5 عناصر لـ دراسة جدوى مشروع مطعم

دراسة جدوى مشروع مطعم

إن مشروع المطعم من المشاريع الجذابة والتي مع حسن الإدارة والتخطيط لها تحقق نجاحًا كبيرًأ وتدر مزيدًا من الأرباح، فكثير من الناس يرغبون الأكل في المطاعم وكلما كان الطعام جيد كلما ازداد عدد المرتدين على المطعم، وحتى تستطيع فعل ذلك عليك معرفة كيفية إعداد دراسة جدوى مشروع مطعم.

سوف نسرد لك في هذا المقال خطوات دراسة الجدوى للمطعم وما ينبغي القيام به حتى ينجح المشروع، أكمل معنا المقال!

 

أولًا: أهمية مشروع مطعم

 

هناك عدة أشياء تجعل من مشروع المطعم جذابًا جدًا لتبدأ في إنشاء واحد، فما هي هذه المزايا؟

  • تتميز المطاعم بكونها تلبي احتياج أساسي ودائم عند الجميع ألا وهو الاحتياج للطعام والشراب.
  • يحقق مشروع المطعم أرباحًا كلما بذل أصحاب المشروع مجهودًا كبيرًا في جذب الزبائن وتقديم خدمات عالية الجودة.
  • يتعرض الكثير من الناس إن لم يكن جميعهم إلى الكثير من الضغوط في حياتهم اليومية؛ وهذا ما يجعلهم يريدون أن يذهبوا حتى يقضون وقت هادئ وجميل يشعرون فيه بالسعادة ويخفف من ضغوطهم الحياتية؛  لذلك نجد هذه فرصة كبيرة لبدء مشروع المطعم وتنفيذ كل السبل للتخفيف عن الزبائن، سوف نسرد لاحقًا في المقال ما يمكنك فعله لإنجاح المشروع.
  • رغبة الناس الدائمة أن يقوم بتغيير نمط طعامهم في المنزل وأن يجربوا أصناف جديدة؛ لذا يذهبون إلى المطاعم آملين ذلك في أن يجدوا أصناف متنوعة ومبتكرة.

 

ثانيًأ: دراسة دراسة جدوى مشروع مطعم

 

هناك 5 عوامل ينبغي دراستهم بشكل جيد قبل البدء في مشروع مطعم وذلك حتى تُقبل على المشروع برؤية دقيقة لكل المُجريات، إليك هذه الـ 5 عوامل مع شرح كل منهم بشئ من التفصيل:

  • اختيار موقع حيوي لإنشاء المطعم.
  • تحديد الفئة المستهدفة لمشروع المطعم.
  • تحديد التجهيزات اللازمة لمشروع المطعم.
  • تحديد العاملين المطلوبين للمشروع.
  • التسويق لمشروع المطعم.

اختيار موقع حيوي لإنشاء المطعم

 

إن مشروع إنشاء مطعم من المشاريع التي من الضروري اختيار موقع جيد لها، حيث ينبغي موقع مميز في المدينة وحيوي يمتلئ بالكثير من الأماكن الجماهيرية مثل المدارس، الجامعات، السينمات، محلات الملابس، محطات إلى آخر الأماكن التي يتواجد بها الكثير نمن الناس.

ينبغي أيضًا أن يتوفر في الموقع المرافق العامة الضرورية لسيران المشروع مثل توفر المياه النظيفة، الكهرباء غير المنقطعة، الصرف الصحي الجيد وتوفر وسائل النقل المتنوعة، كما ينبغي الاهتمام بأن يتوفر بالقرب من موقع موردين المواد الخام الضرورية للمشروع وبأسعار تنافسية، وعلى رأسهم توفر موردين خضروات وفواكه.

إن اختيار موقع مميز به الكثير من الجمهور والناس سوف يساهم كثيرًا في نجاح دراسة جدوى مشروع مطعم ونجاح المشروع وجذب المزيد من الزبائن من مختلف فئات المجتمع ومختلف الأماكن المجاورة للمطعم.

 

تحديد الفئة المستهدفة لمشروع المطعم

 

بعد اختيار موقع مناسب وحيوي لإنشاء المطعم ينبغي الآن في دراسة جدوى مشروع مطعم تحديد الفئة التي سوف يقوم المطعم باستهدافها، هذه الخطوة هامة جدًا وذلك لأن تحديدها بشكل دقيق سوف يساعدك في تحديد كل التفاصيل الأخرى للمشروع، مثل تحديد السعر المناسب لهذه الفئة، تحديد شكل وديكور المطعم المناسب.

وبناءً على الفئة المستهدفة سوف يتبين ما هو الطابع الذي يجب أن ينقله المطعم للجمهور، فإذا كانت الفئة المستهدفة عائلات يُفضل أن يكون المطعم ذو طابع تراثي يعكس الثقافة التي يعتز بها الكبار، وإذا كان المطعم يستهدف صغار السن من الطلبة والجامعيين فينبغي أن يحمل طابع عصري.

أم إذا كانت الفئة المستهدفة أصحاب المشاريع ورجال الأعمال فينبغي حينها أن يكون المطعم ذو طابع فخم، ومع كل فئة من هذه الفئات سوف تختلف كل الأمور من قائمة الطعام وأنواع أصناف الطعام الموجودة فيها، سعر هذه الأصناف، أوقات العمل، ديكور المكان، أسلوب التعامل وكذلك ما يتم عرضه في المطعم.

