5 خطوات دراسة جدوى مشروع شموع

دراسة جدوى مشروع شموع

إذا كنت تبحث أو تبحثين عن فكرة مشروع مميزة ومُربحة فبالطبع فقد يكون ملاذك في مشروع صناعة الشموع، إن مشروع صناعة الشموع من الأفكار الرائعة وسهلة التنفيذ حيث أن يمكن تنفيذ المشروع من المنزل بدون الحاجة إلى رأس مال كبير مع تحقيق أرباح كبيرة في فترة قصيرة، وإليك عناصر  دراسة جدوى مشروع شموع حتى تتقن تنفيذه!

 

أهم عناصر دراسة جدوى لمشروع شموع

 

يزداد الطلب كثيرًا على الشموع في السوق لما توفره من هدوء واسترخاء، ومع الاهتمام بدراسة تنفيذ المشروع بشكل جيد من خلال إعداد دراسة جدوى سوف تكون النتيجة بنجاح كبير، فهذه الدراسة تبين كل التفاصيل الخاصة بالمشروع والعوامل المختلفة المتحكمة في نجاحه من توفير رأس المال والتكاليف المتنوعة اللازمة للمشروع إلى الجوانب التسويقية.

تشتمل دراسة جدوى مشروع شموع على الآتي:

  • تحديد متطلبات مشروع صناعة الشموع.
  • دراسة السوق المستهدف.
  • تحديد تكاليف المشروع.
  • تحديد الأرباح المتوقعة من مشروع صناعة الشموع.
  • وضع تصور للاستراتيجيات التسويقية.

 

تحديد متطلبات مشروع صناعة شموع

 

يتطلب مشروع صناعة الشموع عدة أشياء من مواد خام ومعدات مثل: ماكينة تصنيع الشموع يدوية بأحجام مختلفة تتناسب مع متطلبات السوق، قوالب من الألمنيوم بأحجام متنوعة لصب الشمع بداخلها وتشكيله للشكل المحدد، توفير فرن غاز طبيعي مناسب لأحجام أوعية صهر الشمع المختلفة، توفير طاولات بمقاسات مختلفة وذلك لتصنيع الشموع عليها.

 

طبقًا لـ  دراسة جدوى مشروع شموع ينبغي كذلك توفير  أدوات زينة وزخرفة لصنع أشكال للشمع، توفير أدوات تعبئة وتغليف مختلفة ويمكن تصميم مجموعة تغليف مميزة للعلامة التجارية، توفير صناديق خشبية لتخزين الشمع الجاهز وذلك حتى حمايته من التعرض للتلف أو الضرر، ومن المواد الخام التي يحتاج إليها مشروع صناعة الشموع شمع البرافين، حامض الستريك (Citric acid)، شمع كرستاليد، مواد العطرية وصبغات الألوان.

 

يجب تخصيص مساحة مناسبة لتنفيذ مشروع صناعة الصابون فيه، على أن تكون المساحة مناسبة لاستيعاب أدوات ومعدات التصنيع وكذلك أواني الصهر، الطاولات، المواد الخام المختلفة ومساحة لتخزين الشمع الخاص يمكن استيعاب ذلك في مساحة لا تتعدى 66 م في المنزل.

ينبغي توفير عدة مرافق ضرورية للمشروع في هذه المساحة مثل الكهرباء والإضاءة الجيدة، التهوية الجيدة، الصرف الصحي والمياه مع ضرورة توفير مدخنة للتخلص من الدخان الناتج عن عملية صهر الشمع.

 

من الأمور الهامة أيضًا التي حتى يتم نجاح المشروع ونجاح دراسة جدوى مشروع شموع يجب تحقيقها هي فهم طريقة صناعة الشموع بشكل متقن، يبدأ ذلك من تحديد نوع الشمع الذي تريد العمل على إنتاج ومن ثم البحث عن طريقة تصنيعه، يمكن أن يكون هذا الشمع من البارافين، من العسل أو من شمع النخيل، يأتي بعد معرفة نوع الشمع تحديد الألوان، الإضافات الروائح العطرية وكذلك شكل الشمع النهائي وذلك حتى يتم اختيار القالب المناسب، يجب الاهتمام بكل هذه الخطوات والعمل على إنتاج الشمع بأفضل جودة وتصاميم جذابة مبهرة للعملاء.

 

دراسة السوق المستهدف

 

دراسة جدوى مشروع شموع
دراسة جدوى مشروع شموع، ماكينة تصنيع الشموع

إحدى خطوات دراسة جدوى مشروع شموع الهامة هي دراسة السوق المستهدف، وذلك من خلال معرفة حجم الطلب والعرض في سوق الشمع، حجم المنافسة وقوتها، الفرص المتوفرة في سوق الشمع من مناسبات، نمو الاقتصاد وانخفاض أسعار المواد الخام والمعدات التي يحتاجها المشروع كل هذه فرص تبينها دراسة الجدوى وتزيد من قوة التنفيذ.

يتم في دراسة السوق أيضًا دراسة المنافسين من خلال التعرف على نقاط الضعف لديهم وبالتالي محاولة تفاديها  عند التنفيذ، والتعرف على نقاط القوة لديهم سواء متمثلة في أسعار جيدة، جودة عالية للشمع، اتباع استراتيجيات تسويق مبتكرة.

ينبغي كذلك في هذه الخطوة من دراسة جدوى مشروع شموع دراسة الفئة المستهدفة، تحديد قوتهم الشرائية ومستوى معيشتهم، معرفة مشاكلهم والتحديات التي يواجهونها في السوق الشمع سواء جودة سيئة أو أسعار مرتفعة ومن ثم العمل على تقديم منتج بجودة مرتفعة وسعر مناسب والبدء في تنفيذ استراتيجيات تسويق تجذب هؤلاء العملاء.

 

في نهاية عناصر دراسة السوق المختلفة من حجم العرض والطلب، دراسة المنافسين ودراسة الفئة المستهدفة يتم وضع خطة مفصلة لكل هذه التفاصيل بداية من هم الفئة المستهدفة، استراتيجية الأسعار المتبعة، نوعية المنتجات وتحديد استراتيجيات التسويق.

 

تحديد تكاليف المشروع

 

في دراسة جدوى مشروع شموع يتم تحديد تكاليف كل متطلبات المشروع والتي تتضمن التالي:

  • أجور ورواتب العمال.
  • تكاليف استخلاص تراخيص المشروع والفواتير الهامة ومن هذه التراخيص تسجيل المشروع في السجل التجاري، استخراج البطاقة التأمينية والضريبية والتسجيل في الغرفة التجارية.
  • تكاليف فواتير المرافق مثل الكهرباء والمياه.
  • تكاليف المعدات التي يتم توفيرها للمشروع مثل الطاولات، أواني الصهر، أدوات التغليف والتعبئة وصناديق تخزين الشمع.
  • تكاليف المواد الخام التي يتم شرائها مثل شمع البرافين، حامض الستريك (Citric acid)، شمع كرستاليد، مواد العطرية وصبغات الألوان.
  • تكاليف الغاز الطبيعي والفرن الذي يتم استخدامه في صهر الشمع.

 

تحديد الأرباح المتوقعة من المشروع

 

يتم كذلك في دراسة جدوى مشروع شموع تحديد الأرباح المتوقعة من المشروع وذلك بعد تحديد كل مصارد التكاليف التي يتم إنفاقها على المشروع، ومن ثم توقع معدل المبيعات من المنتجات وينبغي تحديد أنواع المنتجات التي يتم على إنتاجها وبيعها في أولى سنوات المشروع، ومن بعد تحديد التكاليف والإيرادات يتم مقارنتهم معًا لتحديد معدل الربح العائد من المشروع.

 

وضع تصور لاستراتيجيات التسويق

 

يمكنك التسويق لمشروع الشمع بطرق مختلفة مثل إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستقرام، سناب شات وتويتر والبدء في نشر محتوى جذاب للعملاء عليها، يمكن تصوير فيديوهات قصيرة من عملية الإنتاج ونشرها مع الجمهور، يمكن تصميم مجموعة أدوات تغليف مميزة وتصوير عملية تغليف الشمع فيها بطريقة مبدعة ومن ثم نشرها.

تبين  دراسة جدوى مشروع شموع أنه يمكنك كذلك إعداد مسابقات ويحصل الفائزين على منتجات شمع مجانية، قم أيضًا بتقديم عروض وخصومات في المواسم والمناسبات المختلفة، مع ضرورة أن تطلب ممن يقوم بتجربة المنتجات مشاركة أرائهم نحو التجربة ومن ثم عرض الآراء الجيدة ومشاركتها مع عملائك لتشجيعهم على الشراء وخوض التجربة.

اهتم بآراء العملاء واعمل دائمًا على تحسين المنتج وتقديم حلول لكل المشكلات، ابتكر من وقت لآخر مجموعات من الشمع مختلفة لأوقات مختلفة، مجموعة مخصصة لحفلات الزفاف، مجموعة مخصصة لحفلات الخطوبة، مجموعة مخصصة لحفلات أعياد الميلاد وهكذا حسب المناسبة أو الموسم المتواجد ومن ثم قم بإعداد حملات تسويقية إبداعية لهذه المجموعات.

يمكنك إنشاء مجموعات مخصصة لعملائك على واتساب أو مجموعات على فيسبوك وقومي بالاستماع إلى  آرائهم، شكاويهم والعمل على حلها وتلبية كل ما يريدون من احتياجات.

 

 في نهاية المقال وجب تذكيرك أن قيامك بهذه الخطوات من إعداد دراسة جدوى مشروع شموع، تحديد متطلبات المشروع، دراسة السوق المستهدف، تحديد تكاليف المشروع، تحديد الأرباح المتوقعة من مشروع صناعة الشمع ومن ثم اتباع استراتيجيات تسويقية مبتكرة لنجاح المشروع.

القيام بكل هذه الخطوات سوف يحقق لك مزيدًا من النجاح وتحقيق أرباح مرتفعة من مشروع صناعة الشموع، يمكنك قراءة مقال دراسات جدوى مشاريع صناعية لمعلومات أكثر.

 

ومن خلال شركة المسوقون المبدعون يمكنك الحصول على دراسة جدوى مشروع شموع مفصلة وشاملة لكل التفاصيل يقوم بها فريق متخصص في إعداد دراسات الجدوى اطلبها الآن!

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

10 خطوات لـ عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

يعتبر عمل دراسة جدوى لمشروع صغير مرحلة أساسية لتحقيق النجاح والاستدامة في عالم ريادة الأعمال، لأن المشروع الصغير يحمل في طياته إمكانيات هائلة للنمو والتطور. 

Read More »
عمل دراسة جدوى

8 خطوات لـ عمل دراسة جدوى:

تعتبر عمل دراسة جدوى من الخطوات الحيوية والضرورية في رحلة إطلاق المشاريع والاستثمارات، حيث تمثل البوصلة التوجيهية التي تسهم في تحليل الفرص وتقدير الإمكانيات والتحديات،

Read More »
error: Content is protected !!