9 عوامل تتحكم في تكلفة اعلان الفيس بوك وتضمن لك النجاح

تكلفة اعلان الفيس بوك

ما هي تكلفة اعلان الفيس بوك ؟ عادة ما يبحث الكثيرين من أصحاب المشروعات الصغيرة والأعمال الحرة أو حتى بعض المؤسسات أو الشركات عن إجابة محددة لمثل هذا السؤال، حيث تعددت الأقاويل فيما بينها نظرة لاختلاف الأسعار.

 

ولكن من الضروري شرح إعلانات الفيس بوك ومعرفة أن مسألة تحديد تكلفة اعلان الفيس بوك تعتمد على عدة عوامل، لذلك سوف نقوم بأقصى ما في وسعنا للحصول على إجابة كافية ومثالية حول كل ما يخص اعلانات الفيس بوك؟ بايجاز ضمن سطور هذا المقال.

 

تكلفة اعلان الفيس بوك 

 

يلجأ الكثيرون إلى القيام بوضع إعلانات ترويجية لأفكارهم أو خدماتهم أو المنتجات التي يمكن أن يقدمونها إلى عملائهم المحتملين عبر منصة فيس بوك أكثر من أي منصة أخرى سواها، وذلك بالطبع لم يحدث من فراغ بل أن هناك عدة أسباب ودوافع جعلت من فيس بوك من أولى المنصات التي يمكن عن طريقها أن تُحقق الإعلانات نجاحًا بشكل غير مسبوق.

 

وبالحديث عن تكلفة اعلان الفيس بوك يمكن القول أن اعلانات فيس بوك تقوم بتحديد أسعارها بُناءً على مجموعة اعتبارات هامة منها عدد الأيام التي سوف يستمر فيها الإعلان الخاص بك في الظهور، وكذلك عدد النقرات التي سوف يحصل عليها إعلانك من العملاء المحتملين، وعدد الإعجابات أو ما يعرف بالـ likes، والعمولة التي سوف تتلقاها الشركة أو الشخص القائم بالترويج للإعلان الخاص بك.

 

و مع كل هذه العوامل سوف تظل تكلفة اعلان الفيس بوك أرخص بكثير من الإعلان عبر وسائل الاعلانات التقليدية حيث تبدأ بثلاث دولارات حتى خمس دولارات في اليوم الواحد وذلك وفقا للمنتج المُراد القيام بالتسويق له.

 

ولعل سبب من أسباب ازدهار إعلانات منصة فيس بوك هو ظهور ما يُعرف بالتسويق الالكتروني والذي يعتبر الإعلان على فيس بوك جزء منه، فلقد أضحى هذا التسويق الالكتروني الشغل الشاغل لكثير من الشباب اليوم الذين يعتبرون مهنتهم الأساسية هي الترويج للخدمات والمنتجات وأصحاب الأعمال عن طريق منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومواقع الويب.

 

ولكن حتى تستطيع أن تُحقق ذلك النجاح للإعلان الخاص بك يوجد العديد من الاعتبارات التي يجب النظر إليها بإمعان  أثناء إنشاء الإعلان على فيس والتي سوف نتحدث عنها في الفقرات التالية.

 

خطوات إنشاء حملة إعلانية ناجحة على منصة فيس بوك

 

يبدأ نجاح أي إعلان مُنذ لحظة إنشائه لذلك فيما يلي مجموعة خطوات من شأنها أن تُمكنك من القيام بإنشاء حملة إعلانية ناجحة و تكلفة الإعلانات منخفضة على منصة فيس بوك:

 

سوف نبدأ أولا بالأساسيات اللازمة من أجل أن تقوم بإنشاء إعلان على منصة فيس بوك وهي على النحو التالي:

 

  • فمن الضروري على سبيل المثال امتلاك صفحة شخصية على موقع فيس بوك أو أن تكون مديرًا أو admin لإحدى الصفحات.
  • ولتكن الخطوة التالية هي فتح موقع فيس بوك والقيام بتسجيل الدخول.
  • يفضل القيام بإنشاء صفحة خاصة للمنتج أو الفكرة أو الخدمة الخاصة بك والمراد عمل حملة إعلانية لها وتحمل تكلفة اعلان الفيس بوك في سبيلها وهي لا تعتبر عملية صعبة أو معقدة على الإطلاق بل أنها سهلة وبسيطة.
  • ويعد من الأساسيات أيضًا أن تمتلك وسيلة دفع اونلاين تتمكن عن طريقها من سداد تكلفة اعلان الفيس بوك ، ومن الجدير بالذكر أن الوسائل المقبولة والمتاح الدفع على فيس بوك من خلالها تختلف من بلد إلى آخر إلا أن البطاقات الائتمانية تعد خيار متاح بالنسبة للجميع ولكي تتأكد الوسائل المتاحة يمكنك الإطلاع على الوسائل المتاحة عن طريق منصة فيس بوك ذاتها عبر اختيار اسم البلد ومن ثم سوف تصلك جميع التفاصيل الخاصة بآليات الدفع المتاحة أمامك.

