دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf

محتويات المقال

يقع مشروع الرخام الصناعي على رأس قائمة المشاريع الصناعية التي يمكن أن يختار منها من يفكر في بدء مشروع استثماري مربح؛ وذلك لأنه مشروع من المشاريع المطلوبة بشدة في السوق كما أنها تحقق أرباح كبيرة للمقبلين على تنفيذها، فهيا بنا نتعرف من خلال هذا المقال دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf!

 

أهمية واستخدامات الرخام الصناعي 

 

يدخل الرخام الصناعي في العديد من الاستخدامات، تتعدد هذه الاستخدامات لكونه أيضًا يُستخدم كبديل للرخام الطبيعي، السيراميك والبورسلين؛ وذلك لأن الرخام الصناعي يتميز بانخفاض تكلفته مقارنة بالرخام الطبيعي، السيراميك والبورسلين حيث أن الرخام الصناعي يعتمد في تركيبه على استخدام الخلطة الأسمنتية واستخدام معدات بسيطة في صنعه.

يتضح من دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf أن الرخام الصناعي يتميز بإمكانية إنتاجه بمساحات كبيرة وبالتالي يمكن للمستهلكين في استخدامه للأماكن ذات المساحات الكبيرة، من مميزات الرخام الصناعي التي تشجع المستثمرين على البدء في تنفيذ مشروع رخام صناعي هي أنه يتميز بأشكاله وألوانه الجذابة وبالتالي يزداد الطلب كثيرًا عليه فيمكن تحقيق المزيد من المبيعات منه كما يمكن تصديره للخارج، كما يتميز الرخام الصناعي بتوفر المواد الخام التي تستخدم في تصنيعه مثل الأسمنت، بودرة الرخام وكسر الرخام، يتميز أيضًا الرخام الصناعي على الرخام الطبيعي بأن ليس سهل الكسر  كما الحال في الرخام الطبيعي ويتميز الرخام الصناعي بقدرته على التمدد والانكماش.

نتيجة لكل من إمكانية استعمال الرخام الصناعي كبديل للرخام الطبيعي، البورسلين والسيراميك، بالإضافة إلى أيضًا ميزة سهولة تركيب الرخام الصناعي باستخدام المونة الأسمنتية، كل هذه المميزات  تزيد من عدد الاستخدامات التي يمكن استخدامه فيها، من هذه الاستخدامات التي توضحها دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf أنه:

  • يدخل الرخام الصناعي في تزيين الواجهات الخارجية للمباني وذلك لأنه يمنح المباني شكل مبهج ومميز، بالإضافة إلى ملمسه الناعم المطبق على الأرضيات.
  • يستخدم الرخام الصناعي على الجدران؛ وذلك لإعطاء الشكل الخارجي للجدران شكل مميز مع كون ملمس سطح أملس وناعم.
  • يستخدم الرخام في أعمال الأرضيات وتشطيبات الأدراج وذلك لأنه يمنح الأرضيات منظر جمالي فخم، ولكن لا ينبغي أن يتم استخدامه في الأرضيات التي تتعرض لضغط متكرر أو امتصاص، وذلك لأن نسبة امتصاص الرخام  مرتفعة بعكس نسبة امتصاص الجرانيت الضعيفة.
  • من الاستخدامات أيضًا التي توضحها دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf أنع يتم استخدام الرخام الصناعي في المطابخ وينبغي أن تكون ألوان الرخام الصناعي داكنه للكونتر توب مع إضافة مواد عازلة بملمس لامع.
  • يستخدم الرخام الصناعي في أرضيات وحوائط الحمامات وذلك للحفاظ على الأرضيات والحوائط وحمايتهم من كثرة الاستعمال.
  • يستخدم في تزيين الأعمدة وإعطائها منظر جمالي مبهج.
  • يستخدم الرخام الصناعي في تغطية المساحات المحاذية لإطارات الأبواب والنوافذ
  •  يستخدم في تصميم المنحوتات وكذلك تصميم القطع الفنية والأثرية.

