6 نصائح قبل عمل اعلان على الفيس بوك، لتحقيق النجاح

عمل اعلان على الفيس بوك

يعد أمر عمل اعلان على الفيس بوك من الوسائل الدعائية المناسبة بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص ولاسيما اولئك الراغبين في الترويج لمنتجاتهم على نطاق واسع، بحيث أصبح فيس بوك تربة خصبة تعج بأعداد كبيرة من المتابعين والمتصفحين، وهذا بدوره ما يسهل من عملية إيصال الرسائل التسويقية والترويجية للشخص الذي يرغب في ذلك بشدة.

لذلك فإن مسألة اختيار منصة فيس بوك للترويج للمنتجات والبحث في طريقة عمل إعلان جذاب أصبح خيارا صائبا يسهم في مساعدة الشركات في الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة الخاصة بها ولكن عمل اعلان على الفيس بوك

 ولاسيما إن كان ممولا يحتاج من المعلن اتخاذ قرار القيام بمجموعة من الأمور والتي سوف نتعرف عليها بإيجاز من خلال السطور التالية.

 

أهمية عمل اعلان على الفيس بوك

 

أكثر من 2.74 مليار مستخدم حول العالم يتجهون إلى استعمال وتصفح منصة فيس بوك، مما يجعله أحد أكبر شبكات التواصل الاجتماعي حتى الآن. وإن كان يتواجد كذلك على الساحة العديد من المواقع الأخرى المميزة، إلا أن أمر عمل اعلان على الفيس بوك مدفوع يعني إمكانية النجاح في الوصول إلى عدد ضخم من الجمهور المستعد بالفعل لشراء منتجاتك وتجربة خدماتك.

 

كما لا يقتصر الأمر فقط على إعلانات فيس بوك المدفوعة، فبما أن فيس بوك يضم حوالي 59% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا يعني أن الفرصة سانحة لأصحاب الشركات والمشاريع من أجل خلق تواصل فعّال مع العملاء  وتلقي مقترحاتهم وشكاواهم، بالتالي تلبية احتياجاتهم على نحو أمثل وتعزيز ارتباطهم بالعلامة التجارية.

 

إضافةً إلى أن عمل اعلان على الفيس بوك يوفر العديد من الموارد التي يمكن أن يتم استهلاكها في طرق التسويق التقليدية، كما أنه يعد هو الأكثر فعالية، خاصةً مع إمكانية تطبيق أنواع كثيرة مختلفة من اعلانات الفيس بوك، ناهيك عن انخفاض أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك نسبيا وسهولة عملية دراسة نتائج الحملات الإعلانية واجراء التغيير على معطياتها مما يعطيك رؤية أكثر شمولية.

 

وما يجعل عمل اعلان على الفيس بوك استثمارًا مجديًا في حد ذاته، هو أن منصة فيس بوك تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكثر المواقع الإلكترونية زيارة حول العالم بعد جوجل ويوتيوب، الى جانب النمو المتسارع في الاعتماد على فيس بوك من قبل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

أي أنه يمكن القول إن حضور المشروع الخاص بك على فيس بوك يعتبر ضرورة في الوقت الراهن، لضخامة قاعدة مستخدميه وزيادتها المستمرة، كما تتوافر أنواع عديدة من خيارات انواع الاعلانات التي تناسب شتى المشروعات وتتوافق مع أهداف الحملات الإعلانية المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية خلق التواصل العميق مع العملاء، مما قد يزيد من توثيق ارتباطهم بالعلامة التجارية.

 

6 نصائح قبل عمل اعلان على الفيس بوك

 

١. تحديد الأهداف تحديدًا واضحًا

 

قبل اتخاذ قرار عمل اعلان على الفيس بوك عليك أن القيام بصياغة أهدافك المنشودة بعناية فائقة، لأنها سوف تحدد الكثير من الأمور المستقبلية التي ستحتاج إليها ومنها: أفضل المعلومات التي يمكن الحصول عليها حول الفئة المستهدفة، ونوع الإعلان الذي سوف تعتمد عليه، والمواد المرئية التي سوف تقوم باستخدامها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مهتمًا وراغبا في زيادة عدد متابعين صفحتك وزيادة عدد المشاركات التي تتم، فعليك هنا تبني إعلان المشاركة.

 

أما في حال كنت مهتمًا بزيادة طلبات وعمليات الشراء، فيتعين عليك أن تفكر في إعلانات التجارب الفورية المقدمة من فيس بوك، وذلك حتى تظهر صور منتجاتك بشكل مباشرة للعملاء المهتمين. 