دراسة جدوى مشروع مطعم تهتم بمعرفة ما يحب كل من هؤلاء الفئات المستهدفة من طعام شرقي أو طعام غربي أو وجبات سريعة، ومعرفة كل ما يريدون أن يشاهدوه أو يجدوه في المطعم.

 

تحديد التجهيزات اللازمة لمشروع المطعم

 

دراسة جدوى مشروع مطعم
دراسة جدوى مشروع مطعم pdf, دراسة جدوى مشروع مطعم

ينبغي ضمن خطوات دراسة جدوى مشروع مطعم أن يتم تحديد التجهيزات اللازمة لمشروع المطعم، تتعدد التجهيزات اللازمة من تجهيزات للمطبخ وتجهيزات أخرى للصالة، على رأس التجهيزات اللازمة للمطبخ ثلاجات ذات تبريد وتجميد عالي الكفاءة للخضروات والفواكه وكل أنواع الطعام، وينبغي فصل اللحوم والأسماك عن باقي الأطعمة.

يلزم للمطبخ أيضًا طاولات لتقطيع اللحوم والأطعمة عليها، موقد لطهي الطعام عليه مع ضرورة توفير أكثر من موقد لسرعة إنجاز طهي الطعام، توفير فرن لشوي اللحوم والأطعمة المختلفة مع شوايات فحم، وكلما تخصص المطعم أكثر في إعداد أطعمة معينة كلما أيضًا اختلفت المعدات والأجهزة اللازمة.

مع ضرورة شراء هذه المعدات والأجهزة بحرص على أن تكون عالية الكفاءة ومصنوعة من مواد جيدة ذات عمر افتراضي طويل ولا تسبب أي أضرار صحية.

 

تحديد العاملين المطلوبين للمشروع

 

في هذه الخطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع مطعم يتم تحديد الأيدي العاملة المطلوبة للمشروع مع تحديد المهارات الفنية اللازم أن تتحلى بها، ومن العمال الذين ينبغي توفير لإدراة أعمال المطعم طهاة ماهرين في إعداد أصناف متنوعة من الطعام، عدد لا بأس به العاملين لأخذ الطلبات من الزبائن وتقديم الطعام لهم.

توفير عُمال نظافة حتى يقوموا بأعمال النظافة للمطعم، تلميع الطاولات وغسل الأواني والأطباق، توفير أفراد أمن أو استقبال لاستقبال الزبائن أمام المطعم، توفير موظفين حسابات لتقديم الفواتير للزبائن.

بالإضافة إلى عمال توصيل يقوموا بتوصيل الطعام للمنازل حسب رغبة الزبائن، وينبغي اختيارهم بدقة أن يكونوا أمناء، على اطلاع بالمناطق المختلفة، لديهم مهارات حسن التعامل مع الزبائن ويجيدون التعامل مع الضغط، خاصة إذا حدث موقف طارئ مثل زحمة المرور والوصول للعنوان المحدد في الوقت المحدد فينبغي أن يكونوا ماهرين في التعامل مع مثل هذه الأمور.

 

التسويق لمشروع المطعم

 

أهم عامل القيام به بشكل متقن سيؤدي في النهاية إلى نجاح دراسة جدوى مشروع مطعم هو التسويق الجيد للمطعم، يبدأ ذلك بتحديد الهدف من المطعم، تحديد الفئة المستهدفة وتحديد مشاكلهم، طموحهم، ما يرغبون في تواجده في المطعم من أنماط ديكور، قوائم طعام إلى آخر التفاصيل المهمة.

دراسة الأماكن المناسبة للفئة المستهدفة وعليها يتم تحديد موقع المطعم، دراسة المنافسين الذين يخاطبون نفس الفئة المستهدفة ويتواجدون في أماكن قريبة من التي سوف يُقام فيها المطعم، دراسة الأطعمة التي يقومون بتقديمها في المطعم، دراسة ديكورات وأنماط المطعم، دراسة استراتيجيتهم التسعيرية سواء أسعار قائمة الطعام أو أسعار الشحن للأماكن المختلفة.

الاهتمام بجودة الطعام وأن يخلو من أي تلف في المواد المكونة، الاهتمام بحسن التعامل مع الزبائن ومعرفة مناسباتهم المهمة واستغلالها في تقديم عروض خاصة لهم مميزة؛ لأن هذا سوف يُعزز من ارتباطهم بك.

كذلك اهتم بأذواق العملاء المختلفة وقم بتنفيذ طلباتهم على الوجه الصحيج، حتى تربطهم بالمكان والطعام، احرص على معرفة أوقات الذروة التي يزداد فيها عدد المرتدين إلى المطعم، والعمل على الاستعداد لتأدية الخدمات في هذه الأوقات بشكل مثالي من قبل فريق العمل.

انظر المزيد:

 

كانت هذه عناصر واحدة من دراسات جدوى مشاريع ألا وهي دراسة جدوى مشروع مطعم تواصل معنا للحصول على دراسة جدوى مشروع مطعم pdf!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!