8 نماذج حملات تسويقية لن ينساها التاريخ

نماذج حملات تسويقية

 لا يعد أمر إطلاق حملة إعلانية أمر صعبا كثيرا بل يمكن القول حتى إنه شيئا سهلا نسبيا ولاسيما عندما ننظر للأمر في ظل التطور البالغ الذي يشهده العصر الحديث.

لكن الأمر العسير حقا هو خلق نماذج حملات تسويقية تتخطى حواجز الزمان والمكان بحيث يمكن القول بأنها حملات إعلانية لن ينساها التاريخ وتخلد في أذهان الجماهير لسنوات طويلة.

 وفي السطور التالية سوف نعرض نماذج حملات تسويقية إعلانية عالمية من أهم أنواع الحملات التسويقية لم تستطيع فقط النجاح في تحقيق نسب مبيعات عالية بل أنها شغلت ولازالت تحتل مكانة عالية في التاريخ وفي قلوب المتابعين آنذاك والمشاهدين الذين لم يعاصروا وقت عرض الإعلان. 

ولكن يتعين علينا أولا قبل عرض نماذج حملات إعلانية ناجحة تعريف الحملات التسويقية بدقة والتعرف على أهم أسباب نجاحها والدوافع التي تخلق من الاهتمام بها أهمية قصوى.

 

ما هي الحملات التسويقية؟

 

في حين أنه يمكن تعريف الإعلانات ببساطة بأنها عبارة عن رسائل سواء بصرية أو مكتوبة يتم توجيهها في سبيل الترويج لخدمة معينة أو منتج. حيث يقوم أصحاب المشروعات المختلفة بدفع تكاليف حملة إعلانية لأصحاب المنصات والقنوات المختلفة والتي تستهدف ذات الفئة المراد توجيه هذه الرسائل وعرضها وتقديمها إليها. وأكبر تحدي يواجه هذه الإعلانات هو التأكد من مدى التوافق الفعلي للرسالة التي تشتمل عليها مع الجماهير المستهدفين، والقدرة على قياس قيمة وجدوى الإعلان.

يمكن تعريف الحملات التسويقية بأنها عبارة عن سلسلة من الإعلانات التي تحمل سمات متشابهة لطرح فكرة معينة بعدة نسخ وأفكار متنوعة. ولعل أبرز مميزات نماذج حملات تسويقية المختلفة هو قدرتها البالغة على ضخ ذات الفكرة في الأذهان بطرق وأساليب مختلفة على منصات إلكترونية متعددة لفترات طويلة مع الحفاظ على مستوى الإعلانات بمنأى عن التكرار والابتذال بصورة تدفع العملاء للملل.

نهاية يمكن بإيجاز تعريف الإعلان بشكل عام  بأنه عبارة عن مادة يتم تقديمها بهدف الترويج لخدمة هدف معينة ولنشر رسالة معينة، أما الحملة التسويقية بمعناها الشامل تعد عبارة عن مجموعة إعلانات مكثفة يتم إطلاقها بحيث تكون متكاملة ومتسقة في سبيل خدمة هدف معين، وتوصيل رسالة تسويقية بعينها وذلك لخدمة أحد العلامات التجارية.

 

نماذج حملات تسويقية
حملة إعلانية, نماذج حملات إعلانية, حملات إعلانية لن ينساها التاريخ, حملات إعلانية عالمية, حملة تسويقية لمنتج

أهمية الحملات التسويقية 

 

تسهم الحملات التسويقية المختلفة مهما كان حجمها صغيرة أو كبيرة واسعة أو محدودة الانتشار في الكثير والكثير في سبيل رسم صورة نهائية وواضحة لرسالة العلامات التجارية، بحيث تجتمع أي من نماذج حملات تسويقية وتتفق في عدة فوائد، على أساسها يمكن قياس مدى نجاح الحملة من عدمه وأبرز هذه المؤشرات يمكن طرحه في النقاط التالية.

