12 نصيحة لخلق أفكار إعلانات فيس بوك احترافية وناجحة

أفكار إعلانات فيس بوك

هل أنت جاهز للانطلاق وخلق اعلانات فيس بوك قوية ولكنك لا تعرف تماما كيف يكون الاعلان جذاب؟ وما يجب أن تروج له من خلال إعلاناتك على فيس بوك؟

 

إذا كنت تبحث عن أفكار إعلانات فيس بوك تمنحك مزيد من الإلهام ، فيمكنك اعتبار أن السطور التالية موجهة إليك والتي تتضمن باقة من النصائح من شأنها أن تساعدك في خلق نماذج رائعة لاعلانات الفيس بوك.

 

نصائح لخلق أفكار إعلانات فيس بوك احترافية وناجحة

 

أصبحت إعلانات فيس بوك في الأونة الأخيرة جزء هام جدا ولا غنى عنه في أي خطة تسويق الكتروني لأي منتج أو خدمة إذا كانت طبيعتها. لذلك يبحث الكثير من المستخدمين المعلنين عن أي نصائح مفيدة أو أفكار إعلانات فيس بوك لإنشاء إعلان احترافي وناجح.

 

ولذلك فإن إعلانات الفيس بوك أصبحت عمل بالنسبة للكثير ممن يقومون بتنفيذ الغديد من الحملات الإعلانية لأصحاب الاعمال والشركات لمعاونتهم على تحقيق مزيد من الأرباح.

 

وأنت عزيزي القارئ لا شك انك أحد اثنين، إما أنك تبحث عن أبرز النصائح وأفضل أفكار إعلانات فيس بوك لإنشاء إعلان ممول من أجل مشروعك.

 

أو أنك شخص يسعى من أجل تحسين مهاراته كمسوق إلكتروني حتى يتمكن من الاستمرار في العمل في هذا المجال، ولاسيما أن مجال إعلانات الفيس بوك يعتبر مصدر ربح ممتاز جدا من مجالات الأعمال الحرة.

 

من أجل خدمة هذين السببين تسعى من خلال في هذا الدليل إلى تحديد 20 نصيحة عملية سهلة التنفيذ والتطبيق لإنشاء أفكار إعلانات فيس بوك جذابة وحملات إعلانية ناجحة، وهذا ما سوف يساعدك على تحقيق نتائج ممتازة في أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة متاحة لحملاتك الإعلانية المدفوعة.

 

١. البدء بالأساسيات

 

قبل الاتجاه إلى البحث عن أفكار إعلانات فيس بوك عليك أن تكون واعيا تماما بكيفية عمل إعلان على فيس بوك بطريقة صحيحة وما هي الخطوات الواجب سلكها في سبيل ذلك، وفي حال شعرت أن هناك بعض الأمور التي لا تفهمها جيدا أو تستوعبها بالقدر الكافي ننصحك بأن تبدأ في تنمية مهاراتك بالنسبة لهذه النقطة لفهم وإدراك مدى قوة منصة  فيس بوك التسويقية، وكيفية استغلالها على نحو أمثل في خلق أفكار إعلانات فيس بوك مميزة.

 

بالإضافة إلى أنه عليك القيام بدراسة الكورسات المقدمة عن طريق فيس بوك نفسه، والتي يحرص على ان يقدمها عبر منصة Facebook Blueprint، والتي يسهل عن طريقها تعلم المزيد حول فيس بوك وإدراك حجم قوته التسويقية بشكل عام، ومعرفة المزيد حول الإعلانات المدفوعة على فيس بوك بشكل خاص.

 

٢. القيام باستعمال Facebook Pixel منذ اليوم الأول

 

ويمكن القول أن البيكسل الخاص بمنصة فيس بوك لمن ليس على علم او دراية به، هو ببساطة شديدة عبارة عن كود برمجي بامكانك الوصول له عن طريق حسابك الإعلاني على فيس بوك.

وبعد الحصول كود فيس بوك بيكسل الخاص بك عليك القيام بإرساله لمطور المواقع الذي تعمل معه وأخباره بوضعه  في المنطقة المخصصة للكود بين <head> </head>، في موقعك أو على صفحة الهبوط الخاصة بك (Landing Page).

 

ووظيفية هذا الكود يمكن القول إنها وببساطة هي عمل تتبع لزوار الموقع الخاص بك (مثل Google analytics)، وعن طريقه يتم القيام بجمع البيانات حول الزوار المترددين على الموقع، ويمكن استخدام مثل هذه البيانات مستقبلا في عمل استهداف جيد، وكذلك بغرض تحسين نتائج الحملات الإعلانية الخاصة بك على فيسبوك.

