تقليل تكلفة اعلانات الفيس بوك باستخدام 6 طرق سهلة

تكلفة اعلانات الفيس بوك

دعنا نوضح أولا شيء في غاية الأهمية ألا وهو أنه عند القيام بإعداد حملة اعلانات فيس بوك يكون متوفر لديك خيارين اثنين لكيفية تحصيل الرسوم منك ألا وهما: 

 

١. إما عن طريق محاسبتك على عدد مرات الظهور [CPM].

٢. أو مُحاسبتك وفقا لأعداد النقرات [CPC].

 

ومن الجدير بالذكر أن المحاسبة تبعا لعدد النقرات والمشار إليها باسم cost per click أو باختصار [CPC] تعد هي الطريقة الأكثر تداولا لا واستخداما بالإضافة إلى أنها الأشهر أيضا.

 

حيث اعتمادا على مثل هذه الطريقة لا يقوم فيس بوك بحساب تكلفة اعلانات الفيس بوك او تحصيل الرسوم منك إلا عندما يقوم أي شخص فعليا بالنقر على الإعلان الخاص بك، وذلك على عكس نظام المحاسبة وفق مرات الظهور أو CPM إذ تقوم إدارة فيس بوك بمحاسبة العميل وحساب تكلفة اعلانات الفيس بوك على مرات ظهور الإعلان الخاص به حتى ولو لم يقم أي شخص بالنقر على هذا الإعلان .

 

وعلى سبيل المثال حساب تكلفة اعلانات الفيس بوك وفق عدد مرات الظهور (إذا ظهر الإعلان الخاص بك لعدد كبير جدا من الأشخاص ولم يتجه أي منهم إلى الدخول إلى هذا الإعلان والنقر عليه، فسوف يقوم فيس بوك بحساب تكلفة إعلانات فيس بوك لكل 1000 ظهور وليس لكل 1000 نقرة بصورة مباشرة.

 

ولهذا السبب المشار إليه سلفا بالتحديد فإن أغلب الأشخاص إن لم يكونوا جميعهم يؤثران نظام المُحاسبة الذي يتم تحديد تكلفة اعلانات الفيس بوك تبعا لعدد النقرات [CPC] ولذلك فإننا سوف تتجه  في السطور التالية إلى  توضيح مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعد إلى حد كبير في تحسين إعلاناتك للحصول على أقل تكلفة مُمكنة للنقرة مما يُؤدي بالتبعية إلى تقليل تكلفة تكلفة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك وجعلك قادرا على إنشاء أرخص اعلان ممول في أسرع وقت الأسهل طريقة.

كيف تحسن إعلاناتك لتقليل تكلفة اعلانات الفيس بوك؟

 

١. فهم درجة ملائمة إعلانك وتولية الاهتمام بها

 

تُؤثر درجة مُلائمة الإعلان إلى حظ كبير جدا على تكلفة اعلانات الفيس بوك لكل نقرة، لذلك فإنه من اللازم الاهتمام بمثل هذا الأمر، وعلى الرغم من أننا لا نعرف تحديدا بشكل دقيق ومفصل الخوارزمية التي يتبعها فيسبوك بهدف تحديد درجة المُلائمة الخاصة بالإعلانات إلا أننا نعلم قطعا وبشكل مُؤكد أن أمور مثل التفاعلات الإيجابية وزيادة النقرات وحفظ الإعلان وغيرها تسهم بشكل لا يحتمل شك في تحسين النتيجة وتقليل تكلفة النقرة إلى أقل درجة مُمكنة.

 

وبالتالي يُمكننا القول أن تكلفة النقرة من الممكن أن تزداد أو تقل وفقا لمدى ملائمة الإعلان الخاص بك لعملائك المستهدفين، وبالتالي فكلما لاقى الإعلان الخاص بك درجة تفاعل كبيرة من العملاء كلما قلت تكلفة النقرة الواحدة والعكس صحيح، فإن تكلفة اعلانات الفيس بوك تزيد كلما قلت نسبة التفاعل معه وهذا إلى جانب مسألة الاستهداف.

