5 نصائح هامة لعمل اعلان الفيس بوك بشكل مثالي وناجح

اعلان الفيس بوك

يمكن القول أن اعلانات فيس بوك قد برزت بوصفها أحد الوسائل الإعلانية الأكثر شعبية وشهرة على الإنترنت، كما يجدر الإشارة إلى أن اعلان الفيس بوك ذو تكلفة فعّالة وملائمة نسبيا لميزانيات أغلب أرباب المشروعات الصغيرة الذين يطمحون في الترويج على الإنترنت.

 

ووفقا للأبحاث العالمية الأخيرة  فإن أصحاب هذه المشروعات الصغيرة عادة ما يميلون إلى استخدام اعلان الفيس بوك بهدف الترويج لأنشطتهم المختلفة، وأن هناك العديد منهم الذين يصرحون بأنهم ينوون فعليا تكرار استخدام البرنامج الإعلاني الخاص بالفيس بوك مرارا وتكرارا، معللين ذلك بسهولة استخدام هذا البرنامج وإدارة الحملات بشكل عام، وكذلك مرونة الخيارات، وأن هذه من أهم الأسباب التي يمكن أن تدفع المستخدم لاستعمال هذا البرنامج وعمل اعلان الفيس بوك مرة أخرى.

5 نصائح لعمل اعلان الفيس بوك بشكل مثالي وناجح 

 

ولكن بالتأكيد لم يحقق الجميع النجاح الباهر بالنسبة ل اعلان الفيس بوك والحملات الإعلانية المقامة على هذه المنصة فمن الوارد أن يصرح البعض بقرار عدم العودة لإنشاء حملة إعلانية على الفيس بوك مرة أخرى لكونها لم تستطيع أن  تجلب لهم عملاء جدد، ولكن قد يعزى هذا بشكل أساسي إلى اخفاقهم في القيام بعمل اعلان الفيس بوك بصورة مثالية تحقق لهم أهدافهم المنشودة.

 

ومع أخذ تلك النقطة في عين الإعتبار، سوف نتحدث من خلال سطور هذا المقال عن 5 نصائح هامة تضمن لك النجاح في استخدام مدير الإعلانات الفيس بوك بهدف إنشاء نسخة اعلان الفيس بوك المثالية الخاص بك.

 

أولًا: تحديد الأهداف والتخطيط للنهج المتبع 

 

النصيحة الأولى هي أن تحاول فهم ما تريد أن تحققه عن طريق أفكار إعلانات فيس بوك التي تقوم بها، هل لأنك تتطلع إلى خلق نوع من أنواع الوعي بنشاطك؟ أم أنك تقوم بعمل اعلان الفيس بوك حتى تقود الزوار إلى الموقع الخاص بك فحسب؟ أم بهدف الترويج لحدث معين؟ أو خلق فرص جديدة للمبيعات؟ يجب أن عليك محاولة فهم واستيعاب هذه النقطة جيدا وتحديدها بدقة منذ البداية وقبل الشروع في العمل.

 

فمنصة فيس بوك تمنح عددا من الخيارات المختلفة لعمل اعلان الفيس بوك معها والتي تحقق أغراض متباينة .. فإذا كنت تريد بناء الوعي بنشاطك، وتوسيع قاعدة معجبيك، ربما يكون من الأفضل بالنسبة لك في هذه الحالة أن تبدأ ب اعلان الفيس بوك الذي يشير إلى صفحتك وبالتالي يسمح للزوار بعمل Like مباشرة لصفحتك عن طريق الضغط على الإعلان.

 

أما إذا كنت تمتلك فعليا عدد كافي من المعجبين، فربما عليك أن تحاول تجربة صفحة القصص ذات الصلة Page Like Sponsored Stories حيث تظهر الإعلانات إلي الأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء القائمين بعمل Like لصفحتك.

 

فالاستهداف الإعلاني بالنسبة للبرنامج الإعلاني على فيس بوك يسمح للمعلن بايصال اعلان الفيس بوك الخاص به إلى الشخص المستهدف بناء على اهتماماته الفعلية. 