أنواع الرخام الصناعي

 

من أهمية دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf أنها توضح أنواع الرخام الصناعي، حيث أن الرخام الصناعي يشبه الرخام الطبيعي من حيث الشكل النهائي، لكن الرخام الصناعي يتم تصنيعه بهدف معالجة عيوب الرخام الطبيعي ومن هذه العيوب التي لا توجد في الرخام الصناعي عكس الرخام الطبيعي تغيير اللون، سهولة الكسر  والانكماش، يساهم في ذلك أنه عند تصنيع الرخام الصناعي يتم إضافة بعض المواد الكيميائية إليها تتمثل هذه المواد في بودرة  مضاف إليها بعض المواد الأخرى بنسب معينة وفي ظروف ملائمة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد 3 أنواع مختلفة من الرخام الصناعي وهم:

  • الرخام الصناعي المصنوع من مادة الأكريليك.
  •  الرخام الصناعي المصنوع من مادة البوليستر.
  • الرخام الصناعي المصنوع من مادة كربونات الكالسيوم.

 

أولًا: الرخام الصناعي المصنوع من مادة الأكريليك

 

يتكون هذا النوع من الرخام الصناعي المكون من مادة الأكريليك 

من بعض المركبات الكيميائية المختلفة مثل بودرة الألمنيوم، أصباغ، ريزن، ومواد تعمل على تغيير اللون الأبيض للرخام إلى الألوان المختلفة المرغوب أن يصبح الرخام الصناعي عليها.

 

ثانيًا:  الرخام الصناعي المصنوع من مادة البوليستر

 

تبين  دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf أن هذا النوع من الرخام الصناعي يسمى بالبوليستر بالأكريليك المعدل، يتم تصنيعه بنفس طريقة النوع الأول ولكن مع استخدام ريزن أقل جودة والذي يُعرف بالبوليستر، يكون هذا النوع على نفس شكل الرخام الصناعي المصنوع من الأكريليك ولكن يميل لونه إلى الأصفر، تساهم مادة الريزن الأقل جودة المستخدمة فيه أن سهل التعرض للكسر على عكس النوع الأول.

 

ثالثًا: الرخام الصناعي المصنوع من مادة كربونات الكالسيوم

 

يتميز هذا النوع الثالث أنه منخفض التكلفة؛ وذلك لأن يُصنع من كربونات الكالسيوم( الجير)، يمكن أن يتم إضافة الرمل الأبيض إليه لتقليل التكلفة أكثر، يُصنع الرخام الصناعي الجيري بكثرة في الصين.

 

دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf

 

دراسة جدوى مصنع رخام صناعي
دراسة جدوى مصنع رخام صناعي, صناعة الرخام الصناعي

نظرًا للإقبال الشديد على الرخام الصناعي من قبل المستهلكين لتميزه بأشكال جذابة وأسعار منخفضة مقارنة بالرخام الطبيعي، ونظرًا أيضًا لتعدد استخداماته واستعمالاته من استخدامات في المطابخ، الحمامات، الأحواض، الأرضيات، تزيين واجهات المنازل والأعمدة، تشطيبات الأدراج والأماكن المختلفة، كل هذه الاستعمالات والاستخدامات تجعل منه مشروعًا رائعًا للبدء في تنفيذه، وأول خطوة في ذلك هي إعداد دراسة جدوى متقنة ومفصلة، إليك عناصر دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf من شركة المسوقون المبدعون:

 

  • تحديد أهداف مشروع صناعة رخام صناعي.
  • تحديد متطلبات مشروع صناعة الرخام الصناعي.
  • دراسة سوق صناعة الرخام الصناعي.
  • دراسة عملية تصنيع الرخام الصناعي.

