5 نصائح لاختيار شركة دراسة السوق المناسبة

شركة دراسة السوق

تعد الاستعانة بـ شركة دراسة السوق المستهدف وإجراء بحوث التسويق هي تلك الدراسات والبحوث التي تسعى للتعرف على حاجات وتوقعات المستفيدين من السلع  والخدمات المختلفة التي تقدمها شركة ما، كما تسعى كذلك لتقدير حجم الفرص التسويقية التي يمكن الحصول عليها عند نزول منتج جديد، وتفيد البحوث التسويقية وأبحاث السوق أيضاً في التعرف على رجع الصدى لسلع أو خدمات قد سبق نزولها للسوق

ويرجع السبب الرئيسي للاستعانة بخبرة شركة تسويق الكتروني وقيامنا بدراسة السوق وبحوث التسويق هو اكتشاف ما يريده الجمهور وما يحتاجون إليه، وما يؤمنون به. كما يمكن أن ينطوي مثل هذا الاجراء على اكتشاف كيف يتصرفون و بمجرد اكتمال دراسة السوق لمشروع، فإنه يمكن استخدامها في تحديد الكيفية المستخدمة في التسويق لمنتج ما.

 

خدمات شركة دراسة السوق

 

يمكن تعريف خدمة دراسة السوق بأنها عملية جمع وتفسير وتحليل ممنهج للبيانات والمعلومات المتعلقة بالسوق المستهدف واحتياجاته، ودراسة المنافسين. بالإضافة إلى القيام بدراسة المستهلكين الفعليين أو المحتملين وسلوكياتهم المختلفة ومواقعهم الجغرافية، كل ذلك باستخدام الطرق والمناهج التحليلية.

 

وتُزوِّد مثل هذه العملية صناع القرار برؤى واضحة حول إمكانات السوق الفعلية، والتي يمكن استخدامها في التخطيط للأعمال وتطوير استراتيجية التسويق والمنتجات والخدمات. 

إذ قد تكون الخدمة أو المنتج المقدم الذي تسعى لتطويره ملائما لك ويتناسب مع شغفك ورغباتك واحتياجاتك، لكن عليك وضع احتياجات الجمهور بالحسبان؛ حتى تجد من يقبل على استخدام خدمتك أو منتجك فور إطلاقه

 

ما أهمية دراسة السوق ؟

 

يمكن اعتبار أن دراسة السوق بشكل هي أحد العناصر الهامة الواجب تحديدها قبل القيام بطرح أي فكرة استثمارية على أرض الواقع، حيث أنه عن طريق دراسة السوق تلك يمكنك أن تتعرف على العديد والعديد من المميزات التي لا يمكن الاستغناء عنها، مثل أن دراسة السوق من أبرز الطرق التي يمكن من خلالها حصد أعلى قدر من المعرفة حول سوق العمل الذي تقوم باستهدافه

 إذ تساعدك مثل هذه النوعية من الأبحاث على توفير الفهم  الواضح لعملائك، وزيادة احتمالية النجاح في إطلاق منتج جديد، بفضل ما توفره من البيانات قابلة للاستخدام والتطبيق عند تخطيط استراتيجية تسويق فَعَّالة. 

شركة دراسة السوق
دراسة سوق المستهلك، دراسة السوق لمشروع، أهمية دراسة السوق، بحث دراسة السوق، نموذج دراسة السوق

أهمية خدمات شركة دراسة السوق 

 

تكمن أهمية الخدمات المقدمة عن طريق شركة دراسة السوق فيما يلي:  

 

١. تحديد الفرص

 

إذ تسهم دراسات السوق بشكل او بآخر في إيجاد وتحديد الفرص الجيدة بدقة وذلك للاستفادة منها في الوصول إلى شرائح جديدة من العملاء المحتملين، وبالتالي تحويلهم إلى عملاء دائمين.

وكذلك فهم وإدراك ما قد يفضلونه أو يستبعدونه بالنسبة للخدمات أو المنتجات المتاحة حاليًا في السوق.

وتوفير مثل هذه الأفكار والمعلومات قد يفيدك في تقديم الخدمة أو المنتج على نحو أفضل مقارنة بما يُقَدِّمه المنافسين لك من ثم تفوز بالحصة الاكبر قدر المستطاع في السوق.

٢. تقليل المخاطر

 

تساعد الخدمات المقدمة عبر شركة دراسة السوق كذلك في إجراء دراسة السوق وتجميع أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات الهامة والتي تساهم بشكل كبير في تقليل احتمالات التعرض إلى المخاطر التي يمكن أن تعترض طريقك فجأة وكذلك في تحديد ما إذا كانت الخدمة أو المنتج المقدم من خلالك ذو فائدة ولديه القدرة الفعلية على تلبية احتياجات العملاء. مما يساعدك في إنقاذ مجهودك ووقتك وأموالك من الهدر وبناء خدمة أو منتج لا يسد احتياجات السوق ولا يوجد له عملاء حقيقيين في انتظاره.