 

لذلك فإنه من الضروري أن تتجه إلى وضع هدفك في المقدمة عند سلك كل خطوة من خطوات عمل اعلان على الفيس بوك، والحرص على عدم اغفال مراجعة اعلانات فيس بوك الخاصة بك قبل نشرها لقياس مدى توافقها مع أهدافك التي تطمح في الوصول إليها.

 

٢. التأكد من مدى توافق المحتوى المرئي مع المراد قوله

 

يخطئ العديد من المعلنين المبتدئين عند عمل اعلان على الفيس بوك باختيار مجموعة من الصور غير مناسبة للمحتوى، مما يتسبب في إرباك العميل وتشويشه في فهم المقصود من الإعلان، وهذا يعني تجنب الضغط عليه أو اتخاذ محاولة اتخاذ قرار أو إجراء ما يخصه، ومن أجل علاج هذه المشكلة وتخطيها يتعين دراسة نماذج أنجح الحملات الإعلانية على فيس بوك لمختلف المؤسسات والشركات، وملاحظة طرق استخدامهم لمختلف أنواع إعلانات فيسبوك كذلك.

 

ومن الجدير بالذكر، أنه في حالة عمل اعلان على الفيس بوك في هيئة صور، يجدر بك القيام باختيار صور عالية الجودة وتتسم بالجاذبية، ومراعاة أن لا تتجاوز نسبة النص فيها 20%، لأنه وفقا لبعض الإحصائيات، فإن خوارزميات فيس بوك تقوم بعرض الصور لعدد مستخدمين أقل في حال تخطت نسبة النص هذا الحد المشار إليه، ولإكمال مثل هذا التوافق، عليك أن تعبّر بنص لافت للانتباه في أقل وقت ممكن.

٣. دراسة الجمهور المستهدف قبل مخاطبته

 

تحليل بيانات الخاصة بالعملاء بصفة مستمرة ضرورة هامة للغاية، ليس لأنه يوفر المزيد من الوقت والموارد، بل علاوة على ذلك فإنه يساعد على نجاح الإعلان الممول، والتأكد من أمر وصوله إلى الفئات المعنية بالخدمات او المنتجات المعلن عنها، مما يعني حملات إعلانية أكثر تأثيرًا وظهورًاعلى فيس بوك وبتكلفة مادية أقل مقارنة بأمور الاستهداف العشوائي.

 

وفي حال لم تتوافر لديك القدرة على تحديد مواصفات جمهورك المستهدف إلى ذلك الحين، يمكنك أن تقوم بتجريب عمل اعلان على الفيس بوك ممول لأولئك الأشخاص المعجبين بصفحتك، مما يحقق لك ضمان استهداف الأشخاص المهتمين فعليا بمنتجاتك أو خدماتك، ولكن لا بأس من القيام بتجربة أكثر من حملة إعلانية إذا لم يتوافر لديك عدد كبير من متابعي الصفحة، حتى تسنح لك الفرصة للقيام بتحليل أفضل النتائج واعتمادها.

عمل اعلان على الفيس بوك
طريقة عمل إعلان جذاب، أسعار الإعلانات الممولة على الفيس بوك، Facebook ads شرح

٤. تحليل المنافسين عند عمل اعلان على الفيس بوك

 

إن أمر تحليل المنافسين في أي خطوة من الخطوات يعتبر أمر ضروري في سبيل نجاح مشروعك، لأنك سوف تكون على اطلاع دائم بما يقومون بتقديمه للسوق، وما الذي يمكنك أن تستفيد به من ثغرات المنتجات والخدمات المقدمة أو حتى في تسعيرها.

والنجاح في مراقبة إعلانات المنافسين وتحليلها سوف يضيف لحملتك الإعلانية مجموعة كبيرة من الاضافات، لعل من أهمها القيام بتحليل محتوى الإعلان ومجموعة الصور المستخدمة.

 

ولمعرفة مزيد من الأمور حول إعلانات صفحة معينة موجودة على فيس بوك، كل ما عليك القيام به هو الاتجاه نحو الدخول إلى مكتبة الإعلانات التي سوف تقدم لك بدورها معلومات عديدة حول الصفحة التي ستقوم باختيارها، وستعرض جميع إعلانات فيسبوك المدفوعة التي قد أنشأتها، ثم بعد ذلك قم بتحديد الدولة، وفئة الإعلان المراد، وبعد ذلك اكتب اسم الصفحة المنافسة في خانة البحث في مكتبة اعلانات فيس بوك وستظهر لك جميع الحملات الإعلانية التي أجرتها الصفحة المنافسة، وهنا يستوجب عليك دراسة كل قطعة محتوى بدقة، والتعاون مع فريقي التسويق والتصميم من أجل خلق محتوى إبداعي أكثر تميزًا كتابيًا وبصريًا من ذلك المقدم من قبل المنافسين.