 

فعن طريق استخدام ذلك الكود يمكنك إنشاء قوائم استهدافية بناءاً على سجل الزيارات السابقة لموقعك (هذا ما يدعى ب Custom Audience أو الجمهور المخصص).

 

ولكي تساعد فيس بوك على معرفة نوعية الترافيك الذي يزور موقعك، يجب عليك في رحلة البحث عن أفكار إعلانات فيس بوك القيام  باستعمال Facebook Pixel منذ اليوم الأول، كما يتعين عليك القيام بعمل Set Up لتلك البيكسل في جميع صفحات موقعك دون استثناء، والتركيز على الصفحات الخاصة بتسجيل بيانات العملاء وجعل البيكسل Lead Generation عن طريق الإعدادات الخاصة بحسابك.

 

٣. محاولة تقسيم الجمهور

 

أهم النصائح الواجب تعلمها لعمل إعلانات ممولة ناجحة وخلق أفكار إعلانات فيس بوك جذابة: هي عدم معاملة كل فئات الجماهير التي استهدفتها نفس المعاملة، إذ يجدر القيام بتقسيم هذا الجمهور.

 

فعلى سبيل المثال إذا كنت صاحب متجر ملابس عليك أن تقسّم جمهورك وفق العمر والجنس، وبهذه الطريقة سوف تتمكن من عمل إعلانات موجهة نحو قطاعات معينة من الجماهير، والتي تكون نسبة التحويل الخاصة بها (Conversion Rate) أعلى.

 

٤. استخدام الفيديو

 

في حال تتاح لك فرصة أن تكون جميع إعلاناتك على هيئة فيديو عليك القيام قم بعمل ذلك دون تردد، وأعلم جيدا أن الفيديو يأخذ وقت كبير في صناعته، ولكن النتائج التي يستطيع أن يحققها تكون قوية للغاية.

 

وحاول كذلك أن تجعل ذلم الفيديو عبارة عن دليل اجتماعي قوي على جودة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فعلى سبيل المثال بالنسبة ل أفكار إعلانات فيس بوك التي تستخدم الفيديو ممكن أن يكون هذا الفيديو لعميل يتحدث عن مدى روعة الخدمة التي حصل عليها من خلالك، أو أن المنتج الذي قدمته له فعال في تلبية احتياجاته او القضاء على مشكلته.

 

كما أن مجموعة الصور المصغرة او (Thumbnail) الخاصة بالفيديو يجب أن تتسم بالقدرة على تشد الإنتباه، حتى تسهم في جعل مستخدمي فيسبوك يتخذون قرار الضغط على الفيديو لمشاهدته.

 

والثواني الأولى من ذلك الفيديو تعتبر هي الأهم على الإطلاق، لذلك يتعين الاتجاه إلى مخاطبة المشاهدين بمشكلاتهم لجعلهم يتأكدوا تماما من مدى أهمية الفيديو، وأنه سوف يساعدهم في حل هذه المشكلات.

٥. الاختبار أولًا

 

أغلب الإعلانات الناجحة تعتمد بصورة أساسية على البيانات، والمسوقين لا يعتمدون اطلاقا على العاطفة، أو على أي عامل آخر بخلاف النتائج حتى يتخذون القرار الأفضل بالنسبة لهم.

 

وليس هناك طريقة معينة للحصول على البيانات الموثوقة أفضل من التجربة و الاختبار، فالاختبار هو السبيل الأفضل والأسلم الذي يستطيع أن يصل بك لأفضل النتائج.

 

وفيما يلي بعض النقاط الهامة التي عليك اختبارها للوصول إلى أفكار إعلانات فيس بوك  تضمن لك أفضل النتائج:

 

أ. صورة الإعلان

 

قم بعمل أكثر من إعلان اعتمادا على ذات الطريقة مع تغيير الصورة فقط، وذلك حتى تحصل على معلومة واضحة بشأن نوعية الصور التي تحقق أفضل النتائج مع الجمهور.

 

ب. نص الإعلان 

 

قم بتجربة الإعلان الخاص بك بأكثر من نص إعلاني، وحاول الوصول لأفضل الاستراتيجيات التي من شأنها أن تحقق لك أفضل النتائج.