 

تحديد أهداف مشروع صناعة الرخام الصناعي

 

من   دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf يتبين تعدد الأهداف التي يمكن أن ينطلق منها من هو مقبل على تنفيذ مشروع صناعة الرخام الصناعي، من هذه الأهداف:

 

  • زيادة دخل صاحب المشروع وتحقيقه لمزيد من الأرباح وذلك حتى يتم التحسين من مستوى المعيشة الخاص به والانتقال إلى مستوى آخر أكثر رفاهية.
  • تغطية احتياجات السوق المحلي من الرخام الصناعي والذي يتم صناعته باستخراج المواد الخام المختلفة مثل البوليستر، الأكريليك ومادة كربونات الكالسيوم ومن ثم الإستفادة بهذه المواد الخام في إنتاج الرخام الصناعي للمستهلكين في السوق.
  • أيضًا من أهداف دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf تلبية الاستعمالات المتنوعة مثل تزيين الأعمدة والواجهات الخارجية للمباني، حماية الأرضيات والحوائط للمطابخ والحمامات وتشطيبات المنازل.
  • يساهم أيضًا مشروع صناعة الرخام الصناعي في توفير مزيد من فرص العمل للمواطنين وبالتالي تقليل نسب البطالة في المجتمع والتحسين من مستواه.
  • مواجهة زيادة الطلب على الرخام الصناعي من المستهلكين.
  • المساهمة في تحسين الدخل القومي للدولة وزيادة دخل الأفراد.
  • المساهمة في جعل السوق المحلي يملك اكتفاء ذاتي في تلبية احتياجاته من الرخام الصناعي وبالتالي لا يحتاج إلى استيراد المزيد منه من الأسواق الأخرى العالمية. 
  • العمل على زيادة صادرات الدولة من الرخام الصناعي إلى الخارج والأسواق العالمية؛ وذلك يتطلب الاهتمام بتحسين جودة الرخام واتباع معايير عالية.

 

تحديد متطلبات مشروع صناعة الرخام الصناعي

 

تتعدد المستلزمات التي يحتاج إليها مشروع الرخام الصناعي وتتضح من دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • موقع مناسب تتوفر فيه كل المرافق التي يحتاج إليها المشروع من مياه، كهرباء وصرف صحي.
  • ماكينات هزاز للعمل على إخراج فقاعات الهواء من خلطة الرخام الصناعي.
  • ماكينات خلط المواد الخام وماكينات تقطيع الرخام الصناعي.
  • قوالب يتم صب خلطة الرخام الصناعي فيها.
  • ماكينات قطع وصنفرة في مرحلة تشطيب الرخام الصناعي.
  • توفير المواد الخام المتنوعة من أكريليك، بوليستر، رمل أبيض، كربونات كالسيوم، ريزن، بودرة ألمنيوم ومواد تغيير الألوان.

 

دراسة عملية تصنيع الرخام الصناعي

 

توضح  دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf  أن مشروع صناعة الرخام الصناعي يعتمد بشكل أساسي  على إنتاج القوالب، تتنوع هذه القوالب وقد يتم تصنيعها من الزجاج أو الخشب أو الرمل،  أو الأسمنت أو الألمنيوم، قد تكون هذه القوالب نصفية وذلك في حالة تماثل النموذج في الشكل أو قد تكون قوالب فصوص، ويفضل أن يتم العمل على إنتاج العديد من القوالب حتى تكون عملية إنتاج الرخام الصناعي أسرع.

 

يتم استخدام كل من في صناعة القوالب 98% من البوليستر، ويتكون من 1% من الكوبالت و1% من المصلد، بالإضافة إلى الصبغات التي تعطي اللون المطلوب، بعد تصميم القالب يتم رشه من الداخل بمحلول دهني وذلك لتكوين طبقة عازلة حول القالب وحمايته من اللصق، مما يضمن خروج المنتج بدون أي عيوب كالتفكك أو غيره، ومن ثم صب المخلوط في باقي القالب إلى حصوة الرخام الصناعي.

 

كانت هذه هي خطوات دراسة جدوى مشروع الرخام الصناعي pdf التي يجب القيام كلها من تحديد نوع الرخام الذي سوف تعمل على إنتاجه، تحديد أهداف المشروع، تحديد متطلبات مشروع صناعة الرخام الصناعي وفهم مراحل عملية تصنيع الرخام بشكل دقيق، القيام بكل هذه الخطوات سوف يُسهل كثيرًا تنفيذ المشروع على أرض الواقع، يمكنك التواصل معنا الآن لطلب إعداد دراسة جدوى مصنع رخام وجرانيت دراسات جدوى مشاريع صناعية!