دراسة جدوى متجر الكتروني عطور في 4 خطوات

محتويات المقال

  يعد مشروع متجر إلكتروني للعطور من أكثر المشروعات التي تعود بهامش ربح ممتاز على أصحابها وذلك في حالة تم التمكن من التعامل معه بصورة صحيحة وإجراء دراسة جدوى متجر الكتروني عطور بخطوات سليمة له تجمع ما بين الرغبة الحقيقية في غزو الأسواق التنافسية بقوة وبين المعرفة التجارية.

 

فالعطور تعتبر  من الأساسيات التي يلجأ الأشخاص إلى استخدامها لحضور أخاذ وترك بصمة لا تنسى في القلوب والأذهان ، ولعب تباين الأذواق وتأرجحها ما بين حب البساطة إلى الفخامة أو تفضيل الروائح العطرية عن الخشبية …. إلخ  دورا لا يمكن إغفاله في ظهور وانتشار العديد من الروائح المعبرة عن شخصيات وسمات أصحابها وهذا ما خلق انتشار هذا النمط بين دراسات جدوي مشروعات وتحقيقه نجاحات كبيرة في دنيا الأعمال.  

 

دراسة جدوى متجر الكتروني عطور

 

وإذا كنت تتساءل كيف تبدأ مشروع بيع العطور اون لاين وحدها خطوات ومراحل دراسة جدوى متجر الكتروني عطور تستطيع أن تجيبك، وهذا ما سوف نلقي عليه الضوء من خلال السطور التالية، ولكن أولا عليك إلقاء نظرة فاحصة على مشروعك وحدد ما إذا كان مشروع جديد أم مشروع يستهدف تطوير  ما هو قائم بالفعل وتوسيع نطاقه.

 

ومن ثم في حال كان مشروعك جديد حدد بدقة نوعية العطور التي سوف تروج لها تراها سوف تكون عطور طبيعية أو فاخرة أو ما دون ذلك وحاول وضع تمهيد مختصر يتضمن كافة المعدات اللازمة والأساسية التي تحتاجها لبدء مشروعك وتحديد مجموعة المهام الحالية والمستقبلية في نقاط واضحة حتى تتمكن من إطلاق أو تطوير المشروع على نحو أمثل.

 

كما يوجد عدة أشياء يجدر التفكير بها جيدا ومحاولة البحث عن إجابات واضحة لها لنجاح المشروع وجميعها تفضي بشكل واضح إلى خطوات ومراحل دراسة جدوى متجر الكتروني عطور ومنها: 

 

  • تحديد مقدار  الطلب من قبل العملاء المستهدفين على العطور المعروضة بالمؤتمر وما متوسط المبلغ الذي يناسبهم لإتمام الشراء.

 

  • تحليل السوق والوقوف جيدا على الوضع الاقتصادي وملاحظة ما إذا كان هناك أي مؤشرات لحدوث انتعاش أو انخفاض أو حتى ركود.

 

  • معرفة مقدار الاستثمارات المالية اللازمة لإقامة المشروع.

 

  • النظر إلى  أسعار المنتجات وتحديد مدى تنافسيتها وما إذا كانت سوف تستطيع الإيفاء بهامش الربح المنشود.

 

تحديد  المعايير والاجراءات الواجب اتباعها لضمان  بدء التجارة الإلكترونية بصورة قانونية و آمنة.

 

خطوات إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني عطور

 

أولًا: إعداد الدراسة الفنية للمشروع

 

وتعتبر بمثابة دراسة تحليلية تشتمل على كافة جوانب المشروع الأساسية حيث مقر الإقامة وحجمه وسمات المنتجات وما دون ذلك من جوانب تستهدف تحديد المتطلبات الداخلية للمشروع.

 

ولعل أبرز مراحل إجراء دراسة الجدوى الفنية تتلخص في :

 

١. دراسة السوق وتحليل المنافسين

 

ويتم اللجوء إلى استعمال أدوات التحليل سواء بالنسبة للسوق أو المنافسين لإجراء الدراسة من هذا النوع من استبيانات ومقابلات ودراسة لمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أدوات أخرى مثل:  Google trends،و  Google analytics.