 

بالإضافة إلى هذا فإن منصة فيس بوك تعطي الأولوية للإعلانات ذات الدرجات والتفاعلات العالية والمُرتفعة، وبالتالي فإنه من الضروري أن تحرص على مراقبة الحملات الإعلانية الخاصة بك دائما بشكل تفصيلي وأن تقوم كذلك بإيقاف الحملات الاعلانية التي لا تحظى بحصد الكثير من التفاعل، وحاول دائماً دراسة الجمهور الخاص بك بشكل مُفصل لمعرفة أفضل الأماكن التي يُمكن أن تقوم بطرح إعلاناتك فيها.

 

٢. التركيز على زيادة معدل النقر إلى الظهور أو CTR

 

سوفتُؤدي زيادة مُعدل النقر إلى الظهور أو مت يسمى ب click-through rate أو على سبيل الاختصار CTR إلى زيادة درجة ملائمة وصلة الإعلانات الخاصة بك مما يُؤدي بالتبعية إلى خفض تكلفة اعلانات الفيس بوك.

 

وهُناك عديد من الطرق والوسائل المختلفة التي يمكن أن تُؤدي إلى زيادة مُعدل ال CTR لإعلاناتك بصورة كبيرة وبالتالي خفض تكلفة اعلانات الفيس بوك ومنها ما يلي:

  • الاهتمام بأماكن أو مواضع الإعلانات الخاصة بك والحرص على استخدام مواضع إعلانات الأخبار لأنها تُؤدي إلى زيادة معدل ال CTR بصورة واضحة وبشكل كبير جدا.
  • استعمال أزرار CTA ملائمة من الأمور المُهمة جداً وذات التأثير الكبير)، وهُناك العديد من العبارات التي يُمكن أن تُساهم بصورة ملحوظة في حث الزائر على الدخول والتوجه إلى الإعلان الخاص بك مثل أزرار [مزيد من المعلومات] أو [تسوق الآن] وما غير ذلك من الأمور الأُخرى التي تتعلق بالكوبي رايتينج.
  • السعي دائما لأن تتحلى الإعلانات الخاصة بك بالبساطة وتتسم بالحرص على الدخول في صُلب الموضوع بشكل مُباشر ولا تترك مجال للمستخدمين للتخمين أو التنبوء بما يقومون بالنقر عليه أو لماذا يتعين عليهم القيام بالنقر على إعلانك وهكذا.
  • المحافظة على التردد أو عدد المرات التي يرى فيها ذات المستخدم نفس الإعلان عند أدنى مُستوى مُمكن لأنه في حلل كان التردد مُرتفع بصورة كبيرة فسوف ينخفض معدل ال CTR.

 

خلاصة القول أن الطريقة المثالية والأكثر فعالية لزيادة مُعدل ال CTR هي القيام بتشغيل حملات إعلانية عالية الاستهداف للعملاء المُتخصصة وهذا ما يقودنا بدوره إلى الاطلاع على النصيحة التالية.

تكلفة اعلانات الفيس بوك
إعلانات فيس بوك، أرخص اعلان ممول، أفكار إعلانات فيس بوك، كيف يكون الاعلان الممول ناجح؟، عمل اعلان ممول على الفيس بوك من الموبايل، تكلفة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي

٣. تشغيل الحملات الإعلانية عالية الاستهداف

 

وإن تشغيل حملات ذات الاستهداف العال يمنحك ميزة هامة جدا ألا وهي أنك تصبح تعرف بالتحديد من الذي تقوم باستهدافه وبالتالي يُمكنك القيام بصياغة الإعلان والعروض بشكل أقل ما يقال عنه انه مقبول للجمهور.

