5 أبعاد تتحكم في تكلفة مشروع متجر الكتروني ، ما هي؟

تكلفة مشروع متجر الكتروني

هل ترغب في القيام بتصميم متجر الكتروني إذن فأنت بالتأكيد سوف تتجه للبحث عن تكلفة مشروع متجر الكتروني حيث أنه وفقا ل دراسات جدوي مشروعات فإن  تكلفة مشروع متجر الكتروني احترافي تختلف من شركة إلى أخرى 

 

ويتوقف سعر  تصميم متجر الكتروني على العديد من العوامل إذ يمكن معرفة تكلفة مشروع متجر الكتروني بالتفصيل على  شبكة الإنترنت من خلال السطور التالية التي يمكن اعتبار أنها دليلك لإنشاء متجر إلكتروني، والإجابة على كافة الأسئلة التي تدور حول تكلفة مشروع متجر الكتروني.

 

وما هي البنود الرئيسية لإنشاء أي متجر إلكتروني، والتي يمكن الاستفادة من قيمتها في تعظيم صافي الربح.

 

الفترة الاختبارية لإنشاء متجر احترافي

 

في الغالب يكون لأي مشروع فترة أولية أو مبدأية تدعى الفترة الاختبارية.

 

ومتوسط الفترة الاختبارية عادة 6 أشهر، والبعض يُفضل أن تمتد إلى 12 شهرا في المشروعات الكبرى ذات التمويل العالي وقد تمتد هذه الفترة الاختبارية لأكثر من عام وربما عامين أو ثلاث أعوام حتى (ويمكنك في هذا الصدد تذكر متى بدأ كلا من أمازون وتويتر في تحقيق معدلات أرباح مقارنة بتواريخ الإطلاق.

 

وهذه الفترة الاختبارية تهتم بشكل أساسي بمسألة بحث مدى جدوى المشروع واستمراريته بصورة عملية، بمعنى  بدء المشروع بإمكانيات محدودة و تكلفة مشروع متجر الكتروني متواضعة، دون مزيد من معدلات الإنفاق للتأكد من أن المشروع ناجح وسوف يستمر فعليا ومن المتوقع أن يكون له تدفق نقدي.

 

تكلفة مشروع متجر الكتروني 

 

لكل مشروع مجموعة من البنود التي تسهم بدورها في فهم تكاليف إنشاء متجر على الإنترنت حيث تتغير تكلفة مشروع متجر الكتروني وفق المزايا والخصائص المضافة إلى المتجر  ويمكن حصر أهم التكاليف اللازمة لإنشاء المتجر الإلكتروني فيما يلي:

 

١. تكلفة الاستضافة

 

ويتم تخزين ملفات المتجر الإلكتروني عليها سواء كانت أكواد، او صور منتجات أو بيانات الزوار، يمكن الاختيار ما بين تكاليف الاستضافة الشهرية أو السنوية.

 

٢. تكلفة الدومين 

 

وهي عبارة عن عنوان المتجر الإلكتروني، حيث أن تكلفة إنشاء اسم المجال تقدر سنويا.

٣. تكلفة شهادة SSL

وتكلفة شهادة ssl تعد ضمن تكلفة مشروع متجر الكتروني وهي خاصة بتشفير البيانات بين كل من المتجر والمستخدم، ولذلك انت تحتاج إلى دفع تكلفة هذه الشهادة كل عام.

 

٤. تكلفة انشاء المتجر الإلكتروني

 

وتشمل جميع التكاليف التي تتعلق بتصميم المتجر سواء شراء القوالب أو غيرها من الاضافات الأخرى،.

 

٥.  تكلفة المنتجات الشاملة 

 

وتضم تكاليف شراء المواد الخام، وتكلفة التصنيع والخامات، وتكلفة التوصيل، وتكلفة التخزين.

 

٦. تكلفة التسَويق

 

و تتنوع تكلفة مشروع متجر الكتروني الخاصة بالتسويق ما بين تكلفة إنشاء الإعلانات الممولة وتكلفة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي التي تساعد في امر ترتيب كل متجر الكتروني بين المتاجر الإلكترونية الأخرى.

 

٧. تكاليف الصيانة 

 

وهي التي تحافظ على ضمان استمرارية عمل المتجر الإلكتروني، فإن المحافظة على دفع تكاليف صيانة المتجر الإلكتروني يضمن لك استمرار عمل هذا المتجر بدون التعرض لعقبات ومشكلات.

 

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن  تكلفة مشروع متجر الكتروني التي يتطلبها من أجل إنشائه، وسوف نتناقش حول أفضل الطرق التي يمكن عن طريقها تعظيم معدلات الأرباح إلى أقصى درجة ممكنة بدون أن تتأثر  الجودة. 