 

إلى جانب تحديد العملاء المستهدفين ومحاولة تحليل سلوكياتهم الشرائية بالنسبة للعطور في سبيل دراسة جدوى متجر الكتروني عطور وتحديد الأمور التالية:

 

  • تحديد مقدار  الإقبال على منتجات العطور المعروضة من خلال متجرك.
  • محاولة تطوير وتعزيز المشروع من أجل تلبية احتياج السوق لأي من نوعيات العطور ضمن دائرة استهدافك.

 

٢. مقر المشروع 

 

لا يشترط الالتزام بمواصفات واشتراطات مبالغ فيها بالنسبة لاختيار مقر المشروع ولاسيما انه مشروع متجر إلكتروني يكفي أن يستوعب المكان المختار مراحل الإنتاج ومحصلته النهائية وكذلك العاملين عليه.

 

٣. تجهيزات ومستلزمات المشروع 

 

أما عن المرحلة الثالثة من مراحل الجدوى الفنية بوصلة واحدة من الخطوات الأساسية لإجراء دراسة جدوى متجر الكتروني عطور وهي القيام بإعداد قائمة منظمة تشتمل على أهم المستلزمات اللازمة لبدء مشروع العطور والبحث عن أماكن توافرها بأفضل الأسعار سواء من تجار الجملة أو عن طريق الاستيراد من الخارج.

 

ماذا احتاج لمشروع العطور؟

 

  • الزيوت العطرية.
  • الزجاجات الخاوية ذات الخامات الممتازة والأشكال الفريدة.
  • عبوات التغليف.

 

٤. الموارد البشرية اللازمة للمشروع

 

ويقصد بها تحديد أعداد العاملين ونوعية الوظائف التي يحتاج إليها المشروع ونظام الإدارة المعتمد لإدارة مختلف المراحل والعمليات ومعايير اختيار مدير المشروع في حالة كان المالك لا تتوافر لديه الخبرة الكافية لإجراء ذلك بنفسه.

بالإضافة إلى بعض الموظفين المحترفين في مجالات خدمة العملاء فيما قبل وبعد البيع والإجابة على استفساراتهم وتلقي شكاواهم ومقترحاتهم والتعامل مع مشكلاتهم إلى جانب  مصورين لإبراز المنتجات بشكل جذاب ومحفز على الشراء وعمال تغليف ومحاسب ومتخصص لإدارة حسابات السوشيال ميديا وعامل للمخزن وهكذا من المهام الأساسية التي لا غنى عنها طبقا ل دراسة جدوى متجر الكتروني عطور .

دراسة جدوى متجر الكتروني عطور
مشروع متجر إلكتروني،  مشروع بيع العطور اون لاين، كم تكلفة فتح محل عطور؟، ماذا احتاج لمشروع العطور؟، مشروع متجر إلكتروني، نبذه عن متجر عطور

ثانيًا: إعداد الدراسة القانونية للمشروع

 

وتمثل الدراسة القانونية الخطوة الثانية من خطوات دراسة جدوى متجر الكتروني عطور وتشمل التعرف على إجراءات إطلاق المشروع بشكل قانوني يحول دون التعرض للمسائلة القانونية والوقوع في خطأ ارتكاب المخالفات ومن ثم تلقي عقوبات رادعة. 

 

بما في ذلك القواعد الحاكمة للاستيراد والقوانين الضريبة والقوانين الحاكمة للأجور وغيرها من الاشتراطات التي يترتب على الإخلال بها تلقى عقوبات.

 

ولعل من أبرز الإجراءات اللازم استخراجها طبقا ل دراسة جدوى متجر الكتروني عطور

 

ترخيص مزاولة النشاط.

عقد إيجار في حال كان مقر الادارة أو المخزن  مستأجر.

موافقة الجهات المعنية على سلامة المركبات المستخدمة في العطر.

 

ثالثًا: إعداد الدراسة المالية للمشروع

 

وهذه الخطوة من خطوات دراسة جدوى متجر الكتروني عطور هي التي تحدد كم تكلفة فتح محل عطور؟ حيث يتساءل اي تاجر أو مستثمر مقبل على مشروع مماثل حول تكاليف هذا المشروع والتي تختلف طبقا للتاجر ولحجم المشروع نفسه كذلك الا انه يمكن القول أن هناك مجموعة من المعايير التي تتحكم في تحديد تكلفة المشروع والتنبؤ بمعدل تقريبية لها مثل: 

 

  •  الميزانية.
  • تكاليف المعدات والمستلزمات الرئيسية.
  • التكلفة التشغيلية. 
  • الضرائب.
  • التهديدات والمخاطر المحتمل مواجهتها.
  • أسعار العطور.

 

رابعًا: إعداد الدراسة التسويقية للمشروع

 

أما بالنسبة للخطوة الرابعة من خطوات  دراسة جدوى متجر الكتروني عطور فتقدم تصور  مفصل للطريقة الملائمة للقيام بالترويج للمشروع، والوصول السريع لأكبر شريحة ممكنة من العملاء المستهدفين في أسرع وقت سعيا في تحقيق المشروع لأعلى مستوى من النجاح، ومن الطرق المثالية التي يمكن الاعتماد عليها في ذلك.

 

  • التسويق المدفوع:  وذلك عن طريق الإعلانات المدفوعة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وغيرهم  أو على منصة جوجل.
  • التسويق المجاني: وذلك عن طريق استغلال مميزات مواقع التواصل الاجتماعي واهتمام الغالبية بها وحرصهم في التواجد عليها وذلك لغرض:  تعريفهم بطبيعة النشاط عن طريق استخدام الصور والتصاميم ومقاطع الفيديو المختلفة بكيفية تلائم طبيعة واهتمامات العملاء المحتملين لتوجه بذلك في جذب انتباههم، إلى جانب استخدام القصص والفلاتر لشرح معلومات أكثر وتفاصيل أدق حول المنتجات ومراعاة التواجد باستمرار على مختلف المنصات والتفاعل الدائم مع المتابعين.

 

نصائح هامة لإنشاء متجر عطور إلكتروني ناجح 

 

اذا كنت تسعى لتحقيق مشروع متجر العطور الخاص بك النجاح والتميز عليك أن تسعى جاهدا لتطوير معارفك فيما يخص كيفية إجراء دراسات الجدوى لعمل دراسة جدوى متجر الكتروني عطور تضمن لك النجاح 

 

حاول توفير أنواع عطرية مختلفة تلبي مختلف احتياجات وأذواق الجماهير المختلفة وتشعرهم بميزتك التنافسية التي تفرض عليهم اختيارك.

 

واهتم بصفة خاصة بهؤلاء العملاء وطريقة طرح المنتجات الخاصة بك عليهم والاهتمام بجميع آرائهم ومقترحاتكم وشكاواهم للمضي قدما بمشروعك

 

ودقق في اختيار  مكونات العطر الرئيسية لكسب ثقة العملاء والمحافظة على ولائهم وتجنب التعرض لاستخدام مواد تؤثر سلبا على صحة هؤلاء العملاء وتضرب سمعتك في مقتل.

 

اجري تجارب عديدة على مجموعتك العطرية قبل اعتمادها وطرحها في الأسواق ودون ملاحظاتك للتطوير .

 

تحلى بالتفاني والصبر والمثابرة وبعد القيام بإطلاق مشروعك ورؤية ثمار نجاحه تطرح أمامك أيام والتراجع عن  تطوير استراتيجية العمل الخاصة بك وتضمينها مزيد من الأهداف ساعيا في تحقيقها 

 

وفي الختام 

 

نتمنى أن نكون قد تمكننا من خلال العرض السابق منحك نبذه عن متجر عطور وطرح أهم النقاط التي من شأنها مساعدتك في إعداد دراسة جدوى متجر الكتروني عطور وغزو دنيا الأعمال بنجاح..

 

والآن ترى قد وجدت أن فكرتك قابلة للتنفيذ على أرض الواقع وتحقيق النجاح ؟ .. فكر وعدل وطور فطريق النجاح يبدأ بخطوة وجميع الأحلام تستحق التجربة والصبر