه الحالة تسعير قيمة المنتج ما بين هذين السعرين مع وضع هامش الربح في الاعتبار أيضا.

وفي حال كان المنتج مميز وغير متوفر بكثرة بذات الجودة والمواصفات أو أنه نادر مثلا فيمكنك تقدير السعر وفق أقرب سلعة مشابهة وهنا تسنح لك الفرصة لتحقيق هامش ربح أعلى.

 

وباتباع الخطوات السابقة تكون أعددت منتجك بصورة كاملة ليحين وقت إخبار العالم بوجوده عبر إطلاق حملة إعلانية تساعدك في بيعه وتسويقها باتباع الخطوات التالية:

 

٤. عرض وبيع المنتج من خلال أكثر من منصة

وبالحديث عن كيفية ترويج المنتجات عن طريق حملة تسويق الكتروني علي الانترنت فوجود أكثر من قناة بيع يعتبر أمر أساسي في حال رغبت في إنشاء مشروع متكامل وأن تسوق له بإحترافية لجني العديد من الفوائد التسويقية والتجارية وخلق انتشار كبير للعلامة التجارية الخاصة بك وبالتالي كسب مزيد من الأرباح كما يمكنك إنشاء متجر إلكتروني للاعتماد عليه في الترويج لمنتجاتك إلى جانب استخدام حسابات التواصل الاجتماعي المختلفة.

بالسير على هذا المنوال تنجح في تنويع الاعتماد على قنوات بيع مختلفة وتنجح كذلك في وضع استراتيجية ل حملة تسويق الكتروني علي الانترنت تستهدف أكبر عدد ممكن من العملاء.

وبعد مرور وقت كافي على التجارة عبر مختلف القنوات يقع على عاتقك مهمة اختيار أفضل القنوات الملائمة والتي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بصورة دائمة للتركيز عليها وذلك لتوظيف طاقتك ومالك في المكان المناسب.

فلنجاح النشاط التجاري الخاص بك عبر الإنترنت ونجاح خطتك التسويقية كذلك في الوصول إلى الجمهور المتسوق أونلاين تحتاج إلى التواجد دائما على كل موقع أو قناة تسويقية لمنتجاتك  أو خدماتك يتابعها ويتردد عليها هذا الجمهور مثل فيسبوك و تويتر وسوار شات وانستجرام … وغيرهم.

ومنصات التواصل الاجتماعي هذه تعتبر في العصر الحديث من أهم قنوات البيع المعتمد عليها عبر الإنترنت والتي تتيح لمستخدميها الترويج والتسوق بسرعة وسهولة الأكثر من طريقة كما تسهل سبل الوصول لشريحة ضخمة من العملاء وبالتالي تعطي فرصة ذهبية لكسب مزيد من المال.

 

٥. استخدام اكسباند بوت (ExpandBot)

هناك أسرار عديدة بإمكانها خلق النجاح لأي حملة تسويق الكتروني علي الانترنت من بينها السر في الرد السريع على أسئلة العملاء والتجاوب مع استفساراتهم وطلباتهم بمهنية في وقت قياسي ولاسيما في حال قمت بإنشاء حملة إعلانية مدفوعة لأنك سوف تكون في هذه الحالة عرضة لاستقبال أعداد مهولة من الرسائل والتعليقات من العملاء سواء بغرض الاستفسار أو إتمام طلب الانتفاع بالخدمة أو شراء المنتج.

لذلك فإن عملية ادراك إنك بحاجة ماسة إلى مساعد ذكي يتولى أمر الرد على الرسائل والتعليقات الواردة والاستفادة منها في مصلحة النشاط التجاري الخاص بك.

وهذا ما يبرع فيه اكسباند بوت الفوري الذي يعتبر أفضل تطبيق شات بوت عربي يقوم بخدمات الرد الآلي والآني على الرسائل والتعليقات الواردة عبر منصة فيسبوك إلى جانب المميزات العديدة الأخرى التي يتمتع بها مثل الرد الآلي على التعليقات بشكل منفصل الرد الفوري على الرسائل والتعليقات الواردة بكلمات محددة سابقا بناء على ما يستفسر عنه العملاء بكثرة إضافة إلى قيامه بحفظ وتجميع بيانات العملاء للاستفادة منها في استهداف العملاء المحتملين وتحسين الحملات الإعلانية المستقبلية.

عبر اكسباند بوت بإمكانك بذكاء تحويل محادثاتك النمطية إلى مبيعات وتقديم تجربة خدمة عملاء آلية فريدة واحترافية

حملة تسويق الكتروني علي الانترنت
قواعد التسويق الإلكتروني, الحملات الإعلانية الإلكترونية, أهم نقاط التسويق الإلكتروني, بداية التسويق الإلكتروني, إطلاق حملة إعلانية، نتائج التسويق الإلكتروني, فوائد الحملات الإعلانية, إدارة الحملات الإعلانية

٦. التسويق عن طريق محركات البحث (SEO)

تعد الاستفادة من التسويق عبر محركات البحث من أنجح طرق التسويق الالكتروني المجانية للمنتجات والخدمات حيث يتم إجراء بحوث لا حصر لها يوميا عبر محركات البحث المختلفة ومن أبرزها google الذي يعتبر الوجهة الأولى لأي شخص يريد القيام بعملية بحث مجدية سواء عن سلعة أو خدمة أو تساؤل أو مشكلة 

وهذا ما يحاول المتسوقين توظيفه واستغلاله بقوة وعلى نحو أمثل.