 

ما هي مميزات دراسة السوق؟

 

هناك العديد من المميزات التي يمكنك الحصول عليها عند اللجوء إلى الانتفاع بخبرات شركة دراسة السوق ، ومن أبرز هذه المميزات التي يمكنك أن تستفيد منها وأن تحصد أعلى قدر ممكن من المميزات ما يلي:

 

١. تقدير حجم السوق

 

عن طريق دراسة السوق يمكنك أن تتعرف على أبرز المنتجات التي يمكن طرحها من خلال المشروع الخاص بك، كما يمكنك أن تحدد أهم المنتجات والخدمات والكم الذي يجب عليك أن تقوم بتوفيره وطرحه في السوق، وبالتالي تتمكن من أن تتوقع مقدار الأرباح المالية التي يمكن أن تحصدها.

٢.  دراسة المنافسين

 

توفر لك الخدمات المقدمة من خلال شركة دراسة السوق المختارة امكانية القيام بدراسة واعية لمنافسيك عن طريق دراسة السوق، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله الحصول على أعلى قدر ممكن من المميزات التي تتواجد عن المنافسين، و في الوقت نفسه يتيح لك امكانية التعرف على كافة نقاط الضعف التي تتواجد لديهم وهي الطريقة المثلى التي يمكن من خلالها التفوق على المنافسين.

 

٣. موقع المشروع

 

يعد أمر اختيار موقع المشروع من المميزات التي توفرها شركة دراسة السوق لمشروعك إذ أنها تعد من أهم العناصر التي تقوم دراسة السوق بتوفيرها لك.

ومن المميز في الأمر كذلك أن دراسة السوق تلعب دور مميز في أن اختيار أفضل موقع يمكن أن تطرح به فكرتك الاستثمارية، فهذا ما يمكنه أن يجعلك بشكل أو بآخر تحصل على الكثير من المميزات واختيار الموقع الجغرافي الأمثل الذي لابد أن ينتمي إليه المشروع،  وبالتالي تيسير عملية وصول العملاء إليك، مما ينعكس على نسب المبيعات التي يمكنك أن تقوم بتحقيقها، بالإضافة إلى أن انتقاء الموقع الملائم يمكنه أن يساهم في تسهيل مهمة توزيع المنتجات على منافذ البيع المختلفة.

 

٤. دراسة آراء المستهلكين

 

وتتضمن مسألة دراسة آراء المستهلكين بوصفها أحد مميزات دراسة السوق المقدمة من خلال  شركة دراسة السوق فحص هويات العملاء واهتماماتهم، وكذلك التعرف على ردود أفعالهم حيال نوعية المنتجات والخدمات المقدمة من خلالك وذلك حتى تتمكن كصاحب عمل من تطوير منتجاتك بشكل يتماشى مع اهتمامات المستهلك وما يطمح في الحصول عليه لتحقيق أعلى نسبة مبيعات ممكنة.

وهذه الخطوة يجب أن تتصدر خطة عملك حتى تتمكن من توقع احتياجات جمهورك وبالتالي كتشف الطرق والأساليب الجاذبة لانتباههم نحو علامتك التجارية عوضا عن بذل مجهود جبار وإنفاق أموال طائلة في اتجاهات لا تجدي نفعًا.

 

مما سبق نستنتج أنه يمكنك ببساطة شديدة الحصول على دراسة شاملة للسوق وبالتالي الانتفاع بأعلى قدر ممكن من المميزات عن طريق اختيار  شركة دراسة السوق المثالية لمشروعك والاستفادة من كافة خبرات طاقمها.

 

شركة دراسة السوق في السعودية

 

قد تسمع ترشيحات لأسماء عديدة عند السؤال عن شركة دراسة السوق المثالية في السعودية لمساعدتك في إجراء  بحث دراسة السوق الخاص بمشروعك ولكن عليك دائما أن توجه اختيارك نحو الشركات التي أثبتت تجاربها نفسها بجدارة في الأسواق في أقصر وقت.

 

فأنت بلا ادنى شك في حاجة ماسة لمساعدة من شركة دراسة السوق الاحترافية التي بوسعها القيام بمنحك خلاصة تجاربها وصافي خبرتها الطويلة، في سبيل أن تخرج بفكرة تسويقية جديدة ومبتكرة تلقى صيتا واسعا بين العملاء والمنافسين ويمكن من خلالها أن تتخطي جميع المنافسين في السوق وتصل للعميل من أقصر الطرق  بكل سهولة ويسر.

