دراسة جدوى مشروع صغير في 6 خطوات فقط

دراسة جدوى مشروع صغير

يمكن اعتبار دراسات جدوي مشروعات بشكل عام انها تقييم عملي لخطة أو مشروع مقترح  من أجل تحديد آلية تنفيذ مشروع جديد، وتكمن أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع صغير على وجه التحديد في البت فيما إذا كان رائد العمل أو أصحاب المشروع يمتلكون القدرة على تحقيق الأهداف المنشودة والإيفاء بما تم إبرامه من وعود على نحو مُرضي وخلال فترة زمنية مناسبة.

 

إذ تتيح عملية دراسة جدوى مشروع صغير وعلى وجه التحديد دراسة جدوى اقتصادية صورة محددة الملامح للميزانية ونقاط قوة ومواطن ضعف مشروعك، بالإضافة إلى أنها تمنحك إمكانية التعديل على البيانات وفق ما يتماشى مع مواردك وقدراتك.

 

وحتى تتمكن من القيام بعمل دراسة جدوى مشروع صغير باستخدام خطوات بسيطة تابع سطورنا التالية لمعرفة أهم مراحل وخطوات تنفيذ الدراسة بسرعة وسهولة:

 

 مفهوم دراسة جدوى مشروع صغير

 

دراسة جدوى مشروع صغير هي سلسلة من الدراسات قائمة على آراء وجهود خبراء وتنتهي هذه الدراسات بتوصية أما بالانطلاق وبدء العمل على تنفيذ المشروع أو بالتوقف من أجل التعديل على بعض الإجراءات أو التراجع عن العمل به نهائيا.

 

وتعتمد أي دراسة جدوى على توافر البيانات والمعلومات حول المشروع، وتختلف طبيعة ونوعية المعلومات من مشروع لآخر حسب نشاطه وأهدافه،

 

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع صغير

 

إن ضمان بقاء واستمرارية أي مشروع من المشروعات يفرض علينا وضع مختلف احتياجات ومتطلبات هذا المشروع  بعين الاعتبار  من جميع الجوانب الفنية والتسويقية والمالية ، و دراسة جدوى مشروع صغير تهدف من خلال الإلمام ب ما هي عناصر دراسة الجدوى؟ و القيام بدراسة السوق، والدراسة الفنية ، والدراسة المالية إلى التعرف على كافة متطلبات واحتياجات المشروع.

 

وتحديد درجة استيعاب السوق للخدمة أو السلعة عن طريق تقدير الطلب المتوقع عليها ، ودراسة المستهلكين بالإضافة إلى تحديد الحصة السوقية وحجم المبيعات مع وضع التسعير، وجودة الإنتاج وأسلوب التوزيع والترويج في الاعتبار، إلى جانب تعيين كافة متطلبات الإنتاج من عمال ومرافق ومواد خام جميع خطوات الإنتاج.

 

 مراحل وخطوات دراسة جدوى مشروع صغير

 

كيف تكتب دراسة جدوى لمشروعك بسهولة؟..  قبل الاتجاه نحو تنفيذ أيّ مشروع ولاسيما إن  كان ذلك المشروع صغير سواء بالنسبة للحجم أو رأس المال فمن الضروري العمل على إعداد دراسة خاصة به اعتمادا على بياناته ومعلوماته بالتحديد، وإليك فيما يلي أهم الخطوات الرئيسية اللازمة لبدء إجراء دراسة جدوى مشروع صغير

 

الخطوة الأولى: إجراء التحليل المبدئي للمشروع

 

ويمكن الهدف الأساسي من  القيام بالتحليل الأولي في فحص فكرة المشروع قبل اتخاذ خطوة واحدة نحو أي استثمار حقيقي تجنبا لهدر الوقت والجهد والمال.

 

الخطوة الثانية: تجهيز  بيانات الدخل المتوقع

 

بحيث ينبغي أن يتولى الدخل المتوقع تغطية كافة التكاليف وذلك عن طريق توقع الداخل ثم الحصول فيما بعد على إجمالي الإيرادات اللازمة لتوليد ذلك الدخل.