 

ج) الاستهداف

 

هناك للعديد من العناصر التي يمكنك القيام باختبارها مع الاستهداف، والتي يتعين عليك القيام بتجربتها واحدة تلو الأخرى بهدف الوصول لأفضل أفكار إعلانات فيس بوك تحقق استهداف قادر على الوصول لأفضل نتيجة.

 

د. موضع الإعلان

 

هناك مواضع كثيرة يتيحها فيس بوك لظهور الإعلانات، وبالطبع فإن عملية اختيارها يجب أن تكون ناتجة عن تجربة، فوفقا لطبيعة البيزنس المراد التسويق له، وطبيعة الإعلان نفسه وطبيعة الجمهور كذلك سوف تجد أن هناك مواضع محددة من شأنها أن تحقق أفضل نتائج.

أفكار إعلانات فيس بوك
كيف يكون الاعلان جذاب؟، الجمهور الذكي فيس بوك، أفكار إعلانات تسويقية

٦. الاعتماد على إعادة الاستهداف

 

وفقا لدراسات عديدة فإنه في أغلب الأحيان أي عميل يحتاج لأن للتفاعل مع أي ماركة عدة مرات قبل اتخاذ قرار بالتعامل معها في وبالطبع فإن عدد المرات يعتمد على قوة الماركة نفسها.

 

لذلك نجد الماركات الكبيرة تتجه للقيام بعمل إعلانات بأكثر من طريقة مختلفة وفي أماكن شتى، في الشارع، فنجدها تبتكر أفكار إعلانات فيس بوك ويوتيوب، وفي التلفاز وعلى جوجل أيضا كذلك، كل هذا حتى تتفاعل مع العملاء المحتملين أكثر من مرة.

وبالطبع لكون الغالبية لا تملك ميزانية مماثلة لهذه الشركات، يجب أن الاعتماد على إعادة الاستهداف Re-targeting.

 

فعلى سبيل المثال يمكن إعادة استهداف الأشخاص الذين قد شاهدوا 50% من إعلانات الفيديو الخاصة بك بفيديو مختلف، وربما تتجه إلى أن تقدم لهم عرض ما أو خصم خاص يسهم في تحولهم إلى عملاء فعليين.

 

أو يمكنك كذلك أن تعيد استهداف كل من كان على وشك أن يشتري من موقعك ومن الجدير بالذكر عند محاولة إيجاد أفكار إعلانات فيس بوك أن إعلانات إعادة الاستهداف تتسم بتكلفتها القليلة مقارنة بغيرها من الإعلانات العادية، فلا تضيع مثل هذه الفرصة من يديك.

 

٧. استخدام استراتيجية Engagement أولا

 

وهذه الاستراتيجية قادرة على أن تحقق نجاحات ممتازة للغاية، وسوف تجعلك توفر على نفسك الكثير من تكاليف الإعلانات.

فعند القيام بأي حملة إعلانية جديدة وعمل إعلان بهدف Engagement تزيد من نسبة التفاعل مع هذا الإعلان، وذلك سوف يؤدي إلى زيادة مشاهدات هذا الإعلان بصورة تلقائية من عملائك المحتملين نتيجة لاجراء مشاركة.

 

وبعد ذلك عليك القيام بعمل إعادة استهداف لكل من أبدى تفاعل مع ذلك الإعلان بإعلان آخر تقدم له فيه عروض أو خصومات بهذه الطريقة سوف تتمكن من الحصول على نتائج أفضل بكثير.

 

٨. الاعتماد على الخطة التسويقية الكاملة

 

ونقصد بالخطة التسويقية هنا أن تكون مستعدا بخطة أفكار إعلانات فيس بوك قادرة على أن تجعلك تربح من العميل قدر الإمكان مع محاولة توفير تجربة مستخدم مثالية.

 

على سبيل المثال يمكنك تخيل أنك تبيع ملابس سهرات للسيدات وبعد قيام أي عميلة بفتح موقعك والضغط على الإعلان الخاص بك سوف تجد الازياء التي ترغب في شرائها.

 

قدم لها في ذات الوقت قطعة اكسسوارات مثلا أو اي منتج آخر مكمل لما سوف تقوم بشراءه، بهذه الطريقة سوف تحقق أرباح أعلى، وبالطبع يمكنك استعمال وسائل ترويج مجانية مختلفة مثل الإيميلات، أو القيام بإعادة الاستهداف حتى تستفيد مرة أخرى من تلك العميلة وهذا الأسلوب يُعرف في التسويق باسم Up-selling

 

٩. الاعتماد على الإيموجي في الإعلان

 

عند محاولة وضع أفكار إعلانات فيس بوك تذكّر جيدا أنك تقوم بمخاطبة جمهور وسائل التواصل الاجتماعي على الفيس بوك بإعلاناتك، وهذا الجمهور الذكي فيس بوك يحب ان يتفاعل، و يحب أن تكون الإعلانات مشابهة للمنشورات العادية التي يواجهها ويتفاعل معها كل يوم.

 

لذلك عليك أن محاولة استخدام ذات اللغة و اتباع نفس الأسلوب الذي يفضله أغلب الناس، والاعتماد على الإيموجي في الكلمات المختارة ونفس الشيء بالنسبة للصور والفيديوهات الخاصة بك.

١٠. استخدام فيس بوك ماسنجر في الحملات الإعلانية

 

العديد من المسوقين المبتدئين الباحثين عن أفكار إعلانات فيس بوك لا يعلمون أنه من الممكن إجراء حملات إعلانية عن طريق فيسبوك ماسنجر، وهذه الطريقة فعّالة للغاية ولاسيما بالنسبة للخدمات التي تتطلب الحجز أو بدء اجراء محادثة مع العميل أولا ( مثل حجز الكورسات – تقديم الخدمات الطبية )

 

فعلى سبيل المثال يمكن القيام باستهداف أي شخص يتجه إلى مراسلة الصفحة الخاصة بك عبر إعلان على فيسبوك ماسنجر، حيث تواصل معك بالفعل في وقت سابق، لذا سوف يعتقد أن هذه رسالة عادية منك ومحتمل ان يتفاعل معها  بنسبة كبيرة وبالتالي تعتبر ضمن انجح أفكار إعلانات تسويقية ممكن استخدامها فيس بوك.

١١. الاعتماد على نصائح فيسبوك

 

خلال القيام بعمل أي حملة إعلانية يقوم فيس بوك بتوجيه باقة من الإرشادات لك في سبيل تحقق أفضل النتائج، فمثلاً ستجده يوجهك أن الصور التي تستعملها ليست واضحة.

 

أو يرشدك عند استخدام عدد كلمات كبير في نسخة اعلانك، استمع إلى نصائح وإرشادات فيس بوك عند البحث عن أفكار إعلانات فيس بوك ونفذ ما يقوله لك، فهو أدرى بما يقوم به.

١٢. الابتعاد عن استخدام نمط الإعلانات المبهمة

 

عادة ما ننزعج كثيرا عند رؤية إعلان ولا نفهم ما يريده منا بالتحديد، ما الذي يجب فعله حيال مثل هذا الأمر، وفي بعض الأحيان حتى لا نفهم ما هو المنتج أو الخدمة المراد الترويج لها  في ذلك الإعلان.

 

اذ يجب عليك عند البحث عن أفكار إعلانات فيس بوك القيام بتحديد الهدف من هذا الإعلان، أو عن ماذا يتحدث في الثواني الثلاثة الأولى من احتكاك العميل بهذا الإعلان.

 

سواء كان ذلك الإعلان عبارة عن صورة أو نص مكتوب، أو فيديو، أو مزيج بين نوعين. كما عليك تحديد المشكلة التي تخاطب جمهورك من أجلها بوضوح، وأن تجعل من يرى هذا الإعلان يعرف ما الذي سوف يستفيده حتى يستمر في أكمال القراءة أو المشاهدة.

 

في النهاية ..

 

ولعل السبب الذي يجعل الكثير من الناس تفشل في القيام بابتكار أفكار إعلانات فيس بوك هو أنهم يتوقعون تحقيق نتائج مبهرة وبأقل تكلفة ممكنة، ثم تصدمهم النتائج.

ينبغي عليك التحلي بالواقعية في تحديد الأهداف وان تختارها بسيطة بحيث لا تصاب بالإحباط، فمثلا يمكنك تتوقع تحقيق 5% فقط من صافي الأرباح بعد حساب ميزانية الإعلانات، وبهذه الطريقة عندما تفشل في الوصول إلى الهدف في البداية لن تشعر بخيبة أمل.

 

 نرجو أنك قد تكون وجدت بالفعل ١٢ نصيحة تلهمك إلى إنشاء أفكار إعلانات فيس بوك مميزة وناجحة وأن تكون قد استفدت من هذه المعلومات، وتخبرنا بالنتائج حتى نشاركها مع متابعي المسوقون المبدعون.

 

ولا تنس مشاركة هذا المقال مع كل من يهتم بمثل هذا الأمر، حتى تصبح سببا في نشر المعارف والمعلومات المفيدة.

 

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!