ويمكن القول أن فيس بوك لا يوفر إمكانية رؤية نتائج الحملات الإعلانية ومؤشراتها للصفحات المنافسة حرصا منه في الحفاظ على الخصوصية، ولكن أمر دراسة إعلانات المنافسين حتى وإن كان بون نتائج يعد ضرورة هامة يجب عدم إغفالها عند عمل اعلان على الفيس بوك.

 

٥. تجريب الإعلان قبل اعتماده

 

إذا كنت لا تزال مبتدئًا بالنسبة لموضوع  عمل اعلان على الفيس بوك ننصحك ان لا تخاطب وتقوم بتخصيص  كل الميزانية في اعلان واحد من أول مرة، ولكن عليك القيام بتجريب الإعلان اولا بميزانية صغيرة وخلال وقت قصير، وليكن أسبوعًا واحدا على سبيل المثال. ثم بعد ذلك، عليك أن تحلل جميع المؤشرات التي قد حصلت عليها، وتفكر في طرق اخرى إضافية لتحسين نتائج هذا الإعلان 

 

ويمكنك في مثل هذه المرحلة أن تقوم بتجربة اختبارات A/B، عبر أن تكتب نصًا مختلفًا مثلا، وتقوم عمل اعلان على الفيس بوك مدفوع مرة أخرى باستخدام هذا النص الجديد، والمقارنة بين الإعلانين لمعرفة أيهما كان أكثر نجاحًا في تحقيق أهدافك المنشودة، لكن عليك ان تلاحظ أنه يجب إجراء تغييرا واحدا فقط في كل مرة.

 

وعليك أيضًا وضع عامل الوقت في الحسبان، فليس من المنطقي في شيء أن تنشر الإعلان في الساعة العاشرة مساءً لإجراء اختبار A، ثم تنشر اختبار في الساعة السادسة صباحًا، بل انه يتعين عليك تثبيت جميع العوامل مثل: عامل الوقت، وموقع الفئة المستهدفة، واهتماماتها، والصور بما تتضمنه من تصاميم ونصوص، وتغيير شيئا واحدا فقط، ألا وهو نص المنشور أو الـ “caption” في ذلك المثال.

٦. تعيين مسوق محترف

 

عمل اعلان على الفيس بوك يعتبر خطوة صعبة ومعقدة نسبيًا ولا سيما لمن لا يملك خبرة تسويقية كافية، لذلك فإن كنت تواجه صعوبة في محاولة تحديد الفئة المستهدفة، أو اختيار أفضل محتوى نصي للإعلان، أو تحديد ما هو النوع الذي يجب أن تعتمده في تلك الحملة الإعلانية بالإضافة إلى غيرها من الأسئلة التي تستهلك مزيد من الوقت والجهد فكر في الاستعانة بجهود فريق تسويق متخصص أو مسوق محترف لمساعدتك في عمل اعلان على الفيس بوك إذ يمكنك أن تطلب منه القيام بخدمات تحليل الحملات الإعلانية، وتحديد شخصية العميل المثالي، وغيرها من الأمور.

 

الخاتمة

 

بعد أن تناولنا Facebook ads شرح وعلمت جيدا خطوة بخطوة ما هي أهم النصائح الواجب الالتفات إليها قبل عمل اعلان على الفيس بوك أنت جاهز الآن لبدء حملتك الإعلانية والقيام بتتبعها وتحسينها.

 

اذ أنه تم تصميم منصة الإعلان على فيس بوك بحيث تكون سهلة الاستعمال بالنسبة لمن تتوافر لديهم خبرة قليلة أو حتى معدومة في التسويق الرقمي، مما يجعل منها الوسيلة الأكثر جاذبية لأرباب المشروعات المتمرسين من أصحاب الخبرة والذين لا يرغبون في تفويض أي وكالة لإنشاء وعرض إعلاناتهم.

 

والآن يمكن القول أنه بامكانك عمل اعلان على الفيس بوك ليكون بذلك هو اعلانك الممول الأول على فيس بوك، إذ لا يكون عليك سوى الانتظار لحين يقوم فريق فيس بوك بمراجعة هذا الاعلان والتأكد من مدى مطابقته لمعايير المنصة وأنه لا يحتوي على أي شيء مخالف للسياسات، ومن ثم يتمون أمر الموافقة عليه.

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

بناء الهوية البصرية

5 عوامل ضعها في اعتبارك عند بناء الهوية البصرية

بناء الهوية البصرية باحترافية يحتاج إلى استراتيجية واضحة ومحددة تحدد الغرض والرؤية والرسالة والقيم والأهداف والشخصية والمنافسين والجمهور المستهدف للعلامة التجارية أو المؤسسة. هذه الاستراتيجية

Read More »
error: Content is protected !!