المهارات الأساسية ل كيفية عمل SEO

محتويات المقال

 

سيو الموقع (SEO) أو تهيئة المواقع لمحركات البحث اختصار ل (Search engine optimization) ويمكن تعريفه على أنه عملية تطوير المواقع بما يتناسب مع متطلبات محركات البحث المختلفة مثل Google  أو Bing وذلك بهدف الظهور ضمن نتائج البحث الأولى من قبل العملاء المحتملين.

ومن الجدير بالذكر أن محركات البحث هي مصدر حوالي ٧٠% من الزيارات الموجهة إلى المواقع الإلكترونية حيث يقوم زوار المواقع المختلفة باللجوء إلى محركات البحث المختلفة للحصول على إجابة عن أسئلة معينة أو البحث عن منتج أو خدمة ما يدفع أصحاب الأعمال للتساؤل عن كيفية عمل SEO.

 

من هو خبير ال SEO؟

يعد خبير ال SEO أو خبير تهيئة محركات البحث (Search Engine optimization- SEO Expert) هو ذلك الشخص المسؤول عن تهيئة موقع الويب حتى يحتل ترتيبًا أعلى في نتائج محركات البحث، ويتمثل هدفه الرئيس في تصدر نتائج البحث والحصول على مزيد من زيارات الباحثين على الإنترنت. 

ومما لا شك فيه أن الخبرة في مجال ما تعتبر أمر أو مصطلح نسبي ولكننا نعني بها في هذا الصدد ببساطة شديدة امتلاك قدر كافي من العلم والمهارة حول كيفية عمل SEO لتحقيق نتائج جيدة لمشروعات العملاء، لا أن تصبح فقط مجرد متخصص تعلم SEO.

 

أساسيات ال SEO

عند الحديث عن أساسيات السيو أو المعلومات والمهارات الأساسية التي يحتاج أي خبير SEO

 الإلمام بها ليس من المبالغة في شيء أن نصف تلك الأساسيات بأنها مثل الكيمياء حيث خلط ومزج مكونات شتى معًا لإنتاج مركب نهائي ألا وهو “صفحة نتائج البحث” والتي تعد ميدان التنافس بين محترفي ال SEO.

وبالحديث عن أساسيات السيو يتعين علينا الإشارة إلى عنصرين (محرك البحث وعوامل التصنيف).

 

أولًا: محرك البحث وكيفية عمله

يمكن اختزال آلية عمل محرك البحث في ثلاث خطوات رئيسية على النحو التالي:

 

الخطوة الأولى: يرسل محرك البحث “جوجل” روبوتات أو عناكب في سبيل العثور على صفحات في الإنترنت

.فتزحف هذه العناكب في الويب وتقرأ النص الموجود في مصدر أو كود صفحات مواقع الإنترنت  

الخطوة الثانية: وبمجرد القيام بالزحف إلى صفحة، يتم إضافتها إلى أرشيف محرك البحث الذي يعد بمثابة  قاعدة بيانات كبيرة ذات بنية موحدة تتضمن تريليونات الصفحات وتشتمل كذلك على عملية الفهرسة أو (أرشفة الموقع).

الخطوة الثالثة: عندما يتجه المستخدم للقيام بعملية بحث على الويب، يقوم “جوجل” ببحث في صفحات الفهرس التي تتطابق مع طلب البحث أو ما يعرف ب(الكلمات المفتاحية) أو الرئيسية، ويرتب تلك النتائج بناء على خوارزميات جوجل التي تضم العديد من عوامل التصنيف.

بمعني أنك عندما تجري بحث على جوجل فإنك لا تحصل على نتائج مباشرة من الويب، ولكن تقوم جوجل بعرض صفحات من التي فهرستها من قبل، لذا يستغرق ظهور نتائج البحث ما يقارب مللي ثانية.

 

ثانيًا: ما هي عوامل التصنيف؟

تستخدم جوجل ما يفوق ال 200 عامل تصنيف في الخوارزميات الخاصة بها حيث يعاني أهم خبراء السيو في العثور عليها جميعًا، لهذا السبب فإنك لست في حاجة ماسة إلى دراستها جميعا ولكن من الضروري معرفة أنها تُستخدم لقياس ثلاثة أمور ألا وهي على النحو التالي:

الصلة: وهي مقدار أو درجة الصلة ما بين الصفحة وطلب بحث شخص ما.

السلطة: ويقصد بها  السلطة المعرفية للموقع في صدد هذا الموضوع، والتي تعكس مقدار ثقة جوجل في ذلك المحتوى الذي يصنعه. وتقاس السلطة بعدد الروابط التي تشير إلى الصفحة كمصدر.

