5 مراحل لإعداد دراسة جدوى مشروع عقاري pdf

دراسة جدوى مشروع عقاري pdf

دراسة الجدوى من أولى الخطوات التي ينبغي القيام بها عند الإقبال على تأسيس مشروع خاصة إذا كان مشروع كبير مثل المشروعات العقارية؛ وذلك حتى تصل إلى إجابة هل المشروع مُجدي ويستحق المجهود الذي سوف يُبذل فيه أم لا وأنه سوف يلقى خسارة كبيرة في المستقبل، ومن هنا تأتي أهمية دراسة جدوى مشروع عقاري pdf.

فهيا بنا نتعرف على أهمية دراسة الجدوى لمشروع عقاري وأهم المراحل لإعدادها!

 

أولًا: أهمية دراسة جدوى مشروع عقاري pdf

 

تتعدد فوائد دراسة الجدوى عند بدء مشروع عقاري؛ وذلك لأنها تٌمد صاحب المشروع بالعديد من المعلومات التي تجيب جميعها في النهاية عن مدى جدوى المشروع، من هذه الأسئلة والمعلومات التي تكشفها دراسة الجدوى الآتي:

  • معلومات عن السوق العقاري وحجم العرض من  المشاريع العقارية التي تنفذ فيه وكذلك حجم الطلب عليها.
  • التعرف على الفئات المستهدفة التي تستهدفها المشاريع العقارية القائمة، التعرف على خصائص الفئات المستهدفة المختلفة(مختلف خصائصهم النفسية، السلوكية، الجغرافية والديموغرافية) كل هذا سوف يُساهم في معرفة أي الفئات التي يوجد عجز في المشاريع العقارية التي تُقدم لها وبالتالي يتم استهداف هذه الفئات في المشاربع العقارية القادمة.
  • تحديد أوجه التمويل والاستثمار التي يمكن الاستعانة بها لتمويل المشروع وتغطية تكاليف المشروع.
  • تحديد التكاليف وكل المتطلبات التي سوف يحتاج إليها المشروع في كل مراحل تنفيذه.
  • التعرف من خلال دراسة الجدوى على كل الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق.
  • التعرف على المنافسين الموجودين في السوق العقاري، التعرف على حجم المشاريع التي يقومون بها، الاستراتيجيات التي يتبعونها للتسويق لهذه المشاريع بين الجمهور والعملاء، التعرف على سياساتهم في التسعير وما هي الأنظمة التي يتبعونها في استلام الأموال من العملاء وأنظمة التقسيط.

ثانيًا: عناصر دراسة جدوى مشروع عقاري pdf

 

حتى تحصل كصاحب فكرة مشروع أو مستثمر على كل هذه الفوائد السابقة عند إقدامك على تنفيذ المشروع، يقوم فريقنا بخوض العديد من المراحل لإعداد نموذج دراسة الجدوى بصورة متقنة، وتتمثل هذه المراحل في الآتي:

  • مرحلة الدراسة التسويقية.
  • مرحلة الدراسة الفنية.
  • مرحلة دراسة السوق.
  • مرحة دراسة الجدوى المالية.
  • مرحلة دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية.

مرحلة الدراسة التسويقية

 

في أولى مراحل دراسة جدوى مشروع عقاري pdf يتم دراسة الجوانب التسويقية للمشروع من حيث الآتي:

  • التعرف على أوضاع السوق، الأسعار المتداولة للمشاريع العقارية، حجم التغيرات في هذا السوق، إذا كان السوق متذبذب فهذا يعني خطورة يواجهها المشروع في المستقبل.
  • تحديد نوعية المخاطر التسويقية التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، مثل ارتفاع تكاليف التسويق، عدم القدرة على تنفيذ استراتيجية تسويقية معينة كأن يصعب التواصل مع مؤثرين influencer لإقامة حملات إعلانية للترويج للمشروعات، كذلك يمكن التعرض لمخاطرة ألا تكون نتيجة الجهود التسويقية كالمتوقع لها أن تكون، ينبغي التفكير في كل هذه المخاطر والتخطيط لكيفية مواجهتها والتغلب عليها.
  • التعرف على المنافسين، معرفة نوعهم منافسين مباشرين أم منافسين غير مباشرين وتأثيرهم بسيط على مشروعك الحالي، التعرف على نموذج الأعمال الخاص بهم، والذي يشمل التكاليف التي ينفقونها، الأسعار التي يعتمدونها، أنواع المنتجات والخدمات التي يقدمونها من أنواع وحدات سكنية وأحجامها، التعرف على كيفية تعاملهم مع العملاء.
  • استكشاف رغبة المستهلكين في الإقبال على المشروعات الجديدة، ومعرفة إذا كان السوق مشبع ولم يعدوا ينتظروا المزيد من المشاريع العقارية.
  • تعمل أيضًا دراسة الجدوى التسويقية في دراسة جدوى مشروع عقاري pdf في إعداد عناصر التسويق الأربعة (  Ps 4 ) وهما السعر price ما هو متوسط الأسعار التي يتم تسعير الوحدات السكنية بها  ، المكان place أين يتم إنشاء الوحدات السكنية بما يتناسب مع الفئة المستهدفة، الإعلان والدعاية promotion أي الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن يمكن اتباعها في الترويج للمشروع وبيع الوحدات السكنية، المنتج product ما هي مواصفات الوحدات السكنية التي سوف يتم العمل على إنشائها.
  • هناك العديد من الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن اتباع إحداها، منها التسويق من خلال إنشاء إعلانات في التليفزيون، الجرائد والمجلات، الإعلان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفسيبوك، تويتر، انستجرام وسناب شات، إنشاء حملات إعلانية على جوجل حتى يزداد معدل ظهور العلامة التجارية لمن يبحث عن مشاريع عقارية، ويمكن التسويق من خلال إنشاء مدونات على المواقع الإلكترونية ونشر محتوى قيم عليها يظهر العلامة التجارية في شكل احترافي.