 

إذ اننا سنتناول بإيجاز البنود التي من الممكن أن يتم التعرض لها خلال رحلة إنشاء متجر إلكتروني، وما هي الطريقة المثالية في التعامل مع كل بند منها

 

ولكن كيف أبدأ مشروع متجر الكتروني؟ وما هي تكلفة مشروع متجر الكتروني ؟

هذا هو السؤال الذي يشغل الكثيرين ممن يرغبون حقًا في البدء والانطلاق ، فإن مسألة الميزانية قد تحير البعض، ولكنها تعد شديدة الوضوح في حال تم القيام بمعالجة بعض أركانها البسيطة، وعلى رأسها ما الذي تحتاج إليه فعليًا للبدء؟

 

فهناك من التكاليف ما هو أساسي وبديهي، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته، ويمكنك البحث في الخيارات العديدة المتاحة إذ تستطيع انتقاء وتفضيل الحل (أ) عوضا عن الحل (ب) سعيا للتوفير، وهناك بنود يمكن الاستغناء كليا وتوفير نفقاتها، أو الاستعاضة عنها ببدائل أنسب.

 

فلنستعرض لهذه البنود، ونرى ما إذا كنت في حاجة ماسة إليها بالنسبة للبداية أم لا، وكيف يمكن الاستعاضة عن أي من تلك التي لا تعد ضرورية للبدء:

تكلفة مشروع متجر الكتروني
تصميم متجر الكتروني، متجر احترافي، متجر على الإنترنت، كيف أبدأ مشروع متجر الكتروني؟، كم راس المال لفتح متجر الكتروني؟، هل فتح متجر الكتروني مربح؟

١. شراء المنتجات أم الاعتماد على تصنيعها محليًا ؟

 

من البديهي إذا كنت تتسائل عن تكلفة مشروع متجر الكتروني أن يكون لديك خدمة ترغب في اغترويج لها أو منتج تنوي بيعه عن طريق هذا المتجر الإلكتروني.

 

سواء كان ذلك المنتج في متناول يديك الآن أم انك تنوي تصنيعه/ شراءه/ استيراده بواسطة طرف آخر.

 

وفي تلك الحالة يتعين عليك أن تقارن ما بين تكلفة أقل كمية يمكن تصنيعها بشكل محلي، وذات الكمية في حال تم الاتجاه إلى استيرادها. 

 

وذلك بالطبع بافتراض ثبات جودة المنتج أيا  سواء كان محلي او مستورد، وكذلك تشمل هذه المقارنة تكلفة النقل.

 

اجمع كل هذه البيانات، ثم قم بعقد مقارنة ما بين إجمالي المبلغ اللازم للقيام بالتصنيع المحلي والاستيراد، واختر الأقل سعرًا.

 

٢. متى تقوم بتعيين موظفين؟

 

عقبة كبيرة تواجهك عند محاولة تقدير  تكلفة مشروع متجر الكتروني واعتماد الميزانية الملاىمة بحاجة إلى معالجة.

 

من المتوقع بكل تأكيد أنك لن تعمل وحدك، ولكن أمر الالتزام بتعيين العديد من الموظفين دون أن يكون لهم دور حقيقي الجدوى ملموسة يعد إهدار لموارد مشروعك الناشيء،  فما هي أفضل الممارسات التي يجب اتباعها بشأن تعيين الموظفين؟

 

فالقاعدة المعتمد عليها في ذلك الأمر بسيطة للغاية فقط يلزمك تعيين الموظف الذي تحتاجه بصفة مستمرة لأداء مهمة متكررة.

مثل المبرمج المتخصص على سبيل المثال الذي يعد تواجده في غاية الأهمية لمعالجة أي مشكلة طارئة قد تحدث لمتجرك الإلكتروني وتهدد عملك بشكل سريع وفي أي وقت وتحليل كل التفاصيل في متجرك الإلكتروني، حتى تعرف كل دروبه ومسالكه، ولا تتفاجأ بأي عقبة قد تواجهك فذلك الموظف يستحق كل ما يُدفع له.

 

وكذلك راتب موظف المبيعات أمر أساسي ضمن تكلفة مشروع متجر الكتروني فالمتجر بأكمله من المتوقع أز يقوم على أكتاف رجال المبيعات لفترة زمنية.

 

كذلك قد تحتاج أيضا إلى محاسب لمراقبة حركة الإيرادات، ومقارنتها بالخصومات، واستخلاص منها إجمالي الربح، وخصم المصروفات لتحديد صافي الربح بوضوح في بنود الميزانية.

 

٣. سيتم شحن المنتجات ذاتيًا أم عن طريق  شركة شحن؟

 

وعند تحديد  تكلفة مشروع متجر الكتروني سوف نقارن أيضا تكلفة عملية الشحن الذاتي، بتكاليف الاعتماد على شركة شحن تتولى القيام بهذه المهمة نيابة عنك، ثم اختيار الأنسب والأقل بافتراض ثبات واستقرار جميع معايير جودة الشحن. 

