5 مشاريع زراعية مربحة وناجحة للتنفيذ فورا

مشاريع زراعية مربحة

إذا كنت تبحث عن مشاريع زراعية مربحة تلائم الفترة الراهنة، عليك بالاستمرار في قراءة هذا المقال والاطلاع على مجموعة مقترحات لأفضل مشروع زراعي يمكن إطلاقه والبدء فيه، بعضها يعد انسب للشباب لكونه يتطلب مزيد من الحركة والنشاط في حين أن البعض الآخر يعتبر من النمط التقليدي بحيث يمكن لأي شخص القيام به والاستمرار فيه.

 

هل أنت الآن مستعد لبدء الاطلاع على قائمة مشاريع زراعية مربحة واختيار الأنسب من بينها ؟

 

أهم التحديات التي تواجهها مشاريع زراعية مربحة

 

يوجد مجموعة من التحديات التي يواجهها غالبية الفلاحين في رحلة البحث عن مشاريع زراعية مربحة والتي يجدر قطعا وضعها في الاعتبار ، ويمكن تلخيص أهم هذه التحديات في:

 

  • التقلبات المناخية حيث الأمطار والرياح وغيرها. 
  • وجود مصدر مياه جارية كأحد المتطلبات الأساسية اللازمة للاستصلاح  والزراعة.
  • توفير عمالة احترافية  بأجور ملائمة.
  • توافر الخبرة الكافية والدراسة المستنيرة في المجال، حيث معرفة أنسب مواعيد الزراعة والري وكيفية انتقاء تقاوي جيدة.
  • التسويق الاحترافي. 
  • العثور على مساحة زراعية كبيرة الحجم في ظل ما تشهده الرقعة الزراعية من انكماش ملحوظ.
  • اتصاف دورة رأس المال الخاصة بالمشروعات الزراعية أنها طويلة الأمد، والعائد على الاستثمار فيها بعد عدة سنوات.

 

هذه أبرز ما يمكن مواجهته من تحديات ومشكلات يتعين التفكير فيها جيدا ووضع حلول عملية لها قبل بدء الانطلاق نحو تنفيذ أية مشاريع زراعية مربحة ، واعلم جيدا أن العثور على طرق ووسائل تخطي هذه المشكلات هو سر نجاح المشروع الزراعي.

 

مقترحات أفضل مشاريع زراعية مربحة

 

إليك فيما يلي مجموعة أفكار  مشاريع زراعية مربحة قائمة بشكل أساسي على فكرة الزراعة والمحاصيل الزراعية في ظل تواجد أسماء مشاريع زراعية أخرى ليست زراعية بصورة مباشرة ولكنها تتعلق بالزراعة  وهي على النحو التالي:

 

١. مشروع زراعة القمح 

 

يعتبر مشروع زراعة القمح أو زراعة البقوليات بشكل عام من أفضل المقترحات على رأس قائمة مشاريع زراعية مربحة في الفترة الراهنة.

 

فلكل نوع من أنواع البقوليات موسم محدد خاص به والاعتماد على فكرة الزراعة وحدها في هذا الصدد كفيل بجلب عائد مادي لا يستهان به، إلا أن الاتجاه للانتظار بضعة أشهر فيما بعد جني المحصول وقبل الموسم الجديد يجعلك تستفيد من زيادة الاقبال المتوقع حدوثها ومن ثم تتضاعف معدلات الأرباح المتوقعة. 

 

٢. مشروع زراعة العنب

 

هل مشروع مزرعة مربح؟ يمكن اعتبار إنشاء مشروع مزرعة عنب من أصعب مشاريع زراعية مربحة يتم الاتجاه للاستثمار فيها، بالإضافة إلى أن مثل هذا المشروع أيضا يعتبر الأطول من حيث دورة رأس المال والتي من المتوقع أن تمتد لسنوات.

 

وبناء على ذلك فإن اتخاذ قرار إنشاء مزرعة عنب يتطلب امتلاك أرض زراعية أو تأجيرها فترة طويلة من الزمن تمتد لسنوات سعيا في الحصول على أفضل عائد ممكن عن طريقها.

 

ولأن أشجار العنب تعتبر أشجار دائمة فإنها تثمر عن أفضل إنتاجية لها فيما بعد عامين كاملين من الزراعة ومتد في إنتاج المحصول الجيد حتى 15 عام، وهذا ما جعل بعض الدول تسعى لاتخاذ إجراءات مشددة على القيام بمشاريع مماثلة، وهذا ما يتطلب بدوره إلمام كافي بالشروط والقوانين السائدة في دولتك قبل اتخاذ خطوة جادة لشراء أو استئجار أرض ملائمة. 

 

٣. مشروع زراعة الموز

 

يعد مشروع زراعة الموز  أحد مشاريع زراعية مربحة بالنسبة لمختلف البلدان إذ يعتبر من المحاصيل الزراعية المميزة والمحببة سواء طبقا للانتاج المحلي أو بهدف التصدير.

 

وطبقا لتقدير العديد من خبراء الزراعة والمهندسين الزراعيين يستطيع الفدان الواحد المستخدم في زراعة الموز أن يثمر عن حوالي 30 طن موز.

 

وهذا ما يجعله أحد أفضل مشاريع زراعية مربحة في السوق، إلا أنه يعتبر كذلك من المشاريع طويلة المدى والتي تحتاج إلى الاستثمار طويل الأجل.

 

فشجرة موز واحدة تطرح محصول بعد سنة من عملية زراعتها تقريبا، وعلى هذا ففي حال أنك كنت تبحث عن أفكار  مشاريع زراعية مربحة ولنها سريعة فقطعا هذا المشروع لا يناسبك.

 

ومن الجدير بالذكر أن هامش ربح مشروع زراعة الموز متفاوت طبقا لأسعار الموز المتداولة، ومن الضروري ان تدرك حقيقة أن العديد من المزارعين والمستثمرين في مشاريع زراعة الموز قد تعرضوا لخسائر ضخمة خلال فترات سابقة وهذا السبب عائد إلى انخفاض أسعار محصول الموز في الأسواق.

 

٤. مشروع زراعة الزيتون

 

والحديث عن مشروع زراعة الزيتون بوصفه أحد مشاريع زراعية مربحة فإننا نكون بصدد مشروع يجمع ما بين الزراعة والصناعة في آن واحد، فإن مشروع زراعة الزيتون يعتبر من المشروعات الزراعية التي قد تكون مربحة بدرجة كبيرة الملحوظة وقد تعتبر أسهل وأسرع وسيلة للخسارة.

 

ولهذا السبب عليك محاولة الاستثمار بعقلانية عند بدء مثل هذا المشروع  وبصفة خاصة في السنوات القليلة الأولى حتى تعلك كيف تعمل مشروع زراعي؟ وتلبي متطلبات السوق بصورة أفضل وتدرك ما انت بحاجة إليه تحديدا.

 

ويتعين الإشارة إلى أنه في سبيل تحقيق معدل أرباح جيد من ذلك المشروع يجدر القيام بزراعة نحو 300 شجرة على الأقل، كما أنك يفترض أن لا تنتظر عائد قبل ثلاثة أو أربعة سنوات من إنشاء المشروع.

 

ويمكن زيادة معدل الربح قطعا بالتفكير في القيام بالدمج الصناعي، وبدء مضاعفة إنتاج صافي زيت الزيتون البيور .

 

٥.مشروع تجارة المبيدات والأسمدة الزراعية

 

يمكن اعتبار تجارة التقاوي والأسمدة والمبيدات الزراعية من أكثر  مشاريع زراعية مربحة ، إلا أنه من الضروري امتلاك رأس مال كبير نسبيا من أجل الانطلاق، إلى جانب أن الأمر يحتاج كذلك إلى توافر  معلومات كافية حول الأنواع المفضل استخدامها من قبل الفلاحين في الزراعة وانسب المواعيد لاستهلاك مثل هذه الأنواع.

 

وبمجرد أن تصبح مثل هذه المعلومات متوفرة لديك يصبح بإمكانك البحث عن المكان الملائم لإقامة المشروع الخاص بك من حيث المنطقة التجارية الأصلح، ثم القيام بالتسويق الجيد للمنتجات للتمكن من بيعها والحصول على أفضل عائد من خلالها.

 

ختام

 

كانت هذه أفضل خمسة مقترحات مختارة ل مشاريع زراعية مربحة يمكن العمل فورا على تنفيذها وإطلاقها بوصفها مشاريع زراعية في السعودية أو في أي دولة عربية أخرى، غالبيتها يعد ملائم للشباب والمبتدئين لذا في حال كنت تنوي جديا لبدء مشروعك عليك دراسته بشكل جيد وأن لا تتردد أبدا في الإيمان بإمكانية تحقيق النجاح.

 

ترى أي مشروع مما سلف يتماشى مع ميولك وقدراتك؟

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!