تطوير ودراسة جدوى العاب الكترونية في 9 خطوات

محتويات المقال

في حال انك تمتلك فكرة براقة للعبة فريدة  وتريد العمل على تطوير خطة دراسة جدوى العاب الكترونية مبهرة من أجل تطوير وتنفيذ هذه الفكرة، فذلك الوقت هو أفضل أوقات تحقيق النجاح. 

 

إذ أنه طبقا للفترة الراهنة وجميع الظروف المحيطة بها، تستطيع اللعبة الالكترونية المميزة الناجحة ربح العديد من الدولارات من كل مستخدم ، وتضمن لصاحبها تحقيق عائد استثمار مثالي عبر تطبيق أحدث التقنيات العصرية التي توفر تجربة لعب مذهلة للمستخدمين.

 

ولمعرفة المزيد حول مسألة دراسة جدوى لعبة وتطوير خدمات ألعاب إلكترونية على الأجهزة المحمولة، يرجى قراءة السطور التالية بإمعان 

 

خطوات تطوير و دراسة جدوى العاب الكترونية 

 

تم تطوير أغلب الألعاب الإلكترونية عن طريق الحفاظ  على سلسلة من الخطوات المتكاملة واحدة تلو الأخرى أثناء مرحلة دراسة جدوى العاب الكترونية والتي من شأنها أن تسهم في خلق لعبة إلكترونية قوية عالية الأداء وزاخرة بالمميزات التي تضمن لك التفوق على المنافسين. 

 

إليك فيما يلي، مجموعة من الإجراء التدريجية اللازمة لعملية الإطلاق:

 

١. دراسة وتحليل اتجاهات السوق 

 

باديء ذي بدء عند دراسة جدوى العاب الكترونية يجب اكتساب معارف تفصيلية فيما يخص الاتجاهات الدارجة في سوق الألعاب الإلكترونية إلى جانب إدراك تفاصيل الألعاب الشائعة وكيفية اكتساب قاعدة جماهيرية ضخمة.

 

وبعد ذلك، سوف تتولد لديك القدرة على ضبط أفكارك، فيما يتعلق بالاتجاهات المثلى بالنسبة للعبة الإلكترونية الخاصة بك، كما انك أيضًا ، سوف تتمكن من العثور على حلول إبداعية لتنفيذها في برامج الألعاب الخاصة بك. وهذا الإجراء من الممكن أن يستغرق نحو أسبوع إلى أسبوعين في حال تم القيام ببحث في سوق الألعاب.

 

٢. إنشاء وثائق مفصلة لتصميم اللعبة المناسبة 

 

بعد القيام بتقويم المميزات والاتجاهات، يجدر إنشاء التوثيق الدقيق والملايين لفكرة اللعبة الخاصة بك

 

وفي تلك الخطوة من خطوات دراسة جدوى العاب الكترونية ، عليك تحديد مجموعة من الجوانب،  مثل نمط اللعبة والجمهور المستهدف سواء مشروع ألعاب ترفيهية للكبار او الصغار ونوع نموذج الإيرادات والتصاميم والصور المراد تنفيذها في اللعبة.

 

كما أنه من الممكن استغراق هذه الوثائق التفصيلية فترة من أسبوع إلى أسبوعين 

٣. تطوير الجوانب الفنية للعبة وتنفيذها

 

خلال تلك المرحلة من دراسة جدوى العاب الكترونية عليك أن ترسم  جانب تقني فريد للعبتك من ناحية الرسومات والأداء لكلا النظامين (iOS) أو (Android) وتحقيق التكامل مع مختلف المنصات.

 

ومن أجل القيام بتنفيذ تلك الخطوة على نحو صحيح ربما تحتاج إلى طلب الاستشارة من أكثر من مطور متخصص، وفيما بعد ذلك فقط تتمكن من وضع تكلفة اطلاق اللعبة الالكترونية الخاصة بك.

 

وهذا الأمر الذي يتعلق بإصلاح كافة الجوانب الفنية  لفكرة اللعبة من المتوقع أن يستغرق مدة قد تصل إلى نحو ثلاثة  أسابيع.

 

٤. بلورة النموذج المبدئي  

 

بعد توثيق جميع السمات العامة والفنية للعبة خلال دراسة جدوى العاب الكترونية سوف توفر لك الخدمات الهجينة التي قد قمت باستحداثها وتطويرها نموذج أولي من أجل العمل الأساسي الخاص بلعبتك.

 

باستخدام ذلك ، سوف تستطيع الحصول على فكرة عامة عن اللعبة وآلية عملها على العديد من الأجهزة المحمولة. 

 

وسوف تكون عملية أداء النموذج الأولي بصورة أفضل هو النتاج النهائي، وهذه العملية من الممكن أن تستغرق ما يقارب أسبوعين من فترة التطوير

 

٥. تصمیم اللعبة 

 

وتلك الخطوة من دراسة جدوى العاب الكترونية هي التي سوف تصلح فيها مختلف الجوانب المرئية للعبة الخاصة بك بشكل عام، إذ يفضل المستخدمين الألعاب التي تمتلك تصورات ومعدل إطارات أفضل.

 

ومن الممكن أن يكون يتم تنفيذ محتوى رسومي ثنائي أو ثلاثي الأبعاد عبر المساومة على معدل سرعة معالجة اللعبة وهذا سر انهيار الألعاب. لذلك فإنه من المناسب العمل على استخدام التصور الرسومي العادي دون تأثير على الأداء أو على معدل الإطارات في الثانية خلال عملية اللعب.

