دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري 2023 من الصفر

محتويات المقال

 

يفكر العديد من المستثمرين المبتدئين  في الاونة الأخيرة في القيام بتنفيذ مشروع إلكتروني ما،  إلا أن ما يبقيهم في حيرة من أمرهم في الغالب هو طبيعة النشاط الذي يلقى اقبالا و تكلفة مشروع متجر الكتروني .

 

وهذا ما يدفع بدوره لمحاولة البحث في دراسات جدوي مشروعات ومعرفة كيفية إجراء دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري للإجابة عن جميع هذه التساؤلات وتنفيذ المشروع على نحو مثالي، وإليك فيما يلي نبذة عن عمل دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري .

 

 دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري

 

من منا يغفل اليوم المواقع الإلكترونية التجارية بكل ما تشتمل عليه من سهولة في التعامل وسرعة في الأداء، والتي ظهرت بفضل النمو التكنولوجي المتلاحق والتطور السريع، ويمكن من خلال السطور التالية محاولة إلقاء الضوء على أهم النقاط الأساسية التي تشتمل عليها دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري  ومنها: 

 

تكلفة مشروع موقع الكتروني تجاري

 

من أبرز العناصر التي تتضمن عليها دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري هي تحديد التكاليف التي يتطلبها المشروع، بحيث لا يمكن القول أنه هناك تكلفة موحدة لجميع المشروعات، اذ تختلف التكاليف وفق مجموعة مختلفة من العوامل مثل حجم المشروع وطبيعة النشاط والميزانية المتاحة وغيرها من العوامل الأخرى الهامة.

بحيث يجدر أن تتولى دراسة الجدوى تغطية كافة جوانب المشروع بدءا بتكلفة عمل دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري ذاتها مرورا بالتصميم الجيد للموقع والسلع والخدمات المقدمة من خلاله وصولا إلى تكلفة الترويج للمشروع.

 

وفي محاولة لتقليل تكلفة المشروع خلال إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لموقع الكتروني يتعين الاعتماد على جهود وخبرات واحدة من الشركات أو المكاتب المتخصصة لإنجاز المهمة على أكمل وجه في أسرع وقت وتجنب هدر مزيد من المال والوقت والجهد في محاولات ربما تبوء بالفشل.

 

مميزات المتاجر الإلكترونية

 

وطبقا لما ورد في دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري تساهم المتاجر الإلكترونية في:

 

  • سهولة الإنشاء والعرض وتفصيل مواصفات المنتج او الخدمة وتوضيح السعر والعروض والخصومات.
  • توفير الجهود المبذولة والوقت من الهدر  في سبيل الترويج لمختلف الخدمات والمنتجات. 
  • إتاحة فرص تسوق العميل لجميع ما  يحتاج إليه دون عناء أو اضطرار للخروج والبحث في أوقات من المحتمل أن لا تكون مناسبة.
  • التمتع بميزة عدم التقيد بوقت أو زمن محدد لإتمام عمليات التسوق حيث تمتلك المواقع الإلكترونية التجارية الفعالية على مدار الساعة مما يسمح للعميل إتمام مختلف العمليات التي يرغب فيها في أي وقت ومن أي مكان.
  • خاصية التوصيل السريع الطرود وامتلاك الخبرات الكافية في الحفاظ عليها وعدم تعرضها للضرر خلال مراحل التغليف والشحن والتوصيل وفي حال حدث وتضرر يمكن ارجاعه واستبداله بنفس السهولة كما في عملية طلبه.
  • إمكانية حجز المنتجات والخدمات الغير متوفرة وتسليمها بمجرد توافرها دون فرض رسوم إضافية.
  • إتاحة تقنيات دفع مرنة ومتعددة نظير الخدمة ليختار العميل ما يناسبه ويطمئن له.
  • المتابعة المستمرة لآراء تقييمات العملاء والاستفادة منها في وضع خطط التطوير.
  • عرض أعداد مهولة من السلع والخدمات المحلية والعالمية في وقت واحد وضمن مساحة محددة.

 

خطوات دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري 

 

دراسة الجدوى ذاتها تعتبر خطوة هامة قبل الشروع في بدء أي مشروع، بحيث تتولى التحديد الدقيق لأهداف ونطاق المشروع الإلكتروني طبقا لما يتطلبه العمل وفروعها المختلفة الاقتصادية والمالية والاجتماعية والقانونية … إلخ.

 

إذ تسهم في وصف مشروع متجر إلكتروني وبناء نظرة عامة تتناول الأهداف والمتطلبات في ضوء التكلفة المطلوبة والفوائد المتوقعة من المشروع في إطار جدول زمني محدد وباستخدام أدوات ووسائل التنفيذ، ويمكن حصر  أهم خطوات ومراحل إجراء دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري في مجموعة النقاط الآتية:

 

١. التحديد الدقيق للمتطلبات اللازمة والأهداف المنشودة

 

يعتبر أي مشروع ناجح إذا ما تمكن من تلبية جميع الأهداف المنتظرة منه لذلك يتم عند إجراء  دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري تناول المعطيات المتاحة ومناقشة التحديات والعقبات وكيفية السيطرة عليها ومن ثم رسم النتائج المتوقعة.

 

بينما تعد مجموعة الخطوات والإجراءات والحلول التقنية المستخدمة في الوصول إلى الهدف، خارج مسؤوليات دراسة الجدوى، إلا أنه  يتم معالجتها والتعامل معها فيما بعد ضمن خطوة تحديد المستلزمات والمتطلبات، التي تعتبر  نقطة انطلاق حقيقية بالنسبة للمشروع.

٢. تحديد الميزانية بصورة عملية

 

أما بالنسبة لمرحلة تحديد الميزانية ضمن دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري فيجدر القيام بها في إطار عملي واقعي يسمح باستمرارية المشروع وتطويره، مع وضع تصور لنفقات المشروع الثابتة والمتحركة الحالية والمستقبلية مع تناول النفقات المحتملة الإضافية ووضعها في الحسبان.

 

٣. استراتيجيات إدارة المشروع

 

بحيث تشتمل الاستراتيجيات والخطط الأولية المستخدمة في تنظيم عمليات ومراحل المشروع والبرامج المتبعة لإدارته كما يجدر أن تشمل دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري مشروع برمجي بهدف تنظيم المشروع بواسطة الجهات المعنية بإدارة ومتابعة هذا المشروع حيث تحديد ميزانية واحتياجات هذا المشروع وأهدافه على أرض الواقع ووضع تقييمات لآليات التنفيذ والتوصيات.

 

٤. الترخيص والإجراءات القانونية 

 

يمكن اعتبار  هذه الخطوة من بين خطوات دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري اللازمة لإنشاء تطبيق او موقع الكتروني تجاري ويمكن إتمام مثل هذه الإجراءات عن طريق الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها وزارة التجارة والصناعة السعودية، في سبيل استخراج  سجل الكتروني تجاري لمتجر ما .

 

وذلك لضمان العمل بشكل قانوني يفرض الحماية اللازمة على جميع الحقوق ويحدد الواجبات التي يجب الالتزام بها من قبل  كافة المستهلكين داخل حدود المملكة العربية السعودية، وهذا ما يمكن اعتباره بمثابة الهدف الرئيس من الحصول على ترخيص شركة أو موقع تجاري إلكتروني  لضمان الالتزام التام بقوانين وتشريعات المملكة المملكة.

 

شروط إنشاء مشروع موقع إلكتروني تجاري

 

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها في سبيل انشاء مشروع موقع إلكتروني ويمكن الإشارة إليها عند إنشاء دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري ألا وهي على النحو التالي:

 

  • وجود مستودع مضمون وآمن ومزود بشتى المعدات والبضائع اللازمة لتخزين مضمون.

 

  • انتقاء شركة شحن ذات سمعة طيبة وتتسم بالسرعة والأمانة والتكلفة المناسبة إلى جانب تغطية أكبر رقعة ممكنة.
  •  توفير طرق دفع إلكترونية متعددة وموثوقة وإتاحة إمكانية الدفع عند الاستلام لتلبية مختلف رغبات العملاء.
  •  احتواء مشروع التجارة الإلكترونية على أفكار عصرية رائدة ومطورة 
  • استخراج سجل التجاري وموافقة رسمية.

 

خاتمة

 

في ظل التطور  التكنولوجي الذي يشهده العالم والإقبال الشديد على جعل الأجهزة التكنولوجية والتقنيات العصرية جزءا لا يتجزأ عن خطاب الحياة اليومية انتشرت ظاهرة المواقع الالكترونية التجارية والتجرؤ على الاستثمار فيها أو التعامل معها.

 

وبالتالي ليس من الصعب إدراك كم المكاسب التي يمكن تحقيقها عبر إنشاء مشروع متجر الكتروني مربح ولذلك قررنا تسليط الضوء على أهم جوانب إنشاء مشروع من ذلك النوع والإجراءات المتبعة لإنشاء دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري  حتى نكون دليلك إلى الطريق الواصل لأحلامك وتحقيق النجاح والتميز. 

  

والآن ننصحك أن لا تنتظر حتى  قليلا وابدأ التطبيق فورا، فيوم واحد كفيل بجعلك تجني ثروة هائلة من العملاء بالإضافة إلى المكاسب المادية أيضا.