 

وأياً كانت أهدافك أو المسارات التي تتبعها، تأكد من أنك تجري هذا بهدف قياس نجاح حملتك الإعلانية. وبينما يعد معدل النقر على الإعلان CTR على سبيل المثال من العوامل الهامة لتتبع الحملة الخاصة بك الا انه  ليس العامل الهام الوحيد فالاستهداف الموجه لجمهور محدد يعمل كذلك على زيادة التعليقات، والتفضيلات Likes والمشاهدات Impressions ويسعى إلى ان يوجد لك الزوار النشطين.

 

ففي حال أنك قد قمت بتنشيط حوالي 500 صفحة جديدة للمعجبين، ولكن عدد هؤلاء المعجبين ظل ثابتا ولم تطرأ عليه اي زيادة، فسوف تكون ماذا فعلت حقا؟ هل حقق لك الربط فيما بينهم أي فائدة؟ وهل يعتبر فعّال في الحقيقة؟ وربما حتى لن تستطيع تحقيق أي ربح مالي من مثل هذه الصفحات.

 

ثانيًا: الجمع ما بين الاستهداف والإبداع

 

إذ تتيح واجهة استخدام اعلان الفيس بوك للمستخدمين أو المعلنين بسهولة فائقة إمكانية اختيار الملف الديموجرافي لأي جمهور مستهدف بما في ذلك العمر، الجنس، الموقع، المستوى التعليمي، وكذلك الاهتمامات، ويمكن اعتبار أنه حقا فريد في أمر تحديد الاستهداف المصغّر، حيث يعمل على تحديد واختيار الجمهور بشكل شديد التخصيص في الاستهداف.

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك شيء يسهل ملاحظته بخصوص هذا الشأن وهو أنه بينما أن معظم المعلنين يتجهون إلى فيس بوك بعقلية دعائية تقليدية، ترى أن القيام ب “الحملات الكثيرة أفضل في الإعلان”، فإن ذلك لا يتناسب مع مسألة اجراء الحملات الإعلانية على الفيس بوك.

 

لإنه من الأفضل الحصول على 3000 عنصر فقط من الجماهير المستهدفين أفضل آلاف المرات من الحصول على أعداد مهولة من الناس الغير مهتمين فعليا بما تعلن عنه. 

 

ولذلك، فإن أمر حصولك على عدد محدود من الزوار المستهدفين عبر اعلان الفيس بوك، أفضل كثيرا من الحصول الآلاف دون جدوى أو فائدة تستحق الذكر. 

 

فعلى سبيل المثال في حال انك تستخدم اعلان الفيس بوك بهدف الترويج لحدث ما، أو شئ موسمي، من الأفضل الاتجاه إلى استهداف المعجبين الحاليين الموجودين على صفحة الفيس بوك الخاصة بك، وهم أولئك المتوقع ان يستجيبوا بشكل أفضل مع العروض الفورية المقدمة من خلالك لكونهم من المهتمين حقا بما تعرض او تقدم .

 

ومن بين الأفكار الإبداعية عند الاستهداف استخدام  تواريخ الميلاد على سبيل المثال وليكن عبر أن تقوم بإرسال إعلان يظهر في الأسبوع السابق لذكرى ميلاد المعجبين بصفحتك ومواصلة الترويج وتوصيل الرسالة الإعلانية بذكاء عن طريق فيديو غنائي لحفلة عيد الميلاد يتضمن إنشاد Happy Birthday to you وينتهي بعرض خاص، مرفق بكوبون خصم لشراء منتج أو تجربة خدمة ما، وفي الختام يمكن وضع رابط تحميل الكوبون لاستخدامه في اتمام عملية الشراء.

 

و مما لا شك فيه أن هذه الفكرة تعتبر من الأفكار الإبداعية الرائعة التي يمكن أن تختصر الكثير من الوقت، والتكلفة وتعود بالكثير من النفع والنتائج الرائعة مستخدميها.

