ماهي محركات البحث seo وكيفية عملها؟

محتويات المقال

ماهي محركات البحث seo؟ في هذا المقال سنعطيك نظرة عامة عن تحسين محركات البحث SEO كما سنقدم لك معلومات مفيدة حول مفهوم السيو وكيفية تحسين محركات البحث، وكيف تتم فهرسة المواقع؟

تتمثل قيمة محركات البحث في قدرتها على زيادة عدد الجماهير القارئة والمهتمة بالمحتوى الذي تقدمة بنسبة تتفوق على أي وسيلة تسويقية أخرى. لذا، من الضروري أن تتعرف وتتعلم الطريقة المناسبة في كتابة المحتوى وتهيئة مواقع البحث، التي تُؤثر على تقييم وترتيب صفحتك على محركات البحث.

ماهي محركات البحث seo

هل تعلم أن أكثر من 95% من مُستخدمي محركات البحث يفضلون النتائج الأولى فقط، ونادرًا ما يصل الأشخاص إلى صفحات البحث الأخرى، وبالتالي لك أن تتخيل ماذا سيحدث لموقعك الإلكتروني، ومستوى النتائج التي ستصل إليها عند ظهورك على النتائج الأولى.

قد يضمن لك هذا الحدث آلاف الزيارات الشهرية، وعدد كبير من العملاء المهتمين والحصول على الكثير من الزيارات العضوية المجانية، وبالتالي فإن لـ تحسين محركات البحث SEO تأثير عظيم على موقعك الإلكتروني ونشاطك التجاري.

ومن خلال معرفة ماهي محركات البحث seo ومعرفة واتقان التقنيات المستخدمة في تحسينه التي تضمن لك تحقيق هدفك التجاري في الظهور على المراتب الأولى، وتوليد الكثير من الإيرادات دون الحاجة إلى أموال ومصروفات كثير على طرق الدعاية التقليدية الأخرى.

كيف تعمل محركات البحث seo

بعدما عرفنا ماهي محركات البحث seo سننتقل الآن إلى الحديث عن آلية عمل محركات البحث، ولأن محركات البحث ذكية ولها آلية خاصة في العمل فسنتحدث معك بشكل تفصيلي عن الخطوات الرئيسية الثلاثة التي تعمل بها محركات البحث، وهي:

الخطوة الأولى: الزحف (Crawling)

ماهي محركات البحث seo الخاصة بالزحف؟ عملية الزحف تتم من خلال عناكب إلكترونية تقوم بالزحف إلى موقعك الإلكتروني وإيجاد الصفحات الأخرى والمواقع المتعلقة به.

والتي تستكشف الإنترنت من خلال روابط الـ URLs، مثل الروابط الخلفية وخرائط الموقع والروابط المدخلة عبر Google Search Console.

وهذه الزواحف تقوم بسحب بيانات موقعم إلى صفحات الأرشيف الخاصة بالموقع، لكي يقوم الذكاء الإصطناعي بفهم محتواه، ودراسته ومعرفة مدى قوته ومصداقيته، ومعالجته ومن ثم ترتيبة فيما بعد، لذا يجب عليك مراعاة السيو ومعرفة ماهي محركات البحث seo بكل تفاصيلها.

كما أن تلك العناكب تقوم بشكل آلي بتحديد ما إذا كانت تلك الصفحات تصلح للدخول إلى قاعدة البيانات الخاصة بمحركات البحث أم لا؟ وبالتالي إذا كان موقعك يحتوى على أي مخالفات مثل بيع المخدرات أو الأسلحة.

أو أن موقعك معاقب من جوجل، أو غير شرعي، أو أن تصميمه وبرمجته لاتسمح لعناكب محركات البحث بالدخول إلي أو ليس متصل بأي موقع آخر، كل هذه أسباب تُفسر عدم ظهور موقعك في نتائج محركات البحث.

الخطوة الثانية: الفهرسة (Indexing)

في تلك الفقرة من مقال ماهي محركات البحث seo وكيفية عملها سنحدثك عن الفهرسة، وهي العملية التي تتم بعد زحف العناكب الإلكترونية إلى محتوى الصفحة، والحصول على المعلومات والبيانات الخاصة بها.

مع العلم أن ليس كل الصفحات التي يتم الزحف إليها تصل إلى هذه المرحلة، بل يقوم محرك البحث أولا بعد فهم الصفحات ومعالجتها، بحذف المواقع والصفحات والروابط الضارة بها أحيانًا، ومن ثم تنتقل إلى المرحلة التالية وهي الفهرسة.

والفهرس هو مكان في الويب يحتوي على مئات الملايين من الصفحات والمواقع الموجودة على شبكة الإنترنت. لذا، عند توفر الشروط الخاصة بموقعك سيتم إدراجه في فهرس جوجل ومن ثم ينتقل إلى المرحلة التالية، وهي الترتيب.

