انشاء اعلان ممول فيس بوك في 9 خطوات

انشاء اعلان ممول فيس بوك

 

أغلب الناس الذين يقومون ب انشاء اعلان ممول فيس بوك لا يعلمون كيفية الوصول إلى أقل تكلفة مُمكنة وعمل أرخص اعلان ممول وهذا ما يعود إلى عدة أسباب منها: عدم الاهتمام بالمحتوى وإهمال جودة الصور وكذلك الهدف التسويقي.

 

وبالطبع فإن أمر انشاء اعلان ممول فيس بوك يعد خطوة مثالية من أجل التواصل مع الجماهير، أو حتى بهدف التواصل مع الشركات.

 

ويشكل انشاء اعلان ممول فيس بوك تحدي كبير لأرباب المشروعات والمسوقين، نظرا لغياب التفاصيل التي تساعدهم على استهداف جمهورهم بشكل صحيح عنهم، وفي النهاية يجد صاحب المشروع نفسه يخسر مبالغ طائلة دون تحقيق الهدف المنشود.

 

ما أهمية انشاء اعلان ممول فيس بوك ؟

 

يستخدم فيسبوك المليارات من المستخدمين حول العالم، وهذا ما يجعله من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي عالميا.

وحتى في ظل مواقع أخرى مميزة، إلا أن انشاء اعلان ممول فيس بوك في حد ذاته يعني إمكانية الوصول إلى أعداد ضخمة من الجماهير المستعدة للانتفاع بخدماتك وبناء علاقة متينة معهم.

 

وهذه فرصة ملائمة سانحة للشركات من أجل خلق التواصل الفعال مع عملائهم، وتلقي مقترحاتهم وشكاواهم، وبالتالي تلبية احتياجاتهم على أكمل وجه، وزيادة ارتباطهم بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى سهولة دراسة نتائج ومؤشرات الحملات الإعلانية بدقة وتغيير معطياتها، مما يسهم في رؤية أحسن.

 

ومن الجدير بالذكر أن الفيس بوك يحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر المواقع زيارة حول العالم بعد جوجل ويوتيوب، كما أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تشهد نموا كبيرا في الاعتماد على فيسبوك بالنسبة الأعلى عالميًا.

 

مما يعني ضرورة حضور مشروعك على فيس بوك في الوقت الراهن، نظرا لضخامة قاعدة المستخدمين وزيادتها المستمرة.

 

أهم الأدوات الواجب استخدامها قبل انشاء اعلان ممول فيس بوك

 

١. مدير إعلانات فيس بوك

 

من أجل  انشاء اعلان ممول فيس بوك، من اللازم استخدام  مدير الإعلانات لأنه يساعدك على:

 

  • القيام باستهداف الجمهور استهداف شامل.
  • جدولة الإعلانات.
  • مراقبة النشاط والتعليقات والمشاركات التي تتم عليها.
  • دراسة النتائج.
  • تسهيل إجراء اختبارات A\B.
  • تلقي النصائح بخصوص ما يجب فعله مستقبلًا عن طريق التقارير.

 

٢. أداة بيكسل فيسبوك Facebook Pixel 

 

عند انشاء اعلان ممول فيس بوك توفر لك أداه بيكسل فيسبوك العديد من المميزات التي من شأنها ان تربط ما بين موقعك الإلكتروني وصفحتك على فيس بوك وذلك عن طريق رمز برمجي تقوم بوضعه على موقعك ومن مميزاته، القدرة على توفير العديد من المعلومات بشأن : زوار الموقع الذين قاموا بالشراء فعليا أو الدخول إلى قائمة المنتجات وتصفحها.

 

ويمكن القول باختصار أن البيكسل يساعد في:

 

  • تحسين ظهور اعلانات الفيس بوك بالنسبة للأشخاص المهتمين بالمنتج أو الخدمة، وذلك عن طريق المعلومات التي يتم استخراجها.
  • إنشاء الحملات الديناميكية.

 

٣. أداة Creative hub من فيس بوك

 

تزودك أداة Creative hub من فيس بوك بالمعلومات الهامة حول طريقة ظهور إعلانك على فيس بوك، وتريك كذلك مختلف أنواع الإعلانات، مما يعطيك صورة واقعية قبل القيام باعتماد الإعلان النهائي المناسب.

 

وبعد ذلك، عليك اختيار الوجهة المراد تحويل العملاء إليها، مثل: الموقع الإلكتروني الخاص بك أو الصفحة، وسيُطلب منك فيما بعد إدخال رابط الموقع في حال قمت باختياره كوجهة.

 

و في آخر الصفحة سوف يطلب منك تحديد دعوة لاتخاذ أحد الإجراءات مثل أن تتعرف على المزيد أو التسجيل أو التسوق الآن.