 

٥ نصائح لاختيار شركة دراسة السوق المناسبة 

 

إليك فيما يلي خمسة نصائح تساعدك في اختيار شركة دراسة السوق المناسبة والتي تمتلك المهارة والخبرة الكبيرة في تنفيذ نموذج دراسة السوق الأنجح:

 

النصيحة الأولى: الخبرة الكافية

 

لابد وأن تمتلك شركة دراسة السوق خبرة كبيرة في المجال وتكون كذلك قادرة على تلبية احتياجات العملاء ولاسيما عندما يتعلق الأمر بميزانية مالية ضخمة وتحتاج إلى خبرات كبيرة في إدارتها والتعامل معها.

 

النصيحة الثانية: شبكة العلاقات 

 

من الضروري أن يتوافر لدى شركة دراسة السوق التي تم اختيارها شبكة علاقات كبيرة مع جميع المؤسسات والجهات المسؤولة داخل المنطقة وذلك من أجل تسهيل أمور مثل الحصول على تراخيص والتسهيلات اللازمة للإجراءات، وكذلك توفير قدر كبير من المعلومات حول المشروع المراد تنفيذه داخل القطر.

 

النصيحة الثالثة: فريق العمل المتكامل

 

يجب أن يتوافر لدى شركة دراسة السوق فريق عمل احترافي متكامل لديه قدرة عالية على تقديم الخدمات للعملاء بأفضل كيفية ممكنة بحيث يساعدهم في اتخاذ القرار الاستثماري الصائب ورسم خطط تفصيلية ملائمة لمشاريعهم. 

 

النصيحة الرابعة: الدقة والالتزام

 

من الواجب التأكد من مدى قدرة شركة دراسة السوق على تنفيذ الدراسة خلال الوقت المحدد، حيث يجدر بك أن تهتم بالكثير من التفاصيل الهامة والتي يمكن او تحصل عليها من خلال العملاء السابقين للشركة أو عبر متابعة ردود الفعل حول أعمالها واستنتاج مدى قدرتها على تنفيذ أفكارك على النحو المنشود.

 

النصيحة الخامسة: الثقة والمصداقية

 

يوجد العديد من شركات دراسة السوق المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية التي يمتلكها مجموعة من الهواة عديمي الخبرة والذين يقدمون أرقامًا خيالية فيما يخص المشروعات الاستثمارية لا تمت للواقع بصلة وهذا ما يفاجيء المستثمرين الذين وثقوا بهم فيما بعد، لذا يتعين على شركة دراسة السوق أن تتمتع بالواقعية والمصداقية في تناول الدراسة من أجل تحقيق أرقام منطقية وحقيقية تستطيع أن تقدمها إلى المستثمر لكسب ثقته.

 

هذه كانت مجموعة من أهم الإرشادات التي من شأنها أن تساعدك في مسألة اختيار شركة دراسة السوق المناسبة عليك النظر إليها بعين الاعتبار حتى تكون دليلك إلى اختيار شركة دراسة السوق المثالية التي تبحث عنها.

 

مجالات بحث التسويق

 

بحث السوق والمستهلك:

 

وهو ذلك البحث الذي يتعلق بتحديد خصائص وسمات العملاء الذين يستخدمون منتجات الشركة، ودراسة السوق المستهدفة كذلك من خلال الشركة والقيام بتحليلها بطريقة دقيقة وواضحة. 

 

بحث تحليل المبيعات:

 

هو عبارة عن قياس واختبار مدى فعالية وكفاءة المنتج، من  قبل شركة دراسة السوق عبر تقدير تكاليف كل منتج، من تكاليف تغليف وتصنيع وإعلان وترويج، كما يعتمد بحث تحليل المبيعات كذلك أيضًا على جميع الدراسات التي تفحص وتحلل النفقات التي يتكفل بها البيع، وعائدات العمليات المختلفة من العملاء 

حيث يقوم بتحليل المبيعات عن طريق دراسة توقعات إجمالي عمليات المبيعات والتنبؤات التفصيلية للمنتجات.

 

المؤسسات وبحوث الأعمال:

 

وهذا هو بحث مشترك بين مختلف المؤسسات والمنشآت التي تعمل في مجال عمل واحد، ويرتبط ذلك البحث بالحالة المتوقعة للسوق مستقبلا وتشمل أمثلة مثل هذه الأبحاث التعاون والتحالف بين الشركات المنتجة للبن على سبيل المثال؛ في سبيل تقدير طبيعة الطلب على المنتج في المستقبل، ومعرفة النوع المفضل لدى الأشخاص الذين يتناولونه.

