ما هو السيو وماهي فائدته للمواقع الإلكترونية (SEO)؟ | 2023

محتويات المقال

ما هو السيو وماهي فائدته مهمة صعبة لن يتعرف عليها الكثير من المستخدمين، ولكي تتقن مهارة السيو في تطوير المواقع لتلائم محرك البحث جوجل، فأنت بحاجة إلى معرفة معنى سيو وأهم مهاراته والخطوات والتقنيات اللازمة الخاصة برفع حركة الزوار والتحسين من محتوى الموقع.

ولأن عالم السيو كبير وعميق، في هذا المقال سنقدم لك معلومات و إرشادات تساعدك في الوصول بمحتواك إلى جمهورك المستهدف والمهتم.

محتوى المقال:

  • ما هو السيو وماهي فائدته لموقعك؟
  • ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي؟
  • ما هي فائدة السيو لتحسين الموقع لمحركات البحث SEO Google؟
  • خطوات تحسين سيو (SEO) محتوى الموقع

ما هو السيو وماهي فائدته لموقعك؟

السيو هو عبارة عن تهيئة وتحسين محركات البحث ومعناه بالانجليزي Search engine optimization، ومهمة السيو هي تطوير المواقع لكي تتناسب مع محركات البحث مما يجعلها تظهر في النتائج الأولى من صفحات البحث.

كما أن للسيو فوائد كثيرة جدًا ولمعرفة أكثر عن ما هو السيو وماهي فائدته تابع باقي المقال:

  1. الحصول على الكثير من الزوار والزيارات المجانية لموقعك.
  2. ظهور موقعك في النتائج الأولى على محركات البحث.
  3. تحسين المبيعات وتحقيق الأهداف التسويقية سواء بيعد منتجات أو خدمات أو غيرها..
  4. زيادة تواجد علامتك التجارية في ذهن عملائك من أهم أسباب معرفتنا لـ ما هو السيو وماهي فائدته.
  5. كسب ثقة العملاء وولائهم لك ولما تقدمه.
  6. أرشفة المحتوى على الموقع بشكل أسرع.

ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي؟

السيو والتسويق الرقمي مرتبطين ببعض تمام الإرتباط فلا يمكن لقيام أحدها دون الآخر، وذلك لأن قواعد السيو من الأساسيات التي يجب مراعاتها للتحسن من ظهور وتواجد موقعك الإلكتروني وصفحات التواصل الإجتماعي الخاص بك على محركات البحث.

لمن يسأل “ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي” فإن التسويق بدون اتباع معايير السيو لا يحقق فوائد كبيرة ومؤثرة، وذلك لأن السيو متخصص في معرفة الكلمات التي يستخدمها الناس في محركات البحث للوصول إلى محتواك.

واستخدامها بشكل أساسي ومتنوع في محتوى الموقع للتحسين من مكانته في محركات البحث وعرضه في النتائج الأولى، وبالتالي تزداد رؤيته، ويزداد عدد النقرات على الموقع، ويؤدي ذلك إلى تحقيق أرباح فعّالة ومستمرة.

ولن تكتفي بذكر العلاقة الوطيدة بين التسويق والسيو، بل سنخبرك عن ما هو السيو وماهي فائدته وأهميته في التسويق الرقمي:

قلة التكلفة

السيو من الطرق المجانية طويلة المدى، التي لا تحتاج إلى الكثير من المال لكي تعطي نتائج فعًالة كما في الإعلانات الممولة، يُمكنك طلب خدمات شركة سيو المسوقون المبدعون للتحسين من سيو موقعك الإلكتروني بأقل التكاليف.

زيادة الأرباح

قبل أن تخبرك عن ما هو السيو وماهي فائدته لزيادة أرباحك، عليك بمعرفة أن السيو لا يختص فقط بالمواقع الإلكتروني، بل لكل منصة سيو، سيو فيسبوك، سيو انستجرام، سيو سناب شات، سيو تويتر ، وهكذا..

ويمكنك استغلال جميع هذه الطرق بالكامل في زيادة أرباحك من على المنصات المختلفة، التي تعود عليك بالكثير من الأرباح والأموال مقابل كل نقرة.

استهداف فئات معينة

من خلال معرفة ما هو السيو وماهي فائدته في التسويق، سيمكنك هذا من فهم احتياجات الناس والكلمات التي يستخدموها بشكل أساسي على محركات البحث، التي تركز على المجال الخاص بك.

وبالتالي فإن يوفر لك المعلومات اللازمة للتحسين من الموقع والإستفادة زيادة عدد الزيارات في تحقيق أرباح أكثر، ويمكنك الاستفادة من خدمات المسوقون المبدعون لتحقيق استفادة أكبر وأرباح أكثر من مواقعك الإلكترونية.

زيادة الثقة بشركتك وبناء سمعة طيبة

بعد تنفيذ الخطوات السابقة وتمكنك من فهم ما هو السيو وماهي فائدته لعلامتك التجارية، ستتمكن من بناء سمعة طيبة وقوية لشركتك أو علامتك، والترويج لخدماتك بطريقة سهلة وسريعة، والتواصل بشكل أفضل مع العملاء.

مما يضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات وبناء ثقة متبادلة بينك وبين عملائك، لكن هذا النوع من التسويق يحتاج إلى الكثير من الجهد والصبر لكل تحقق من خلالها نتائج مستدامة طويلة الأمد.

ما هو السيو وماهي فائدته

ما هي فائدة السيو لتحسين الموقع لمحركات البحث SEO Google؟

بشكل يومي يستخدم الناس المواقع الإلكترونية في جذب الاهتمام لمحتواهم أملًا في الحصول على عدد أكبر من المتابعين، ليستفيد الزوار من المحتوى الخاص بموقعك ويستفيد أصحاب المواقع من عدد الزيارات في الترويج وتحقيق أهدافهم التسويقية، في الحصول على:

عدد كبير من الجمهور المستهدف

إن الهدف الأساسي من معرفة ما هو السيو وماهي فائدته هو العمل على التحسين من الظهور على محركات البحث للجمهور المستهدف، ومعرفة ما الكلمات التي يستخدمها الباحثين بشكل شائع للبحث عن منتج معين أو شئ يقارب لما تقدمة، وتعد هذه فرصة ممتازة لتحقيق الأهداف التسويقية للعلامة التجارية.

التقدم للصدارة

التقدم الذي تحرزة عند فهمك لـ ما هو السيو وماهي فائدته لا يقتصر فقط على تحسين ترتيبك على محرك البحث، ولكن معناه أيضًا تفوقك وتصدرك على منافسينك، فكلما تقدمت في نتائج البحث، حصلت على عدد نقرات وزيارات أكبر عن باقى منافسينك، وتتحول جميع هذه الزيارات في أحسن الأحوال من مجرد أشخاص زائرين لمحتوى صفحتك إلى عملاء محتملين.ط

قياس النتائج

على عكس باقي الطرق التقليدية الأخرى في التسويق، فإن استخدامك وفهمك لـ ما هو السيو وماهي فائدته يؤهلك إلى قياس النتائج المحققة من المبيعات أو زيادة الوعي أو التفاعل على محتواك، ومن خلال معرفة هذا النتائج والمعلومات الخاص بها، ستتمكن من صنع تأثير أكبر في طريق الوصول لأهدافك والاستثمار فيها.

استثمار مجاني

في السيو أن لا تحتاج إلي شراء مساحة إعلانية، فمحركات البحث ستتولى هذا عنك، كل ما عليك فعله هو بذل بعض المجهود والتركيز على تقديم تجربة مستخدم أفضل، تُمكنك من الظهور بشكل طبيعي في نتائج البحث الأولى، دون الحاجة إلى دفع أموال كبيرة.

6 خطوات لتحسين سيو (SEO) محتوى الموقع

الآن أصبحت تحسين محركات البحث من الوسائل المثلى لزيادة زيارات الموقع الإلكتروني بأقل التكاليف، وبنتائج من أفضل من الخطط التسويقية التي قد تكلفك الكثير من الأموال، إليك بعض الخطوات التي تساعدك في فهم ما هو السيو وماهي فائدته التحسين من سيو الموقع:

1- الاهتمام بالكلمات المفتاحية (Keywords)

إن أفضل طريقة لجذب عدد كبير من الزوار هو استهداف الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها في عملية البحث، والتي تمتلك على نسبة تنافسية عالية، يمكن استخدامها في رفع الترتيب على محركات البحث.

2- تحسين السيو الداخلي (on-page SEO)

السيو الداخلي هو كل ما يتعلق بمحتوى الموقع نفسه من وصف تعريفي وصور وفيديوهات ووسوم وغيرها.. ويمكنك تحسين السيو الداخلى من خلال معرفة ما هو السيو وماهي فائدته لمساعدتك في كتابة وصف تعريفي (meta description) وعنوان (title) معبرين ومختصرين.

بالإضافة لاستخدام الكلمات المفتاحية في أول 100 كلمة وآخر 100 كلمة في المقال، وإضافتها في العناوين الفرعية والرئيسية تعبر من أكثر الطرق المجدية لتصدر نتائج البحث.

ولا تنس إضافة الكلمة المفتاحية في الصور الخاصة بالمقال، وإضافة نص بديل ووصف للصورة، كما أن الربط الداخلي للصفحات ببعضها مهم جدًا للغاية ويزيد من مدة بقاء الزوار في الموقع، مما يساعد في زيادة تصنيفه على صفحات محركات البحث.

3- تحسين سرعة الموقع

ماذا سيحدث لو كان موقعك بطئ؟ سرعة الموقع الإلكتروني من أهم الأشياء التي يركز عليها قوة الموقع، وعدد الزيارات التي سيحصل عليها، فإذا زادت مدة تحميل الصفحة عن 5 ثوانى لن يبقي المستخدم في صفحتك فترة طويلة ولن يهتم أحد بزيارته.

ماذا تفعل للتقليل من مدة تحميل الصفحة؟ بإمكانك التقليل من حجم الصورة عن طريق ضغطها أو تقليل عددها لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على التحميل، وأيضًا قبل شراء الموقع تأكد من أن الموقع الجغرافي للمستضيف قريب من الفئة التي تستهدفها.

4- بناء الروابط الخارجية

ما هو السيو وماهي فائدته من حيث بناء الروابط الخارجية؟ الروابط الخارجية طريقة من طرق السيو المستخدمة في التحسين من محركات البحث، وعلى الرغم من أن جوجل أعلنت أنه لم يعد مهم إلا أن يبقى من الطرق الفعّالة في تحسين محركات البحث.

ومن أفضل النصائح التي يمكننا تقديمها لك، هو أن تحصل على روابط خارجية لموقعك من مواقع أخرى قوية وموثوقة، تُساعدك في رفع ترتيب موقعك وتحسن من تواجده على محركات البحث، مع الحرص على البعد تمامًا عن المواقع المشبوهة التي بإمكانها إلحاق الضرر بك، وتحجب من تواجد موقعك على محركات البحث.

5- الاهتمام بمنصات التواصل الاجتماعي

يختلف ما هو السيو وماهي فائدته لمنصات التواصل الإجتماعي في عدة أمور، منها أساليب النشر والكتابة، والاستهداف للكلمات المفتاحية وطريقة الوصول للعملاء المهتمين، ولكن تبقى منصات التواصل الإجتماعي من الأمور الهامة جدًا والأدوات الأكثر فاعلية في التسويق والترويح.

إذ يُساعد النشر عليها التعريف بمحتواك لجمهور كبير من الناس، بالإضافة إلى زيادة الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، وبالتالي إن اهتممت بها فاعلم أنها ستخدم تواجدك وظهورك بشكل كبير جدًا سواء من حيث زيادة حركة المرور على المنصة الإجتماعية أو على صفحات موقعك الإلكترونية.

6- اعتني بالمحتوى

لا يكفيك فقط كتابة المحتوى لكي تتصدر نتائج البحث الأولى! ولكن يجب عليك فهم ما هو السيو وماهي فائدته في رفع تصنيف موقعك؟ وكيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو يمكنك من التواجد الاحترافي والواثق على الصفحات والمنصات الإلكترونية.

وختامًا

بهذا نكون تعرفنا على ما هو السيو وماهي فائدته في العديد من الجوانب والاختصاصات المتعلقة بالتطوير من الموقع والمحتوى الخاص به، وإذا أردت أن تحسن من السيو الخاص بموقعك، بإمكانك الاستفادة من خدمات المسوقون المدعون، تواصل معنا الآن!