مرحلة الدراسة الفنية

 

دراسة جدوى مشروع عقاري pdf
دراسة جدوى مشروع pdf, دراسة جدوى مشروع عقاري pdf

في ثاني مرحلة من مراحل دراسة جدوى مشروع عقاري pdf يتم دراسة الأمور الفنية، تشتمل هذه الأمور على تحديد الاحتياجات المطلوبة للمشروع من الأجهزة والمعدات، نوعية الأيدى العاملة المطلوبة لتنفيذ المشروع ومهاراتهم الفنية، تحديد حجم الإنتاج المطلوب والطاقة الإنتاجية التي تلزم لإستيعاب هذا الحجم.

وفي الدراسة الفنية يتم أيضًا تحديد أساليب الإنتاج المطلوبة والمناسبة للطاقة الإنتاجية، تحديد نقاط القوة التي يمكن اعتمادها في وحدات المشروع، تحديد المساحة الكافية لتنفيذ المشروع، تحديد مستلزمات المشروع من الأثات ومختلف المستلزمات، تحديد احتياجات المشروع من الخامات.

وأخيرًا تحديد احتياجات المشروع من الخبرات الإدارية والإشرافية لتوجيه المشروع في الطريق الصحيح.

مرحلة دراسة السوق

 

الآن أتى الدور على مرحلة دراسة السوق في دراسة جدوى مشروع عقاري pdf، والتي تعتبر من أهم المراحل لأنها تعمل على تحديد السوق المستهدف بالتفصيل وعلى قدر عالي من الدقة، التعرف على رغبات واحتياجات السوق المستهدف حتى يتم العمل على إشباعها.

معرفة القدرة الشرائية للفئة المستهدفة، أنماط الشراء الخاصة بهم خاصة في السوق العقاري، هل يقومون بشراء الوحدات بالتقسيط، أم يفضلون الإيجار عن الشراء أم يختارون من البداية شراء وحدات سكنية منخفضة السعر ويتم تيسير طرق الدفع لها، كذلك يتم التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف في السوق بالإضافي إلى تحديد الفرص والتحديات الموجودة فيه.

 

مرحلة دراسة الجدوى المالية

 

في هذه المرحلة من مراحل دراسة جدوى مشروع عقاري pdf يتم التركيز على تحديد كل الجوانب المادية، مثل تحديد جدوى المشروع الاستثمارية، تحديد القدرة المالية لصاحب المشروع والمستثمر بناءً على التكاليف المطلوبة له، تحديد تكاليف كل مراحل تنفيذ المشروع بدءًا من تحديد تكاليف الإنتاج والتشغيل.

بالإضافة إلى تحديد تكاليف المبيعات والتسويق، تحديد تكاليف الرواتب والأجور، تحديد تكاليف المتطلبات ومستلزمات المشروع المتنوعة،  معرفة حجم رأس المال المطلوب، معرفة الميزانية المتوفرة ومدى توافقها مع رأس المال المطلوب، وإذا لم تكن الميزانية كافية فما هي طرق الاستثمار والتمويل المتاحة.

تحديد السياسة التسعيرية المناسبة لتغطية التكاليف وفي نفس الوقت تحقيق أرباح، معرفة حجم المبيعات المتوقع من الوحدات السكنية سنويًا وتحديد العائد على الاستثمار.

مرحلة دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية

 

إن إن دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية من أهم المراحل التي ينبغي المرور بها في دراسة جدوى مشروع عقاري pdf؛ وذلك لأنها تهتم بدراسة تأثير المشروع على المجتمع والبيئة، خاصة في المشاريع الضخمة التي يمكن أن لها تأثير قوي على المجتمع اقتصادًا وأفرادًا، أولًا تهتم دراسة الجدوى الاجتماعية بمعرفة مدى أهمية هذا المشروع للمجتمع.
يوضح نموذج دراسة جدوى أهمية المشروع للمجتمع من إن إذا كان يقدم لأفراده فرص عمل أكثر، يعمل على زيادة الدخل القومي، يرفع من المستوى المعيشي للأفراد وينمي صادرات الدولة، يلبي احتياجات ورغبات المستهلكين المتنوعة، كل هذه الأمور تجعل المشروع مُجدي مجتمعيًا.
أما عن جدوى المشروع البيئية فإنها تهتم بالتعرف على مدى حفاظ المشروع على البيئية موارده، لا يسبب أي أضرر للبيئة أو الأفراد، يتبع قواعد الأمان والسلامة للعاملين، والتحقق من كل هذه الأمور التي تبين جدواه بيئيًا.
يمكنك الآن طلب دراسة جدوى مشروع عقاري pdf أو أي دراسة جدوى مشروع pdf!

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة