إليك 6 عوامل عند انشاء اعلان على الفيس بوك تحدد سعره

انشاء اعلان على الفيس بوك

يعد أمر انشاء اعلان على الفيس بوك خطوة مثالية في سبيل التواصل مع الجمهور المستهدف، أو حتى  من أجل التواصل مع مختلف الشركات، نظرًا لوجود عدد كبير من المستخدمين حول العالم يعتمدون بشكل أساسي على منصة فيس بوك في البحث عن المعلومات أو اتخاذ القرارات الشرائية المعينة، لذلك، تهتم أغلب الشركات والعلامات التجارية بتعزيز حضورها على هذه المنصة من خلال اعلانات فيس بوك.

 

إذ تشكل مسألة انشاء اعلان على الفيس بوك تحدي كبير بالنسبة للعديد من أصحاب المشروعات في البداية، إذ تغيب عنهم اهم التفاصيل التي من شأنها أن تساعدهم على استهداف عملائهم استهدافًا صحيحًا، فيخسر صاحب هذا المشروع أو ذلك الكثير من الوقت والمال دون أي مخرجات حقيقية، مما يجعله يتسائل حول أفضل طرق الإعلان على الفيس بوك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.

 

أهمية انشاء اعلان على الفيس بوك

 

يستخدم فيس بوك مليارات المستخدمين حول العالم، مما يجعله من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي العالمية واضخمها حتى الآن. 

وإن كان هناك العديد من المواقع المميزة الأخرى، إلا أن انشاء اعلان على الفيس بوك يعني إمكانية الوصول بسرعة وسهولة إلى عدد ضخم من الجماهير المستعدة فعليا لشراء منتجاتك او تجربة خدماتك.

 

كما أن الأمر لا يقتصر في حد ذاته على انشاء اعلان على الفيس بوك مدفوع، فبما أن الموقع يشتمل على أعداد ضخمة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه تعتبر فرصة هامة لأصحاب الشركات والمشروعات ويتعين استغلالها بهدف خلق التواصل الفعّال مع العملاء، وتلقي مقترحاتهم وشكاواهم، وبالتالي تلبية احتياجاتهم على أكمل وجه وتعزيز ارتباطهم بالعلامة التجارية.

 

إضافةً إلى أن انشاء اعلان على الفيس بوك يوفر كذلك العديد من الموارد التي يمكن استهلاكها بهدف التسويق عبر الطرق التقليدية، كما أنه يعد أكثر فعالية، ولاسيما مع إمكانية تطبيق أنماط مختلفة من اعلانات فيس بوك ناهيك عن سهولة القيام بدراسة نتائج الحملات الإعلانية وتغيير معطياتها مما يعطيك رؤية أكثر شمولية.

 

وما يجعل من انشاء اعلان على الفيس بوك كذلك استثمارًا مجديًا، هو أن فيس بوك يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكثر المواقع زيارة حول العالم بعد جوجل ويوتيوب، بالاضافة إلى أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تشهد نمو متسارع في الاعتماد على فيس بوك بصورة ملحوظة.

 

أي أنه ما يمكن قوله باختصار أن حضور المشروع الخاص بك على فيسبوك يعتبر ضرورة لا غنى عنها في الوقت الحالي؛ نظرا لضخامة قاعدة مستخدميه وزيادتها باستمرار خاصة في ظل توافر العديد من الخيارات التي تلائم مختلف المشروعات وتتوافق مع أهداف مختلف الحملات الإعلانية، بالاضافة إلى خلق فرصة تواصل عميق مع العملاء، وهذا ما قد يعزز من ارتباطهم بالعلامة التجارية وبناء جسر متين من الثقة المتبادلة.

 

6 نصائح قبل انشاء اعلان على الفيس بوك

 

١. تحديد الأهداف بوضوح

 

قبل انشاء اعلان على الفيس بوك عليك القيام بصياغة أهدافك بدقة وعناية، لأنها سوف تحدد العديد من الأمور التي تحتاجها مثل: المعلومات حول الفئات المستهدفة، ونوع الإعلان الذي سوف تعتمد عليه، والمواد المرئية التي سوف تستخدمها.

 

على سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا بمسألة زيادة أعداد متابعي صفحتك وزيادة أعداد المشاركات، عليك تبني نمط إعلان المشاركة.

 

أما في حال كنت مهتمًا بزيادة طلبات وعمليات الشراء، فلا مانع من التفكير في إعلانات التجارب الفورية التي يقدمها  فيس بوك، على سبيل أن  تظهر صور خدماتك أو منتجاتك مباشرةً للعملاء المهتمين، لذلك فإنه من الضروري والواجب عليك قبل انشاء اعلان على الفيس بوك أن تضع هدفك في المقدمة ليكون نصب عينك عند كل خطوة تخطوها نحو انشاء اعلان على الفيس بوك ، وإياك أن تنسَ مراجعة الإعلانات الخاصة بك قبل القيام بنشرها لقياس درجة توافقها مع أهدافك ومع قواعد المنصة كذلك.

 

٢. التأكد من مدى توافق المحتوى المرئي مع المراد قوله

 

من الجدير بالذكر في هذا الصدد أن العديد من المبتدئين عادة ما يخطئون عند انشاء اعلان على الفيس بوك باختيار الصور التي لا تناسب المحتوى، مما يتسبب في ارباك العميل وتشويش فهمه المقصد من الإعلان، وهذا في حد ذاته يعني تجنبه القيام بالنقر عليه أو اتخاذ الإجراء المناسب، ولعلاج هذه المشكلة يجب القيام بدارسة أنجح الحملات الإعلانية لمختلف العلامات التجارية على فيس بوك وملاحظة طرق استخدامهم لشتى أنواع إعلانات فيس بوك.

 

بالإضافة إلى أنه في حالة انشاء اعلان على الفيس بوك في هيئة صور، يتعين اختيار صور جذابة، ولا تتجاوز نسبة النص فيها حوالي 20%، لأنه وفقا لبعض الإحصائيات، فإن خوارزميات فيس بوك تقوم بعرض الصور لعدد أقل في حالة تخطى النص ذلك الحد، ولإكمال هذا التوافق، اختر التعبير بنص يجذب الانتباه في أقل وقت ممكن.

 

٣. دراسة الجمهور قبل مخاطبته

 

تحليل بيانات العملاء بشكل مستمر ضرورة هامة للغاية، ليس لأنه يوفر مزيد من الوقت والموارد، بل بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تحقيق الإعلان الممول للنجاح، واليقين بوصوله إلى الفئات المعنية وهو ما يعني حملات إعلانية أكثر تأثيرًا وظهورًا على فيس بوك، وبتكلفة مادية أقل من القيام بـ الاستهداف العشوائي.

 

إذا لم تكن قادرًا على القيام بتحديد مواصفات الجمهور الخاص بك حتى هذه اللحظة، يمكنك تجريب انشاء اعلان على الفيس بوك لهؤلاء الأشخاص المعجبين بصفحتك، مما يحقق لك ضمان استهداف المهتمين بخدماتك بالفعل، ولا بأس بتجربة أكثر من حملة إعلانية في حين لم يتوفر لديك عدد كبير من متابعي الصفحة، وذلك حتى تتسنى لك الفرصة لتحليل أفضل النتائج والقيام باعتمادها.

 

٤. تحليل المنافسين 

 

تحليل المنافسين في أي خطوة أمر ضروري ولازم لنجاح مشروعك، لأنك سوف تكون على اطلاع بما يقدمه منافسيك للسوق، وما يمكن أن تستفيد به من ثغرات المنتجات او الخدمات المقدمة حتى في تسعيرها، ومراقبة إعلانات المنافسين وتحليلها دون شك قادر على أن يضيف لحملتك الإعلانية مجموعة كبيرة من الإضافات، لعل من أهمها تحليل محتوى الإعلان والصور المستخدمة فيه.

 

ولمعرفة المزيد حول الإعلانات الخاصة بصفحة معينة على فيس بوك، كل ما يجب عليك فعله هو الدخول إلى المكتبة الخاصة بالإعلانات التي ستقدم لك معلومات وفيرة حول الصفحة المختارة وسوف تعرض جميع إعلانات فيس بوك المدفوعة التي قد أنشأتها، ثم بعد ذلك قم بتحديد الدولة، وفئة الإعلان التي تريدها ثم اكتب اسم الصفحة المنافسة في الخانة المخصصة للبث.

 

٥. تجريب الإعلان قبل اعتماده

 

إذا كنت مبتدئ في مجال انشاء اعلان على الفيس بوك ننصحك ان لا تنشئ إعلان بكل ما تملك من ميزانية من أول مرة، بل أن تجرب اولا الإعلان بميزانية صغيرة ومدى زمني قصير، وليكن أسبوع مثلا. ثم بعد ذلك، حلل جميع المؤشرات التي قد حصلت عليها، وفكر جيدا في طرق إضافية من أجل تحسين نتائج الإعلان.

 

يمكن في تلك المرحلة أن تقوم بتجريب اختبارات A/B، عن طريق كتابة نص مختلف مثلا، وتقوم بعمل إعلان مدفوع على منصة فيس بوك مرة أخرى ومن ثم عليك المقارنة بين الإعلانين وتحديد أيهما كان أكثر نجاحًا في تحقيق أهدافك المنشودة، ولكن عليك ملاحظة أنه يتعين عليك أن تقوم بغيير شيئًا واحدًا فقط في كل مرة، وضع عامل الوقت ايضا في الحسبان، فليس من المنطق في شيء أن تنشر اختبار a في الساعة العاشرة مساءً بينما تنشر اختبار b في الساعة السادسة صباحًا بل أنه يجب عليك تثبيت جميع العوامل الأساسية مثل: الوقت، وموقع الفئات المستهدفة، واهتماماتها، والصور بما تشتمل عليه من تصميم ونصوص، وتغيير عامل واحد فقط، ألا وهو ذلك النص المنشور أو الـ “caption”.

 

٦. تعيين مسوق محترف

 

يعد انشاء اعلان على الفيس بوك خطوة من الخطوات الصعبة نسبيًا خاصة لمن لا يمتلك خبرة تسويقية، لذلك فإن كنت تواجه صعوبة بالغة في تحديد الفئة المستهدفة، أو اختيار أفضل محتوى نصي للإعلان، أو ما هو ذلك النوع الذي يجب أن تعتمده في تلك الحملة الإعلانية وغيرها من الأسئلة التي تستهلك المزيد من الوقت والجهد، وتخشى من هدر أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك هباء فكر في اللجوء إلى وسيط متخصص يعمل بمثابة وسيط يربط ما بين أصحاب المشروعات والمستقلين الباحثين عن عمل، حتى تتمكن من الحصول على خدمات العديد من المسوقين المحترفين و انشاء اعلان على الفيس بوك مثالي.

 

انشاء اعلان على الفيس بوك
أفضل طرق الإعلان على الفيس بوك، أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك، كم تكلفة اعلان ممول على الفيس بوك؟، مدير إعلانات فيس بوك

أسعار انشاء اعلان على الفيس بوك

 

كم تكلفة اعلان ممول على الفيس بوك؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب القول أن هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تحدد سعر الإعلان الممول على منصة فيس بوك، بحيث يمكن المحاسبة وفقًا لمجموعة من العوامل لعل من أبرزها:

 

١. خصائص العملاء المستهدفين

 

من بين أهم العوامل التي تحدد سعر انشاء اعلان على الفيس بوك هي شريحة الجماهير المستهدفة، فكلما قل تواجد العملاء المستهدفين على فيس بوك، كلما زادت تكلفة الإعلان والعكس صحيح، كذلك تختلف الميزانية وفقا لأعمار واجناس العملاء.

٢.  ميزانية الحملة الإعلانية على فيس بوك

 

تؤثر الميزانية التي تحددها في أثناء انشاء اعلان على الفيس بوك على مدى نجاح الحملة بشكل قوي وملحوظ، إذ إن الحملات ذات التكلفة المنخفضة، ينتج عنها معدلات تحويل أقل بكثير.

فعلى سبيل المثال، في حين تعتمد على نظام التكلفة في مقابل النقرة، فإن تحديد ميزانية يومية تقدر بـ 1$، يعني بوضوح خفض درجة تنافسية الإعلان، لأنه يقارب المتوسط (0.97$).

 

٣. موسم انشاء اعلان على الفيس بوك

 

تتوقف أسعار انشاء اعلان على الفيس بوك على توقيت إطلاقها، حيث تزيد تكاليف الإعلانات الموسمية عن الإعلانات في الأيام العادية. على سبيل المثال، تتسابق العديد من الشركات لإنشاء حملات إعلانية مختلفة في شهر رمضان والأعياد، نظرًا لزيادة نسب الاستهلاك في هذه الأوقات، ما يعني تأثر سعر الإعلان حتى يصل للعميل المستهدف من بين الكثير من الإعلانات المطروحة.

٤. الهدف من انشاء اعلان على الفيس بوك

 

قد يكون الهدف من انشاء اعلان على الفيس بوك هو خلق الوعي، أو زيادة الاهتمام الموجود لدى العميل، أو تحويله إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك بغرض شراء منتجاتك أو تجربة خدماتك أو اتخاذ إجراء ما، وكلما كان الهدف من الإعلان أكثر قيمة مثل إتمام عملية شراء منتج أو ترك رسالة، زادت تكلفة ذلك الإعلان، لذلك فمن الضروري تحقيق الموازنة ما بين التكاليف المصروفة وبين الأرباح المتوقع الحصول عليها، حتى لا تجد نفسك تعرض لإنفاق أكثر مما تربح.

 

٥. مكان عرض الإعلان على منصة فيس بوك

 

تختلف كذلك  أسعار إعلانات الفيس بوك وفقا لمكان عرضها، فغالبا ما تكون إعلانات الفيس بوك أقل من حيث السعر مقارنة بإعلانات انستجرام، كما يمكن استغلال مدير إعلانات فيس بوك في عرض الإعلان على تطبيق ماسنجر، مما قد يسهم في تحقيق نجاح تسويقي أعلى، لذلك فمن الضروري دراسة المعطيات جيدا حتى يتسنى لك تحديد أفضل الأماكن العرض عند انشاء اعلان على الفيس بوك.

٦. جودة إعلان فيس بوك

 

سوف يتمكن إعلانك من تحقيق النجاح حينما تستطيع أن تكتب محتوى متوافق مع أهداف الحملة الإعلانية الخاصة بك مع إرفاق الصور الملائمة. 

بالاضافة إلى ذلك، خفض تكاليف إعلانات فيس بوك بصورة هائلة، فتبعا لتقرير قام موقع Hootsuite باعداده بعد إنشاء نسختين مختلفتين لذات الإعلان، يمكنك خفض أسعار إعلانات فيس بوك نتيجة العناية بجودة الإعلان، والسعي المتواصل لزيادة تفاعل العملاء عليه.

 

الخلاصة

 

انشاء اعلان على الفيس بوك تعتبر خطوة تستوجب الدراسة بتمعنٍ، أملًا في مزاولة أفضل السلوكيات من أجل تحقيق أعلى النتائج في زمن قياسي. وبعد التعرف على شتى أنواع إعلانات فيس بوك، وأفضل النصائح، والطريقة المثالية المستخدمة في عمل إعلان ممول، وأبرز الأخطاء التي يجب أخذها بعين الاعتبار وتلاشيها، حينها يمكن القول إنك أصبحت مستعدًا لإنشاء الحملة التسويقية الأولى الخاصة بك.

 

وإذا ما زال الأمر مشوشًا بالنسبة لك، فكر جيدا في أمر الاستعانة بأحد الخبراء المحترفين الذين بدورهم سوف يساعدونك على انشاء اعلان على الفيس بوك يمتاز بالكفاءة العالية مما يسهم في تحقيق أفضل النتائج.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!