الجودة: يمكن قياس الجودة بناء على عدة عوامل مختلفة مثل شعبية الموقع على الإنترنت، وشكل المحتوى، ومدى تفاعل الزوار مع الموقع في نتائج البحث.

 تعرف على طريقة تشغيل أو ايقاف الاعلانات في الفيس بوك ..

وسائل تعلم السيو

ويمكن تلخيص أهم المسارات التي يمكن من خلالها تعلم كيفية عمل SEO على اختلاف مميزاتها وخصائصها فيما يلي: 

  • دورات تعليمية في مجال تحسين محركات البحث:

يضمن هذا الخيار للمتدرب الحصول على شهادة معتمدة تفيد امتلاكه القدر الكافي من المعرفة بالنسبة ل سيو الموقع وبالتالي يستطيع العمل فيه بكل كفاءة كما ويمنحها المصداقية اللازمة في بداية المشوار المهني الخاص به. 

.ويعد خيار كورس تحسين محركات البحث هو الأكثر تكلفة ما لم يتم الحصول عليه من أحد المصادر المجانية ولكنه الأسرع ففي غضون أسابيع معدودة سوف ينتهي المسار التعليمي، بسهولة كبيرة وإدراك جيد للمعلومات بمساعدة مدربين مؤهلين.

و يتمكن الحصول على دورة تعليمية في مجال تحسين محركات البحث عن طريق أحد المراكز التدريبية المحلية أو عبر المنصات التعليمية الرقمية التي تتزايد باستمرار ولاسيما في الآونة الأخيرة.

ومن أبرز مساوئ هذا الخيار اعتماده على المحتوى التعليمي النظري البعيد عن الممارسة الواقعية. مما يدفع المتدرب للبحث عن مشروعات عملية لتطبيق ما تعلمه ضمن المنهج الدراسي.

 

  • موقع الويب الخاص بك

يعد موقع الويب الخاص بك هي سيلة المثلى والأكثر فعالية في تعلم كيفية عمل SEO على أرض الواقع. 

فإذا كنت ممن يمتلكون موقع ويب بالفعل هذا يعني إنه لديك فرصة ذهبية لتعلم ال SEO عن طريق الممارسة، وتطبيق أفضل استراتيجيات تحسين محركات البحث لموقعك واختبارها بنفسك. قد تكون الرحلة شاقة وتتطلب الكثير من التجربة والخطأ اعتمادا على الذات دون إرشاد من أحد ولكنك سوف تتعلم سريعًا.

ومن أجل عملية إنشاء مدونة أو موقع خاص بك سوف تحتاج اختيار موضوع تقوم بتولية الاهتمام به ثم شراء النطاق والاستضافة يليه تصميم الموقع وبدء كتابة مقالات احترافية.

 

  •  العمل مع فريق تسويق إلكتروني احترافي

ويمكن اعتبار أن مثل هذا الخيار غير متاح للجميع ولكنه قد يأتي كخطوة تالية للتعلم النظري لل SEO كفترة تدريب أو كوظيفة دائمة أو عل سبيل تغيير المسار الوظيفي على سبيل أنك تعمل في أحد مجالات التسويق الإلكتروني وترغب في أن تغير مسارك وتصبح خبير سيو. سوف تتعلم سريعًا مهارات وفنيات هذا المجال بمعاونة من زملاء أصحاب خبرة يختصرون عليك الكثير في رحلة التعلم و يشاركونك جميع معارفهم في مشاريع سيو حقيقية.

 

ما هي مهارات خبير السيو الواجب تعلمها؟

سيو الموقع عالم واسع من التقنيات والمهارات، وفي بداية طريق كيفية عمل SEO واحتراف المجال من الضروري أن معرفة المهارات الواجب إتقانها، من جانب حتى تختار المسار التعليمي الذي يضم أكبر قدر من هذه المهارات، ومن جانب آخر لكي تحدد بالضبط ما هية المهارات التي تنقصك وبالتالي يجب عليك العمل على اكتسابها.

ويمكن تقسيم مهارات السيو إلى فئتين رئيسيتين ينبغي إتقانها بشكل تدريجي هي على النحو التالي:

 

أولا: مهارات SEO أساسية: 

وتتضمن مهارات السيو الأساسية مجموعة من العناصر هي:

 

الكلمات المفتاحية

وتعتبر الكلمات المفتاحية هي نقطة البدء في أي حملة SEO حيث أن الاختيار الصحيح للكلمة المفتاحية سوف يسهم في دفع الصفحة إلى مقدمة نتائج البحث ذات الصلة والتي يستهدفها آلاف الباحثين.

بينما يعمل الاختيار الخاطئ على دفن الموقع في أسفل الصفحة السادسة أو العاشرة حتى من نتائج البحث حيث الصفحات التي لا يزورها أحد.

ويمكن القول أن الكلمة المفتاحية المناسبة هي التي تجتمع فيها ثلاث مقومات رئيسية هي:

– أن تحظى بنسبة بحث معقولة تستحون على اهتمام الجمهور المستهدف.

– درجة التنافس عليها ليست بالنسبة الكبيرة.

– أن تتضمن قائمة الكلمات المفتاحية المستهدفة كلًا من كلمات مفتاحية طويلة وقصيرة، بالإضافة إلى كلمات العلامة التجارية Brand Keywords والكلمات العامة NON-BRANDED keywords

 

صناعة المحتوى

يشبه الدور الذي يلعبه خبير السيو بالنسبة للمحتوى دور مخرج الأعمال الفنية، فبعد أن يحدد الكلمة المفتاحية، ويقوم الكاتب بصنع المحتوى، يتأكد الخبير من أن المحتوى قد خرج في أفضل شكل ممكن يتصف بأنه فريد وجوهري، وثري بالمعلومات وطوله يوازي أو يزيد عن المحتوى الذي يقدمه المنافسين.

 

السيو التقني

تسهم هذه التقنية في مساعدة خبير ال SEO في توظيف الكثير من التفاصيل التقنية الدقيقة والمهمة في سبيل تحسين ظهور الموقع وتصدره نتائج البحث وتحفيز الزوار على النقر، ومن أبرز هذه التفاصيل:

العنوان: حيث يجب أن يتصف بالجاذبية ويضم الكلمة المفتاحية وألا يزيد عن 60: 75 حرف.

وصف الميتا: ويتسم بكونه معلوماتي مختصر بحيث لا يتجاوز 160 حرف.

عنوان URL: ويعتبر عنوان الURL وصفي موجز أقصى عدد لمجموعة حروفه  يقل عن 100 حرف.

مجموعة النصوص البديلة وأسماء الصور: ومن الواجب أن تكون واضحة وذات صلة وثيقة بالموضوع وتشتمل على الكلمات المفتاحية المستهدفة.

هيكل الموقع: ويتميز بكونه هرمي ومنظم، بحيث تشتمل الصفحة الرئيسية روابط لصفحات الفئات التي بدورها تضم روابط المنتجات في كل فئة.

الروابط الداخلية: وتنتشر في مختلف أنحاء الموقع، باستخدام نص واضح ومختصر داخل كل صفحة.

السرعة: حيث يتمتع الموقع بمستوى سرعة جيد.

 

الروابط الخارجية Backlinks

جميع مهارات كيفية عمل SEO السالف ذكرها تندرج تحت مسمى On-Site Seo أو السيو الداخلي بينما يمكن إطلاق مسمى Off-Site seo على مهارة الراوبط الخارجية أو السيو الخارجي، وتهتم هذه المهارة بالحصول على روابط من مواقع أخرى تشير إلى محتوى الموقع المراد تحسين محتواه لمحركات البحث. 

وتعتبر الروابط الخارجية وسيلة هامة تسمح لمحركات البحث باكتشاف المحتوى المشار إليه، وتحديد المكان الذي يجب أن يتم ترتيب الصفحة فيه.

وينبغي التركيز على المحتوى المميز عالي الجودة في حملة بناء الروابط، مع مراعاة أن يتصف نص الرابط التشعبي كونه وصفيًا وموجزًا. 

ويمر التخطيط لعملية بناء الروابط الخارجية بطريقة صحيحة ثلاث خطوات:

انتقاء المحتوى المطلوب الإشارة إليه، أو القيام ببناؤه من الصفر بعد فحص الروابط الخارجية التي قد حصل عليها المنافسين.

  • تحديد مواقع الويب المستهدفة من بين المواقع ذات الموثوقية والتي تملك سلطة مجال مرتفعة 

Domain Authority.

  • التواصل مع القائمين على هذه المواقع وطلب إدراج رابط خارجي.
  • تتطلب عملية بناء روابط خارجية مزيجًا متجانسة من التحليل وصناعة المحتوى إلى جانب العلاقات العامة. 

 

ثانيًا: مهارات السيو المتقدمة

ومما يبدو من اسمها تشكل تلك المجموعة من المهارات المستوى الأكثر تقدما من العمل في مجال تحسين محركات البحث search engine optimization، وسوف يحتاج إلى اتقانها أي شخص يتسائل عن كيفية عمل SEO حتى يحصل على لقب خبير ال SEO بجدارة وفيما يلي عرض لأبرز هذه المهارات:

 

  • تحليلات جوجل

وتحليلات جوجل تعد هي الأداة الأولى لتحليل الموقع الالكتروني الخاص بك وفهم كيفية قياس مدى نجاح أو فشل جهود تحسين محركات البحث التي تقوم ببذلها، كما أنها تساعد أيضا في اكتشاف مزيد من فرص السيو الجديدة.

  • تجربة المستخدم

ويمكن اعتبار أن تجربة المستخدم هي العامل الغير مباشر في خوارزميات جوجل للتصنيف، إلا أنها تمتلك أهمية موضوعية إلى حد كبير. فعلى سبيل المثال، نفترض أن زوار الموقع الخاص بك يواجهون صعوبة في استخدامه. دون أدنى شك فأن ذلك سوف يجعلهم يغادرونه ويؤثرون عليه نتائج البحث الأخرى مما يضر بترتيبه في صفحة النتائج. 

  • أدوات وبرامج ال SEO

وهذه المهارة من مهارات السيو المتقدمة لا مفر من ضرورة إتقانها لاحتراف كيفية عمل SEO وذلك في سبيل الوصول إلى الكثير من المعلومات الهامة التي تحتاجها في عملك في أسرع وقت وبأقل جهد

فهي تعتبر شرط هام ومنطقي للغاية حتى تصبح متخصص سيو. من أبرزه هذه الأدوات والبرامج على سبيل المثال: Ahrefs ،MOz ،SEMRush وYoast SEO. 

  • تحليل المنافسين

مهارة تحليل المنافسين هي جزء رئيسي لا يتجزأ من أي استراتيجية تسويقية، وبما أن السيو ينطوي في جوهره على منافسة مع المواقع الأخرى لتصدر نتائج البحث

فمن الأمور الهامة للغاية دراسة وتحليل المنافسين لتعلم ومعرفة المزيد عن تقنيات تحسين محركات البحث الخاصة بهم، ومن ثم محاولة مجاراتها بشكل أفضل من حيث تصميم المحتوى ومدى طوله، والروابط الخارجية، والكلمات المفتاحية وبنية الموقع على سبيل المثال.

  • التوافق مع الجوال

بحيث تعتمد جوجل في الفترة الراهنة على سياسة أرشفة المواقع المتسمة بالتوافق مع الجوال أولًا، ما يعني بشكل ما أن مدى التوافق مع الجوال لم يعد أمرًا اختياريًا في تحسين محركات البحث بقدر ما يعد ضرورة حتمية. 

 كيفية عمل SEO
كيفية عمل SEO

مهام ومسؤوليات متخصص السيو

تتضمن قائمة مهام متخصص ال SEO بعض أو كل المسؤوليات التالية:

  • إدارة حملات تحسين محركات البحث وذلك عن طريق إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية، وتطوير المحتوى، والسيو الداخلي.
  • القيام بتحليل الموقع وفحص مدى جودة محتواه.
  • وضع مجموعة من توصيات السيو التقني.
  • تعيين مقاييس نجاح تحسين محركات البحث، ومؤشرات الأداء المطلوبة.
  • تطوير وتعزيز العلاقات العامة مع المواقع والشركات الأخرى لمشاركة المحتوى وكسب مزيد من الروابط الخارجية.
  • استعمال أدوات تحسين محركات البحث في مراقبة الموقع بالإضافة إلى مواقع المنافسين وتحليلها واستخراج المعلومات المطلوبة لتحسين الموقع.

تعرف علي عوامل لاختيار أفضل شركة اعلانات في السعودية

أهمية تحسين محركات البحث

لماذا يعد أمر تحسين السيو في موقعك ضروري؟

يعتبر أمر تعلم كيفية عمل SEO وتطويره في موقعك أمر ضروري لأنه في حال كنت تملك موقعا يشكل علامة تجارية ولكن لا يعرف عنه كثير من الناس، من المؤكد أنه لن يكون له أي قيمة حقيقية أو جدوى فعليه حتى وإن كنت تقوم بتقديم خدمات ومنتجات عالية الجودة من خلاله، على عكس غيره من المواقع الأخرى التي ربما تقوم بتقديم منتجات أو خدمات ذات مستوى جودة أقل ولكنها تلقى شهرة واسعة ورواجا كبيرا.

هنا يتطلب الأمر منك القيام بتحسين سيو الموقع الخاص بك حتى تزيد معرفة الناس بك ويزداد عدد زوار موقعك، فبدون اهتمام بالسيو لن يكون لك أي وجود على شبكة الإنترنت.

وعلى النقيض عندما تتمكن من تهيئة موقعك بشكل جيد لمحرك البحث، سوف يتمكن العديد من الزوار من العثور عليك بسهولة تامة.

شركة سيو

نصائح وإرشادات لتحسين محركات البحث لموقعك، 

إضافةً إلى ما ورد ذكره ثمّة مجموعة من  النصائح العامَّة التي ينبغي الالتزام بها لضمان النجاح، سواءٌ في رفع معدلات النقر على الصفحة أو زيادة فترة بقاء المستخدم في صفحتك بعد النَّقر.

 

بعض هذه النصائح يتعلق بالمقالات (التي قد قلنا مرارًا وتكرارا إنها وسيلتك المثلى لتسويق محتواك المدفوع)، والبعض الآخر ينطبق على دورة كيفية عمل SEO نفسها، وبعضها عليهما معًا.

  • تأكد من أن يكون رابط الصفحة URL مفهومًا: حيث يجدر بك عدم ترك التوليد التلقائيّ يختار الاسم بعد الـ”/” لصفحتك، ولكن تأكَّد من أن تختار الكلمات المفتاحيَّة المستهدفة باللغة الإنجليزية حتى تضعها في الرابط. 
  • الدمج بين المحتوى المكتوب والمحتوى المرئيّ: بحيث يشتمل محتواك على الصور والفيديوهات، حسب مدى احتياج الصفحة أو المقالة.
  • وضع الروابط النصيَّة ( Backlinks ) لمحتواك حسب احتياجات الصفحة.
  • تحسين هيكل الصفحة بحيث يكون سهل القراءة: وذلك يشتمل على توزيع الفقرات بكيفية مُريحة للمستخدم، وإضافة الفهرس او الأرشيف في حالة المقالات الطويلة المتفرعة إلى عدة موضوعات.
  • الحرص على أن يكون كلا من  العنوان والوصف لافتين : فبالإضافة إلى احتوائهما على الكلمات المفتاحية الرئيسية، يجدر بهما أن يكونا لافتين من حيث اللغة وهدف تصفُح المستخدم، ومحفزين له على النَّقر. وهذا يكون وفق إجراء بحث في لغة الوسط المستهدَف وغاياته. وبناءً على بحثك هذا الذي اجريته، بوسعك الوصول إلى المزيد من التحسينات التي تتطلَّبُها الحالة التي تواجهها بعينها.
  • التذكر دائمًا أن الهدف من السيو: وينطوي هذا الهدف على الوصول إلى شريحةٍ جماهيرية كبيرةٍ وتقديم تجربةٍ مستخدم نافعةٍ فهو أداة ووسيلة وليس هدفا في حد ذاته، ونسيان ذلك الأمر قد يدفع إلى المبالغة فيه بشكل قد يعود بالضرر على تجربة المستخدم برمتها وعلى صاحبها
  • وتتمثل النصيحة النهائيَّة في أن الهدف أو الغرض ليس مجرد حشر الكلمات.

 

وبالإشارة إلى نصائح تحسين محركات البحث يتعين إلقاء الضوء على مجموعة الأخطاء الواجب تجنبها والتي يتعرض كثير من الأشخاص للوقوع فيها ومنها:

 

  • تركيز بؤرة الاهتمام على الكلمة المفتاحية مع إغفال أو ترك جودة المحتوى ذاته.
  • القيام بنسخ المحتوى المقدم من خلال مواقع أخرى مع إجراء تعديلات طفيفة على أساس أنها إعادة صياغة.
  • الاعتماد على وصف واحد بالنسبة لمجموعة من الصفحات بحيث تمتلك جميعها ذات الوصف.
  • عدم التركيز على الاهتمام بجودة الصور الموجودة داخل صفحات المحتوى وإهمال تضمين العلامات البديلة للصور.
  • تكرار الكلمة المفتاحية ذاتها في مختلف الصور داخل المحتوى وهذا يعد خطأ بالغ.
  • التكرار العشوائي للكلمة المفتاحية في المحتوى مما قد يتسبب في اعتبار أن موقعك سبام.

 

وفي حال كنت عضوا جديدا في عالم السيو، أو حتى تمتلك فترة في المجال جعلتك على دراية ب كيفية عمل SEO ولكنك تطمح في التعرّف على المزيد من أسرار وتقنيات مبدأ عمل محركات البحث وال SEO تابع في القراءة والاطلاع على كل جديد حتى تتمكن من احتراف تحسين محركات البحث