 

ويمكن أن يستغرق أمر العمل على تنفيذ تلك المرحلة على نحو صحيح ما يتجاوز فترة ثلاثة أسابيع كاملة من عملية التطوير

٦. برمجة اللعبة 

 

ترتبط مرحلة برمجة اللعبة خلال دراسة جدوى العاب الكترونية بمعدل أداء اللعبة الخاصة بك. ويعد أمر الاتجاه إلى استعمال اللغة البرمجية المناسبة طبقا لما يتطلبه الجهاز المستخدم للعبة الإلكترونية إلزاميا. 

 

وهذا لا يشمل  لغة الترميز  فحسب، ولكن ينبغي اتخاذ قرار مناسب بشأن واجهات برمجة اللعبة المراد تنفيذها ، وكذلك الرسوم المتحركة المستخدمة في كل خطوة.

 

وفي حال مراعاة  تنفيذ كافة الأمور المذكورة على نحو صحيح سوف تتمكن من الحصول على لعبة إلكترونية تعمل بصورة مثالية ومن ثم تنجح وتتفوق في السوق على منافسيك. وهذه الخطوة تعد من الخطوات المطولة التي تتطلب أكثر من عشرة 10 أسابيع مقتطعة من زمن التطوير.

 

٧. تنفيذ المخططات المختلفة الخاصة بالصوت 

 

بالإضافة إلى التصور الرسومي، يعتبر الصوت كذلك أحد الجوانب الرئيسية بالنسبة للألعاب الالكترونية، ولاسيما ألعاب المعارك، فإن الصوت الحماسي للعبة يعتبر من الأمور الأكثر أهمية.

 

 لذلك ، يتعين عليك تنفيذ العديد من تقنيات تطوير الصوت بهدف توفير تجربة ممتازة للعب المستخدمين. وقد تستغرق عملية التنفيذ السليم لمختلف وظائف الصوت بشكل أفضل بالنسبة للعبة ما يقارب أسبوع من وقت التطوير بمقتضى دراسة جدوى العاب الكترونية .

 

٨. انتقاء المنتج المطور 

 

بعد اتمام الخطوات السالفة، يحين وقت اختبار اللعبة المطورة الخاص بك،  وتلك الخطوة التي سوف يسعى فيها جميع المطورين المعينين إلى إصلاح جميع أوجه الخلل حتى البسيط منها والأخطاء التي قد تنبثق خلال  اللعب.

 

وعند دراسة جدوى العاب الكترونية يجب تخصيص مساحة مناسبة للعمل على الاختبار باهتمام شديد ودقة متناهية وإلا فإنه من المحتمل الظهور  المفاجيء للعديد من المشكلات الخاصة بالتوافق بعد القيام بطرح اللعبة في السوق، وهذا من المتوقع أن يؤثر بشكل سلبي على سمعة صاحب اللعبة ويؤدي إلى خفض معدل الاستثمار الخاص به.

 

لذا فمن الأفضل استئجار خدمة تطوير لعبة إلكترونية تضمن تحقيق التوافق الأمثل، وتنفيذ لعبة إلكترونية تخلو من الأخطاء، على الرغم من أن مسألة اختبار لعبة إلكترونية من المحتمل أن تستغرق فترة تتجاوز أسبوعين من وقت التطوير.

 

٩. إطلاق اللعبة في متاجر التطبيقات 

 

وتعتبر  خطوة نشر وإطلاق اللعبة الالكترونية في متجر التطبيقات من الخطوات الكبيرة والهامة  ضمن عملية دراسة جدوى العاب الكترونية وتطويرها. 

 

ويمكن باستمرار العمل على توسيع قاعدة المستخدمين عبر إطلاق اللعبة الخاصة بك  ضمن جميع متاجر التطبيقات المتاحة في الوقت الراهن.

 

وهناك منصات تطوير تطبيقات عديدة  iOS و Android والهجين المتاحة في السوق إذ يمكنك القيام بتطوير لعبة متوافقة مع جميع عناصر سوق التطبيقات بالإضافة إلى ذلك النشر الملائم  لجميع الألعاب مرفقة بوصف تفصيلي من شأنه زيادة قاعدة المستخدمين وهذا ما  يمكن القيام به في يوم واحد إلى يومين بعد عملية التطوير

 

الخلاصة

 

وفقا ل  دراسة جدوى العاب الكترونية تعتمد تكاليف تطوير الألعاب الإلكترونية دائما على تعريف الألعاب الإلكترونية ونوع تلك الألعاب والفئات والوظائف والمميزات المدمجة فيها. 

 

لذلك فإن كنت ممن يمتلكون فكرة لعبة الكترونية فريدة ومبتكرة، فإن عملية القيام بتنفيذ تلك الفكرة بمعاونة أفضل الشركات المطورة في السوق يمكنه أن يضمن لك النجاح. 

 

لهذا السبب بالتحديد عليك التأني وعدم التسرع في اتخاذ أي قرار ، فإن استغراق مزيد من الوقت بهدف اكتساب معلومات دقيقة وواضحة حول الوضع الراهن والتوجهات المستمرة في السوق يمكنه أن يتيح لك أفضل الخيارات والنتائج