اعلان الفيس بوك
أفكار إعلانات فيس بوك، شرح إعلانات الفيس بوك، تكلفة عمل إعلان ممول على الفيس بوك، مدير الإعلانات الفيس بوك

ثالثًا: استخدام النصوص والصور ذات الشعبية في اعلان الفيس بوك

 

حينما تقوم بتصميم اعلان الفيس بوك الخاص بك فإن فيس بوك دائما ما تقدم لك شرح إعلانات الفيس بوك وتنصحك بكتابته بوضوح تام، وأن تقوم بعمل الإعلان المستهدف بنص مختصر يتحدث بصورة مباشرة إلى الجمهور الذي ترغب في الوصول تحديدا إليه، وتأكد كذلك من تسليط الضوء على أية عروض خاصة أو سمات فريدة تميزك عن المنافسين لك.

 

وفي حال كان هدفك هو إشهار العلامة التجارية والحصول على شعبية واعتراف باسم المؤسسة أو الشركة الخاصة بك، فإن فيس بوك كذلك يقترح عليك استخدام اسم هذه الشركة ضمن عنوان الإعلان، أو في أي مكان من نص هذا الإعلان.

 

بينما اعلان الفيس بوك الخاص بك من الممكن أن يشتمل على 135 حرف، مع ذلك فإننا نعتقد بأنك لست في حاجة إلى ملأ الإعلان بالكامل، ففي بعض أحيان سطر واحد يكفي لإيصال ما تريد. فعلى سبيل المثال، هناك بعض خبراء ينصحون بأن يكون اعلان الفيس بوك عبارة عن سؤال تطرحه، أو أن الاكتفاء بعمل جملة إعلانية بخط عريض أكثر كثافة ووضوح وذلك قد يكون أفضل من فرض بضاعتك بين العملاء المحتملين والمناداة بتجربتها وشرح مميزاتها وخصائصها بالتفصيل الممل.

 

في كلا الاتجاهين، تذكر وضع نداء إلى اتخاذ فعل معين أو إجراء ما في إعلانك، وهذا ما يشجع الزوار على القيام بالضغط على إعلانك، والتوضيح للمستخدمين ما تتوقعه منهم أن يفعلوه بالضبط حينما يصل إلى صفحة الهبوط Landing Page الخاصة بالإعلان. 

 

وأيضا يجب مراعاة أن تكون الصورة التي المستخدمة في اعلان الفيس بوك حيوية وجذابة لأن ذلك هو ما سوف يخطف أنظار الجماهير حينما يظهر الإعلان أمامهم، ويتعين عليك التفكير بعيدا عن اللوجو الخاص بعلامتك قليلا.

 

لذلك، ننصح بأن لا يلجأ المعلنين على فيس بوك إلى الصور التقليدية المعتادة، ومحاولة الاستعاضة عنها بالصور الطبيعية الحديثة والحصرية، والتي تتمتع بألوان تتباين عن ذلك اللون الأزرق الخاص بشعار الفيس بوك. مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي.

 

رابعًا: إنشاء واختبار العديد من الإعلانات

 

حتى أن أصغر تعديل أو تغيير قد تقوم بعمله بالنسبة للكلمات أو الصور والرسومات، من الممكن أن يكون له بالغ الأثر تأثير على معدل النقر الخاص اعلان الفيس بوك الخاص بك، لذلك فإنه من الأفضل القيام بعمل عدة نماذج متعددة من الإعلانات الخاصة بك، واختبارها جميعا لتحديد أي إعلان سوف يعود بأفضل مردود.

 

ولعل أحد أكبر الأخطاء الشائعة التي نرى أصحاب الأعمال يقومون باقترافها، هو القيام بإنشاء وإطلاق نسخة إعلان واحدة فقط مع كل حملة.

 

والفيس بوك يسهم في جعل مثل هذه العملية أكثر سهولة إذ أنه بمجرد قيام المعلن بإنشاء اعلان الفيس بوك تتوافر لديه فرصة اختيار أن يقوم بعمل نسخة إعلان مشابهة، ثم ببساطة شديدة تغيير الصورة التي يريدها، أو إحلال النص الذي يريده.

 

لذلك فإننا نقترح عليك مثلا عمل 4 إعلانات متباينة لذات الحملة، والقيام بإطلاقهم جميعا لمدة يوم أو ما شابه، ثم استعراض إحصائيات هذه الإعلانات على الفيس بوك لاكتشاف اعلان الفيس بوك الذي يسير بشكل أفضل. 

 

كما تستطيع إنشاء إعلان جديد يشبه أفضل الإعلانات أداءً لديك، أو خوص التجربة لمحاولة مضاعفة مستوى الأداء الإعلاني بشكل أفضل من السابق.

 

ولا تنس ابدا أن تقوم بإجراء تغيير على الإعلانات ما بين كل فترة قصيرة وأخرى منعا للملل، فوفقا لموقع WebTrends فإن الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي تمتلك أقصر فترة حياة على الإنترنت، إذ تتراجع فائدتها وفعاليتها بعد مدة ما بين 3 – 5 أيام.

 

خامسًا: الاستعداد للاستفادة من حجم الزوار 

 

كذلك، فإنه من الأخطاء الشائعة التي يتم ارتكابها عند عمل اعلان الفيس بوك هو أن العديد من المعلنين يقومون بإنشاء  حملات إعلانية، مع تجاهل غالبيتهم المحتوى المتجدد على الصفحات الخاصة بهم على الفيس بوك.

 

ومن الممكن أن ينفق المعلنين على الحملة الإعلانية الخاصة بهم ما يعادل 100$ ولكن حينما تتجه إلى النظر إلى آخر تحديث على صفحتهم على فيس بوك تجد هذا التحديث مثلا منذ شهر.

 

وعليه إياك وأن تنس أن إعلاناتك تصنف كونها جيدة بمقدار جودة الصفحة الخاصة بك على الفيس بوك، و تذكر كذلك أن غالبية الناس لا تتجه للضغط على صفحتك على الفيس بوك، وإنما يضغطون اعجاب او like على الإعلان نفسه. 

 

واحصل على أحدث العروض والإحصائيات الخاصة المخطط لها، والتي من المتوقع أن تؤدي إلى تتبع العديد من الناس لها، وضع هذا كله ضمن رسالتك الإعلانية في اعلان الفيس بوك، واجعل الناس يتجهون إلى التواصل معك أكثر من مرة.

 

وعليك التفكير جيدا فيما يخص أول نقرة في بداية الحملة، وليس نهايتها. لأنه حينما يفضل شخص ما صفحتك ويختصها ب like، فإنه يعطيك تصريح بالتحدث معه مرارا وتكرارا، هذا يعادل قيمة إجراء عملية شراء مباشرة.

 

خاتمة 

 

اختيارك اعلان الفيس بوك يعتبر قرار مثالي للترويج لنشاطك وشركتك  لما له من شعبية كبيرة وقدرة بالغة على التسويق والإعلان بأكثر من طريقة واقل سعر، فالإعلان على فيس بوك يتميز بأقل تكلفة عمل إعلان ممول على الفيس بوك.

 

ويعد فريق خبراء المسوقون المبدعون من الرواد في مجال التسويق الإلكتروني، وانشاء وتصميم اعلان الفيس بوك على نحو مثالي إلى جانب تقديم العديد من الخدمات والاستراتيجيات الأخرى، القادرة على جذب عدد كبير من العملاء إلى نشاطك خلال فترة قصيرة.

 

إذ أننا نتقن جيدا اللغة المناسبة للتحدث مع العملاء ونتفنن في طرح الحلول الإبداعية لعرض الإعلانات الخاصة بك على الفيس بوك، بما يضمن لك زيادة تعلق العملاء بمنتجاتك وخدماتك

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

ماهو الدروب شيبينج

ماهو الدروب شوبينق وأهم 9 نصائح للعمل به

إذا كنت مهتمًا بدخول عالم التجارة الإلكترونية ولكنك لست جاهزًا بعد للتعامل مع الأمور اللوجستية الخاصة بتصميم المنتجات وتصنيعها وتخزينها وتعبئتها وشحنها التي تتطلبها عملية

Read More »