 

الهدف التسويقي من انشاء اعلان ممول فيس بوك

 

انشاء اعلان ممول فيس بوك بدون تحديد  هدف يساوي خسارة أكيدة لصاحبه ، وفي معظم الأحيان يكون الهدف النهائي من انشاء اعلان ممول فيس بوك هو تحقيق الأرباح، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

 

ومن أهم الأهداف التسويقية للقيام ب انشاء اعلان ممول فيس بوك الحصول على:

 

  • زوار لموقعك الالكتروني أو مدونتك الإلكترونية.
  • مزيد من المبيعات لمنتجاتك أو خدماتك الخاصة، أو لمنتجات او خدمات تسوق لها بالعمولة.
  • اشهار البيزنس الخاص بك بهدف الحصول على مزيد من العملاء.
  • مشاهدات لفيديو ما.
  • تنزيلات لتطبيق معين.
  • زيادة أعداد المتابعين لصفحتك على فيسبوك.
  • التفاعل على أحد المنشورات بصفحتك.

 

حيث من الضروري أن  تسأل نفسك أولا ماذا تحتاج اية الإعلان، وما هي النتائج التي تتوقع الحصول عليها عن طريق انشاء اعلان ممول فيس بوك.

 

وبعد أن تعرف هدفك وتدرسه جيدا، في ضوء الظروف والوقت، عليك أن تعرف ما هي خطوات انشاء اعلان ممول فيس بوك لتتعرف على كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل.

انشاء اعلان ممول فيس بوك
مدير إعلانات فيس بوك، أرخص اعلان ممول، مدير الإعلانات، كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك ناجح وتحقق أكبر نسبة تفاعل

كيفية انشاء اعلان ممول فيس بوك بالخطوات 

 

أولا: تحديد الهدف من انشاء اعلان ممول فيس بوك

 

يتوقف أمر انشاء اعلانات فيس بوك الممولة على اختيار هدف الحملة على مدار رحلة العميل المستهدف، ومدى وعيه واهتمامه بمنتجاتك أو خدماتك المعروضة.

 

ثانيًا: تعيين نوع الحملة واختبار A/B

 

في حالة تفعيل واختبار A/B، سوف يكون الإعلان الأول هو اختبار A وبعد الانتهاء منه، عليك البدء في إنشاء حملة أخرى مختلفة وهذا هو الخيار B.

 

كما يوجد خيار آخر لتحسين ميزانية الإعلانات الممولة، وفيه يتجه فيسبوك إلى توزيع الميزانية تلقائيًا على الأيام المخصصة للحملة الإعلانية.

 

ثالثًا: تقرير الميزانية

 

عليك أن تقوم في مثل هذه الخطوة بتحديد الصفحة التي سوف تقوم ب  انشاء اعلان ممول فيس بوك عليها في حال كنت تمتلك أكثر من صفحة على فيس بوك.

 

كما يمكن أن تفعّل خاصية التصميم الديناميكي أيضا والذي سوف يوفر عناصر تصميم تلقائية مثل الصور أو العناوين لجعلها مناسبة أكثر لاهتمامات العملاء.

 

رابعًا: استهداف الجمهور

 

مرر صفحتك لأسفل ليظهر لك الخيارات الخاصة بالميزانية، حيث يمكنك القيام بحديدها طبقا لليوم أو فترة الحملة ككل، ولاحظ أن الميزانية اليومية تعتبر رقمًا تقريبيًا، فعلى سبيل المثال دعنا نفترض أن الميزانية اليومية 10$ لفترة 10 أيام، فمن المحتمل ات تنفق في بعض الأيام 8$، وفي أيام أخرى 12$، لكنك لن تتجاوز 100$ عند انتهاء الحملة بأي حال من الأحوال.

 

وما يميز عملية  اختيار “ميزانية الحملة بالكامل” هو أنك سوف تكون قادرًا على القيام بتشغيل الإعلانات وفقا لجدول زمني أنت من يقوم بتحديده، فعلى سبيل المثال يمكن أن تحدد ظهور إعلان فيس بوك للجمهور من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 10 مساءً، سواءً بتوقيت الجمهور المستهدف أو بتوقيتك المحلي، وهذا الأمر الذي من شأنه ان يفيدك كثيرًا في حالة استطعت معرفة وقت ذروة نشاط عملائك.

 

خامسًا: تحديد الجمهور

 

عند انشاء اعلان ممول فيس بوك يُفضل القيام بتحديد شخصية العملاء بشكل مسبق او Buyer Persona، وذلك قبل البدء في القيام بتسويق منتجاتك.

 

كما يتيح لك فيس بوك الاختيار ما بين إنشاء جمهور جديد أو تحديد الجمهور المحفوظ، لكن بما أن هذه هي حملتك التسويقية الأولى على فيس بوك، فانه سيتعين عليك القيام بتحديد الأمور التالية: 

أ. موقع العميل

 

يمكن أن تحدد بلد معين أو أكثر من بلد، كما تستطيع القيام باختيار مدينة ما أو عدة مدن، يتاح لك أيضًا تحديد نطاق جغرافي للإعلان، كما يوفر الفيس بوك لك امكانية عرض الإعلان لكل من:

  • الأشخاص المقيمين أو الموجودين مؤخرًا في الموقع الذي قمت بتحديده.
  • الذين يقيمون فقط في هذا المكان.
  • الأشخاص المتواجدين مؤخرًا فقط في الموقع.
  • الأشخاص المسافرين إلى هذا المكان.

 

ب. عمر العميل وجنسه Age & Gender

 

اعتني بمثل هذه الخطوة عند انشاء اعلان ممول فيس بوك، لأن تحديد العمر المثالي لهذا العميل المستهدف يمكنه أن يقلل من الميزانية، كما من شأنه ان يحقق مردود أعلى وأنجح، مع معرفة مدى توافق الخدمة أو المنتج الخاص بك مع جنس الجمهور.

 

فعلى سبيل المثال في حالة  قيامك بعرض منتجات الحلاقة للرجال، فمن الأمر المنطقي اقتصار استهدافك عند انشاء اعلان ممول فيس بوك على مجموعات الرجال فقط من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 45 عام مثلًا، وذلك لأن التوافق ما بين جنس العميل والمنتج أو الخدمة أمر لا غنى عنه.

 

ج. الاستهداف التفصيلي 

 

وهي عملية القيام بإضافة اهتمامات أو سلوكيات محددة يتبناها العميل المستهدف عند انشاء اعلان ممول فيس بوك.

 

مثل: مستوى التعليم، أو وفقا  سلوكهم الشرائي، أو تبعا لاهتماماتهم بالرياضة او بالصحة مثلًا .

 

د. جهات التواصل connections

 

استهداف هؤلاء الأشخاص المعجبين بالصفحة الخاصة بك، في حال  كنت تملك عدد كبير من المتابعين الذين ترغب فعليا في وتحفيزهم على زيادة المشاركة والتفاعل على منتجاتك أو خدماتك، أو القيام باستهداف هؤلاء الأشخاص الذين تتشابه اهتماماتهم مع المعجبين بصفحتك، أو يمكن استبعاد استهداف المعجبين كذلك، و يتوقف الأمر برمته في النهاية على الأهداف التسويقية الخاصة بك ورحلة العميل.

 

سادسًا: اختيار المواضع الـ Placements

 

مواضع وضع الإعلان، وتعني ترويج المنتج بشكل تلقائي على فيسبوك وانستجرام وAudience Network، ويُفضل إلغاء المنصات التي لا تحتاج إليها، بهدف تقليل تكلفة انشاء اعلان ممول فيس بوك.

 

سابعًا: تنسيق الإعلان الـ ad setup

 

ويقصد بتنسيق الإعلان التحكم في هذا الإعلان وتحديد أما انشاء اعلان ممول فيس بوك جديد أو القيام بالترويج لمنشور حالي على الصفحة.

ويمكنك كذلك التحكم في تنسيق الإعلان المراد، سواء كنت بحاجة إلى انشاء اعلان ممول فيس بوك على هيئة صورة أو فيديو واحد، أو إعلان دوار، أو إعلان تشيكلة، أو حتى إنشاء إعلان تجارب فورية على الموبايل.

 

ولتحديد الخيارات الخاصة بتصميم إعلان الفيس بوك، حمّل الصورة أو الفيديو، واكتب النص الأساسي الذي يحفز الجمهور على اتخاذ إجراء محدد بشأن خدمتك أو منتجك.

 

ثامنًا: ad creative

 

وفي حالة زيادة أعداد الزوار على موقعك، قم بإرفاق رابط URL الخاص بالموقع وإرفاق محتوى وتصميم إعلان فيسبوك الممول

تحديد إجراء CTA، والذي يوفر الفيس بوك عدد منها مثل : تسجيل ومشاهدة المزيد أو اتخاذ قرار الشراء الآن أو غيرها.

 

تاسعًا: الانتظار بعد انتهاء الإجراءات أو الخطوات

 

بعد الانتهاء من انشاء اعلان ممول فيس بوك  لك ونشره، انتظر فترة ٢٤ ساعة حتى ينتهي فريق الفيس بوك من مراجعة الإعلان وذلك للتأكد من أنه يخلو تماما من أي انتهاكات للإعلانات.

 

الخلاصة.. 

 

انشاء اعلان ممول فيس بوك خطوة تتطلب الدراسة بعناية  أملًا في ممارسة أمثل السلوكيات التي من شأنها ان تحقق أعلى النتائج في زمن قياسي. 

وبعد التعرف على أهمية انشاء اعلان ممول فيس بوك وأبرز الأدوات الواجب استخدامها في سبيل ذلك والخطوات اللازمة لعمل إعلان ممول، يمكن القول الآن أنك أصبحت مستعدًا لإنشاء الحملة التسويقية الأولى لك.

 

اذا كان الأمر لا يزال مشوشا بالنسبة لك فكر في أمر تعيين أحد الخبراء المحترفين الذين بدورهم سوف يساعدونك على رفع كفاءة الإعلان الخاص بك وتحقيق أفضل النتائج، والاطلاع على خدماتهم وقراءة تقييماتهم، من أجل  انشاء اعلان ممول فيس بوك بكل احترافية!

 

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة