من أهم أنواع الحملات التسويقية pdf

محتويات المقال

انتشرت الحملات التسويقية بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب تفشي استخدام التسويق الالكتروني وتعدد مجالاته بحيث أصبح يمتلك الريادة في العصر الحالي وذلك في مختلف أنحاء العالم بحيث لم يعد يقتصر على بلد ما أو مجتمع بعينه بصورة جعلت من العسير على أي مشروع من المشروعات مهما كان حجم النجاح والتوفيق دون تسويق الكتروني تزاوله شركة متخصصة أو مؤسسة احترافية لها باع طويل في مجال التسويق الالكتروني وإدارة الحملات الإعلانية.

كما أصبح من الصعب أيضا عند الحديث عن أنواع الحملات التسويقية pdf حصر أشكال أو أنواع جامدة بعينها بسبب الانتشار الواسع والتطور الكبير والسريع الذي تواجهه الحملات التسويقية ومجال التسويق بشكل عام. 

 

ما هي الحملات التسويقية؟

الحملات التسويقية هي عبارة عن سلسلة متتالية من الأنشطة التسويقية والتي يتم التخطيط لها ثم تنفيذها رغبة في تحقيق هدف معين من الأهداف. 

تقوم أنواع الحملات التسويقية pdf المختلفة على فكرة رئيسية وهي القيام بعملية ترويج المنتجات والخدمات عن طريق أنواع شتى من الوسائط، مثل التلفزيون والراديو، والمطبوعات المختلفة ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة ولا يمكن القول بأن الحملات التسويقية تعتمد فقط على هذه الوسائط السابقة، بل أنها من الممكن أن تضم أيضًا العروض التوضيحية، ومؤتمرات الفيديو،  وغيرها من الوسائط والتقنيات التفاعلية التي يمكن أن يخدم غايتها الترويجية.

 

أنواع الحملات التسويقية pdf:

ويمكن القول بأن هناك ثلاثة من أنواع الحملات التسويقية pdf: حملات التوعية بالعلامة التجارية، وحملات توليد المبيعات المتوقعة، وحملات المبيعات أو التحويل وفيما يلي سوف نتناول كل نوع على حدا.

 

أولًا: حملات التوعية بالعلامة التجارية

ويتم اللجوء لحملات التوعية بالعلامة التجارية في حالة الرغبة في زيادة الوعي الجماهيري بشركة أو مؤسسة ما ومنتجاتها أو خدماتها. وتنطوي حملات التوعية بالعلامة التجارية كأحد أنواع الحملات التسويقية pdf عادة على مجموعة من الجهود الإعلانية والعلاقات العامة، ومن أمثلتها الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية وإعلانات الصحف والمجلات وإعلانات لافتات المواقع الإلكترونية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ثانيًا: حملات توليد المبيعات المتوقعة

وتهدف حملات توليد العملاء المحتملين لإنشاء مجموعة من العملاء المحتملين للنشاط الخدمي أو التجاري. وتتضمن حملات توليد العملاء المتوقعين عادة أنشطة تسويقية تحفز العملاء على تقديم ومشاركة معلومات الاتصال الخاصة بهم، مثل عملية ملء استمارة او نموذج على موقع الويب او الاشتراك في خاصية الرسائل الإخبارية أو أو تحديد موعد اتصال للتوضيح والتشاور.

 

ثالثًا: حملات المبيعات أو التحويل

وتم تصميم النوع الثالث من أنواع الحملات التسويقية pdf ألا وهو حملات المبيعات أو التحويل للقيام بتشجيع العملاء المحتملين الذين قد افصحوا عن اهتمامهم بمنتجات الشركة أو خدمات المؤسسة وتحويلهم إلى عملاء حقيقيين عن طريق بناء وتطوير العلاقات والتفاعلات الأولية معهم.

ومن الجدير بالذكر أن أغلب حملات المبيعات أو التحويل تستخدم سياسة العمل لفترة محدودة من خلال تحديد مدى زمني للحملة وهذه الاستراتيجية تعد جزء أساسي من جاذبيتها وتحويلها إلى المبيعات فعلية.

 

مؤشرات الحملة التسويقية الناجحة 

من المؤكد وجود دلالات ومؤشرات عديدة تؤكد أو تنفي نجاح أي نوع من أنواع الحملات التسويقية pdf، وهي:  

 

 أولاً: تفاعل الجمهور

 عندما تلاحظ ازدياد جمهورك أو عملائك فإن ذلك يعني أنه قد بدأ التفاعل مع ما تقدّمه، مما يفيد تحقيق حملتك التسويقية للنجاح حتما. 

 

ثانيًا: الإقبال على ما تقدمه

ازدياد الطلب على منتجاتك بقدر ما يشكل الهدف الأساسي للحملة يعد نتيجة طبيعية لنجاح هذه الحملة دون شك. 

وهذا يظهر أولا عبر التفاعلات وبعدها يستدل عليه عبر ازدياد التواصل رغبة في الحصول على المنتج أو الخدمة بالتأكيد.

فإن نجاح أو مدى فعالية أي نوع من أنواع الحملات التسويقية pdf يعتمد على قياس وتقييم حجم المبيعات ومقدار الإيرادات الناجمة عن تلك الحملة بعد خصم إجمالي الأموال المنفقة على الحملة.  

أنواع الحملات التسويقية pdf
أنواع الحملات التسويقية pdf

عناصر الحملات التسويقية 

في رحلة البحث عن طريق الوصول إلى حملة تسويقية مثالية وناجحة تنهض بأعمالك وتقودها إلى القمة

يجدر بك التعرّف على أبرز عناصر الحملة التسويقية الناجحة والإستراتيجيات المصاحبة لكل مرحلة أيضا فلا يمكن أن يكون إطلاق الحملة التسويقية وليد اللحظة بل إنه نتيجة تفكير عميق وتخطيط واعي ودراسة دقيقة لذلك فإن مراحلها تبدأ بالتدريج وذلك للوصول إلى نتائج مرضية وهذه المراحل هي على النحو التالي: 

 

تحديد الأهداف:

وتعد خطوة تحديد الأهداف خطوة أساسية كما أنها تعد خير دليل على مدى معرفتك بما أنت مُقدمٌ عليه. 

فقد تهدف إلى زيادة أعداد العملاء إلى جانب كسب ولاء عملائك الحاليين لعلامتك التجارية 

وذلك من الممكن أن يتم من خلال تحديدك لما في امكانك القيام به وتقديمه لعملائك حيث تساعدك عملية تحديد الأهداف فعلا في حملتك.

 

وضع الميزانية: 

إذ يتطلب الأمر منك تحديد القوة الشرائية لجمهورك المستهدف وذلك حتى تتمكن من تقدير وتقييم عوائد الاستثمار وبالتالي تحديد الميزانية المناسبة. 

 

تعيين الجمهور المستهدف:

حيث يتعين عليك في بداية الأمر تحديد المنتفعين من خدمتك أو منتجك ومن ثم اتخاذ القرار بتوسيع الوصول أو لا.

تحديد الوسائط الخاصة بك: 

بمعنى معرفة وتحديد الوسائط التي يقوم الجمهور باستخدامها للتركيز عليها في الحملة التسويقية، حيث أن التأكد من مدى ملائمة وتوافق هذه الوسائط بأنماطها المختلفة مع أهداف وضرورة الحملة أمر لابد منه.

تطوير الرسائل:

ففي فهم احتياجات الجمهور ومتطلباته منح قدرة هائلة على صياغة رسائل تسويقية تتسم بالقوة والفعالية وهذا يتماشى بشكل كبير مع الهدف الذي عادة ما يكون حث الجمهور على اتخاذ إجراء وذلك يكون بفضل الرسائل المناسبة والقوية ذات العبارات المؤثرة والهادفة.