 

وحتى تتمكن من القيام بإنشاء حملات عالية الاستهداف بأقل تكلفة اعلانات الفيس بوك يُمكنك استعمال خيارات استهداف مُختلفة تتيحها لك منصة الفيس بوك ومنها العمر والجنس والموقع والاهتمامات بل وحتى السلوكيات لخلق جماهير مستهدفة بصورة أكبر، ولكن لا بُد كذلك أن تأخذ بعين الاعتبار أمر أنه كلما كان استهدافك أكثر دقيقة كُلما تسبب ذلك في ارتفاع القيمة المادية للإعلان مقارنة ب تكلفة اعلانات الفيس بوك التقليدية وكلما ارتفعت كذلك أيضا معدلات نجاح هذا الإعلان وتحقيقه أعلى مستوى ممكن من الاستفادة.

 

وضمن السلوكيات في هذا الصدد على سبيل المثال فإنه يُمكن لصاحب الحملة الاعلانية القيام باستهداف مالكي أجهزة بعينها أو استهداف هؤلاء الأشخاص الذين قد أجروا عمليات شراء تُجارية في الفترة الأخيرة وغير ذلك من الأمور التي من شأنها أن تُساعدك في إنشاء حملات اعلانية عالية الاستهداف، أي مجموعة أشخاص تسعى إلى استهدافهم فإنه بامكانك العثور عليهم بواسطة نظام الاستهداف المذهل على منصة فيس بوك.

٤. الاستفادة من حملات إعادة الاستهداف 

 

حملات إعادة الاستهداف ما هي سوى عمليات تحاول عن طريقها الوصول إلى مُستخدم يمتلك قدر كبير من الاهتمام بالمنتج أو الخدمة التي تروج لها وبالتالي فإنه من الطبيعي أن تقوم بمحاولة الاستفادة من مثل هذا المستخدم بعدما نجحت في الحصول عليه وذلك لأن ذلك المُستخدم قد أوشك على الوصول إلى مراحل الشراء لكنه يحتاج إلى إقناع بسيط منك وهذا ما يحدث وفقا لإعادة الاستهداف.

 

وهُناك ميزة أخرى من المميزات الهامة أيضا ألا وهي أنه من المُرجح قيام المستخدمين الذين قد حصلت عليهم عن طريق عمليات الاستهداف المُخصصة بالتفاعل مع الإعلان الخاص بك بنسبة كبيرة، وبالتالي المساهمة في وخفض تكلفة النقرة [CPC] خفض تكلفة اعلانات الفيس بوك ومن ثم فإنه يُمكنك إرسال العديد من إعلانات المتتابعة لهؤلاء الأشخاص الذين قد أبدوا الاهتمام بإعلانك أو شاهدوا الفيديوهات الترويجية لمُنتجاتك أو خدماتك أو غير ذلك من الأمور التي تدل على أن هذا الجمهور بالفعل مُهتم بما تقوم بقديمه.

 

ويُمكنك أيضا الاستفادة من الجماهير المُخصصة ضمن قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك في إعادة الاستهداف سواءً كنت تعرض إعلاناتك للمستخدمين استنادا إلى قائمة مُشترياتهم السابقة أو سلوكهم وتفاعلهم السابق على موقعك.

 

خلاصة الأمر، عليك أن حاول بصفة مستمرة أن تقوم بعرض الإعلانات الخاصة بك بصورة مكثفة أمام الجمهور الذي قد حصلت عليه عن طريق عمليات إعادة الاستهداف المخصصة، وبلا أدنى شك عليك أن تثق في أن هذا الأمر سوف يُساعدك بشكل كبير جداً في خفض تكلفة النقرة لأدنى حد ممكن.

٥. انشاء عدة نسخ من إعلانك واختبار كل نسخة على حدة للحصول على أفضل النتائج

 

لا يهم كثيرا إذا ما كنت قد توصلت إلى أفضل التصاميم أو أفضل أفكار إعلانات فيس بوك أو أكثر العروض عبقرية على وجه الإطلاق، فإنك سوف تزال في حاجة ماسة دائما إلى إجراء اختبار A/B للإعلانات الخاصة بك.

 

فإذا كنت تتسائل حقا كيف يكون الاعلان الممول ناجح؟ وكُنت تُريد كذلك المحافظة دائما على تكلفة اعلانات الفيس بوك ، أسعى لأن يكون لديك عدة نسخ من الإعلان الخاص بك ثم بعد ذلك قم بعرضها أمام العملاء بهدف أخذ آرائهم فقط وتقييم الوضع والاستقرار على أفضل نموذج إعلاني.

 

بمعنى انه عليك السعي والمحاولة دائما للقيام بإنشاء عدة إصدارات مُختلفة من ذات الحملة الاعلانية إما عن طريق استعمال صُور ومقاطع فيديو شتى أو عبر تقسيم الصور بكيفيو مختلفة أو غير ذلك من الأمور التي تُضفي نوعا من الاختلاف؛ وبالفعل فإن هذا لن يُساعدك في تقليل تكلفة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك فقط بل أنه من شأنه أن يُساعدك كذلك أيضا على معرفة نوعية الأشياء التي يُفضلها جمهورك ويرغب في رؤيتها بصفة مستمرة مما سوف يساعدك في المستقبل على إنشاء حملات إعلانية أكثر تخصيصا وأعلى استهدافا.

 

٦. محاولة القيام باستهداف مواضع موجز الأخبار الموجودة بمنصة فيس بوك لسطح المكتب

 

إذ أنه هُناك بعض الاستثناءات في مثل ذلك الأمر، حيث أن عمل اعلان ممول على الفيس بوك من الموبايل من مط الإعلانات الخاصة بانستجرام و فيس بوك للجوال غالبا ما تكون هي الأكثر فعالية عندما يتعلق امر الإعلان بتحميل تطبيق أو شراء الألعاب أو التطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة.

 

ومع هذا فإن الإعلانات من نمط موجز الأخبار لسطح المكتب على منصة فيس بوك تتمتع بصفة مستمرة بمعدلات CTR عالية ودرجة تفاعل أعلى من غيرها من المواضع الأخرى، وهذا بدوره يعمل على زيادة درجة المُلائمة ويُقلل من تكلفة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك، ويُمكن أن يكون هذا كله بفضل الصور المعروضة بكيفية أفضل إلى جانب سهولة التنقل على سطح المكتب وعرض المواصفات الخاصة بالإعلان بصورة كاملة وغير ذلك من الأمور.

 

ومن الجدير بالذكر أيضا أن اعلانات فيس بوك تُتيح بشكل تلقائي عدد من المواضع التي يمكن أن يقصدها  المعلن لعرض اعلانه مثل إعلانات انستجرام وإعلانات الأخبار على الهواتف المحمولة وغيرها من المواضع المختلفة، وبالتالي سوف تحتاج إلى أن تقوم بتعطيلها بشكل يدوي في حال كنت تريد التركيز على موضع واحد وحتى لا تزداد تكلفة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك.

 

ختامًا:

 

في النهاية يجب العلم والإدراك التام بأن إعلانات الفيس بوك يُمكن أن تستهلك كامل تكلفة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي التي خصصتها من ميزانيتك، ولكن مع اجراء بعض التعديلات الاستراتيجية، فإنك يُمكنك في الواقع أن تدفع مبلغ أقل بكثير مقابل تكلفة اعلانات الفيس بوك وتحصل على نتائج أفضل في الوقت نفسه، وتذكر دائما أنه عن طريق التركيز على تعزيز وزيادة مُشاركتك ومُعدل ال CTR سوف تعزز كذلك من درجة مُلائمتك وتخفض أيضا  تكلفة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك بشكل ملحوظ.

 

خلاصة القول أنه كُلما ارتفع أداء إعلانك كُلما قلت تكلفته، ويعتبر هذا الأمر حافز كبير جدا تقوم  إدارة فيس بوك بتقديمه للمستخدمين وبالتالي عليك ان حاول دائما بأي شكل كان وبأي طريقة متاحة سواء عبر الطرق التي ذكرناها سلفا ضمن هذا المقال لالهامك أو غيرها من الوسائل، لا يهم ما دامت الطريقة سوف تؤدي في نهاية المطاف إلى رفع أداء الإعلانات الخاصة بك وتحفيز التفاعل بين الجماهير ومن ثم خفض تكلفة اعلانات الفيس بوك الخاصة بك.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!