 

ومن ثم يمكنك اختيار إنشاء إعلان، وعند البدء في إنشاء الإعلان سوف يُطلب منك القيام بملأ بعض البيانات ومنها:

  • تحديد الهدف المنشود من إنشاء هذا الاعلان.
  • تعيين اسم للحملة الإعلانية الخاص بك وذلك الاسم سوف يكون غير معروف للجمهور ولكنه مخصص لك بهدف التمكن من التفرقة بين هذه الحملة الاعلانية وبين أي حملات اعلانية أخرى سوف تقوم بها في المستقبل.

 

عوامل نجاح الإعلان على منصة فيس بوك

 

هناك مجموعة من العوامل المتحكمة في نجاح إعلانات فيس بوك وكذلك يمكن القول إنها تؤثر بشكل ما على تكلفة اعلان الفيس بوك ولعل من أبرز هذه العوامل التالية:

 

١. تحديد الجمهور المستهدف بالإعلان

 

لعل أمر القيام بتحديد الجمهور المستهدف بالإعلان من الأمور بالغة الأهمية والتي تؤثر بشكل ما في سعر و تكلفة اعلان الفيس بوك حيث أن أمر معرفة الفئة المستهدفة أو الموجه هذه الخدمة او هذا المنتج أو تلك الفكرة إليها يشكل نسبة 50% من نجاح الإعلان.

 

وذلك لانه عن طريق معرفة هذا الجمهور الذي يستهدفه الاعلان يمكنك بسهولة شديدة اقتصار ظهور ذلك الإعلان فيما بعد على تلك الفئة المحددة فقط عن طريق الاعتماد عدة عوامل هامة تشكل الفيصل في حسم مسألة الفئة الخاصة بالإعلان العملاء أبرز هذه العوامل: المواقع الجغرافي أو الجنس أو اللغة، أو العمر، أو جهات الاتصال، كما يمكنك القيام باستهداف عملائك المحتملين من خلال خلق التوافق ما بين العوامل السابقة حتى تتناسب مع الإعلان.

 

ومن الجدير بالذكر أنه أمر استخدام العديد من الاختيارات في المرة الواحدة لا يعد من الأمور المفضلة  وذلك لأنه قد يؤدي إلى من تصغير حجم الجمهور المستهدف بشكل مبالغ فيه.

تكلفة اعلان الفيس بوك
كل ما يخص اعلانات الفيس بوك؟، إعلانات فيس بوك، أفضل طرق الإعلان على الفيس بوك، كيف يكون الاعلان الممول ناجح؟، تكلفة الإعلانات، شرح إعلانات الفيس بوك

٢. البدء بميزانية بسيطة

 

ومن الأصلح في حالة إذا ما كنت مبتدئ أو غير محنك في أمور الإعلانات عبر المنصات الاجتماعية المختلفة أن تقرر البدء بميزانية بسيطة.

حيث تتراوح تكلفة اعلان الفيس بوك في أقل معدلاتها في اليوم الواحد ما بين “3 إلى 5” دولار تقريبا وعلى هذا يمكنك البدء بذلك ثم يمكنك رفع الميزانية فيما بعد اعتمادا على النتائج رويدا رويدا  حتى تصل إلى النتيجة المنشودة.

 

٣. استخدام كود Facebook Pixel في صفحة الإعلان الخاص بك

 

يمكن القول أن استخدام الكود الخاص بـ Facebook Pixel في صفحة الإعلان الخاص بك من شأنه أن يمدك بالعديد من البيانات التي تخص العملاء المحتملين والذي قد قاموا بزيارة الصفحة الخاصة بك، والتي سوف تساعدك فيما بعد على رفع وتحسين جودة الحملات الاعلانية التي تقوم بها وبالتالي تطوير نتائجها.

 

كما ويمكنك أيضًا عن طريق استخدام ذلك الكود القيام بإنشاء قوائم تستهدف مجموعة زوار محددين اعتمادا على الزيارات السابقة للصفحة او الموقع وهذا يدعى بـ Custom Audience.

 

٤. عدم معاملة الجمهور سيان

 

من الأفضل أن لا تعامل جمهورك سيان ولكن من الضروري أن تقوم بتقسيم هذا الجمهور إلى فئات وفق الجنس أو العمر وهكذا، وذلك حتى تستطيع تحقيق أفضل نتائج عن طريق الحملات الدعائية وان لا تدفع تكلفة اعلان الفيس بوك هباء.

 

٥. الاتجاه إلى عمل اعلانات فيديو 

 

أفضل طرق الإعلان على الفيس بوك هو اعلان الفيديو وذلك لأنه عادة ما لا يتوافر لدى جميع العملاء المحتملين سعة صدر لقراءة الاعلان الخاص بك او مشاهدة الصور فسوف يكون الخيار الأمثل بالنسبة لهم هو المُضي قدمًا دون اهتمام، ولكن اعلان الفيديو يقوم بفرض نفسه بصورة كبيرة على الجميع ومع تعزيز الاهتمام بالصورة الافتتاحية له، وتدقيق الثواني الأولى سوف يحقق نجاح مبهر لكن من الضروري مراعاة أن يكون هذا الفيديو قصير، وجذاب ومختصر.

 

وفي هذا الصدد يتعين ذكر ان هناك عدة عوامل أساسية في حال قد تمكنت من القيام بتنفيذها بشكل جيد كان نجاح الإعلان مضمون وهم صورة الإعلان أو الفيديو، وكذلك النص الخاص بالإعلان، والعوامل المسئولة عن استهداف الجمهور على أساسها، والمواضع الذي سوف يظهر فيها الإعلان.

 

٦. إعادة الاستهداف

 

يجب أن تعلم جيدا أن ليس جميع الأشخاص الذين قد قاموا بالضغط على الإعلان الخاص بك هم عملاء فمن المحتمل أن يكونوا قد انسحبوا قبل القيام بالفعل المراد القيام به لذا وفي تلك الحالة فإن سياسة إعادة الاستهداف أو ما يعرف ب Re-targeting تعد أمر ضروري لأنه عن طريق العديد من الإحصائيات تبين أن العميل يكون في حاجة ماسة إلى أن يتفاعل مع أي منتج أو خدمة ما لا يقل عن سبعة مرات كاملة حتى يتخذ قرار الإقدام على أي فعل، لذا فإن إعادة الاستهداف تعتبر بمثابة فرص أخرى تمنحها لنفسك حتى تستغلها بصور أفضل.

 

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة اعلان الفيس بوك التي تعتمد على إعادة الاستهداف تكون أرخص كثيرا مقارنة بسعر الاعلان الممول على الفيس بوك.

٧. استراتيجية Engagement

هناك استراتيجية في التسويق الالكتروني تعرف باسم استراتيجية Engagement ويمكنها أن تسبب في تحقيق الاعلان الخاص بك للنجاح بشكل كبير وذلك لأنها تعتمد بشكل أساسي على تفاعل العملاء المحتملين مع اعلانك هذا ومن ثم إعادة استهدافهم.

 

٨. مراقبة المنافسين باستمرار

 

يتعين عليك كذلك من أجل الحفاظ على تكلفة اعلان الفيس بوك وتحقيقه النجاح المنشودأن تراقب إعلانات منافسيك بصفة مستمرة وحاول أن تتعرف على هؤلاء المنافسين وعلى الأسلوب والطابع الخاص بهم ، ونوعية المحتوى الدعائي الذين يعتمدون عليه في الحملات التسويقية الخاصة بهم ، وعن طريق معرفة كل ما سلف ذكره يمكنك أن تصنع الاختلاف و تصبح فريدا بحق.

 

٩. مراقبة الإعلان الخاص بك ومتابعة نتائجه

 

عليك أن تراقب اعلاناتك بصفة مستمرة وتتابع النتائج التي تحققها أول بأول وذلك عن طريق الفئات الثلاثة الآتية:

 

  • قيمة CPM والتي تعنى التكلفة المادية لكل عملية 1000 مشاهدة للإعلان الخاص بك.
  • معدل الانتشار أو Impressions الخاص بإعلانك.
  • حجم الـ Frequency والذي يعنى عدد المرات التي يظهر الإعلان فيها لذات الشخص ولكنه مر مرور الكرام وهذا هذا الرقم بالتحديد لا يجب أن لا يكون كبيرًا لأنه في تلك الحالة يدل على أن الإعلان قد أصبح لا يحقق النتائج المثمرة  المنشودة منه وبالتالي يجب إجراء التعديل عليه أو تغييره كليا.

 

وهذه كانت مجموعة من أبرز  العوامل التي من شأنها أن تجيبك على سؤال كيف يكون الاعلان الممول ناجح؟ مع الحفاظ على تكلفة اعلان الفيس بوك منخفضة.

 

خاتمة

 

إذا كنت راغبا حقا في تكوين ميزانيّة واقعيّة للعمل الخاص بك فأنت تحتاج إلى الإدراك الكامل لكيفية تأثير العوامل المختلفة على تكلفة اعلان الفيس بوك

وسواء كنت تمضي قدمًا نحو التطوير أو تخطو أولى خطواتك للإعلان على فيس بوك، أو كنت تبحث عن طرق من شأنها القيام بتأمين أقصى استفادة ممكنة من الميزانية المحددة للعمل. فإن استيعاب عالم الأسعار و تكلفة اعلان الفيس بوك هو المفتاح للحفاظ عليها منخفضة، مع ضمان تحقيق حملتك الإعلانية النجاح دائما.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!