متابعة النتائج:

يمكن مراقبة ومتابعة نتائج مختلف الوسائط خلال الحملة لتحديد عدد الأشخاص الذين قد قاموا بالنقر على الإعلان والتفاعل معه عبر الإنترنت.

 

أخطاء تجنب اقترافها في حملتك:

هناك مجموعة من الأخطاء الوقوع فيها يفسد بصورة حتمية مساعي جميع أنواع الحملات التسويقية pdf ويضع العوائق في طريق الوصول لمجموعة الأهداف المقرر الوصول إليها أبرزها: 

  • محاولة إرضاء جميع الأطراف من خلال الحملة .
  • فقد القدرة في الحفاظ على إبقاء التواصل الدائم مع الجمهور.
  • الاعتماد بشكل أساسي على البيانات الخاصة بالتسويق وحدها.
  • عدم التنويع في استخدام أساليب التسويق في أغلب الأوقات.
  • الابتعاد عن الارتقاء إلى مستوى التوقعات.
  • محاولة محاكاة المنافسين وتقاليدهم بشكل كبير.
  • تجاهل متابعة المنافسين ومراقبة سلوكهم.
  • تحديد ميزانية تعسفية للحملة التسويقية ولا تتسم بالمرونة.
  • إهمال تحديد موقعك على خريطة المنافسة.
  • الفشل في تتبع وملاحقة الحملة التسويقية.
  • الاستسلام المبكر والتخلي عن الحملة التسويقية.
  • إغفال المتابعة المستمرة للحملة والمراجعة الدائمة لنتائجها.

 

الوقوع في أي خطأ من الأخطاء السالف ذكرها سوف يجعل حملتك التسويقية عرضة 

إذ إنّ كل خطأ من هذه الأخطاء سيجعل أي نوع من أنواع الحملات التسويقية pdf المختارة يخفق فعلياً، كما أنه سيكون له تأثير كبير على جودة ما تقدّمه إضافة إلى التسبب في التشتت الذي قد ينجم عنه بحيث يبعدك عن تحقيق الهدف الذي قد أطلقت حملتك التسويقية في سبيله. 

فهذه الأخطاء أحد الأسباب الرئيسية في أن القلة فقط من الحملات التسويقية التي يتم إطلاقها يوميا تنجح في التخطيط الجيد والمواجهة الحكيمة للعقوبات سوف تتمكن من التركيز على هدفك وتحقيقه بمهارة ومن ثم توسيع أعمالك.

 

آليات تنفيذ حملات تسويقية ناجحة:

 

للتمكن من تشغيل حملة تسويقية مثالية وناجحة لابد وأن تأخذ الشركة أو المؤسسة قسطا وفيرا للتخطيط على نطاق واسع قبل أي شيء فالتحضير الجيد وإجراء دراسة للسوق، أمر واجب ومطلوب لنجاح أي من أنواع الحملات التسويقية pdf 

كذلك تحديد مدى زمني للحملة حيث توقيت البداية وزمن الانتهاء ومحاولة التفرقة بين العملاء المحتملين والعملاء المخلصين حيث أن العملاء المحتملين أو المتوقعين هم الجماهير الذين لم يشتروا منك شيئا في حين أن العملاء المخلصين هم هؤلاء الأفراد الذين قد قاموا بالشراء منك ولو لمرة واحدة على الأقل.

وبمجرد تحديد الجمهور المستهدف بدقة تحتاج إلى وضع استراتيجية تواصل لها صدى تولي اهتمام كبير بالتفاصيل ‎‫المتعلقة بالرسالة المراد إيصالها، بحيث تنطوي على رسائل موجزة وواضحة وذات صلة وثيقة بالجمهور الموجهة له.

ثم الالتزام بعملية قياس أداء النوع المختار من أنواع الحملات التسويقية pdf وتحليله وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية على نحو صحيح، لتقييم ردود الأفعال والتدخل السريع لإجراء التعديلات اللازمة على الحملة‬‎.

المرجع:  شركة متخصصة في أنواع الحملات التسويقية