مشاكل الدروب شيبنج : ما هي وما حلولها ؟

محتويات المقال

لا شك أن الدروب شيبينج له مميزات كثيرة ولكن! أيضاً له عيوب فما هي مشاكل الدروب شيبنج ؟

في السطور القادمة سنتعرف على أكثر مشاكل الدروب شيبنج انتشاراً وكيفية التغلب عليها والتعامل معها.

ولكن في البداية دعونا نتعرف على الـ دروب شيبينج كأحد فروع التجارة الإلكترونية, الذي يسمح للتجار ببيع السلع والمنتجات دون الاحتفاظ بالمخزون، بالإضافة إلى أنه طريقة مُربحة وقليلة المخاطر ولكن هناك بعض من مشاكل الدروب شيبنج الذي تقابل التجار ويجب أن يكونوا على استعداد تام للتعامل معها وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز هذه المشاكل وكيف يمكن حلها بالإضافة إلى شرح مبسط لطريقة البدء فيه للمبتدئين.

كيفية البدء في الدروب شيبنج للمبتدئين ؟

بعد أن تعرفت على ما هو الدروب شيبنج كأحد صور ممارسة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، سوف نتحدث عن طريقة بدء الدروب شيبنج للمبتدئين.

لقد وفرت وزارة التجارة في المملكة السعودية دليلًا لمساعدة التجار على فهم فكرة الدروب شيبنج، سوف تجد أن خيارات أفضل مواقع متعددة وجميعها توفر لك الفرصة لتبدأ خطوة بخطوة في ممارسة هذا النوع من التجارة الإلكترونية.

اعتمدت هذه المواقع تسهيل بدء الدروب شيبنج للمبتدئين عن طريق تسهيل عملية إنشاء الحساب، و أيضاً توفير قوالب جاهزة لتصميم المتجر، بالإضافة إلى تأهيل التاجر لعملية التسويق الإلكتروني لبضاعته ومنحه الأدوات اللازمة لذلك، وتشكيل حلقة وصل بين شركات الشحن والتجار، ووضع نظام للتحصيل والاسترجاع. كل هذه الخطوات تسهل بدء الدروب شيبنج للمبتدئين.

مشاكل الدروب شيبنج

1– العثور على موردين موثوقين

واحدة من العوائق الرئيسية في التجارة الإلكترونية هي العثور على موردين أصلين موثوق بهم، من أهم قواعد الدروب شيبنج العمل مع موردين أصلين يقومون بتقديم منتجات وسلع عالية الجودة بأسعار تنافسية.

بالإضافة إلى إمكانية تلبية الطلبات والشحن في الأوقات المتفق عليها، وفي السطور القليلة القادمة   ستجد بعض النصائح المفيدة في هذه النقطة:

  • البحث الجيد عن الموردين: البحث عن الموردين ومقارنتهم واستخدم في ذلك الأدلة والمنتديات والبحث عبر مواقع التواصل والإنترنت للبحث والمقارنة بين الموردين وجمع التعليقات من التجار السابقين.
  • تدقيق سمعة المُورد: دقق جيداً التعليقات والمراجعات التي توجد عن المورد من التجار السابقين، وأيضاً تواصل مع التجار و قوم بطرح الأسئلة واحصل على الإجابات التي تريدها.
  • مقارنة أسعار وعروض المنتجات:  قوم بتدقيق وتقييم العروض والتأكد من تنافسية الأسعار ومدى قبول السوق والجمهور المستهدف لها.
  • تأكد من بيانات اعتماد المورد: تأكد جيداً إذا كان المورد شرعي وذو مصداقية وثقة أم لا، وذلك عن طريق التحقق من بيانات سجله التجاري مثل (رخصة العمل، الشهادات التي لديهم).

2- مخزون المنتجات وإتمام الطلبات

يعتبر إهمال الإدارة الدقيقة لمخزون المنتجات والسلع من أهم مشاكل الدروب شيبنج ويجب المتابعة لتجنب الإفراط في بيع المنتجات التي قارب مخزونها على الإنتهاء أو بيعها بأقل من قيمتها، وأيضاً يجب المتابعة الدائمة لكيفية تنفيذ الطلبات والتواصل الدائم مع الموردين.
فيما يلي سنوضح لك كيفية التعامل مع هذا التحدي:

  • استخدم برنامج لإدارة المخزون: وهذا سيساعدك في إدارة المخزون وتتبع المنتجات ومستويات المخزون منها، وهذا ما يجعلك تتجنب الإفراط في بيع المنتجات والإطلاع على حالة الطلبات.
  • التواصل مع الموردين: اهتم بالتواصل الدائم مع الموردين حول المنتجات والسلع ومخزونها، بالإضافة إلى الشحن ومشكلاته، وأي مشكلة قد تحدث، تأكد مع وضع أُسس ثابتة للتعامل والتواصل في حالة حدوث أي طوارئ.
  • ضع مواعيد ثابتة مع الزبائن: تأكد من تحديد مواعيد ثابتة مع العملاء حول الشحن والتسليم، وعند حدوث أي مشكلة طارئة ينتج عنها تأخير يجب سرعة الإبلاغ عن ذلك وتقديم الحلول أو تعويض المُشترين عن التأخير على الفور.

