ابدأ مشروعك بخطوات ثابتة، واضحة، ومضمونة ..

إذا كنت من المهتمين بالمجالات والمشروعات الاستثمارية، فمن المؤكد أنك سمعت عن مشروعات باءت بالفشل بمجرد بدايتها برغم جودة أفكارها، ولابد أنك تساءلت عن سبب ذلك، والسبب هو عدم إجراء دراسة جدوى مشروع واضحة لتحديد مواطن النجاح والفشل قبل دخول السوق.
فإذا كنت بصدد الدخول إلى سوق الأعمال فلا تتسرع .. استثمارك في دراسة جدوى واضحة ودقيقة الآن أفضل من إنفاق الأموال الطائلة دون خطة، حيث تساعدك إما على بدء المشروع بشكل مضمون وتساعد فكرتك على النجاح بشكل أكبر، أو التأكد من عدم نجاح الفكرة ومساعدتك في تطويرها أو استبدالها.
… يجول في خاطرك الآن أنك لا تحتاج إلى دراسة جدوى مشروع وأن الأمر بسيط لا يحتاج لهذا، أليس كذلك؟

تعالى لنذهب في رحلة معًا لنتعرف على أهمية دراسة الجدوى وضرورة إجراءها ومن ثم تقرر إذا كنت بحاجة لها أم لا.

دراسة الجدوى بشكل علمي

علميًا يمكننا تعريف دراسة جدوى مشروع بأنها الأسلوب التحليلي الدقيق الذي يقدّر احتمالات نجاح او فشل فكرة ما قبل تنفيذها، ويكون هذا من خلال دراسة شاملة ودقيقة لجميع جوانب المشروع والتأكد من إيراداته ومصروفاته خلال فترة زمنية محددة ومن خلالها قياس نسب نجاح هذه الفكرة.

كما أنها دراسة شاملة تقيس مدى قدرة المشروع على تحقيق عدد من الأهداف التي يحددها المستثمر وتحديد كيفية تجنب المخاطر الناتجة عن تنفيذ فكرة هذا المشروع، ولهذا فإنه لا يجب أن يكون هناك مشروع دون دراسة جدوى له.

هل أنا بحاجة إلى دراسة جدوى مشروع؟ (الفئة المستهدفة)

لا مشروع بدون دراسة جدوى .. فهل أنت ممن يحتاجون إلى إعداد دراسة جدوى؟ احتمالات احتياجك لدراسة الجدوى:

5 حلول سوف تقدمها لك دراسة الجدوى

إذا كنت بصدد تطوير أو بناء فكرة لمشروع تجاري أو استثماري، فإن إعداد دراسة جدوى مشروع دقيقة سوف تساعدك على حل الكثير من المشكلات، فسوف تقدم لك:

أهم القطاعات التي تحتاج إلى دراسة جدوى

دراسة الجدوى هي حجر الأساس الذي يحدد مدى نجاح أي مشروع من فشله..
فإذا كنت ترغب في الاستثمار في أحد هذه القطاعات، فأنت حتمًا بحاجة إلى إجراء دراسة جدوى مشروع دقيقة واحترافية:

القطاع الصناعي

مثل: المصانع, والمشاغل

قطاع الاقتصاد

مثل: هيئات الأوراق المالية, البنوك, المصارف.

القطاع التجاري

مثل: المتاجر الالكترونية, المحال التجارية.

قطاع المواد الغذائية

مثل: المقاهي والكافيهات، معامل منتجات الألبان، محال الخضروات والفواكه.

القطاع الخدمي

مثل: شركة تنظيف, شركة عزل حراري, صالون حلاقة.

قطاع السياحة

مثل: شركات حجز الرحلات, الفنادق والشاليهات.

قطاع سيدات الأعمال

مثل: صالون تجميل, سبا, نادي رياضي نسائي.

قطاع التقنيات

مثل: شركة برمجة, إنشاء تطبيق, تصميم موقع الكتروني.

القطاع الترفيهي

مثل الصالات الرياضية, مراكز تعليم الغوص, ملاعب الكرة.

القطاع الزراعي

مثل: المزارع السمكية. دراسة جدوى مشروع مزرعة الدواجن, زراعة النباتات العشبية.

ما تقدمه لك دراسة الجدوى تبعًا لكل قطاع

القطاع الصناعي

1

القطاع التجاري

2

القطاع الخدمي

3

قطاع السياحة

4

القطاع الزراعي

5

جوانب يجب تضمينها عند دراسة جدوى مشروع

لإجراء دراسة جدوى موضوعية وواضحة فلابد من البحث المكثف لعدد من الجوانب وتضمينها داخل دراسة الجدوى وهذه الجوانب هي:

دراسة جدوى السوق

تتضمن دراسة جدوى السوق نظرة عامة على مجال المشروع وإمكانيات السوق الحالية والمستقبلية والمنافسة والعملاء المحتملين. كما أنها غالبًا ما تختبر مناطق مختلفة لتحديد أفضل سوق لمفاهيمك أو مشروعك.

دراسة جدوى مشروع تشغيلية

تركز دراسة الجدوى التشغيلية على تحديد الجوانب التشغيلية التي يجب تحديدها من أجل الوصول الناجح لمشروعك، ثم تقوم بتقييم ما إذا كان الهيكل التشغيلي الحالي مناسبًا أو قياس مدى جدوى قيام الشركة بإنشاء البيئة التشغيلية المطلوبة.

دراسة الجدوى المالية

تتضمن دراسة جدوى مشروع المالية تقدير تكاليف بدء التشغيل، والتدفقات النقدية المتوقعة والربحية، ومتطلبات التمويل والهيكلة، ثم تقوم بعد ذلك بتقييم الجدوى المالية لمشروعك، واختباره لمختلف الأمور الحساسة (المبيعات والتكاليف وتذبذبات وقت التسليم).

دراسة الجدوى الاقتصادية

تحدد دراسة الجدوى الاقتصادية وتحدد فوائد المشروع المتوقعة وتقارن غالبًا السيناريوهات الاقتصادية المختلفة باستخدام تحليل التكلفة والعائد المادي.

مزايا عمل دراسة جدوى؟

تعتبر دراسة جدوى مشروع إجابة واضحة وتفصيلية عن سؤال “هل فكرتي قابلة للتنفيذ أم لا؟” ولهذا فإن إعدادها يساعدك على عدد من الأمور وتقدم لك مجموعة مميزات تتمثل في:

الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها

دراسة جدوى مشروع اقتصادية

1
واحدة من الخدمات التي يتم إعدادها وتقديمها للمستثمرين ورواد الأعمال بهدف تحقيق الأرباح المالية من خلال تحليل أدق التفاصيل والاهتمام بها.

الاستشارات المالية والإدارية

يمكن من خلالها مساعدة الشركات والمؤسسات في تطوير أعمالها من ناحية الخطط المالية الموضوعة لحل المشكلات وتحديد الفرص الاستثمارية الأفضل المتاحة لديهم.
2

نموذج الـ Pitch Deck

3
الحصول على عرض تقديمي احترافي ومختصر ومقنع، لكي يمنح فكرة موجزة عن المشروع ورؤيته وتفاصيله من أجل إقناع المستثمرين وتوضيح الفكرة لهم بسهولة.

دراسة وأبحاث السوق

تقديم دراسة من أجل جمع معلومات عن السوق، والعملاء السابقين والحاليين وكذلك العملاء المحتملين، وتحليلها وتحديد حجم الطلب على منتجك أو خدمتك وحجم الأرباح المتوقعة منها.
4

وضع الخطة التسويقية

5
نساعدك من خلال هذه الخدمة على توضيح التكتيكات والاستراتيجيات التسويقية الصحيحة، والتركيز أهداف الشركة وكيفية تحقيقها في خلال فترة زمنية محددة وتطويرها بشكل دوري ومستمر.

دراسة وتحليل المنافسين

تقدم هذه الخدمة دراسة شاملة وتحليل للمنافسين من جميع الجوانب وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم من أجل بناء استراتيجية تسويقية ناجحة للتمكن من إطلاق المنتج في السوق بطريقة تضمن نجاحه.
6

رحلة مشروعك من الركود إلى النجاح

خطوة بخطوة لإنجاح مشروعك ..
دراسة جدوى مشروع ناجح هي صمام الأمان لتحويل المشروع من مجرد فكرة إلى واقع ملموس مضمون نجاحه، تسير دراسة الجدوى بمشروعك خطوة بخطوة من أجل إنجاحه، فتعالى لنأخذك في هذه الرحلة لكي تستطيع اتخاذ القرار بإجراء دراسة جدوى مشروع تفصيلية أم لا.

التحليل الأولى

1
تعتبر أولى خطوات المشروع، حيث يقوم فريقنا بتحديد الخطة والتركيز على مدى احتياج السوق للمشروع، من أجل تحديد كيفية عرض المنتج بالطريقة التي توفر حاجة العملاء، والتعرف على التحديات التي سوف يواجهها المشروع وإمكانية تخطيها من عدمه.

إعداد بيان الأرباح المتوقعة

في هذه الخطوة من دراسة جدوى مشروع يتم السير بشكل عكسي، حيث يبدأ الفريق بتوقع الدخل المستهدف والهدف المرجو من المشروع، ومن ثم تحديد الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف.
2

مسح السوق

3
يهتم الفريق في هذه الخطوة بدراسة السوق المستهدف من المشروع، فهنا يمكننا تحديد مدى نجاح المشروع، لذلك يهتم الفريق بهذه الخطوة وشموليتها، حيث تمنح ابحاث السوق صورة واضحة وواقعية للإيرادات المتوقعة من المشروع، وهنا يراعي الفريق تحليل المنافسين والتركيبة السكانية والمناطق الجغرافية المستهدفة وقيمة السوق وهل السوق على استعداد لاستقبال المشروع أو لا ، من أجل تحضير دراسة جدوى مشروع تفصيلية وشاملة.

وضع خطة لتنظيم الأعمال والعمليات

في هذه المرحلة، يقوم فريق العمل في هذه الخطوة من دراسة جدوى مشروع بالتخطيط لتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات، ومن الضروري بذل جهود مكثفة لتطوير خطط تفصيلية من أجل:
4

إعداد ميزانية يوم الافتتاح

5
يجب أن تعكس الميزانية العمومية ليوم الافتتاح أصول وخصومات البيع بأكبر قدر ممكن من الدقة في وقت بدء العمل قبل أن يحقق المشروع دخلاً.
ويتم في هذه الخطوة من دراسة جدوى مشروع إعداد قائمة بالأصول المطلوبة لعمليات البيع والممارسات العامة للمشروع، حيث يجب أن تتضمن القائمة العناصر والمصادر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة.
تشمل الأصول الضرورية لهذا كل شيء من النقود اللازمة لرأس المال العامل وصولًا إلى المباني والأراضي، على الرغم من أن القائمة الناتجة قد تكون بسيطة نوعًا ما، إلا أن مقدار الجهد المطلوب لتنفيذها قد يكون واسعًا.

مراجعة وتحليل كافة البيانات

هذه المراجعة من خطوات دراسة جدوى مشروع الضرورية والحرجة، حيث يحدد هذا المخطط ما إذا كان يجب تغيير أي من التحليلات السابقة لأي بيانات أو تحليل تم إجراؤه، وبشكل أساسي، يقوم الفريق باتخاذ خطوة للخلف والتفكير مرة أخرى.
يتم إعادة فحص بيان الدخل المتوقع ومقارنته مع قائمة الأصول المرغوبة والميزانية العمومية ليوم الافتتاح، وبالنظر إلى جميع المصروفات والمطلوبات، هل يعكس بيان الدخل توقعات واقعية عن ذلك؟
تحليل المخاطر والطوارئ ووضع في الاعتبار احتمالية حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية يمكن أن تغير التوقعات.
6

سابعًا: اتخاذ القرار

7
الآن قد وصلنا إلى نهاية الرحلة، حيث يمكنك اتخاذ القرار الصحيح بإطلاق المشروع أو لا بناءًا على الخطوات السابقة لـ دراسة جدوى مشروع التي أعددناها، فهل هذا المشروع يستحق الوقت والجهد والمال ؟

لماذا المسوقون المبدعون؟

بعدما تعرفت على أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع تفصيلية واحترافية لمشروعك، لماذا تختار “المسوقون المبدعون” لإجرائها؟

الخبرة

1
أكثر من 18 عام خبرة في مجالات الدراسات التسويقية وإعداد دراسة جدوى مشروع محترفة.

الجودة

2
إعداد دراسة جدوى واضحة وتفصيلية تحتوي على دراسة لجميع جوانب المشروع، وتحديد نقاط القوة والضعف.

فكرتك في أمان

4
إذا كنت تخشى على فكرة مشروعك من السرقة، فإن شركة المسوقون المبدعون هي الحل لتقديم دراسة جدوى مشروع قوية وناجحة مع الحفاظ على سرية وأمان مشروعك.

الخدمة الأفضل بالسعر المناسب

3
لا تخشى ارتفاع الأسعار وإهدار أموالك في غير محلها، توفر لك “المسوقون المبدعون” إمكانية الحصول على أفضل دراسة جدوى مشروع بأسعار مناسبة لاحتياجاتك.

فريق عمل احترافي

5
لدينا فريق عمل محترف ومتخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع احترافية وإعداد الدراسات التسويقية والاقتصادية، ويمكنه وضع الرؤية المستقبلية الصحيحة من أجل زيادة فرص نجاح مشروعك.

المتابعة بشكل دائم

6
تحرص الشركة دائمًا على توافر الدعم الفني بشكل مستمر وتوفير جميع الطرق التي يمكنكم من خلالها التواصل وعرض مشكلتكم والرد على استفساراتكم في أي وقت حتى بعد انتهاء مدة التعاقد.

الإطلاع المستمر

7
يهتم فريق عمل دراسة جدوى مشروع بالإطلاع الدائم والمستمر على أحدث التطورات والمستجدات في عالم الاقتصاد والدراسات التسويقية لإجراء دراسة شاملة ومواكبة لمتطلبات السوق.

رحلتنا معًا لبناء دراسة جدوى مشروع ناجحة

خطوات الدراسة
التواصل لطلب الخدمة
عقد اجتماع أو مكالمة هاتفية للحصول على البيانات
مناقشة الأهداف والاحتياجات التي يسعى لها المستثمر
تقديم عرض مبدأي لدراسة الجدوى والخطوات والنتائج
تقديم العرض المالي
تحديد الإطار الزمني للخدمة
توقيع العقد
توصيل المهمة للقسم المختص
إعداد الدراسة
التدقيق والمراجعة
تسليم الدراسة ومتابعة خط سير العمل
تقديم خدمة ما بعد البيع

أراء العملاء

error: Content is protected !!