الخطوة الثالثة: الترتيب (Ranking)

في المرحلة التالية من كيفية عمل محركات البحث الخاصة بمقال ماهي محركات البحث seo سنتحدث عن الخطوة الأخيرة، وهي ترتيب صفحتك على نتائج صفحات البحث، والترتيب هي الخطوة الأكثر أهمية بالنسبة للمستخدم.

فعندما تبحث على جوجل من الأكيد أنك تريد أن تكون من النتائج الأولى الظاهرة على محركات البحث، وهذه الخطوة تتم اعتمادًا على الخطوات السابقة,

فـ لمحركات البحث خوارزميات معقدة للغاية لترتيب نتائج البحث، يتم على أساس الكلمات المفتاحية، وتوزيعاتها في الموقع وأكثر من 200 عامل آخر متعلق بمدى جودة المحتوى وتنظيمه وغيرها من الأمور الكثيرة.

أهم 4 معايير لترتيب محركات البحث

الآن بعدما تعرفنا على ماهي محركات البحث seo وكيفية عمل هذه المحركات، يأتي دور الجزء الأهم على الإطلاق: كيف نقوم بتحسين محركات البحث؟

الأمر ليس سهل على الإطلاق وإلا لكان من السهل الوصول والتصدر في نتائج محركات البحث الأولى بكل سهولة ويسر، ولكن الأمر يحتاج إلى العديد من الخطوات التي يجب أن تتم بشكل تسلسلي مع الإستمرار ببذل بعض الوقت والمجهود للتطوير من الموقع.

المعيار الأول: محتوى الصفحة

للمحتوى أهمية كبيرة سنذكرها لك في هذا المقال المتعلق بـ ماهي محركات البحث seo وأهميتها لنُخبرك عن مدى قوة المحتوى في التأثير على محركات البحث وعناكب الزحف الخاصة بجوجل، ولكي تكتب محتوى جيد للموقع الخاص بك، يجب عليك مراعاة عدة عوامل، منها:

1- تكرار الكلمات المفتاحية

تكرار الكلمات المفتاحية في المقال الخاص بك يجب أن يكون بنسب معقولة، فـ مثلًا إذا كنت تكتب مقال الكلمة المفتاحية الخاصة به “ماهي محركات البحث seo” الأفضل أن تتكرر هذه الكلمة في محتواك بنسبة من %1 لـ 2% من محتوى الصفحة.

2- العنوان 

ذكر الكلمة المفتاحية في عنوان المقال ضمن أساسيات تحسين السيو التي يجب أن تكون موجودة، كما يُفضل أن تكون الكلمة المفتاحية في بداية المقال وليس في نهايته.

3- وصف المقال

في الجزء الخاص بالوصف يجب ذكر الكلمة المفتاحية الخاصة بالمقال فيه، وذلك لأنها الوسيلة التي من خلالها يتعرف القارئ على محتويات المقال ويقرر إن كان هذا المقال مناسب ويريد النقر على الصفحة وقرائه أو لا، كما أنها يساعد بشكل كبير في جذب أكبر عدد من الزوار وتحسين من ترتيبك على محركات البحث.

4- العناوين الرئيسية والفرعية

لو الكلمة المفتاحية للمقال الخاص بك هي ماهي محركات البحث seo” يجب عليك ذكرها في العناوين الفرعية والرئيسية في صفحتك وفي المقال الخاص بك على الأقل مرة أو مرتين.

5- بداية المقال ونهايته

يجب أن تُذكر الكلمة المفتاحية في أول 100 كلمة بالمقال، ويُفضل أن تكون هي بداية المقال، كما يجب أيضا ذكرها في آخر 100 كلمة في نهايته.

6- رابط المقال

في الرابط الخاص بالمقال يجب أن يتم ذكر الكلمة المفتاحية فيه، ولا يُفضل أن تكون الكلمة المفتاحية أكبر من 4 كلمات لكي تظهر في رابط المقال بشكل كامل.

8- شكل المحتوى وطوله

بحسب العديد من الإحصائيات فإن شكل المحتوى له تأثير كبير في جذب انتباه القارئ واستمراره في موقعك لأطول فترة ممكنة، لذا يجب عليك عند كتابة المحتوى أن تجعله لا يقل عن 1400 كلمة ويفضل أن يزيد عن 2000 كلمة، كما يفضل أن يكون المحتوى على شكل نقاط تجعل من القراءة رحلة سهلة وممتعة، كما هو موجود في مقال “ماهي محركات البحث seo” الذي تقرأه الآن!

9- سرعة التحميل الموقع وتوافقه مع الموبايل

في هذه الفترة الزمنية أغلبية المستخدمين والباحثين عن المواقع الإلكترونية يفضلون استخدام الهواتف الجوالة، لذا فإن الحصول على تجربة مستخدم سريعة ومتوافقه مع الهواتف الجوالة من أكثر الأشياء التي يهتم بها القارئ.

10- المحتوى المكرر والمنسوخ

إذا كنت تكتب مقال عن “ماهي محركات البحث seo” مثلا، ووجد القارئ أن محتواك قد رأه منسوخ من مكان آخر أو أن المحتوى مكرر بنسبة كبيرة ولا يقدم له أي استفادة حقيقية، فإن هذا سيؤثر على مصداقتك أمام جمهورك، وربما يجعل القارئ لا يفضل استخدام موقعك مرة أخرى.

ماهي محركات البحث seo

المعيار الثاني: عوامل ترتيب الموقع

لترتيب الموقع الخاص بك عوامل أساسية يجب أن تكون متوفرة كي تتمكن عناكب محركات البحث من الوصول والتعرف إليه بشكل سليم، وإعطاءه ترتيبات كبيرة في محركات البحث، ومن هذه العوامل:

  1. وجود خريطة للموقع: لمساعدة جوجل على التنقل لموقعك وسهولة أرشفته.
  2. وجود شهادة الـ SSL: ويُفضل أن يبدأ موقعك بصيغة HTTPS
  3.  تصميم موقع سهل: لكي يحبه الزوار ويجعلونه يتصدر نتائج البحث الأولى.
  4. توافق الموقع مع الهواتف المحمولة
  5. سمعة الموقع: في حال كانت سمعة الموقع جيدة ويحظى بتعليقات إيجابية، سيساعدك هذا على بناء قاعدة عملاء وزوار كبيرة.

المعيار الثالث: عوامل الترتيب الخاصة بالدومين

يوجد الكثير من المعلومات الخاصة بـ ماهي محركات البحث seo وكيفية الترتيب عليها، ومن أهم هذه العوامل هي المعاملات الخاصة بالدومين والتي هي:

  1. عمر الدومين: أي العمر الزمني المقدر من تاريخ حجزة وتعتبر جوجل أن الدومين الأقدم هو الدومين الأعلى مصداقية والأكثر موثوقية.
  2. اسم الدومين: وجود الكلمة المفتاحية في اسم الدومين من الأشياء المهمة جداً، فمثلا موقع المسوقون المبدعون لا بد من أن يتواجد هذا الاسم في الدومين الخاص به، فهو يعتبر علامة جيدة بالنسبة لجوجل.
  3. المدة الزمنية لاستئجار الدومين: الدومين الحاصل على مدة زمنية أطول كـ مثلا الدومين المدفوع لمدة 5 سنوات يحصل على ترتيب أعلى من الدومين المدفوع لمدة سنة أو سنتين.
  4. امتداد الدومين: امتداد الدومين يجب أن يكون خاص بالدولة التي تريد أن تظهر بها، لأن هذا يزيد من ترتيبك في النتائج المحلية، لكنه لن ينقص من ترتيبك العام.
  5. عامل الـ EMD: وهو اختصار لـ Exact Match Domain الذي يحدد مدى تطابق اسم الدومين مع محتوى الصفحة الخاص بك، لذا يفضل اختيار اسم دومين مطابق مع اسم صفحتك لأن هذا عامل مهم بالنسبة لـ خوارزميات جوجل ويُحسن من ترتيبك.

المعيار الرابع: عوامل الترتيب الخاصة بالـ Backlinks

الروابط الخلفية من أهم عناصر التي يجب عليك معرفتها تبعًا لمقالنا الخاص بـ ماهي محركات البحث seo، والتي يركز في هذه الفقرة على العوامل الخاصة بتحسين الترتيب والظهور على محركات البحث:

  1. سلطة المواقع: وكلما كانت المواقع التي تمنحك الروابط الخاصة بها ذات قوة ومصداقية عالية، كلما وثقت فيك خوارزميات جوجل ومنحتك ترتيبات أعلى لدى محركات البحث.
  2. عدد الدومينات المرتبطة بصفحتك: والتي كلما زاد عددها زادت أفضليتك لدى محركات البحث جوجل، بشرط أن تكون دومينات ذات جودة عالية، وتقدم محتوى قيم.
  3. الروابط الخلفية للموقع: الباك لينكس التي تحصل عليها من مواقع قوية مثل المواقع الحكومية أو التعليمية تجعل موقعك أكثر قوة ومصداقية.
  4. عمر الدومينات المرتبطة بصفحتك: كلما كانت الباك لينكس التي تحصل عليها من مواقع قديمة موثوقة وقوية، كلما تم إعطاء موقعك أفضلية أكثر على محركات البحث.

بالإضافة لجميع ما سبق يوجد العديد من العوامل والمعايير الأخرى التي نذكرها لك في مقال “ماهي محركات البحث seo” والتي تُؤثر على ترتيب الموقع، منها:

  • معدل الارتداد (Bounce Rate): وهو معدل الزائرين الذين يدخلون إلى موقعك الإلكتروني ويخرجونه منه بعد مدة قصير، وكلما قل هذا المعدل كان أفضل.
  • تكرار زيارة موقعك Repeat Traffic: وهو معدل تكرار الزيارات الخاصة بموقعك، وكلما زاد هذا المعدل كان أفضل لموقعك، مما يساعده في الحصول على ترتيبات أعلى على محركات البحث المختلفة.
  •  تاريخ بحث المستخدم User’s Browsing History: عندما يعتاد المستخدم على الدخول لموقعك وتصفحة والخروج منه باستمرار، يمنحك هذا أفضلية أكبر لدى جوجل ويعزز من وجوده.

ما هي الاستراتيجيات المستخدمة في التحسين من السيو؟

يوجد نوعين من الاستراتيجيات المستخدمة في التحسين من السيو الخاص بالموقع، والتي سنحدثك عنها في مقال “ماهي محركات البحث seo” وهي:

تقنية القبعة البيضاء – White hat SEO

وهي التقنيات والأساليب الآمنة التي يستخدمها خبير السيو بعدما يدرس ماهي محركات البحث seo ويعرف بكل ذكاء على استراتيجيتها وخباياها، لكي يستخدمها بكفاءة في التحسين من محتوى الموقع الخاص به، للحصول على نتائج أعلى في محركات البحث، وتشمل هذه الأساليب ما يلي:

  1. إنشاء محتوى عالي الجودة: ويساعد هذا في جذب عدد كبير من الزوار مما يحسن من ترتيب الموقع على نتائج البحث، والحصول على عملاء أكثر مهتمين بالمحتوى الخاص بك.
  2. مشاركة المحتوى على منصات التواصل الإجتماعي: تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي على توجيه الزوار إلى موقعك الإلكتروني من خلال مشاركة مقالات وأخبار الموقع الخاص بك من حين لآخر لجذب عدد أكبر من العملاء المهتمين.
  3. بناء الروابط الداخلية: الروابط الداخلية شئ مهم جدًا لمحتواك، يجب أن تأخذه في الاعتبار وتعزز من وجودة داخل موقعك، ويمكن أن يعود هذه بفائدة كبيرة على تجربة المستخدم.

ويساعده هذا على فهم محتوى الصفحة وأي صفحات أخرى متعلقة بموقعك، وكذلك كشف محتواك بالكامل، مما يمنح له فرصة أكبر في البقاء في موقعك لأطول فترة ممكنة ويزيد هذا من ترتيبك على محركات البحث الخاصة بجوجل.

تقنية القبعة السوداء Black hat SEO

في مقال “ماهي محركات البحث seo” نحدثك أيضًا عن تقنية القبعة السوداء، وهي عبارة عن أساليب وتقنيات تعتمد بشكل أساسي على عدم اتباع القواعد والإرشادات الخاصة بجوجل.

قد تكون هذه التقنية في بدايتها ناجحة، ولكن مع الوقت سيضعك هذا في مشكلة مع جوجل ومن المرجح أن يسبب هذا لك العديد من المشاكل قد تصل إلى حجبك ومع محتواك من الظهور في أي من نتائج البحث.

لذا، لا تعتمد عليها ننصحك بالاعتماد على الاساليب القانونية التي لا تتضمن تضليل الجوجل وخداعة كأن تجعل بعض النصوص مخفية أو تعرض نسخة مخفية لعناكب البحث مختلفة عن النسخة الأصلية لموقعك.

أو أن تعتمد على نسخ المحتوى أو تكرار لإن جوجل سيرى هذا النسخ وكذلك القارئ، وهذا ما سيعطي له انطباع سئ عن محتواك ومع الوقت سيقلل عدد القراء والمهتمين بموقعك، مما يؤدي إلى حصوله على ترتيبات متدنية في نتائج البحث.

وختامًا

فإننا في هذا المقال قد تناقشنا مع عن معنى سيو و ماهي محركات البحث seo والعوامل والمعايير الخاصة بتحسين محركات البحث، ولكن من الجدير بالذكر أن تحسين محركات البحث يتطلب الكثير من الوقت والمجهود والصبر، لتتمكن من الحصول على نتائج فعًالة تعزز من تواجدك الإلكتروني وتحقق أهدافك التسويقية.

ويمكنك طلب خدمات شركة المسوقون المبدعون وتحصل على خدمات السيو الاحترافية بكل كفائة وفاعلية!