3- انخفاض جودة المنتجات أو اختلافها عن الصور المعروضة

أحد أبرز مشاكل الدروب شيبنج هو الإختلاف المُحتمل بين جودة السلع  ومظهرها الفعلي من جهة وما تم الإعلان عنه بخصوص هذه المنتجات من جهة أخرى، أو التباين عن الصورة المعروضة، هذا التباين يؤدي إلى غضب العملاء، والمراجعات السلبية، والإضرار بسمعتك أنت كـ تاجر.

وهناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تساعد في مشكلة اختلاف المنتجات في الجودة أو الشكل، وهي:

  • عدم وصف المنتجات وصف دقيق، وهذا قد يحدث بسبب تقديم المورد معلومات مضللة أو غير دقيقة عن هذه المنتجات، وهذا يجعل لدى العملاء توقعات غير واقعية بشأن جودة السلع أو مميزاتها أو شكلها.
  • التعامل مع موردين غير موثوقين لا يكترثون لتوفير منتجات ذات مستويات عالية من الجودة، وهذا يؤدي إلى اختلافات في المنتجات المستلمة من المُشتري مقارنةً مع ما تم الإعلان عنه.
  • عدم فاعلية الإجراءات الخاصة بمراقبة الجودة لدى الموردين، وعدم الاهتمام بتقديم ضمانات للمنتجات، وهذا يزيد من احتمالية تلقي منتجات غير مُطابقة للمعايير المتوقعة وهذه مشكلة من مشاكل الدروب شيبنج .

ويمكننا معالجة مشكلة الاختلاف بين المنتجات من حيث الجودة أو المظهر، عن طريق بعض النقاط، سوف نتعرف عليها هنا.

مشاكل الدروب شيبنج

طرق علاج مشكلة الاختلاف بين المنتجات من حيث الجودة أو المظهر

  • اختيار موردين جديرين بالثقة ولديهم تقييمات إيجابية، بالتعاقد مع الموردين الذين لديهم سمعة جيدة في تقديم منتجات عالية الجودة والمهتمين بتقديم منتجات مطابقة للمواصفات.
  • تجربة المنتجات قبل التعاقد مع المُوردين عن طريق طلب عينات، من أجل تقييم الجودة والمظهر العام للمنتج بشكل مباشر، وللتأكد من أن المنتجات تلبي  المعايير والتوقعات وتنطبق مع الأوصاف التي تم  الإعلان عنها، لكي لا تتعرض إلى أحد مشاكل الدروب شيبنج .
  • احرص على تقديم وصف دقيق ومُفصل عن المنتج، وذلك عن طريق توفير المعلومات الكافية حول مواصفات المنتج و مكوناته وأبعاده وكل التفاصيل المهمة التي يمكن أن تكون مفيدة للعملاء، وأيضاً توفير صور عالية الجودة للمنتج من كُل الزوايا لمساعدة العملاء على التعرف على المنتج بدقة وتكوين صورة واضحة وغير مُفرطة.
  • أيضاً الاهتمام بتنفيذ إجراءات مراقبة الجودة، بالمناقشة عن عمليات مراقبة الجودة مع الموردين، و طلب إجراء فحوصات جودة صارمة لضمان الدقة في المنتجات التي يقدمونها، لتجنب مشاكل الدروب شيبنج .
  • سرعة البديهة في التعامل مع مخاوف العملاء، إذا تلقى العملاء منتجات غير مُطابقة للمواصفات التي أعلنت عنها، فيجب عليك سرعة تقديم حلول مناسبة، مثل (عمليات الإرجاع أو الاستبدال أو رد المبالغ المدفوعة) وذلك لتصحيح الوضع وضمان رضا العملاء.

ومن خلال هذه الخطوات، يمكنك مواجهة مشكلة اختلاف جودة المنتجات، وتوفير تجربة إيجابية للعملاء، وبناء الثقة في المنتجات المعروضة وتجنب هذا التحدي الذي يأتي من أهم مشاكل الدروب شيبنج .

4- سوء خدمة العملاء

تواجه معظم المتاجر  الإلكترونية صعوبة في التواصل مع الموردين الأصلين أو تلقي استجابات سريعة لـ لاستفسارات والمشكلات المتعلقة بالطلبات نتيجة لسوء مستوى خدمة العملاء، مما يضر بتجربة التسوق الكاملة. 

وعندما يواجه المُشترين مشكلة في طلباتهم دون تلقي استجابة ملائمة أو توفير حلول  من خدمة العملاء، هذا يؤدي إلى الإحباط والغضب وعدم الرضا أو الامتناع عن تكرار عمليات الشراء، وبالتالي هذا  سيؤثر سلبياً على نشاط المتجر، ويعتبر من أهم مشاكل الدروب شيبنج . 

وتتمثل أسباب سوء خدمة العملاء في: 

  • عدم توفر وسائل اتصال فعالة بين تجار الدروب شيبنج والموردين، وهذا يؤدي لـ صعوبة حصول العملاء على المساعدة لسرعة حل المشكلات المتعلقة بالطلبات، أو تلقي الرد على استفساراتهم في الوقت المناسب.
  • عدم استجابة الموردين،بسبب قلة اهتمامهم بمعالجة مخاوف العملاء و توفير حلول سريعة لمشكلاتهم مع السلع أو الطلبات.
  • دعم العملاء غير الكافي، بسبب عدم كفاية الموارد المخصصة لدعم العملاء، مثل عدد الموظفين المحدود أو حاجتهم إلى التدريب وضعف خبرتهم،وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم فعالية المعالجة و الرد على استفسارات العملاء أو مشكلاتهم.

وللتغلب على مشاكل الدروب شيبنج  المتعلقة بسوء خدمة العملاء، يمكن اتباع هذه الخطوات:

خطوات حل مشاكل سوء الخدمة

  •  دقة اختيار الموردين الذين يهتمون بتوفير خدمة عملاء فعالة، والتعامل مع الموردين الذين يعطون الأولوية لرضا العملاء، ويتمتعون بسمعة جيدة في تقديم خدمة عملاء متميزة.
  • إنشاء وسائل اتصال فعالة مع الموردين عن طريق قنوات متعددة، ويجب أن تتضمن البريد الإلكتروني و الهاتف أو الدردشة المباشرة، لسرعة معالجة أي المشاكل و المخاوف المحتملة لدى العملاء بسرعة وبشكل مُسبق.
  • سرعة معالجة مشاكل الدروب شيبنج مع العملاء وقضاياهم بشكل صحيح، عن طريق الرد على استفساراتهم وتقديم الحلول السليمة لمشكلاتهم في الوقت المناسب.
  • توفير الدعم للعملاء، مثل توفير فريق متخصص في دعم عملاء أو موظفين مدربين على التعامل بكفاءة مع استفسارات العملاء وشكاواهم، بالإضافة إلى الاستفادة من الحلول والأدوات التكنولوجية المناسبة لتوفير خدمة عملاء فعالة واحترافية.
  • إعطاء الاهتمام الكافي لملاحظات العملاء، بما في ذلك المراجعات و التقييمات والتعليقات، لتدقيق التجارب التي مروا بها وعمل التغييرات والتطورات اللازمة في عملية خدمة العملاء.

وبتنفيذ هذه الإجراءات، يمكنك تطوير خدمة العملاء وتحسين تجربة التسوق الإلكتروني بشكل عام، وبناء علاقات قوية مع العملاء، وبالتالي تجنب مشاكل الدروب شيبنج ودعم نجاحه على المدى الطويل.

5- مشاكل عمليات الاستبدال والاسترجاع

يُشكل تعقيد أو عدم ملاءمة عمليات الاسترجاع والاستبدال مشكلة وتحدياً كبيراً في الدروب شيبينج، عندما يواجه العملاء صعوبات أو عقبات عند محاولة استبدال منتج أو إرجاعه، ممكن أن يؤدي ذلك لـ الإحباط وعدم الرضا وعدم تكرار تجربة التسوق بأكملها.

كما تؤدي الإجراءات المعقدة أن تمنع العملاء من تكرار عمليات الشراء، لمعرفتهم بوجود مخاطرة في طلب سلعة من الصعب استبدالها في حالة (عدم ملاءمتها أو عدم جودتها).

وترجع أسباب هذه المشكلة من مشاكل الدروب شيبنج إلى: 

  • عدم وضوح سياسات الإرجاع: والتي بدورها تؤدي لـ إرباك العملاء وعدم معرفتهم من إمكانية إرجاع المنتجات أو استبدالها في حالة عدم وصولها بالجودة المتوقعة.
  • عدم سهولة وبساطة الإجراءات: تعقيد الإجراءات التي تؤدي إلى إرهاق العملاء وعدم رغبتهم في متابعة عمليات الاسترجاع والاستبدال.
  • التكلفة العالية: يؤدي فرض تكلفة باهظة على عمليات الإرجاع أو الاستبدال، مثل تكلفة إعادة التخزين أو تكلفة إعادة الشحن المرتفعة، إلى تراجع العملاء عن طلب السلعة.

ويمكن تجنب هذا التحدي عن طريق الإجراءات التالية:

إجراءات حل مشكلات الاستبدال والاسترجاع

  • اتباع سياسات إرجاع واستبدال مُحددة وسهلة، تحتوي على معايير العملية ومدتها الزمنية وأي شروط متعلقة بها، و نشرها على موقع المتجر لتكون واضحة ومتاحة للعملاء.
  • تسهيل العملية، باختصار الخطوات المطلوبة واختصار المتطلبات أو الأعمال الورقية، مع تقديم شروط واضحة للمُشترين حول كيفية القيام بعملية الإرجاع والاستبدال، وتتضمن أي نماذج أو ملصقات ضرورية.
  • تقليل الرسوم والتكاليف، وإلغاء التكاليف الزائدة المرتبطة بعمليات الإرجاع والاستبدال، و العمل على توفير إمكانية إجراء هذه العملية بطريقة مجانية للتقليل من مخاوف العملاء بشأن التكاليف الإضافية.

والآن بعد أن استرسلنا في الحديث عن  مشاكل الدروب شيبنج  التي يمكن أن تواجه التجار، هذه بعض النصائح المهمة للمساعدة في التغلب على هذه العقبات.

كيف يمكن التغلب على مشاكل الدروب شيبنج؟

للتعامل مع المشاكل في الدروب شيبنج بشكل فعال وتعزيز تجربة هذا النشاط التجاري الغير التقليدي، يمكن اتباع  هذه النصائح:

  • أهمية التعاقد مع الموردين الموثوقين وذي المصداقية والسمعة الجيدة في مجال الدروب شيبنج، وهذا لـ ضمان الالتزام والفعالية في تلبية طلبات الزبائن.
  • ضرورة تقديم أوصاف تفصيلية دقيقة للسلع، تحتوي على جميع المميزات مع تدعيم هذه الأوصاف بالصور الواضحة ذات الجودة العالية، للمساعدة في تكوين انطباعات واقعية عن هذه السلع لدى العملاء.
  • عدم التعامل في المنتجات والسلع منخفضة الجودة، لتجنب عدم رضا العملاء، مع تدقيق معدلات الإرجاع للمنتجات بانتظام، وعدم تسويق العناصر ذات المعدل العالي في المرتجع.

أرباح الدروب شيبنج

بعد أن تحدثنا عن مشاكل الدروب شيبنج  سوف نستعرض كيفية الربح منه، وكثيراً ما يتردد سؤال هل الدروب شيبنج مُربح؟ وهذا شيئً منطقي أن تطرحه كرائد أعمال قبل الدخول في مجال الدروب شيبنج؛ حتى تقرر إذا كان يستحق الوقت والجهد الذي سوف تبذله فيه أم لا.

 وفي الحقيقة تشير التوقعات إلى أن مجال الدروب شيبنج سوف يُحقق أرباحًا تصل إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026، وهذا على مستوى قارة آسيا التي تنتمي إليها المملكة السعودية، بالإضافة إلى منطقة المحيط الهادي والدول الواقعة فيه.

 وبهذا النمو التصاعدي الذي يحققه مجال الدروب شيبنج في ظل وجود الكثير  من مواقع الدروب شيبنج في المملكة العربية السعودية التي يمكنك البدء من خلالها، وهذا يجعل لديك كثيراً من الخيارات كُل ماعليك هو التركيز جيداً واختيار المواقع والموردين الموثوق بهم، لأنهم هم العامل الأساسي في تحقيق الأرباح من الدروب شيبينج.

الخاتمة

بالرغم من جاذبية هذا المجال إلا أن مشاكل الدروب شيبنج شائعة ويجب الأعتراف بوجودها والتي تحدث في هذا النوع من الأنشطة التجارية، والتي تتضمن عدم توافر السلع، وعدم الالتزام بمواعيد الاستلام، ومشاكل جودة المنتجات، وأيضاً خدمة العملاء السيئة، وتعقيدات عمليات الاستبدال والإرجاع.

وهذه التحديات والمشاكل يمكنك التغلب عليها، وهذا ما سنعرفه في هذا المقال ويسترسل فيه بخطوات ونصائح واضحة، وحلول بسيطة ابداعية.