كيف تنشيء مشروع زراعي مربح؟ 10 نماذج ناجحة للتطبيق

مشروع زراعي مربح

إذا كنت تفكر في القيام ب مشروع زراعي مربح ولكنك لا تعلم بالتحديد ما هي اكثر الزراعات ربحا؟ فيمكننا أن نرشدك إلى وجود عشرات من المشروعات التي من شأنها أن تحقق للمستثمر بها نسبة أرباح عالية شهريا وسنويا.

 

وما يتعين عليك إدراكه أولا هو ضرورة إجراء دراسة جدوى مشروع زراعي ثم القيام باتخاذ القرار بالبدء فعليا في ذلك المشروع بشرط توافر الجدية والرغبة الحقيقية إلى جانب السعي والاجتهاد لمواصلة العمل والوصول به إلى أعلى المراتب وأكثرها تقدما.

 

ومن الأمور الطبيعية والمتوقع حدوثها في المعتاد أن الغالبية العظمى من المشروعات لا تنجح في ادرار الأرباح والمكاسب العالية منذ بداية نشأتها ، اللي يجب عليك استيعابه وادراكه جيدا هو بذل الجهد ابدأ أولا ثم التحلي بالصبر لحين تهرول إليك المكاسب تباعا كنتيجة طبيعية لمنح المشروع كل ما أوتيت من جهد ووقت. 

 

مشروع زراعي مربح 

 

ما هو افضل مشروع زراعي؟ سوف نتطرق من خلال سطور ذلك المقال بشكل أساسي إلى تناول  عملية الاستثمار الزراعي وطرق الاستفادة منه جوني المزيد من المكاسب والأرباح من خلاله، بما في ذلك عوائد المادية القادرة على إدخالك إلى عالم المنافسة القوية ندا بالند مع كبار المستثمرين.

 

ويمكن ضرب الأمثلة المتعدد على أنماط  مشروع زراعي مربح  من خلال مايلي :-

 

  ١. مشروع الزراعة الطبيعية أو البيولوجية  

 

وفي ظل انتشار الأمراض الغريبة في الآونة الأخيرة وتفشي ظواهر التعديل الوراثي وما قد تنطوي عليه من مخاطر وتحفظات شديدة من قبل الجمعيات القائمة من أجل ضمان حماية المستهلك, تبلور اتجاه جديد في الزراعة وهو  ما يعرف  بـ الزراعة الطبيعية او البيولوجية.

 

ويعد مشروع الزراعة الطبيعية أو البيولوجية سعيا إلى الرجوع للماضي والقيام بإنتاج شتى المواد الغذائية بصورة طبيعية بمنأى عن  استخدام الكيماويات من أسمدة وتشهد تلك المواد الطبيعية انتشارا كبيرا و متصاعدا بصورة واضحة للعيان كما تتميز بارتفاع الأسعار  مقابل الحصول عليها , لذلك فإن عملية الاستثمار ضمن هذا المجال من المتوقع أو تكون مربحة للغاية إذ يمكن اعتبار أنه مشروع زراعي مربح مستقبلا ولا سيما في الدول العربية.

 

 ٢. زراعة الذهب الأصفر

 

   يدعى الزعفران الحر  بالذهب الأصفر وهو ضمن التوابل النفيسة جدا، يحسبها معرفة أن الكيلو جرام الواحد من الزعفران الأصفر في المغرب العربي على سبيل المثال يقدر بما يتجاوز ٣٥٠٠ دولار، بالإضافة إلى أن سعره في بلدان أخرى قد يتجاوز هذا المبلغ بكثير وبالتالي يمكن اعتباره مشروع زراعي مربح .

 

ويجدر الإشارة إلى أن عملية زراعة الزعفران في حد ذاتها لا تعد أمرا معقدا فهي سهلة للغاية ولا تتطلب من أجل إتمامها شروط مركبة وتقنيات فريدة, فهو نبات من السهل جدا نموه وترعرعه في   مختلف الأراضي وكثير من المناطق, الا ان الوسط الأنسب له هو المناطق التي ترتفع نسبيا  عن سطح البحر بنسبة تقدر بحوالي من 600 الى 1400 متر.

 

وقد اتجهت بالفعل مجموعات كبيرة من التعاونيات والمزارعين  إلى الاستثمار في مشروع زراعة الزعفران, لذلك عليك إذا كنت تخطط لعمل مشروع زراعي مربح أن لا تتردد لحظة  في استكشاف ذلك المجال قبل أن يفوت الأوان.

 

٣. الأعشاب الطبية 

 

وتعتبر  الأعشاب الطبية من بين الزراعات التي تنمو كما الصاروخ  سواء من حيث المساحة المزروعة أو سعر البيع, وهذا يعود بشكل أساسي الى دخولها  ضمن صناعة الأدوية و إنتاج أدوات ومستحضرات التجميل الطبيعية وغير ذلك العديد والعديد من الميادين والمجالات المختلفة الأخرى.

 

وهذه الأعشاب سهلة الزراعة في الأراضي المتراكمة والغير مستغلة, كما أنه متاح لهؤلاء الاشخاص الذين يحبون بالقرب من الغابات بصفة خاصة الاتجاه إلى إنشاء التنظيمات المهنية وإبرام العقود والاتفاقيات بهدف استغلال الأعشاب في الغابات مع الجهات المعنية وتحويلها إلى مشروع زراعي مربح .

 

٤. تربية الدجاج البلدي 

 

وفي نطاق الحديث عن مشروع زراعي مربح يمكن اعتبار مشروع تربية الدواجن البلدي من بين المشروعات الاستثمارية  ذات المستقبل الواعد, اذ ان أمر الرجوع إلى الموارد والأدوات الطبيعية لا يعد مقصورا فحسب على المزروعات بل أنه قد يشمل كذلك اللحوم, لذلك فإن مسالة الطلب على لحم الدجاج والبيض البلدي بالتحديد  سوف يشهد تزايد ملحوظ بشكل كبير على المدى القريب.

 

وذلك النمط من المشروعات يتطلب الإلمام بأجود السلالات من الدجاج البلدي وتفادي امر اقتناءه بشكل عشوائي من الاسواق، ذلك إلى جانب أنه من الأنسب الاتجاه إلى  الاستثمار في ذلك المشروع ضمن حدود المناطق الشاسعة والغير مستغلة من قبل الملاك من أجل العمل على  الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والحد من معدلات النفقات.

 

   ٥. إنتاج العلف

 

مع اختفاء المراعي وتفشي نشاط تربية ورعاية المواشي بصورة مكثفة والتي تعتمد بشكل مباشر على التربية في الحظائر, فان معدل الطلب على الأعلاف قد شهد ارتفاعا كبير ا وملحوظا من حيث الكم والسعر كذلك.

 

لذلك فإنه من الوارد الاتجاه إلى الاستثمار في ذلك المجال بوصفه  مشروع زراعي مربح خاصة من قبل الأشخاص الذين يملكون مساحات من الأراضي الزراعية البور.

 

   ٦. تربية الحلزونات

 

يقع مشروع تربية الحلزون في نطاق المشروعات الحديثة التي عرفت حديثا الانتشار بشكل متزايد، حيث أنه يعتبر مشروع زراعي مربح ولا يتطلب مجهود كبير مقارنة بما يدره من عوائد وفيرة على أربابه. 

 

 ٧. تقطير الاعشاب 

 

 ليس من الضروري الالتزام بزراعة الأعشاب بهدف الاستثمار في مثل هذا المجال, إذ أنه من الممكن  الاتجاه إلى اقتناء مختلف أنواع الأعشاب من المنتجين الموردين أو المجمعين والعمل على تقطيرها بهدف الاتجاه إلى تسويقها في العبوات المخصصة.

 

وقبل الانخراط في ذلك المجال بوصفه مشروع زراعي مربح يتعين القيام  بدراسة جيدة ومحكمة  للسوق لإتقان  كيفية إنشاء مشروع زراعي واكتشاف أنواع الأعشاب المطلوبة بشكل أكبر في الأسواق وأماكن الترويج المختلفة. 

 

٨. مشروعات التصنيع الجزئي للمنتجات الزراعية 

 

ويمكن التطرق إلى هذا المشروع بوصفه مشروع زراعي مربح عن طريق توضيح مثال الخضروات النصف مطهية والبطاطس النصف مقلية وحفظها في الأكياس البلاستيكية ووضعها في المبرد داخل المنازل أو في الفنادق والمطاعم وغيرها من الأماكن.

 

 وهذا من شأنه أن  يعزز من قيمة هذه المنتجات المضافة  وتلبية احتياجات أصحاب المطاعم على سبيل المثال عن طريق حلول إبداعية توفر عليهم الوقت والعناء وتخفف عبء تعيين الأيدي العاملة من أجل هذه المهمة .

 

 ويمكن القيام باكتشاف باقة متنوعة  أخرى من المشروعات الزراعية المربحة على ضوء هذه الفكرة المستنيرة مثل تعبئة التوابل …. وغيرها والقيام بالترويج لها.

 

٩. تصنيع زيت الزيتون 

 

ويعتبر زيت الزيتون من بين مجموعة الزيوت الطبيعية التي تلقى إقبالا كبيرا في الفترة الحالية, إذ  تكاد لا يخلو منزل منه, وبالتالي فإن محاولة احتلال ماركة زيت الزيتون الخاصة بك محلا في أسواق تجارة زيت الزيتون يعتبر أمرا واجبا في حين توافرت لديك رغبة الاستثمار في ذلك المجال.

 

ومن الجدير بالذكر أن زيت الزيتون رغم الإقبال الشديد الذي يلقاه والذي جعل منه مشروع زراعي مربح على قائمة المشروعات، ولكنه إلى الآن لا زال يواجه مشكلة التسويق الغير منظم خاصة في العديد من الدول العربية, بالإضافة إلى ان الاسواق تفتقر بشكل أساسي الى تواجد العلامات التجارية الكبرى على الساحة وبالتالي يمكن اعتباره مشروع مضمون نسبيا في ظل الأوضاع  الراهنة. 

 

١٠. إنتاج جميع مشتقات خلية النحل 

 

ولقد أصبح ذلك المشروع مشروع زراعي مربح ويعد من المشروعات الأكثر نجاحا خاصة في ظل الزيادة المطردة لاستهلاك عسل النحل  بصورة كبيرة في المجتمعات المعاصرة, ويجدر الإشارة إلى أنه من المشروعات التي لا تتطلب رأس المال الكبير أو المساحة الشاسعة من الأرض, إذ أن الأمر قد لا يتطلب أكثر من الاعتماد بشكل مباشر على القيام بنقل صناديق النحل من وإلى أماكن الزهور من فترة لأخرى، وبالتالي يمكن اعتباره من بين أنجح مشروعات زراعية للشباب قابلة للتطبيق بأقل تكلفة ممكنة.

 

الخلاصة

 

ولقد كان جميع ما سبق طرحه عبارة عن فكرة عامة وواضحة حول الاستثمار الناجح في دنيا الأعمال والمال،  إذ يمكن القيام بدراسة وتطبيق أي مشروع زراعي مربح من بين المشروعات سالفة الذكر  مع الحرص على التطبيق وفقا لطبيعة وظروف البلد التي سوف يتم إنشاؤه فيها وسوف تجدون مكاسب تتعدى حدود الخيال في حالة الالتزام بتطبيق قوانين التجارة.

 

ويمكن اعتبار نماذج البلدان المختلفة من أمثال جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر  واليمن والكويت وتركيا …. من بين مجموعة الدول الصالحة لتطبيق مثل هذه التجارب عليها بحيث يمكن أن يمثل أفضل مشروع زراعي في السعودية أو في مصر … إلخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!