 

ومن أهم العوامل المحددة لتلك البيانات: نوعية المنتج أو الخدمة المقدمة، ورسوم هذه الخدمات، أو أسعار تلك المنتجات.

 

الخطوة الثالثة: الدراسة الشاملة للسوق

 

أما بالنسبة للخطوة الثالثة من خطوات دراسة جدوى مشروع صغير وهي دراسة السوق والتي تعد من أبرز الخطوات وأكثرها أهمية، اذ ان الهدف الرئيسي لها يكمن في ااقيام بمسح السوق وتقديم تقييم واقعي للإيرادات، وتشتمل هذه العملية على:

 

  • التحديد الدقيق للموقع الجغرافي.
  • تدقيق الاتجاهات السكانية، والقوة الشرائية.
  • تحليل خدمات المنافسين.
  • تقدير الفرص المتاحة في السوق.

 

الخطوة الرابعة: مراجعة جميع البيانات 

 

يمكن اعتبار المراجعة من الأمور الحاسمة، حيث تحدّد تلك الخطوة اذا ما يلزم تغيير أي بيانات أو تحليلات سابقة ضمن دراسة جدوى مشروع صغير ، اذ يجدر النظر جيدا إلى كافة الاحتياجات والمصروفات ومعرفة ما إذا تعبر بيانات الدخل المتوقع عن تقديرات حقيقية وواقعية.

 

بالإضافة إلى إجراء تحليل خاص بالطوارئ والمخاطر  مع توقع حدوث أي  تغييرات غير متوقعة تقلب موازين السوق الحالي.

 

الخطوة الخامسة: حسم قرار التوقف أو الاستمرار 

 

وتستهدف كافة الإجراءات والخطوات سالفة الذكر  توفير كافة التحليلات والبيانات المسؤولة عن اتخاذ القرار بإتمام المشروع أو التراجع عنه.

 

فإذا أشارت التحاليل ضمن دراسة جدوى مشروع صغير إلى توافر إمكانية الربح، يكون اتخاذ قرار  الاستمرار  ملائم، وفي حال أشارت التحاليل إلى عكس ذلك يكون التراجع هو القرار السليم

 

الخطوة السادسة: بدء تنفيذ المشروع

 

ويعد العمل على بدء تنفيذ المشروع هو الخطوة الأخيرة ضمن اجراءات العمل على دراسة جدوى مشروع صغير ، وتقوم هذه الخطوة على دراسة أمثل الأدوات والوسائل المتاحة وأقلها تكاليف بهدف استخدامها في المشروع، كما وتعنى بتوفير جميع المستلزمات والمعدات، والبرامج التنفيذية اللازمة  وما غير ذلك، ويعتمد أمر  الوصول إلى نهاية المشروع على وجود جدول زمني محدد يساهم في القيام بتطبيق جميع الأنشطة  الأساسية الخاصة بالمشروع.

 

الخلاصة

 

تُعرف دراسة جدوى مشروع صغير كونها إجراء يستهدف تقييم احد المشروعات سعيا في تحديد إمكانية القيام بتنفيذها من عدمه، وتقدير تكلفتها الماليّة ومدى قدرتها على كسب مزيد من الأرباح.

 

وفي الختام يجدر التأكيد على ضرورة حث الشباب على الاهتمام بعمل دراسة جدوى مشروع صغير من أجل تحديد الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع، وضمان تحقيقه النجاح، وكسب مزيد من الأرباح لرائد الأعمال والانعكاس بالإيجاب على المجتمع سواء كان كيف تدرس مشروع تجاري؟ أو صناعي أو زراعي.

والآن هل تفكر في بدء إجراء دراسة جدوى مشروع صغير ؟  ترى أصبحت تعلم ما الخطوات الواجب عليك اتباعها؟ 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!