دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني في 5 خطوات

محتويات المقال

لعل من أهم وأبرز إيجابيات تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة هو إمكانية الاستفادة منها في تحسين دخل الفرد عن طريق ما يُعرف بمشروعات المتاجر الإلكترونية التي ظهرت وانتشرت مؤخرًا والمتخصصة في بيع المنتجات والسلع وترويج الخدمات عبر الإنترنت، وسوف نستعرض معكم أهم ما يتعين معرفته حول هذه الفكرة وكيفية القيام  بإعداد أفضل نموذج دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني قبل بدء تنفيذ المشروع.

 

 وذلك لأنه من أجل استثمار الوقت والجهد والمال في إنشاء متجر إلكتروني، من الواجب أن تحرص على تقييم مدى جدوى فكرتك وخطط واستراتيجيات النمو، والموارد التي بين يديك أولا من خلال نموذج دراسة جدوى الذي قمت باعداده إذ لا يعد بمقدورك الحديث عن كيف ومتى حتى تكون بحوزتك فعليا  دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني.”

دراسة جدوى لموقع تسويق الكتروني 2023 في سطور

 ما هو المتجر الإلكتروني ؟

 

يمكن القيام بتعريف المتجر الإلكتروني كونه موقع ويب أو متجر على أي من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة يتمكن العملاء عن طريقه من إتمام عمليات شراء مختلف المنتجات أو الخدمات، ويتميز هذا المتجر الإلكتروني بقدرته على توفير المزيد من الجهد والوقت المبذولين عند التسوق بالطرق التقليدية المتعارف عليها، كما أنه يعتبر أسهل بالنسبة لأصحاب الأعمال من حيث انخفاض رأس المال، لذلك يمكن القول أنه  يلائم أصحاب المشروعات الصغيرة ايضا.

 

دراسة جدوى متجر إلكتروني

 

يشبه أمر إنشاء مشروع متجر  إلكتروني أي مشروع آخر، لذلك فإنه أيضا في حاجة ماسة  إلى أن  تكون هناك دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني  وذلك بهدف التخطيط لمتطلباته والتأكد من إمكانية ووضع عوامل نجاحه على أرض الواقع، بالإضافة إلى أنها تستطيع وضع احتمالات أفضل معدلات أرباح يمكن تحقيقها.

 

نموذج دراسة جدوى لموقع الكتروني

 

وسط التوسع الاستثماري في سوق التجارة الإلكترونية، وقبل الشروع في بدء نشاط التجاري خاص بك في مثل هذا المجال يجدر أن تكون الخطوة الأولى لك هي ضمان وجود دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني بحوزتك، حتى تتفادى بذلك أدنى حد ممكن مواجهته من المخاطر.

 

 ففي عام   ٢٠١٩ على سبيل المثال معدل فشل الشركات الناشئة قد بلغ ما يقارب نسبة 90٪،  وأظهرت الدراسة التي أجرتها Forbes و McKinsey أن إجمالي مبلغ 900 مليار دولار قد تم إهداره فقط في عام 2018 على مشروعات التحول الرقمي وأن 70٪ من مشروعات التحول الرقمي تلك تفشل..

 

ويمكن إرجاع أغلب مسببات ذلك الفشل إلى عدم حرص المستثمرين ورواد الأعمال على تقييم الأفكار التجارية قبل الانطلاق، وفي ذلك المقال سوف نتناول بالشرح كيفية القيام بإعداد وتأمين نموذج دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني في مجموعة خطوات قابلة للتنفيذ وما أهمية ذلك.

 

أهمية إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني

 

تساعد مسألة أن تكون هناك دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني قبل بدء تنفيذ فكرة المشروع، في توضيح وتحديد  أهدافك وغاياتك بدقة والتي يتعين أخذها بعين الاعتبار ووضعها نصب عينك لتحقيق النجاح عن طريق توفير المعايير المرجعية لجدوى المشروع.

 

كما يمكن أن يرشدك إنشاء دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني تتسم بالفعالية إلى ما إذا كان يستوجب عليك المضي قدمًا فيما يخص فكرة متجرك الإلكتروني أو القيام بتطويرها أو حتى اتخاذ القرار  باستبعادها تمامًا.

 

ويمكن لأي دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني أيضًا أن تزودك بالعديد من المعلومات الهامة بالاضافة إلى قدرتها البالغة  على منعك من الدخول بصورة غير محسوبة في أعمال محفوفة بالمخاطر.

 

فأن تكون هناك دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني أمر هام لتطوير أعمال المتجر الإلكتروني الخاص بك، ويمكن أن تساعد كذلك في تحديد مكان وزمان وكيفية بدء العمل.

 

كما قد تفتح دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني أيضًا عينيك على مجموعة من الفرص والاحتمالات والحلول الابداعية التي لم تكن لتفكر  حتىفيها بخلاف ذلك.

 

ويجدر القول أنه أن تكون لديك  دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني أم لا يساعدك في تجنب بعض بعض المخاطر فحسب، بل أنه يتيح لك إمكانية تحويلها إلى فرص حقيقية.

 

وتساعدك مسألة دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني على تطوير الرؤى، فدراسة الجدوى توفر المعلومات المحددة حول ما تتطلبه المشروعات حتى تكون مستدامة.

 

ويمكن لدراسة الجدوى أن تظهر وتبين الحلول البديلة، وأن تكشف عن الفرص الخفية، وهذا بدوره ما يؤدي إلى تدفق إيرادات لم يتم أخذها وضعها في الحسبان من قبل.

 

ويمكنك عن طريق ضمان إعداد دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني، تحديد مجموعة العقبات المحتمل أن تعيق عمليات ومراحل مشروعك، وأن تحدد مقدار التمويل الذي سوف تحتاج إليه لبدء العمل والقيام بتشغيله.

 

بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى بشكل عام تساعد تحديد الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن أن تسهم في إقناع المستثمرين بأن الاستثمار في ذلك المشروع بالتحديد هو خيار مدروس وحكيم.

إلى جانب أنه يعتمد على دراسة الجدوى أيضًا في دمج المنتجات المبتكرة، أو وضع أفكار جديدة في مزيج الأعمال لديك.

إطلع ايضاً دراسة جدوى مشروع مطعم ..

دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني
نموذج دراسة جدوى لموقع الكتروني، هل فتح متجر الكتروني مربح؟، دراسة جدوى إنشاء متجر إلكتروني، كيف يمكن انشاء متجر الكتروني؟

عناصر  إعداد دراسة جدوى متجر إلكتروني

 

إذا أردت أن تحسم أمر إن كانت فكرة  انشاء متجرك الإلكتروني جديرة بالاهتمام حقا و هل فتح متجر الكتروني مربح؟ ويعتبر موضوع قابل للتطبيق عليك أن تقوم أولا بتضمين مجموعة من العناصر التي تحتاجها في الدراسة ، حتى تكون لديك دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني وهي:

 

١. دراسة جدوى السوق

 

وتعتبر  دراسة جدوى السوق هي عملية تقييم لنمو السوق ومجال الصناعة ذو الصلة المباشرة بفكرة متجرك الإلكتروني، والمنتجات أو الخدمات التي يقدمها، ومدى استعداد هذا السوق لاستقبال مثل هذه الفكرة التي تطرحها والاحتمالات المستقبلية، والتوقعات الخاصة بمجال متجرك الإلكتروني والتغيرات في النظام القانوني في الأسواق الدولية الإلكترونية.

 

ودراسة المنافسين في السوق أيضا، واكتشاف نقاط القوة والضعف لديهم، وهذا من شأنه أن يساعدك في اكتشاف الحلول التي يمكن أن تجذب العملاء والمستثمرين، وتُمكنك من التفوق على مجموعة المنافسين.

 

  ٢. دراسة الجدوى المالية

 

وتهتم دراسة الجدوى المالية بالجانب المالي، وتركز على النفقات المتوقعة للإجراءات، وما إذا كانت ربما تتجاوز الميزانية المحددة والأرباح المحتملة.

 

ويتضمن ذلك الجزء عادةً تحليل تكلفة / فوائد المشروع، مما يساعد المؤسسات على التمكن من امتلاك دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني على سبيل المثال تحدد الجدوى والتكاليف والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل القيام بتخصيص الموارد المالية، مما يمنحك مؤشرا صادقا على عائد الاستثمار.

 

 ٣. دراسة الجدوى الفنية

 

إذا كنت سوف تبتكر منتجات/ خدمات جديدة لعرضها في متجرك، سوف تحتاج إلى دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني تتضمن الأدوات و الأجهزة و البرامج، و التقنيات التي سوف تحتاجها ، بما في ذلك مساحة التخزين والمكاتب و هذا الجزء جدير بتيسير عملية صنع القرار.

 

٤. دراسة الجدوى التقنية

 

وتشمل عدد المبرمجين القادرين على تحقيق متطلبات إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، حيث يتطلب إنشاء متجر إلكتروني اتصال ممتاز عالي السرعة بالإنترنت وخادم ويب وبرامج متخصصة وبعض التكاليف.

 

٥. دراسة الجدوى القانونية

 

ستكتشف في هذه المرحلة من مراحل إعداد  دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني إذا كنت بحاجة إلى تصاريح للاستمرار، أو إن كان هناك مجموعة من اللوائح أو المحظورات التي تحتاج النظر فيها، إضافة إلى القضايا البيئية أو التاريخية أو التراثية.

إذ أنك سوف تحدد الجدوى القانونية من إنشاء متجرك، وفقًا للمتطلبات القانونية الحالية، على الصعيد المحلي والدولي، التأكد من تحليل جوانب المشروع الرئيسية من منظور قانوني.

 

 ٦. الجدوى التشغيلية

 

و تركز  الجدوى التشغيلية في الأساس على دراسة الأدوات والبرامج اللازمة لتشغيل المشروع، وتقوم بالتوفيق بين إمكانياتك، ومقدار التكاليف التي يتطلبها إنشاء متجر  إلكتروني.

 

٧. دراسة الجدوى التسويقية

 

تُحلل تلك الجزئية من دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني سوقك وجمهورك المستهدف بشكل محدد قدر المستطاع وتلهمك كيف يمكنك الإيفاء باحتياجاته، واستهدافه، وتحدد كذلك أيضًا نفقات التسويق والإعلان والإستراتيجيات التسويقية.

 

 ٨. الجدولة

 

هي التقييم الأهم لنجاح المشروع، لأن أغلب المشروعات تراهن على عامل الزمن، وأغلب المشروعات التي لم تكتمل في الوقت المحدد تكون مهددة بالفشل، وفي جدولة الجدوى يمكن تحديد مقدار الوقت الذي سوف يستغرق لإتمام متجرك الإلكتروني.

دراسة جدوى متجر ملابس الكتروني 2023 من الفكرة للتطبيق

الخلاصة

 

 تسمح دراسة جدوى إنشاء متجر إلكتروني  بتحليل العوامل التي تضمن النجاح والتي لا غنى عنها بحيث يمكن أن تؤثر على التنفيذ المثالي لمشروع متجرك الإلكتروني.

 

والآن  هل أنت جاهز لبدء نشاطك عبر الإنترنت؟

 

لا تقف عاجزا أمام سؤال كيف يمكن انشاء متجر الكتروني؟ ففريق المسوقون المبدعون يسعده مساعدتك في تحقيق طموحك كما سبق وساعد آلاف المتاجر الإلكترونية في إعداد دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني قبل التقدم خطوة واحدة في مشروع متجر الكتروني.

 

بذلك نصل إلى ختام مقالنا “دراسة جدوى جاهزة لمتجر الكتروني في 5 خطوات” والذي قد تناولنا فيه أهم ما يجب معرفته حول فكرة مشروع المتجر الإلكتروني ومتطلباته، ودراسة الجدوى المقترحة، لتطبيق الفكرة على أرض الواقع.