 

وكذلك في حالة اعتماد طريقة الدفع عند الاستلام يتعين مراعاة اطلاع شركة الشحن بهذا الأمر.

 

٤. هل وجود مقر ضروري في البداية؟

 

من الجدير بالذكر أن هناك شركات كبيرة عملاقة تُقدر حصتها السوقية بالمليارات الا أنها قد بدأت من أماكن غريبة جدا.

مثل جيف بيزوس مؤسس أمازون الذي انطلق من مرآب منزله وكذلك الكثير من شركات الملابس في الآونة الأخيرة والتي تُفضل البداية المنزلية، والاكتفاء بالجهود التسويقية لتقليل تكلفة مشروع متجر الكتروني

 

لماذا لا تبدأ مثلهم؟ في حال كانت منتجاتك تناسبها هذه الظروف حيث انك لن تحتاج إلى مقر شركة بشكل إلزامي، وتوفير نفقة تأجير المقر، وشراء الأثاث، والكهرباء، والأجهزة، وما غير ذلك من النفقات التي سوف تتحول حتمًا إلى معدل ربح صافي عند القيام بتأجيله. وفي تلك المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد القيام بخصم جميع المصروفات السابقة، يمكنك الاتجاه إلى تأجير مقر.

 

٥. فكر ما الذي يمكنك توفير نفقته كذلك؟ 

 

الخطوة التالية فيما يخص تكلفة مشروع متجر الكتروني تعتبر بسيطة للغاية. 

فهي لا تتعدى كونها عملية جمع (+) وضرب (×) ، إذ أن عليك القيام بحساب وجمع ما سوف تحتاج إلى إنفاقه خلال شهر  بعد القيام بتوفير النفقات السالفة ثم القيام بضربه في عدد الشهور الاختبارية التي قمت بوضعها لنفسك باعتبارها حد أقصى لتجربة المشروع. 

 

سوف نفترض معا أن تكلفة مشروع متجر الكتروني من حيث الانشاء والإطلاق هي ١٠٠٠ دولار، ففي حال كانت النفقات الشهرية الخاصة بك ٢٥٠ دولار والفترة الاختبارية المحددة هي 6 شهور، فأنت في حاجة إلى ١٥٠٠ دولار كتكلفة تشغيل.

 

أضف إليهم مصروفات البدء التي هي ١٠٠٠ دولار ليكون الإجمالي ٢٥٠٠ دولار كافية لبدء متجرك الإلكتروني واستمراره لمدة 6 شهور. الآن القيام بتبديل الأرقام الواردة في المثال السابق بأرقام تناسب مشروعك وميزانيتك لحساب كم راس المال لفتح متجر الكتروني؟ تتطلب تكلفة مشروع متجر الكتروني للبدء.

 

متى تطلب تمويل لمشروعك الالكتروني؟

 

إن “أول خطوة يجب أن تسبق التفكير في عملية البحث عن مستثمر، هي بناء نموذج أولي من المشروع والتأكد هل فتح متجر الكتروني مربح؟ وإذا كان هناك من يحتاج إليه فعليا.

 

ثم بعد ذلك سوف يكون أمامك مجموعة خيارات، إما بالانضمام لإحدى مسرعات النمو (العربية أو الأجنبية) أو التواصل مباشرة مع شركات استثمارية وعرض المشروع عليهم.”

 

بمعنى أنك تقوم فعليًا بإنشاء المشروع، وإثبات مدى جدواه وإثبات إمكانية تحقيق الأرباح على أرض الواقع سواء على المدى القريب أو البعيد  ثم البدء في تبحث عن مستثمرين لتكبير وتطوير المشروع، وتعظيم ربحه.

 

حتى لو لم يكن مشروعك هادف للربح يجب أن تمتلك نموذج واضح من أجل جلب التمويل لمثل هذا المشروع، وإيجاد من يتبنى تكلفة مشروع متجر الكتروني معين تؤمن به فالمال يعتبر  هو المحرك الأساسي لنجاح أي فكرة.

 

الخلاصة

 

يمكن القول أن المتجر الإلكتروني مثله مثل أي مشروع آخر يتعين الاهتمام بكافة تفاصيله وتحديد الأولويات الخاصة به وفق حجم العمل  حتى تكون تكلفة مشروع متجر الكتروني هي نفقات عائدة إليك في صورة أرباح مضاعفة.

 

ومن الجدير  بالذكر أن تعظيم الربح يأتي إما عن طريق توفير المصروفات، أو زيادة المبيعات، فمعادلة الأرباح بسيطة جدا، إذ يمكن اختزالها فيما يلي (صافي الربح )= الإيرادات – المصروفات، ودورك هو محاولة تعظيم صافي الربح قدر المستطاع دون التأثير سلبا على جودة العمل أو راحة العاملين. 

 

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة