دليلك إلى قوانين اعلانات الفيس بوك، و 13 محتوى المحظور

محتويات المقال

 

اعلانات فيس بوك هي أحد أهم وأبرز الطرق التسويقية التي قد يلجأ إليها الجميع في العصر الحالي وذلك يعود إلى كونها تتسم بالبساطة إلى جانب أنها تعتبر أيضا غير مكلفة ويمكن إنجازها بسرعة وسهولة مطلقة كما أنها تتيح استهداف أي منطقة أو أي فئة عمرية عبر خطوات بسيطة جدا لا تحتاج إلى مهارة خبير، ولاشك في أن هذه الإعلانات هي واحدة من الطرق الهامة التي من شأنها أن تسهل عليك أمر الحصول على مزيد من العملاء المحتملين داخل متجرك.

 

ومن الجدير بالذكر أن سياسات و قوانين اعلانات الفيس بوك تحرص على تقديم محتوى إعلاني مُفيد يمكنه أن يخدم الشخص، مع المحافظة على مستوى الموثوقية مرتفعا ومُراعاة المعايير الاجتماعية.

 

ويتضمن هذا المقال بشكل أساسي على أنواع اعلانات فيس بوك التي يُحظر القيام بنشرها على المنصة بمقتضى هذه السياسات.

 

ولكن هل سياسة و قوانين اعلانات الفيس بوك ترفض القيام بنشر نمط معين من الإعلانات؟

 

الإجابة نعم ترفض سياسات و قوانين اعلانات الفيس بوك العديد من شتى أنواع الإعلانات، ومنها الإعلانات التي تتضمن صورًا تشير إلى حالة صحية ما؛ مثل الصور التي تبرز حب الشباب، كذلك الصور التي توضح الحالة قبل وبعد استخدام مستحضر ما، ولا بُد كذلك من التزام بجميع السياسات التي يضعها ذلك الموقع لتحقيق هذه الغاية حتى لا يتعرض الإعلان إلى الايقاف أو الرفض.

 

إعلانات الفيسبوك

 

على منصة فيس بوك يوجد أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريا ولك أن تتخيل كل هذا العدد الضخم في حال كان هناك فقط ربع العدد يتجه لزيارة متجرك من خلال إعلانات الفيس بوك التي تقوم بها فكم شخص فيهم من المحتمل أن يجري عملية شراء ؟ بالتأكيد الكثير لذا فإنها تعتبر الطريقة الأساسية التي يقوم رجال الأعمال وأصحاب المتاجر لاستخدامها في التسويق إلى أعمالهم عبر الإنترنت.

 

وحتى نلتزم بالراحة والوضوح معك فإنه ليست كل أفكار إعلانات فيس بوك نافعة وناجحة خاصة تلك التي لم تقم فيها باستهداف العملاء بكيفية متقنة متبعا سياسات و قوانين اعلانات الفيس بوك ، مع بعض الإنتقاء الجيد لأفضل الخدمات والمنتجات التي يقدمها متجرك.

 

ما هي شروط الترويج وإنشاء الإعلانات على فيس بوك ؟

 

من أهم شروط الترويج على فيس بوك الكتابة بطريقة جيدة وذلك حتى تتجنب الحظر لأن فيس بوك يولي اهتمام كبير بجودة تجربة المستخدمين على فيس بوك، فعليك ان تكون مرتبا في كتابة الكلمات.

 

كما يجب أن تكون الإعلانات الخاصة بك ذات صلة بالمنتجات والخدمات التي تقوم بقدمها فعليا.

 

بالإضافة إلى أنه عليك تجنب نشر نوعية الفيديوهات التخريبية.

 

ما هو المحتوى المحظور وفقا ل قوانين اعلانات الفيس بوك؟

 

إليك فيما يلي قائمة بفئات الإعلانات التي يُحظر القيام بنشرها تبعا ل سياسة الفيسبوك الخاصة بالإعلانات:

 

١. الممارسات التمييزية

 

حيث تمنع تماما قوانين اعلانات الفيس بوك استخدام هذه الاعلانات نشر المنتجات التي تسعى إلى أن تُميز ما بين الأفراد أو المجموعات، سواءً كان ذلك التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين أو الحالة الاجتماعية أو ما  غير ذلك.

٢. المحتوى التحريضي

 

كذلك تحظر فيسبوك استعمال خدمة الإعلانات الخاصة بها في سبيل نشر محتوى تحريضي؛ يستهدف افراد أو مجموعات أو يهاجم اخرين استنادًا على  السمات التي تتمتع بحق في الحماية.

 

٣. المحتوى ذو الجودة المنخفضة

 

بحيث تحرص منصة فيس بوك على تصميم نظام إعلانات من شأنه القيام بتعظيم قيمة الأنشطة التجارية والأشخاص، ولاسيما أن الربح متاح عن طريق الفيس بوك؛ لذلك فإنها تقوم بحظر المحتوى رديء الجودة، ومن أنواع هذا المحتوى المشار إليه ما يلي:

 

  • المعلومات الناقصة والمحجوبة: فأحيانًا ما يتم حجب بعض معلومات من الإعلان؛ من أجل تحفيز القارئ على النقر ورؤية مزيد من التفاصيل، وهذا ما يعد أمر منافي ل قوانين اعلانات الفيس بوك وفي حال قد اكتشفت فيس بوك هذه الإعلانات؛ فإنها ترفضها على الفور نظرا لكونها منخفضة الجودة.
  • اللغة المثيرة: كما يمكن أن تعتمد بعض الإعلانات على عناوين رنانة ومبالغ فيها، بحيث تُحفّز الأشخاص على الضغط لرؤية أشياء مثيرة وغير متوقعة مما يجعل المحتوى منخفض الجودة ومحظورًا وفقا ل قوانين اعلانات الفيس بوك.
  • اصطياد التفاعل: وأيضا في بعض الحالات يتم القيام بنشر إعلانات لمحتوى احتيالي أو غير مهم مع الاتجاه إلى  حثّ الأشخاص على التفاعل مع هذه الإعلانات بطريقة زائفة؛ بغرض تسجيل مزيدٍ من التفاعلات، وهي تعتبر كذلك إعلانات منخفضة الجودة.
قوانين اعلانات الفيس بوك
أفكار إعلانات فيس بوك، شروط الترويج، سياسة الفيسبوك، قانون الفيس بوك، أسباب توقف إعلانات الفيس بوك، مدير إعلانات فيس بوك

٤. إبراز السمات الشخصية

 

ينبغي أن لا تشتمل إعلانات فيس بوك على أيّة محتويات تُشير إلى سمة شخصية أو تبرزها؛ ومن امثلة ذلك إبراز العرق أو الإعاقة الصحية أو العقلية أو الحالة المادية أو غير ذلك.

 

٥. الوثائق المزيفة

 

تمنع قوانين اعلانات الفيس بوك الإعلان عن أي شئ يتسم بالزيف مثل المستندات الرسمية أو جوازات السفر أو الشهادات الحكومية، أو الشهادات الجامعية المزيفة كل هذه الأشياء يقوم فيس بوك بنظرها.

 

٦.المحتوى المثير للمشاعر

 

ويعد المحتوى المثير للمشاعر مخالف بالنسبة ل قوانين اعلانات الفيس بوك وذلك بما أن إعلانات فيس بوك تكون مُصمّمة بهدف حماية الأشخاص من عيش التجارب السيئة أو المُسيئة؛ مما يعني حظر المحتوى المُثير للمشاعر بغرض جذب مزيد من المشاهدات، ويضم ذلك نوعيات المحتويات المخيفة والصادمة وغيرها.

 

٧. الأنشطة التجارية

 

ولا تسمح قوانين اعلانات الفيس بوك كذلك بالاعتماد على إعلانات فيس بوك فينشر الخدمات أو العروض أو المنتجات أو الأنظمة، التي تستعمل الممارسات المضللة أو الخادعة؛ ومنها أنماط الإعلانات التي تستهدف آخرين بهدف النصب والاحتيال عليهم وسرقة أموالهم.

 

٨. المواد غير الآمنة

 

تمنع سياسات و قوانين اعلانات الفيس بوك القيام بنشر المواد غير الآمنة؛ ومن أمثلتها العقاقير الترفيهية والغير مشروعة والمُكملات الغذائية الغير مضمونة، وأيّة منتجات أُخرى قد تدرجها منصة فيس بوك تحت ذلك البند لأنها لن تغادر بحياة الأفراد وصحته العامة.

وكذلك الأمر بالنسبة لمنتجات التبغ رغم السماح وتداولها في أغلب بلدان العالم لأنها تصنف خادمات وتلحق أضرار بالغة بالصحة.

والمواد المخدرة أيضا حيث لم يعد يخفى على أحد مدى الضرر الذي تتسبب حتى انها قد قد تؤدي في نهاية الأمر إلى الموت، لذلك فإن تداولها في الأساس مجرم داخل أغلب الدول ممنوع وتقوم الحكومات عادة بفرض عقوبات صارمة على متعاطيها والمهاجرين فيها ربما تصل إلى الاعدام

 

٩. البرامج التجسسية والضارة 

 

ومن أبرز الأمثلة عليها الفيروسات أو البرامج الضارة، وكذلك لا يمكن الارتباط بأي حال من الأحوال بالمواقع التي تشتمل على برامج تجسس أو برامج ضارة وأيضًا نفس الشيء بالنسبة لأجهزة المراقبة من كاميرات وأدوات تجسس على الهواتف الذكية، وغيرها من الأشياء التي ترتبط بالتجسس على الآخرين بشكل مباشر أو غير مباشر، فهي من الأمور الممنوع الإعلان عنها بمقتضى قوانين اعلانات الفيس بوك لأنها تعتبر تعدي وانتهاك للخصوصية.

 

١٠. إعلانات الخدمات المالية

 

وفي حال كنت سوف تعلن عن إعلانات تتعلق بتقديم خدمات مالية يتعين عليك أن تكون واضح في كل شئ يخص الرسوم المرتبطة بالخدمة ، وعدم الاتجاه إلى طلب أي معلومة تخص بطاقات الائتمان بشكل مباشر من الأشخاص أو أي بيانات  مالية أخرى.

 

١١. منتجات الكبار (+١٨)

 

ويشتمل ذلك المصطلح العديد من المنتجات المتعلقة بالعري أو الجنس وما شابه وهي مرفوضة تماما من قبل قوانين اعلانات الفيس بوك ، إلا ان منتجات ووسائل منع الحمل مسموح بالتسويق عنها على فيس بوك ولكنها تخضع لشروط حاكمة مثل أن لا يتعلق إعلانك هذا بمحتوى جنسي وأن يتم توجيهه للأشخاص الأكبر من 18 عام.

 

١٢. انتهاك حقوق الملكية

 

غير مسموح بتاتا ببيع أشياء تحمل حقوق ملكية خارجية مثل المنتجات ذات الماركات العالمية أو كتب تحمل حقوق طبع ونشر ، لأن تلك المنتجات ترتبط بحقوق ملكية لأشخاص آخرين وهم وحدهم من يمتلكون حقوق الانتفاع بها، لذا لا يمكن لمن سواهم الاستفادة من بيعها دون وجه حق

 

وكذلك المنتجات المقلدة تعد بمثابة انتهاك لحقوق الملكية لكونها تحمل أسماء ماركات عالمية وقد تتشابه معها في بعض المواصفات الا انها نسخة مزيفة ، تمنع قوانين اعلانات الفيس بوك تداولها على المنصة.

 

١٣. منتجات الأسلحة

 

واذا كان إعلانك يتعلق بالترويج لأي نوع من أنواع الأسلحة، من المتوقع رفضه بموجب سياسات و قوانين اعلانات الفيس بوك لأن منتجات الأسلحة والترويج لها تتأثر بالتبعية بالأنظمة والقوانين التابعة لكل بلد على حدة حول العالم ، بحيث من الممكن أن تسمح بالترويج لها دولة في حين تجرمها وتتصدر لها دولة أخرى، وإدارة منصة فيس بوك أو قانون الفيس بوك لا يمكنه الإلمام  بكافة قوانين مختلف بلدان العالم، لذا يصعب إدارة الامر من قبل الفيس بوك وبالتالي يتم رفض أي منتجات أو بضائع تتضمن أسلحة أو ذخائر أو متفجرات خلال عملية مراجعة الإعلانات.

 

وفيما سبق قدمنا أبرز المنتجات المحظور الإعلان عنها على الفيس بوك والتي يجب تجنب التعرض لها تماما في محتوى اعلانك حتى لا تفاجأ برفضه، إذ يمكن القول باختصار شديد انها من أبرز أسباب توقف إعلانات الفيس بوك. 

 

أخطاء يتعين تجنب وضعها في تصميم إعلان الفيس بوك

 

بمقتضى سياسات و قوانين اعلانات الفيس بوك فإن اخبار المستخدمين انك تستهدفهم يعد أمر غير محبب كثيرا، إذ يفضل أن يكون الاستهداف غير واضح أو غير مباشر بالنسبة للمستخدم بمعنى ان لا يشعر انك تستهدفه من أجل تحقيق مزيد من الأرباح من خلاله فحسب.

 

كذلك وجود النص الطويل ضمن تصميم اعلانك لا يعتبر من الأمور المفضلة فمن المفضل أن يكون محتوى الإعلان  موجز ومحدد وواضح.

 

استخدام الشعار الخاص بفيس بوك بكيفية سيئة او غير مناسبة في تصميم الإعلان الخاص بك.

 

لا يعتبر من الأمور الصائبة، استخدام الحروف العشوائية، وإضافة العلامات في تصاميم إعلانات فيس بوك.

 

ماذا تفعل في حالة تم رفض إعلانك على فيس بوك؟

 

في حالة تم رفض إعلانك من قبل مدير إعلانات فيس بوك سوف يتم إرسال رسالة نصية إلى بريدك الإلكتروني موضح فيها أسباب ودوافع الرفض بالتحديد، لذلك عليك أن تتحقق من صندوق البريد الإلكتروني المرتبط بحسابك على فيس بوك بصفة مستمرة.

وأن تحرص عن طريق  الرسالة التي أُرسلت إليك على معرفة أسباب الرفض، إذ يمكنك من خلال ذلك إجراء التعديلات اللازمة على إعلانك ثم إعادة إرساله للمراجعة مرة أخرى من قبل إدارة فيس بوك مع ضمان قبولها لطالما أنها اصبحت لا تحتوي على ما يخالف  قوانين اعلانات الفيس بوك .

 

الختام

 

في النهاية قد يرى العديد من الأشخاص أن أمر الخضوع إلى قوانين اعلانات الفيس بوك أمر معقد للغاية الا انه في  الحقيقة على عكس ذلك تمامًا، فالأمر لا يحتاج منك بوصفك معلن سوى بعض التركيز و الدراسة البسيطة حتى تستطيع أن تستهدف عبر المنتجات التي تقدمها الأشخاص الذين يبحثون فعليا عنها بطريقة آمنة ومشروعة ومن ثم تسنح لك فرصة الحصول على مزيد من العملاء المحتملين لنشاطك في نهاية المطاف.