 

 تعزيز معرفة الجمهور بالعلامة التجارية

 

الحملة التسويقية المميزة هي التي تمتلك القدرة العالية على دفع المشاهدين لمزيد من المشاركة والتفاعل الإيجابي بحيث لا يهم من خلال أي منصة سوف يتم طرح وتمرير رسالة العلامة التجارية بقدر ما يهم انها سوف تسهم في إيصال رسالتها لجمهورها المستهدف بشكل أو بآخر وقتها سوف يصبح هذا الجمهور أكثر تأثرا بهذه العلامة وثقة فيها وميالا لاختيارها وتفضيلها على منافسيها هذا كخطوة مبدأية يليها تطور علاقة هذا الجمهور بالعلامة التجارية والذي بدأ مجرد مشاهد إعلاناتها بحيث يصبح مخلص لها بوعي وإرادة أو بدون ومن ثم يبدأون في مشاركة جديدها واقتراح التعامل مع هذه العلامة التجارية دون غيرها لدوائر معارفهم ومحيطهم الاجتماعي من أهل وأصدقاء ومعارف، والذين بدورهم سوف يقوموا بفعل مماثل مع دوائرهم.

 

تقليل التكاليف نسبيًا

 

يعد من مميزات الحملات التسويقية أنها قابلة للتحكم من الناحية المالية بحيث يمكنك التحكم الكامل دائما فيها قبل إطلاقها بحيث تناسب ميزانيتك ولاسيما الصور الرقمية لنماذج حملات تسويقية والتي يسهل الربط بينها وإعادة طرحها ومشاركتها عن طريق القنوات المختلفة.

 

 جذب مزيد من العملاء الجدد

 

فعادة ما يتوحد الهدف من الحملة التسويقية في جذب مزيد من العملاء المحتملين وتطوير تفاعل الحاليين على المنصات المختلفة لكسب رجع صدى إيجابي وبناء

وفي النهاية يمكن القول أن الحملات التسويقية تتميز بتكراريتها العالية حيث يمكنك لمح إعلان مطبوع معلق في على جدار أحد المحطات بطرف عينيك ثم ترى مثيله على فيسبوك أو يوتيوب أو بين فواصل مسلسلك المفضل أو برنامجك الاثير وهذه الميزة تعزز قيمة العلامة التجارية وتغرس مزيد من الثقة فيها بحيث عن طريق نماذج حملات تسويقية يتم طرحها لعلامات تجارية مختلفة يُخلق فيض من الفرص لاستهداف كسب مزيد من العملاء المستهدفين.

 

أشهر نماذج حملات تسويقية ناجحة

 

ولعل التردد عادة ما يكون حليفا لأصحاب المشروعات عند محاولة اتخاذ قرار ببدء حملة تسويقية لمنتج يقدمه أو خدمة يقوم بها والبحث عن شركة تسويق الكترونى مما يدفعه للحاجة إلى مزيد من الاطلاع على نماذج حملات تسويقية ناجحة وملهمة فمن منا في غنى تام عن هذا الإلهام ومن لا يحتاج إلى نماذج يستمد منها الشجاعة الإقدام على تنفيذ فكرة ما ومعرفة أن هناك سابقون له في مجال مشابه قاموا بأعمال غير مسبوقة حققت نجاح كبير ولاقت إقبال مبهر مما يبث بداخله الشعور بحماس وثقة يحتاجها.

ولكن من الجدير بالذكر أن هذه الحملات جميعها قد قامت جميعها بناء على شيء واحد مشترك ألا وهو التخطيط السليم ووضع الاستراتيجية الاحترافية والتي أضحت ركنا اساسيًا لا غنى عنه لأي حملة إعلانية شاملة أو إعلان صغير عابر في ظل المنافسة الشديدة بين أرباب العلامات التجارية المنتشرة على جميع المنصات في سبيل الفوز باهتمام وأموال الجماهير المستهدفة. حيث أصبح الجهد المبذول في التخطيط للوصول إلى الاهداف المنشودة أهم ما يميز علامة ما عن مثيلتها.

١] حملة “Nike”  بعنوان “ “Just Do It

 

وقد كانت حملة Nike تلك المشار إليها احد أنواع نماذج حملات تسويقية متلفزة ومطبوعة وإلكترونية 

وإن لم يتم اعتبارها نموذج من أشهر نماذج حملات تسويقية ناجحة مرت في تاريخ الإعلانات وحملات التسويق ككل حينها نشعر بعجز حيال إيجاد وصف حول ماذا سوف تكون.

ففي فترة من الفترات التي شهدت موجة عارمة من الهوس بالرشاقة ومزاولة الرياضة واقتناء ملابس رياضية مميزة ومريحة انتبه مسئولي وعباقرة التسويق في شركة Nike لاستغلال هذه الفرصة وهذا الشغف العاصف المتولد لدى الجماهير في التفوق على المنافسين وبصفة خاصة على Reebok التي اشتهرت بمعدلات بيع تفوق Nike آنذاك وهذا ما دفع Nike في أواخر الثمانينيات لإطلاق حملتها الأروع والأشهر  على وجه الإطلاق تحت عنوان “Just Do It” جملة قصيرة موجزة لكن صداها كان عميق الأثر في نفوس الجماهير المستهدفة وساهمت بصورة كبيرة في إحداث فارق ملحوظ في نسب مبيعات Nike وزيادتها من 800 مليون إلى 9.2 مليار دولار حتى أنها لا تزال شعارا رسميا للعلامة التجارية من وقتها للآن.

وفي النهاية نجد الدرس المستفاد من تجربة Nike يتلخص في ضرورة تحديد المشاكل والتحديات التي يواجهها الجمهور لتقديم حل مثالي يسهم في تقديم علامتك التجارية بصورة مثالية.

فقد كان جمهور Nike في أمس الحاجة لحماس يهزم شعورهم بالتردد أو الكسل أو الإحباط أو الخوف من الفشل في  تحقيق أهدافهم الرياضية. وجاءت nike بهذا الشعار لتشعل الحماس بداخلهم وقد نجحت في تطوير التواصل معهم لمستوى أعلى من مجرد استهداف بيع وشراء 

 

٢] حملة Coca-Cola بعنوان Share a Coke

 

وتعد حملة Coca Cola بعنوان Share a Coke من نماذج حملات تسويقية ناجحة مطبوعة أثبتت شهرة عالمية في ذلك الوقت بصورة يصعب على الذاكرة نسيانها فكلما يذكر اسم الحملة يتبادر إلى الأذهان صورة ثلاجة المشروبات الباردة في المتاجر المختلفة ورحلة البحث الممتعة عن قنينة كوكاكولا تحمل اسمك او اسم أو صفة من تحب.

فكلما كانت العلامة التجارية كبيرة ومرموقة يقع على عاتقها صنع شيئا يوافق حجمها ويتناغم مع شهرتها واعتبارها وبالنسبة ل Coca Cola تطلب الأمر ايجاد شيء استثنائي وقد كان عبر إطلاق حملة تحمل شعار Share a Coke في أستراليا عام 2011 حيث تم وضع ما يتجاوز ١٥٠ اسم شائع على قنينات المشروبات الغازية هناك تلتها الولايات المتحدة الأمريكية ثم انطلقت في بقية الدول شرقها وغربها حتى أن الشركة قد أتاحت الفرصة لعملائها لطلب قنينة مخصصة من على الموقع الرسمي الخاص بها لطلب اسم معين أو صفة محددة وما إلى ذلك.

ورغم تباين ردود الأفعال وقتها حيال تصرف كوكاكولا بتمييز قنينة مشروب وجعلها شيئا شخصيا لحد كبير ألا أنه لا يمكن انكار حقيقة انبهار الجميع بالفعل واقدامهم على المشاركة فيه ونجاحه في لفت انتباههم.

ويمكن القول بأن الدرس المستفاد من هذه التجربة يتلخص في ضرورة اهتمام الحملة التسويقية بجعل العميل يشعر بمدى أهميته وتميزه باختيارها مما أسهم بصورة مباشرة او غير مباشرة في خلق رابط متين بين الشركة والعميل وإضفاء متعة خاصة تتسم بالمرح على تجربة الشراء.

 

٣] حملة KFC أو كنتاكي التسويقية 

 

ويعد هذا النموذج من نماذج حملات تسويقية شهيرة أو لا يمكن نسيانها من نمط الإعلانات الفردية المطبوعة

أحمر لنا يعرف شعار شركة كنتاكي ولكن في تدقيق النظر إليه ستجد سلة فارغة من دجاج كنتاكي الشهير مع حروف العلامة التجارية بشكل عشوائي غير مرتب وهذا الاتجاه لم يكن تسويقيا على غير العادة بقدر ما كان بمثابة اعتذار قوي من دجاج كنتاكي لعملائها في عام ٢٠١٨ عندما نفد الدجاج من كنتاكي وكذلك فرغ مشروع الدواجن العالمي من الدواجن مما أحدث أزمة غير مسبوقة سرقت انتباه الجميع وجعلتهم في انتظار التبرير من شركة تعد هي الأشهر والأقدم في هذا المجال.

وحينها تصرف فريق كنتاكي المسئول بذكاء غير مسبوق وقدم تبريره في صورة اعتذار شغل صفحة كاملة في جريدة Metro البريطانية بحروف غير مرتبة على الشعار لتشكل رد حاسم في صورة فكاهية ساخرة حول أزمة نفاد الدجاج.

وبإيجاز يمكن تلخيص الدرس المستفاد من تجربة كنتاكي في أن الاعتذار أبلغ طريقة لتدارك الخطأ بحيث لا يوجد علامة تجارية أكبر من الخطأ وبالتالي لا يقع على عاتقها واجب الاعتذار ولاسيما إن كانت هذه العلامة أحد نماذج حملات تسويقية شهيرة صنعت فارقا وكانت ولازالت مثال يحتذى به في العبقرية في تحمل مسؤولية الخطأ بشيء من الاعتذار والعزة والفكاهة لتحسين الوضع. 

 

٤] حملة Volkswagen بعنوان Think Small

 

وبالحديث عن أكثر نماذج حملات تسويقية صنعت فارقا لا يمكن إغفال حملة Volkswagen بشعار Think Small والتي يطلق عليها خبراء التسويق والإعلان معيار الذهب وكانت الحملة التسويقية قائمة على إعلان واحد مطبوع فكان بمثابة رد قاطت على حملة DDB التي تم إطلاقها على يد أساطير الدعاية والإعلان في عام 1960 بهدف الإجابة على سؤال مفاده (كيف يمكن تغيير نظرة البشر ليس فقط تجاه منتج، وإنما تجاه فئة من الناس؟)

والسبب في انطلاق مثل هذه الحملة ميل الشعوب الأمريكية دائما لاقتناء السيارات ذات الأحجام الضخمة وهذا الوضع ظل ساريا حتى بعد سنوات عديدة من انتهاء الحرب العالمية الثانية فلم يفكر الامريكان في الاتجاه لشراء السيارات الألمانية صغيرة الحجم وذلك لأن الشعوب طالما اعتبرت ألمانيا بلدا نازيا مقاطعته أمر واجب.

فكيف كان على فولكس فاجن التصرف حيال هذا الأمر هل من الأفضل الاتجاه لتغيير نظرة المجتمع لتلك السيارات الصغيرة والشعب الألماني بشكل عام لحل المعضلة؟ ولكن وجدت العلامة التجارية الشهيرة فولكس فاجن أنه عليها بأن لا تكون شيئا آخر سوى ما هي عليه

فقامت بحملتها ووجهت تساؤل قوي للعملاء الحاليين والمحتملين  ألا وهو: هل تظن أن سياراتنا صغيرة الحجم؟ وجاءت الإجابة عليه أقوى فكانت:  حسنًا، على حق، هي كذلك، لذلك تعد رائعة وننصحك باقتنائها!

وبنفس المنطق طرحت سؤال آخر:

 

هل تظن كذلك أننا شعب ألماني؟ نعم أيضا، نحن هكذا وليس في وسعنا القيام بتغيير هذه الحقيقة. ولكننا نقوم بتقديم منتج فاخر نعلم جيدا أنه سيجعل حياتك أسهل وأفضل مما هي عليه.

بشفافية متناهية ووضوح تام أضحت حملة فولكس فاجن أحد أشهر نماذج حملات تسويقية صنعت فارقا في وقتها وظلت مثالا يحتذى به على مر الزمان.

وهذا يعطينا درس هام ألا وهو تقديم العلامة التجارية بوضوح على ما هي عليه أيما كان وكيفما كان فالوعد المقدم للجمهور يعد مرجع لجميع ما تقدمه لهم في المستقبل لذلك على أصحاب المشروعات تجنب ادعاء أشياء وسمات لا تمت لهم بصلة وأن لا يحاولوا ايهامهم بتقديم منتجات أو خدمات أو قيم ليس لها وجود.

بطبيعة الحال هذا لا يعد أمرا سهلا على أي حال ولم يكن كذلك أيضا على فولكس فاجن، لكن كما هو متعارف عليه الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين. وعلى هذا لا تسهم الحقائق الزائفة والالتواءات سوى في إطالة الطريق وربما تتسبب في عدم الوصول. فقط عليك أن تكن واثقا من انك تمتلك منتج قيم قد يتسبب لاحقا في تغيير نظرة جمهورك لطبيعة المنتجات أو مصنعيها.

 

٥] حملة Google بعنوان A year in Search

 

ربما لا يمكن اعتبار إعلان جوجل الإلكتروني من الحملات الأقدم أو الأشهر عند عرض قائمة نماذج حملات تسويقية جميعها ناجحة ومبهرة وشهيرة إلا أنها استطاعت أن تحفر أثر من ذهب طوال فترة وجودها منذ عام ٢٠٠٩ وحتى وقتنا هذا وذلك لدرجة تجعلك تنسى من الأساس كونها إعلان.

ويعود تاريخ انطلاق الحملة إلى عام ٢٠٠٩ في صورة “Zeitgeist” أو تقرير كتابي يضم أكثر عناصر تم البحث عنها في العام الماضي ومن وقتها قامت جوجل بتبني الفكرة بحيث تحرص على إنتاج فيديو مداه ثلاث دقائق كل عام يضم أشهر مباحث العام السالف.

وكانت هذه الطريقة أو هذا النموذج من نماذج حملات تسويقية صنعت فارقا بمثابة تذكرة حول مدى قيامنا بالاعتماد على جوجل في الحصول على المعلومات المتعلقة بأي شيء.

ويمكن تلخيص الدرس المستفاد من هذا الموقف في ان إظهار التقدير لجمهورك لمدى اهتمامهم واعتمادهم على علامتك التجارية أمر عميق الأثر ويحمل رسالة إيجابية حول مدى تأثير سلوكهم واستخدامهم على الجميع.

وبهذا لم تلق جوجل الضوء على مدى أهمية وفاعلية خدماتها البحثية فقط بل انها أيضا عززت أهمية مساهمة الأفراد بكلمات بحث تدور في أذهانهم في إثراء وتيسير وصول المعلومات للجميع. كما اكدت بذلك فكرة أنّنا جميعًا نعتمد على ذات المصدر في التواصل وتحصيل المعلومات وبناء أفكار حول موضوعات وأشياء مختلفة.

إذن عليك أن تعي مدى أهمية إظهار امتنانك لجمهورك وتقديرك الدائم لمساهمتهم الفعالة في نجاح مشروعك وضمان استمراره فلولا هذا الجمهور لتلاشت العلامة تجارية او ربما لم يكن لها وجود من الأصل.

 

٦] حملة Apple بعنوان Get a Mac

 

وبالحديث عن حملة Apple المتلفزة Get a Mac يجب عليك أولا معرفة أن Apple تمتلك وحدها هرم ذهبي يتآلف من مجموعة نماذج حملات تسويقية بارعة على مدار تاريخها ولكن نموذك الحملة المشار إليها Get a Mac حظى بالنجاح الأعظم بين نماذج حملات تسويقية عديدة ناجحة ومرموقة   

حيث انتهى النقاش الوهمي الذي دار في هذه الحملة كأحد نماذج حملات تسويقية ناجحة بين كلا من Mac و PC بإشارة واضحة أن Apple خيار المستخدمين الأفضل بلا منازع وكانت هذه الحملة الخطوة الأولى في طريق نجاح منتج Apple الجديد ومن يومها إلى وقتنا هذا استمرت الأفضل والأروع.

فبفضل هذه الحملة نجحت شركة Apple في تحقيق نسبة مبيعات تجاوزت42% من الحصة السوقية في عامها الأول فقط.

ويمكن اعتبار السبب الرئيسي في نجاح الحملة هو إخبار الشركة الجمهور بكل شيء يحتاجون معرفته عن منتج حاسوب Mac بشكل ضمني.

ولعل الدرس المستفاد من التجربة البارعة لمثل هذه الحملة التي تعد أحد نماذج حملات تسويقية هي الأبرع على مر عصور أن الرسائل الغير مباشرة والخفية يمكنها إفشاء جميع خبايا علامتك التجارية فربما يتسبب سرد المعلومات عن الأشياء والمنتجات بصورة مبتذلة في نتائج عكسية لدى الجمهور مهما كانت هذه المعلومات حقيقية.

فامتلاكك منتجات وخدمات رائعة لا يعطيك الحق في أن تقذف بها في وجه الجماهير طوال الوقت لاجبارهم على الاقتناع ربما اللجوء للأفكار الابداعية والحيل الخفية يصنع ذلك بذكاء ويبرز  قيمة ما تقدمه بطريقة أكثر فعالية.

 

٧] حملة مجلس كاليفورنيا لمعالجة الحليب تحت شعار Got Milk؟

 

وينتمي هذا النموذج لمجموعة نماذج حملات تسويقية مطبوعة ومتلفزة هي على حد تعبير خبراء التسويق الأكثر نجاحا وشهرة في الولايات والتي لاقت تفاعلا جماهيريا ضخما فبفضل حملة Got Milk؟ ارتفعت نسبة مبيعات الحليب في ولاية كاليفورنيا 7% والولايات المحاطة بها كذلك وإلى اليوم ربما يصعب إحصاء ملايين الحملات التي لجأت إلى محاكاة هذه الحملة وحاولت استخدام  ذات الصيغة او صيغ أخرى مشابهة إلى حد كبير.

وبالملاحظة نجد بسهولة كبيرة أن الإعلان لم يستهدف بأي شكل الأفراد الذين لا يتجهون إلى شرب الحليب بل إنه جاء للتركيز على أولئك الذين يشربونه بمعنى أن النتائج المحققة تعد مذهلة في حالة نظرنا إلى المبيعات وإيجاد أن أغلبها عملاء يبتاعون الحليب فعلا باستمرار.

ومن هذه الحملة كأحد نماذج حملات تسويقية ناجحة شهدها التاريخ يمكننا استخلاص حقيقة في هيئة درس مستفاد يؤكد أن النجاح لا يقاس بمدى تعاظم نسبة العملاء الجدد فقط بقدر ما يمكن قياسه ايضا عن طريق تطور وضع العلامة التجارية الخاصة بك أو نجاح إعلانك في ترسيخ قناعة عملائك الحاليين وتحفيزهم على الاستمرار في استعمال منتجاتك أو الاعتماد عليها بشكل أكبر بحيث يتم تحويلهم من عملاء عاديين إلى مخلصين أوفياء لعلامتك التجارية.

 

٨] حملة Red Bull بعنوان The stratos

 

وفي نهاية قائمة أشهر نماذج حملات تسويقية ناجحة مختارة نجد حملة The stratos التي قامت بها Red Bull والتي تعد من أشهر نماذج حملات تسويقية وأكثرها مشاهدة عبر الإنترنت فقد حظت بمعدل مشاهدة مباشرة تخطى ال ٨ ملايين في ذات وقت البث حيث قامت Red Bull بإطلاقها في شهر أكتوبر عام ٢٠١٢ بعد عناء خمسة اعوام كاملة من التخطيط وتكبد ميزانية تقدر بحوالي ٢٠ مليون دولار.

ودارت فكرة الإعلان حول اتجاه المغامر النمساوي Felix Baumgartner من على بعد حوالي ٢٤ ميلًا بما يوازي مسافة ٤٠ كيلو مترا فوق مدينة نيو مكسيكو متخطيا حاجز الصوت ومعلنا بذلك مدى القدرة الخارقة لجسم وعقل الإنسان في التعامل مع التحديات التي تفوق المنطق وتتجاوز حدود الخيال

كما قد ظل Felix في نهاية الأمر في وضع سقوط حر لمدة تقدر بحوالي ٦ دقائق قبل فتح المظلة والهبوط بسلام على الأرض.

ومن حملة ريد بول يمكن الخروج بفكرة مفادها أن النجاح قد يكمن في الإبداع والخروج عن المألوف والقدرة على تخطي حدود التوقعات بحيث لم يخطر ببال أحد إقدام Red Bull على فعل مشابه ولاسيما بعد الاعتياد على إعلانات ترويجية طريفة مرسومة لمنتجاتها لكنها بذلك الفعل قدمت تجربة فاقت جميع التوقعات وأدواتها موسوعة الأرقام القياسية.

 

نصائح ذهبية لتقديم  نماذج حملات تسويقية ناجحة على الإنترنت

 

جميع من احتوت عليهم قائمة أشهر نماذج حملات تسويقية ناجحة لم تنشأ من العدم ولا حتى تم إنجازها بين ليلة وضحاها بل أن جميعها نتاج جهود كبيرة لفرق متفانية ومتكاملة في شركة أو مؤسسة ما بالإضافة إلى عصف ذهني وتمويل كبير ولكن بلا أدنى شك هناك قاسم مشترك بين جميع النماذج ألا وهو التخطيط السليم والعملي.

وفي السطور التالية سوف نطلعك على مجموعة من الأسرار في هيئة خطوات والتي من شأنها مساعدتك في إطلاق حملة تسويقية لمنتج أو خدمة تتسم بالنجاح وربما تصبح نموذج بين نماذج حملات تسويقية يحتذى بها مستقبلا.   

 

الخطوة الأولى: تحديد الأهداف

 

وفي صدد الحديث عن نماذج حملات تسويقية هي الانجح والأشهر يجدر الاشارة إلى ان هناك حقيقة حياتية عامة يمكن اعتبارها قاعدة أساسية وهي عدم التمكن من الوصول للتميز صدفة أو بدون قصد وتعمد.

لهذا يقع على عاتقك مهمة تحديد الأهداف التي سوف تسعى في سبيلها وتبذل قصارى جهودك لتحقيقها حتى تتمكن من الوصول لمرادك وأن لا تجد نفسك ضائعا في طريق خطأ أو أنك قد تعثرت أقدامك في منتصف الطريق، فلتتحلى بالدقة عند تحديد أهدافك المختلفة لتتمكن من تقييم حملات وخطوات بكفاءة.

 

الخطوة الثانية: تحديد الميزانية

 

بعض نماذج حملات تسويقية تكون خالدة والبعض الآخر تشاهده للتو ولا تذكر منه شيئًا ولكن ضمن مؤشرات النجاح الرئيسية للحملة هو مدى ملائمتها لميزانية الجهة المعلنة بحيث لم تزج بها في مأزق أو ضائقة مادية

في حال كانت الحملة التي تسعى لتقديمها تخدم مساعيك وأهدافك ولا تتجاوز حدود ميزانيتك، اذهب واصنع أفضل حملة تسويقية في العالم ولا تبالي.

 

الخطوة الثالثة: تحديد الجمهور المستهدف 

 

عليك تذكر حقيقة أن الجمهور وإن كان يحمل نفس السمات والخصائص الديموغرافية لازال يحتفظ كل عميل على حدى بفروقات جوهرية قد تتحكم في سلوكه الشرائي وفي حال نجحت في تحديد عميلك المثالي وتمكنت من مخاطبته بصيغة إعلانية تلائمه وقتها فقط لم تعد بحاجة إلى التسلل لمعلومات حساباته البنكية أو سرقة بيانات بطاقته الائتمانية فسوف يسلم لك جميع أرصدته طواعية على طبق من ذهب مقابل الحصول على السلعة أو الخدمة التي تقدمها.

 

الخطوة الرابعة: تصميم محتوى تسويقي مميز 

 

بعد تحديد الخطوط العريضة أو أساسات العمل على أي نموذج من نماذج حملات تسويقية يتم تصنيفها كونها فريدة أو ناجحة بلا شك يبدأ فريق العمل من مختلف التخصصات بتصميم محتوى الحملة الإعلانية وفق أطر الأهداف والميزانية والجمهور السالف الإشارة إليها.

 

الخطوة الخامسة: اختيار قنوات الحملة التسويقية

 

يتم انتقاء القنوات المعتمد عليها في الحملة التسويقية بالنظر إلى الميزانية المتاحة وأماكن تواجد الجمهور المستهدف إلى جانب القنوات التي يعتمد عليها المنافسين، وذلك لضمان تركيز الجهود على المنصات ذات التأثير الأكبر على الجمهور والتي تسهم بصورة أساسية في زيادة فاعلية حملتك والإتيان بأعلى عوائد أرباح. 

 

الخطوة السادسة: ملاحظة الإحصائيات والنتائج

 

بعد خروج أي حملة أو نموذج من نماذج حملات تسويقية للنور يحين وقت متابعة ادائها وتقييم مراحلها وفقا لمجموعة الأهداف الموضوعة مسبقا ففي نهاية الأمر يتعين عليك امتلاك أرقام ومؤشرات واضحة تحدد مواضع النجاح والفشل في الحملة سواء كانت هذه الحملة أحد نماذج حملات تسويقية شهيرة في العالم أو مجرد حملة تسويقية لم تلقى صداها وذلك لاتخاذ إجراءات مستقبلية يمكن الاستفادة منها في حملات أخرى قادمة.    

 

ختاما

 

ولعل السبيل لصنع نموذج يمكن القول أنه من نماذج حملات تسويقية ناجحة أو شهيرة أو كان لها بالغ الأثر هو أن تقوم بجمع جميع المعلومات اللازمة من ثم تبدأ التفكير في أفضل هيئة إعلانية بإمكانها أن تمثل علامتك التجارية حتى وإن كانت فكرتك تلك خارج الصندوق وتتجاوز حدود المألوف بمراحل كثيرة فإنها تمتلك فرصة أن تصبح يوما واحدة من نماذج حملات تسويقية يحتذى بها سواء استعنت ب شركة تسويق الكتروني  أم لا.    

تابع المزيد:

  1. 3 افكار مشاريع صناعية رائدة
  2. 7 خطوات لتنفيذ دراسة جدوى موقع الكتروني مع المسوقون المبدعون

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!