انتاج فيديو التسويق التواصلي.. يجمع بين الفن والتسويق!

محتويات المقال

فيديو التسويق التواصلي هو نوع من الفيديوهات التسويق الذكية التي تجمع في تكوينها بين الفن في تكوين فكرة جذابة ولها هدف تخدمة، والتسويق الذكي المستهدف جيدًا ليصل إلى جمهورك ويجذ إنتباهه إليك، ولربما يجذب أنظار العالم كله أيضًا.

من هنا يأتي دور فيديو التسويق التواصلي ليأخذك في رحلة سحرية تتواصل بها مع جمهورك بطريقة لا تُنسى!

فيديو التسويق التواصلي

فيديو التسويق التواصلي من الفيديوهات المثيرة للإهتمام فهي عبارة عن مقاطع قصيرة تم إعدادها بطريقة سينمائية ورقمية بهدف التواصل مع الجمهور بشكل أفضل تُعزز من العلامة التجارية.

التسويق بالفيديو أيضًا وسيلة جذابة يمكنك استعمالها لتوسيع نطاق صوتك وانتشار خدماتك ومنتجاتك بطريقة بصرية قوية تترك انطباع ايجابي لدى عملائك، ويحفزهم على التفاعل مع محتواك.

كما يُمكنك توزيع الفيديو على المنصات المختلفة مثل: يوتيوب، فيسبوك، انستغرام، وتيك توك حيث يصل هذا النوع من الفديوهات إلى عدد كبير من الأفراد، تجعلهم مهتمين بعلامتك التجارية وتجذبهم من كل مكان!

إن أفضل الشركات المتخصصة في هذا النوع من الفيديوهات في شركات التسويق الإلكتروني الكبيرة، حيث أنها لديها فريق قوي ومتخصص ومحترف في مجالاته، يعملون معًا لإنتاج محتوى يرفع من قدر علامتك التجارية، ويجعلها أكثر ارتباطًا بجمهورك المستهدف.

فيديو التسويق التواصلي

7 نصائح لانشاء فيديو التسويق التواصلي

قل مل الناس من طرق التسويق العادية التي لا تجذب انتباههم ولا تحثهم على شراء أي المنتجات، فبالنسبة لهم لا شيء يميزك عن غيرك ليلجأوا إليك في طلب منتجاتك أو خدمات.

لكن إن استعملت فيديو التسويق التواصلي تعرض فيه خدماتك ومميزاتك بطريقة جيدة، فهذا سيجعلك محل اهتمام أمام الجمهور، وسيفضلون التعامل معك عن غيرك من المنافسين.

إليك أهم النصائح التي تُساعدك في جذب اهتمام جمهورك:

1) ركز على القصة لا على البيع

قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، كانت الحملات الاعلانية عبارة عن أخذ مساحات على جريدة أو أخذ مساحة إعلانية في منصة ما أو مثلًا عمود اعلاني في منتدى شهير. أما اليوم فالأوضاع مختلفة جدًا خاصة في مجال التسويق الالكتروني.

فأصبح بالإمكان إنشاء فيديو التسويق التواصلي وعرضه على جميع المنصات المختلفة، لكن لكي ينتشر عليك أن تٌضيف قيمة خاصة له تجعله جذاب ومحل للإهتمام.

إن من أفضل الأفكار الجذاب هي أن تعتمد على قصة تتعلق بالعميل المستهدف، تتحدث عنه وعن اهتماماته، ومشاكله الخاصة في الجزء المتعلق بمجالك، وكيفية العمل على حلها من خلالك أيضًا.

أو قصة تروي فيها كيف أثر هذا المنتج أو الخدمة في حياة الآخرين، لكن لا تركز فقط على البيع فمن المحتمل أن يتم تجاهل مقاطع الفيديو، ولا تصل للجمهور المراد الوصول إليه.

2) ركّز على الثواني الأولى من فيديو التسويق التواصلي

في سباقك مع الزمن لجذب انتباه العملاء من خلال إنشاء فيديو تسويقي، يجب أن تركز على الثواني الأولى بشكل خاص. 

وتقديريًا فإن متوسط فترة انتباه الجمهور حوالي 8.5 ثانية فقط. لذا، يجب أن تجذب انتباههم بسرعة وتثير فضولهم خلال هذه الفترة القصيرة. 

كما يجب أن تبني الثقة وتثير الفضول لدى المشاهدين وتحملهم في رحلة مثيرة خلال مشاهدتهم للفيديو.

3) ابتكر مقاطع فيديو تفاعلية

يميل الناس إلى مشاهدة مقاطع الفيديو التفاعلية بشكل أكثر من غيرها لأنها تعتبر وسيلة فعّالة لجذب انتباه العملاء والحفاظ عليها. لتنفيذ هذه الخطوة، يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • ابتكر عبارات قوية تخطف الجمهور وتجذب انتباهه خلال الثواني الأولى من الفيديو وتُحفزه على إكماله للنهاية
  • يمكن أن تكون العبارة عن فكرة مهمة أو نقطة ألم للعميل أو معلومة صادمة أو عرض لمعلومات قيمة أو حلول نادرة يرغب الجمهور في معرفتها والحصول عليها.
  • قدم قيمة مضافة للعميل، مثل فرصة اكتشاف العلامة التجارية من زاوية نظر جديدة، أو تعلم شيء جديد، أو الحصول على معلومات فريدة ومفيدة لم يعرفوها من قبل.

4) أحكِ قصتك حتى لو بدون صوت

هل سبق لك أن شاهدت نصف فيديو دون صوت؟ قد يحدث ذلك على منصات مثل فيسبوك، حيث يمكن أن يثير الفيديو اهتمامك حتى تنسى تشغيل الصوت. 

في الواقع، هناك ما يصل إلى 85٪ من الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو على فيسبوك حتى مع توقف الصوت. 

هذا ما يجعلك حقُا تفكر في كيفية إنشاء فيديو التسويق التواصلي جذاب لعلامتك التجارية، وتحكي فيه تجارب علامتك الإلكترونية بشكل مثير للإهتمام وجذاب سواء أكان هناك صوت أم لا!

5) أختم الفيديو بدعوة لاتخاذ إجراء معين

عند إنشاء مقطع الفيديو، حاول أن تكتبه بصياغة جذابة تحث المستخدمين على القيام بخطوة محددة، ويمكن أن تكون هذه الدعوة لإجراء عبارة عن:

  • طلب للاشتراك في قناتك.
  • متابعة الصفحة.
  • مشاركة الموضوع مع الأصدقاء.
  • ترك تعليق على الفيديو.
  • وغيرها من الخيارات المناسبة.

6) تحسين محركات البحث

يتم إجراء أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا على محرك البحث غوغل ومنصة اليوتيوب. إليك بعض النصائح لضمان ظهور مقاطع فيديو التسويق التواصلي في نتائج البحث:

  • يعتبر العنوان أحد العوامل المهمة لتحقيق تصنيف جيد في نتائج البحث. حاول أن يكون العنوان أقل من 66 حرفًا لتجنب قطع النص عند ظهوره في النتائج، واستخدم فيه الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تستهدفها في عنوان الفيديو
  • حاول تضمين الكلمات الرئيسية في وصف الفيديو (لكن تجنب الإفراط في استخدامها) ويجب أن يكون الوصف قصة جاذبة تروي ما يحتويه الفيديو بدلاً من أن يكون مجرد قائمة من الكلمات الرئيسية.

7) التسويق عبر المؤثرين

استغل قوة التسويق عبر المؤثرين، حيث يثق الناس بتوصيات أقرانهم وأصدقائهم. فـ عندما يوصي شخص مؤثر موثوق به بمنتج معين، يكون لذلك تأثير كبير على الجمهور ويزيد من ثقته في العلامة التجارية. 

لذلك، حاول بناء علاقات مع المؤثرين المناسبين، واستغل قوتهم في التسويق لمنتجاتك أو خدماتك.

وفي النهاية..

أود أن أسألك: هل تعتبر فيديو التسويق التواصلي جزءًا مهم من استراتيجيتك التسويقية؟ إذا كانت إجابتك لا! فاعلم أن الفيديو يمكنه إيصال رسالتك بطريقة بصرية ومؤثرة، ويمكن أن يساهم في زيادة وعي الجمهور بمنتجاتك أو خدماتك. 

وإذا كانت إجابتك نعم! فلا تتردد في التواصل مع فريق المسوقون المبدعون ليُساعدوك في إنشاء فيديو التسويق التواصلي يصل لجمهورك المستهدف ويجذبهم لعلامتك التجارية.