وينقسم التسويق الالكتروني عبر محركات البحث إلى جزئين رئيسيين: الجزء الأول هو التسويق بواسطة  الاعلانات الممولة أو المدفوعة وأبرزها إعلانات google ويتم هذا عن طريق منصة Google Adwords أما الجزء الثاني فهو ما يعرف بالـسيو ( SEO ) أو تحسين ترتيب ظهور المتجر في النتائج الطبيعية لمحركات البحث.

ويمكن اعتبار أهم أهداف استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث بشكل عام هو الوصول الفعلي للجماهير المستهدفة المهتمة بما تقدمه وتبحث عنه أي من تتوافر لديهم نية الشراء على أي حال وهناك احتمال مرتفع لاتخاذهم قرار الشراء فور ظهور المنتج له.

 

٧. إنشاء  الحملات الإعلانية

يعد أمر القيام بإنشاء حملات إعلانية مدفوعة من أسهل وأسرع طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت كما تضمن لك وصول مؤكد لقاعدة جماهيرية ضخمة من المستخدمين سواء عبر محرك بحث Google أو بواسطة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، انستقرام، تويتر، إلخ.

ففي حال كانت الميزانية المحددة لنشاطك التجاري تسمح بإجراء حملة تسويق الكتروني علي الانترنت مدفوعة فلا تتردد أو تفكر مرتين لأن نتائج التسويق الإلكتروني المدفوع تلك سوف تبهرك ولكن قبل  إنشاء أي إعلان تسويقي يستهدف الانتفاع من فوائد الحملات الإعلانية يتوجب عليك القيام بعدة خطوات أولا منها: الدراسة الدقيقة للسوق والمنافسين، تعيين شريحة الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين لضمان نجاح الحملة في تحقيق أهدافها و جني إقبال كبير وبالتالي ربح وفير. 

 

٨. تقديم العروض والهدايا والخصومات

وبدراسة وتدقيق وتعلم سبل إدارة الحملات الإعلانية الناجحة عبر الإنترنت والبحث عن أكثر طريقة تسويقية فعالة سوف تجد هذه الطريقة بلا منافس هي تقديم العروض والهدايا والخصومات وذلك بخلاف توقعات التجار ورواد الأعمال، حيث تسهم هذه الاستراتيجية في جذب شريحة واسعة من العملاء الجدد وتحفيز العملاء القدامي كذلك لاتخاذ مزيد من قرارات الشراء للانتفاع بالخصم أو التمتع بالهدية المحددة .

لذلك عند القيام ب حملة تسويق الكتروني علي الانترنت إياك أن تهمل استراتيجية تقديم العروض والهدايا والخصومات واحرص على اتباعها لامتلاك أحد أسرار النجاح ولا سيما في المناسبات والمواسم السنوية المميزة والمعروفة بغزارة العروض والخصومات والتخفيضات مثل الجمعة البيضاء والتي تعتبر من أهم عوامل جذب العملاء وتعزيز المبيعات بقوة.  

 

٩. إعادة نشر تقييمات العملاء

وبازدياد عمليات الشراء من متجرك الإلكتروني أو عبر قنوات البيع التي أنشأتها عبر الانترنت لنشاطك التجاري سوف يبدأ العملاء في كتابة مراجعات المنتجات والخدمات التي تقدمها عن مدى جودة المنتج وإجراءات الشراء والتسليم وغيرها مما قد يسهم بصورة غير مباشرة في زيادة شعبية منتجاتك أو الإقبال على تجربة خدماتك وبالتالي النجاح بنسبة كبيرة في تحفيز وكسب عملاء جدد لذلك يجب عليك الاهتمام بمتابعة هذه الأمور وإعادة نشر التقييمات الإيجابية التي يتركها العملاء عن علامتك في مكان ما سواء عن طريق متجرك الإلكتروني أو أي من وسائل التواصل الاجتماعي لبث الحماس في نفوس الجمهور المستهدف لإجراء مزيد من عمليات الشراء ولكي تحظى عبر هذه الوسيلة ب حملة تسويق الكتروني علي الانترنت بشكل مجاني.

 

١٠. الاستعانة بمشاهير وسائل التواصل الاجتماعي 

تعتبر فكرة الاستعانة بمشاهير وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل الأفكار المعتمد عليها لتسويق منتج جديد لما لهؤلاء المشاهير من تأثير قوي ودور بارز وملحوظ في التحكم في آراء متابعيهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة على اختلاف مستوياتهم وخصائصه وأعمارهم.

لذلك  عند هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات القيام ب حملة تسويق الكتروني علي الانترنت  للاستفادة من   نتائجها.

ولكن من المهم أيضا في هذا الصدد اختيار مشاهير ملائكيه لنوع المنتج أو الخدمة المقدمة فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد الترويج لمنتج خاص بالعناية بالشعر عليك اختيار أحد المشاهير المعروف عنه صحة وجمال الشعر ومظهره اللامع وفي نفس الوقت يتمتع بعدد متابعين كبير من المتوقع اهتمامهم بهذا المنتج لضمان نجاح الحملة في تحقيق الهدف التسويقي والتجاري المنشود من هذه الخطوة.

 

وهنا نكون قد اوضحنا أبرز ١٠ عناصر فعالة لنجاح اي حملة تسويق الكتروني علي الانترنت وبالتالي في اتباعها إنشاء استراتيجية تسويق احترافية وتستطيع تحقيق الهدف المرجو منها في وقت قياسي ودون تكبد العناء.

انشئ حملة تسويق الكتروني ناجحة معنا

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

أنواع الإعلانات التسويقية

أنواع الإعلانات التسويقية

ما الفائدة إن كنت صاحب تجارة ممتازة أو تقدم خدمات رائعة دون أن تقدم الدعاية الملائمة بالاعتماد على أنواع الإعلانات التسويقية المختلفة والتي تسهم في

Read More »