5 خطوات التجارة الالكترونية من الصفر

محتويات المقال

تمثل التجارة الالكترونية مجالًا لافتًا وجذابًا لكثير من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع نتيجة لنموه المتزايد يومًا بعد يوم وتكلفة البدء فيه القليلة مقارنةً بالتكاليف الباهظة لشراء أو استئجار عقار في حالة إنشاء متجر تقليدي، إليك خطوات البدء في التجارة الالكترونية من الصفر وكيفية إتقان هذه الخطوات لتحصيل مزيد من الأرباح منها!

 

خطوات البدء في التجارة الالكترونية 

 

حتى تصل لمرحلة تحقيق الأرباح من المتجر الإلكتروني لا بد من المرور بعدة خطوات والقيام بهم جميعًا على نحو متقن، تتمثل هذه الخطوات في الخمس خطوات الآتية:   

  • اختيار المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها.
  • اختيار اسم المتجر الإلكتروني والنطاق.
  • تحديد طرق الشحن والدفع المناسبة.
  • تصميم المتجر بتجربة مستخدم سهلة.
  • التسويق للمتجر باستراتيجيات احترافية.

 

اختيار المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها

 

اختيار المجال الذي سوف تقوم بالتجارة فيه إلكترونيًا من أول وأهم الخطوات التي يجب القيام بها في التجارة الالكترونية من الصفر والتي تساهم بشكل كبير في نجاح المتجر الخاص بك، يمكن اختيار المجال بناءً على عدة معايير منها اختيار مجال يحقق معدل ربح كبير.

يمكنك النظر إلى المنتجات المتداولة في السوق والتي تجذب العملاء وفي نفس الوقت مربحة، لكن ينبغي أن تنتبه إلى المنافسة وأن تختار منتجات يمكنك أن تنافس فيها بسهولة، حيث أنه لن يكون من المُجدي أن تختار منتجات متداولة ومطلوبة من العملاء بشدة ولكن يعمل على تقديمها منافسين أقوياء وعددهم كبير.

في حالة اختيارك لمنتج التجارة الالكترونية من الصفر تزداد عليها المنافسة سوف يتطلب منك ذلك العمل بقوة للتسويق لمتجرك الإلكتروني وبناء علامتك التجارية وتقوية علاقتك بالعملاء حتى تستطيع كسب حصة من السوق بين هؤلاء المنافسين الأقوياء.

ينبغي أيضًا أثناء اختيار المنتجات أو الخدمات التي سوف تقوم بتقديمها الاستماع إلى شغفك وما يثير اهتماماتك وترغب في بدء التجارة فيه، إن اختيار التجارة فيما تحبه سوف يُسهل عليك كثيرًا باقي الخطوات من بناء العلامة التجارية والتسويق للمتجر.

 يمكنك اتخاذ قرار أنك لن تبدأ في مجال من البداية وتحمٌل مسؤولية إنتاج المنتجات، ولكن على عكس ذلك تقوم بالتعاقد مع إحدى المواقع مثل أمازون وتقوم بالتسويق لمنتجاتها على متجرك وفي المقابل تحصل على نسبة عمولة على كل عملية بيع.

 

اختيار اسم المتجر الإلكتروني والنطاق

 

ينبغي عند البدء في التجارة الالكترونية من الصفر اختيار اسم للمتجر والنطاق يعبر عن طبيعة المجال الذي يقوم عليه المتجر، ينبغي أن تتوفر مجموعة عوامل في الاسم وهي:

  • أن يكون الاسم قابل للتذكر ويصعب نسيانه.
  • مُعبر عن نشاط المتجر.
  • أن يكون قصير وواضح.
  • إضافة كلمات مفتاحية إلى النطاق وذلك لتحسين محركات البحث SEO.
  • لا تستخدم كلمات متشابهة.
  • استخدم كلمات مألوفة للجمهور.

تحديد طرق الشحن المناسبة

 

التجارة الالكترونية من الصفر
التجارة الالكترونية من الصفر, التجارة الإلكترونية في السعودية

عند البدء في التجارة الالكترونية من الصفر فإن من الأشياء الهامة التي ينبغي تحديدها هي طرق شحن المنتجات وذلك عند اختيار التجارة في منتجات مادية ملموسة وليست منتجات رقمية يمكن تداولها إلكترونيًا مثل الكتب الرقمية والكورسات.

من النصائح الفارقة في نجاح المتجر هي اختيار التعاقد مع شركة شحن على درجة عالية من المصداقية والكفاءة وينبغي تحديد أسعار شحن بشكل مسبق على المتجر وأن تكون معقولة ولكن ليس لدرجة تقلل من معدل ربحك.

هنا أيضًا في هذه الخطوة من خطوات التجارة الالكترونية من الصفر يتم تحديد نظم وطرق الدفع المناسبة وكيفية إرسال واستقبال الأموال، يجب اختيار طريقة دفع سهلة وسريعة للعملاء، من هذه الطرق استخدام بوابات الدفع المختلفة مثل PayPal أو Payfort أو Stripe، كذلك يمكن استخدام بطاقات الائتمان والتي توفر حلول رقمية عدة سهلة وآمنة مثل Apple Pay و Google Pay و Amazon Pay و Visa Checkout و Masterpass.

 

تصميم المتجر بتجربة مستخدم سهلة

 

من الجدير بالذكر أنه عند البدء في التجارة الالكترونية من الصفر  لا يشترط أن تكون على قدر عالي من الخبرة في الجانب التقني وبرمجة المتاجر الإلكترونية وأيضًا إمكانية البدء بدون الحاجة إلى مبرمج إلكتروني، حيث يمكن إنشاء المتجر بالكامل بدون تدخل البرمجة التقنية.

 

وذلك من خلال العديد المواقع التي تتيح لك اختيار تصميم ونظام من نظم إدارة محتوى المواقع الالكترونية كامل لمتجرك، من هذه المواقع GoDaddy و Shopify، يمكنك تصفح التصاميم Templates التي توفرها هذه المواقع حيث أنها توفر الكثير من التصاميم للمتاجر، قم باختيار التصميم الذي يوفر الميزات التي تناسب منتجاتك وتحتاج إليها في متجرك.

 

اهتم بتجربة المستخدم على المتجر الخاص بك عند البدء في التجارة الالكترونية من الصفر، أن يكون تصفح المتجر سلس، الخطوات واضحة، المنتجات يتم تقسيمها بشكل منظم ومنطقي، أن تكون التصاميم جذابة وواضحة، كذلك اهتم بتوفير كل المعلومات المهمة للعميل عند اتخاذ القرار.

يمكنك تزويد صفحات مثل صفحة  “عن المتجر” على أن تحتوي هذه الصفحة على الرسالة الخاصة بالمتجر، رؤيته، قيمه وأهدافه،  “اتصل بنا” وتحتوي هذه الصفحة على معلومات التواصل من أرقام تليفونات، بريد إلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

يُفضل استخدام نظام إدارة محتوى يسمح بإضافة أعضاء كثيرين يكون لهم صلاحية إدارة المحتوى وتحريره على المتجر ويمكنك حد صلاحيتهم عند إدارة المحتوى دون السماح لهم بالإطلاع على معلومات وأرقام هامة، ويفضل كذلك أن يسمح النظام بإضافة ميزات أخرى لتتناسب أكثر مع احتياجات المنتجات التي تقدمها.

 

التسويق للمتجر باستراتيجيات احترافية

 

بعد البدء في التجارة الالكترونية من الصفر ينبغي عليك الآن التسويق للمتجر الخاص بك بشكل احترافي لجذب المزيد من العملاء المحتملين إلى زيارته والشراء من المنتجات، تتواجد الكثير من استراتيجيات التسويق التي يمكن الاختيار من بينهم أو استخدام أكثر من استراتيجية منهم في نفس الوقت.

 

من بين هذه الاستراتيجيات التسويقية التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي( مثل: فيسبوك، سناب شات، انستقرام، تويتر) من طرق التسويق الجذابة التي تعمل على نشر العلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء، يمكنك إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها عملائك والبدء في نشر محتوى قيم وتفاعلي يتفاعل معه الجمهور بحب وحماس.

 

الاستراتيجية الثانية من استراتيجيات التسويق عند البدء في التجارة الالكترونية من الصفر تقديم عروض وخصومات على المنتجات لفترة محدودة مما يٌخفز العملاء على الشراء العاجل لهذه المنتجات، يمكن إرسال رسائل إخبارية بهذه الخصومات والعروض على البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء، كذلك قم بإرسال كل جديد من أخبار وتحديثات في المنتجات عبر البريد الإلكتروني.

 

من استراتيجيات التسويق الأخرى تحسين محركات البحث Search Engine Optimization، تهيئ استراتيجيات تحسين محركات البحث موقعك للظهور في أولى النتائج عند بحث العملاء عن المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها.

 

يمكنك تحسين محركات البحث لمتجر التجارة الالكترونية من الصفر من خلال تقديم محتوى قيم وذو صلة باهتمامات الجمهور على موقعك، استخدام الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنتجات بنسبة معقولة في الأماكن الصحيحة( من عنوان الـ URL، وصف المنتجات، مقالات المدونة، العناوين الفرعية، العناوين الرئيسية)، تحسين سرعة الصفحات وغيرها من العوامل التي تُحسن من محركات البحث، يتواجد أيضًا مجموعة من استراتيجيات التسويق المدفوعة مثل الإعلانات المدفوعة سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات جوجل.

تواصل معنا للاستفسار عن كل ما يخص التجارة الإلكترونية في السعودية!