 

 بحث المنتج:

 

وذلك البحث هو الذي يقوم بتصميم واختيار السلع والخدمات الجديدة، ويسعى في سبيل تطوير السلع والخدمات الراهنة كما ويتوقع سلوك المستهلك مستقبلا عن طريق آرائهم وردود أفعالهم حول السلع والخدمات الجديدة، ومدى تقبلهم أو رفضهم لها، 

وبحوث المنتج عادة ما تهتم بإجراء الدراسات المقارنة بين المنتج وغيره من المنتجات التي تنافسه؛ بهدف تقييم جودة المنتجات في السوق.

 

بحوث التوزيع:

 

وهذا البحث تجريه شركة دراسة السوق في سبيل أن  يدرس بعناية فائقة جميع أنشطة البيع للمؤسسة، ويستهدف معرفة نظام توزيع المنتجات، ودراسة جودة قنوات التوزيع، ومعرفة أفضل وسائل  التوزيع التي يمكن أن استخدامها.

 

الآليات المستخدمة في دراسة السوق

 

ومن أبرز الوسائل التي يمكن أن تعتمد عليها شركة دراسة السوق أو غيرها من الجهات المعنية أو المختصة في إجراء أبحاث السوق:

 

المقابلات

 

وتعد المقابلات بمثابة تفاعلات ومناقشات حقيقية وجهًا لوجه سواء كانت شخصية أو افتراضية عبر الفيديو. وما يميز هذه الطريقة عن غيرها هو قدرتها الهائلة على منح العميل الحرية في التعبير عن آرائه وتقديمم أفكاره بتعمق أكثر، كما وتسمح لك بقراءة وإدراك ما يعنيه المشارك عن طريق ملاحظة تعابير وجهه ولغة جسده أثناء الإجابة. وعند إجراء المقابلات مع العملاء المحتملين، ننصحك دائمًا بمحاولة طرح أسئلة من النمط المفتوح والبسيط الذي يسهل الإجابة عليه.

 

المجموعات المركزة

 

تعتبر كذلك آلية المجموعات المركزة المستخدمة في دراسة السوق هي إحدى أكثر الطرق شيوعًا وانتشارا بل واستخداما. وتتآلف من مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يتراوح عددهم ما بين 6 إلى 10 أشخاص ممن يمتلكون الخبرة في المجال، ويتم اختيارهم بعناية فائقة للمساعدة في اختبار الخدمة أو المنتج عن طريق تقديم آرائهم وملاحظاتهم البناءة والإجابة على جميع التساؤلات.

 

الاستطلاعات

 

وعادة ما تستخدم شركة دراسة السوق الاستطلاعات في إجراء الدراسات الأولية. وغالبًا ما تأخذ هذه الاستطلاعات شكل أسئلة يتم تسليمها عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد المباشر لمجموعة العملاء المستهدفين، وتتميز ببساطتها وسهولتها إلى جانب تكلفتها المنخفضة.

 

مراقبة العملاء

 

في أغلب الأحيان تتم مراقبة العملاء عن طريق استهداف الشخص القائم على إجراء دراسة السوق مجموعة من العملاء ومشاهدة تفاعلهم مع الخدمة أو المنتج وكيفية استخدامها، ويقوم هذا الشخص بتدوين جميع الملاحظات حول ردود أفعال هؤلاء العملاء سواء الإيجابية أو السلبية. ويمكن القول أن هذه الطريقة تتميز بعدم التأثر بالعوامل الخارجية.

 

وفي النهاية .. بعد أن تعرفت من خلال الأسطر السابقة على دراسة السوق وأهميتها و كيفية إجرائها والطرق المستخدمة لذلك يمكنك البدء في تطبيقها لدراسة سوقك الخاص والسعي في تحقيق النتائج التي تريدها. كما ويمكنك تحقيق أقصى  استفادة ممكنة بمساعدة المحترفين عن طريق اللجوء إلى شركة دراسة السوق المناسبة صاحبة المواصفات المثالية كما قد أوضحنا سلفا للقيام بكامل الخطوات وتولي فريقها المهمة من أجلك.

مشاركة

مقالات تهمك

مقالات ذات صلة

دراسة جدوى مشروع جاهزة

7 عناصر دراسة جدوى جاهزة في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للريادة الأعمال ومع ازدياد المشاريع الاستثمارية فيها ازدادت معها الحاجة إلى دراسة جدوى جاهزة في السعودية؛ وذلك لأهميتها البالغة

Read More »