4 خطوات تضمن لك ادارة حملة تسويق الكتروني ناجحة

ادارة حملة تسويق الكتروني

كيفية ادارة حملة تسويق الكتروني وما هي أنواعها وأهميتها؟ وكيف تختار شركة تسويق الكتروني مناسبة؟

هل تراودك الرغبة في ادارة حملة تسويق الكتروني ولكن لا تدري من أين يمكن أن تبدأ؟

اصبح أمر ادارة حملة تسويق الكتروني ناجحة أو حملة اعلانية مميزة شيئا رئيسيا ولا غني عنه في يومنا هذا بحيث لم تعد تستطيع الشركات أو رواد الأعمال تجاهله بأي حال من الأحوال. 

ولا سيما في ظل عصر يستمر فيه المشهد الرقمي في النمو والتطور بسرعة فائقة وتنتشر فيه كذلك مواقع الويب بشكل منقطع النظير إذ أن الأنترنت أصبح نقطة إلتقاء يتجمع عندها الجميع من أرباب المشروعات وأصحاب كبرى وصغرى الشركات.

وإن لم تكن قد شرعت في اعتماد هذا الأسلوب واستخدامه تأكد أن منافسيك قد سبقوك في اتخاذ خطوات جدية لفعل ذلك.

وفي محاولة اللحاق بهم للمحافظة على تواجدك ضمن دائرة المنافسة بصورة تضمن لك استمرارية تحقيق أعمالك النجاح بأحدث الأساليب والوسائل سوف تتبادر بعض التساؤلات إلى ذهنك حول كيفية ادارة حملة تسويق الكتروني وما الأدوات التي سوف تحتاج إليها ونتائجها المتوقعة….وغيرها من الأسئلة التي سوف نحاول وضع الإجابة عليها في السطور المقبلة لنساعدك في اتخاذ أفضل قرارات بشأن علامتك بالاعتماد على حملات التسويق الالكتروني. 

 

التسويق الرقمي 

 

ولعلك الآن تتسائل لم على الرغم من توافر قنوات وأدوات مختلفة للتسويق الرقمي إلا أن بعض الشركات لا تزال غير مرئية بالنسبة لعملائها المستهدفين ولا تستطيع مواجهة التحديات والصعوبات الكبيرة التي تواجهها عند محاولة الترويج لخدماتها وأبرز هذه التحديات تتلخص في:

  • إشتداد المنافسة.
  • زيادة شروط منع الإعلانات.
  • القواعد الصارمة المفروضة على المواقع.
  • عدم ثبات متطلبات العملاء وتغيرها باستمرار.
  • زيادة معدلات الصرف والإنفاق على الإعلانات الإلكترونية.
  • تعدد معايير السوق وتنوعها.
  • صعوبة الحصول على العملاء المناسبين.

 حتى التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي اصبح يشكل عقبة كبيرة أمام الكثير ففي السابق، كان مسموح للشركات الوصول إلى عدد لا نهائي من العملاء المحتملين في شتى أرجاء العالم مجانًا وبدون أي رسوم. ولكن بمرور الزمن بدأت وسائل التواصل الاجتماعي في تطبيق قوانين وفرض قواعد صارمة على الإعلانات تتطلب دفع مزيد من المال مقابل ظهور المحتوى أمام العملاء المناسبين.  

ولكن بالطبع لا زال هناك بعض الطرق والوسائل المجانية كوسائل تحسين محركات البحث (SEO)، وتطوير الويب والتسويق المجاني عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولكنها بالطبع تستغرق وقت وجهد أكبر نسبيا حتى ترى نتائج مرضية.

لذلك فإذا كنت تبحث عن نتائج سريعة أو فورية للحملة الإعلانية وعوائد استثمار ممتازة في وقت قياسي تعد فكرة ادارة حملة تسويق الكتروني والتمتع بالخدمات التي تقدمها خيارا مثاليا وله نتائج إيجابية. 

 

 ما هي حملات التسويق الالكتروني؟

 

تعد حملات التسويق الالكتروني اعلانات تستهدف بدقة متناهية فئة معينة من الجماهير المعنية بخدماتك ومنتجاتك على عكس الطرق التقليدية المتبعة للاعلان مثل إعلانات الصحف ففي التسويق الالكتروني أنت المتحكم بشكل كامل في إعلانك وصياغة محتواه وتحديد توقيت ظهوره بكيفية تضمن لك تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الحملة الإعلانية الموجهة ووصولها إلى عملائك المستهدفين بحيث تتأكد من عدم دفع أموال دون الحصول على العائد المنتظر من الحملات الإعلانية الإلكترونية.

 

بمعنى أن حملات التسويق الالكتروني هي جهود تسويقية خالصة تركز في أغلب الأحيان على طرح فكرة أو رسالة واحدة يتم نشرها من خلال قنوات متعددة في سبيل تحقيق هدف محدد .

وإدارة الحملات التسويقية هي جهد واسع يشتمل على عدة مراحل وخطوات تتضمن تخطيط، تنفيذ، التتبع، تحليل

الحملة.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لاستراتيجية أو خطة التسويق أن تنطوي على عدة حملات في آن واحد على سبيل المثال يمكن أن يكون لديك حملة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وأخرى لدفع عوائد الاستثمار …. وهكذا

 

4 خطوات ل ادارة حملة تسويق الكتروني ناجحة

 

الخطوة الأولى: التخطيط للقيام بحملة تسويقية 

 

تعد مرحلة التخطيط أحد أبرز خطوات القيام ب ادارة حملة تسويق الكتروني أيا كانت.

ويتم قيام شركة ما بالتخطيط للحملة التسويقية من خلال تعيين الأهداف المراد الوصول إليها بدقة مع كتابة جميع التفاصيل والإجراءات اللازمة للنجاح في تحقيق هذه الأهداف. 

وفي حالة كانت الشركة أو المؤسسة التي تريد القيام بحملة تسويقية لا تمتلك فريق تسويق متخصص وقوي خاص بها قادر على ادارة حملة تسويق الكتروني على أكمل وجه من الأفضل الاستعانة بفريق تسويق احترافي تابع ل شركة تسويق إلكتروني متخصصة للتفنن في وضع خطة تسويقية مبتكرة وتنظيمها من جميع الجهات بمهارة وإتقان.

 

الخطوة الثانية: تحديد ميزانية الحملة التسويقية 

 

على الشركة أو المؤسسة الراغبة في ان تكون ادارة حملة تسويق الكتروني الخاصة بها ناجحة أن تحدد منذ البداية  الميزانية التشغيلية اللازمة للحملة التسويقية من البداية حتى النهاية حتى لا يصدقها إمر نفاذ الميزانية في مرحلة غير متوقعة من الحملة مما يضطرها لإيقافها مجبرة بشكل آني ومفاجيء بصورة تؤثر سلبا على سير الحملة التسويقية وتوقف ازدياد العملاء المستهدفين والمهتمين وبالتالي يتأزم الأمر وتتوقف مبيعات المؤسسة التي تعاني حدوث هذا الأمر معها.

 

الخطوة الثالثة: تنفيذ الحملة التسويقية ومتابعتها خطوة بخطوة

 

من أهم الجوانب التي تتطلبها عملية ادارة حملة تسويق الكتروني بطريقة صحيحة وناجحة الإشراف على هذه الحملة ومتابعتها خطوة بخطوة منذ بداية إطلاقها وذلك لتعديل وتصحيح جميع الأخطاء التي يمكن أن تطرأ على هذه الحملة التسويقية على مر الطريق، وهذا الأمر ضروري وواجب في حالة كانت الحملة قائمة بهدف تسويق منتجات وخدمات بشكل محلي وعلى أرض الواقع أو التسويق في العالم الافتراضي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ففي كلتا الحالتين يلزم متابعة الحملة التسويقية حتى انتهائها وفي حالة القيام بحملة تسويقية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بإمكان الشركة تخويل هذه مهمة إدارة الحمل  لشركة متخصصة في التسويق الإلكتروني وإدارتها بمهنية والتركيز على الخدمات أو المنتجات التي تقدمها بصورة مكثفة.

 

الخطوة الرابعة: قياس وتقييم نتائج الحملة التسويقية 

 

من الأمور الهامة الاهتمام بقياس كافة النتائج التي حققتها الشركات أثناء سير الحملة التسويقية الخاصة بها وكذلك بعد انتهائها من الضروري إعادة قياس النتائج مرة أخرى ومقارنتها بالنتائج التي حققتها الحملات التسويقية التي تمت مسبقا لتحديد الأخطاء المقترفة وتلافي الوقوع فيها وفي حالة حدوثها بالفعل أثناء الحملة تحديدها ودراسة أسبابها لتجنب تكرارها في المرات القادمة 

 

لذا تعد مسألة قياس النتائج وتسجيلها ومتابعتها غاية في الأهمية حتى لشركات التسويق الإلكتروني المتخصصة والمحترفة والتي تعد الحملات التسويقية أحد مجالات عملها التي تؤديها بحرفية ومهنية بحيث تسهم في تقييم سير أداء الحملة التسويقية وتحديد مدى نجاحها في ادارة حملة تسويق الكتروني ناجحة وحققت الأهداف التي تم إطلاقها في سبيلها أم لا  

تابع ايضاً: كيفية عمل دراسة جدوى

لماذا يجب على الشركات إدارة الحملات التسويقية الخاصة بها؟

 

حملات التسويق الالكتروني عمل يحتاج للمتابعة منذ الإنشاء مثله في ذلك مثل بقية الأعمال حتى يحقق النجاح ويسهم في جلب مزيد من المبيعات للشركات.

 ولكي يتم على أكمل وجه يجب أن تتوافر الخبرة اللازمة لدى الشركات في ادارة حملة تسويق الكتروني والا سوف يخفق ولم يتم تحقيق النجاح المنشود. 

وبطبيعة الحال حتى توفق الحملة التسويقية التي تقوم بها يجب أن يقوم بالإشراف عليها عناصر فريق تسويق متخصصة في إدارة الحملات الإعلانية عن طريق محركات البحث أو شبكات التواصل الاجتماعي، فسر وجود مثل هذه الفرق يتمثل في خدمة جميع من الشركات الراغبة في تحقيق النجاح في حملاتها دون إضاعة مزيد من الوقت.

ولكن يعتبر أمر ادارة حملة تسويق الكتروني ناجحة أمرا ليس يسيرا على وجه الإطلاق فليست كل حملة تسويقية ناجحة بطبيعة الحال والدليل أن هناك الكثير من النماذج لحملات تقوم بها الشركات تفشل في زيادة حجم المبيعات بل وتتسبب في خسائر مادية فادحة للشركة.

ولتجاوز هذه النتائج المزعجة يمكن الاستعانة بشركة من الشركات المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني التي تعد مسألة بالقدر الكافي للقيام ب ادارة حملة تسويق الكتروني ناجحة على أكمل وجه ممكن حتى تقوم الشركة بتعليم وتدريب كوادرها واكسابهم مهارات وفنون ادارة حملة تسويق الكتروني بشكل صحيح وفعال.

 

دور وكالة التسويق الالكتروني في إدارة الحملات التسويقية

 

بإيجاز شديد تسهم وكالات التسويق الالكتروني المختلفة في مساعدة العملاء على وضع الاستراتيجيات التسويقية وادارة حملة تسويق الكتروني وكذلك إدارة إعلانات ناجحة لتحقيق أهداف الأعمال والمبيعات. 

وتتمتع الحملات التسويقية المدفوعة تحديدا بقدرة هائلة على تسويق المنتجات والخدمات للعملاء المستهدفين، بحيث يمكن أن تحرز هدف نهائي – في حال تعاملت مع وكالة تسويقية – ينقلك من مجرد بناء الوعي بالعلامة التجارية إلى تحقيق مبيعات وعوائد فعلية.

 

إذ أن قنوات الوسائط المدفوعة تلك تشتمل على : 

محركات البحث المختلفة مثل:

 Google و Yahoo و Bing

ومنصات الوسائط الاجتماعية كذلك أيضا مثل:

 Facebook و Twitter و TikTok و Twitch و Snapchat  LinkedIn و Instagram و YouTube.

ويمكن القول أن وكالات الإعلان والتسويق تمتاز بامتلاك المعرفة والمهارة والخبرة والأدوات اللازمة التي تؤهلها للقيام بتشغيل حملات إعلانية ممتازة تسلك طريق النجاح بسهولة؛ إذ يتقنون معرفة الطرق والآليات التي  يتم من خلالها إنشاء الحملات الإعلانية المناسبة للعملاء ومن ثم مراقبتها وقياس نتائجها، إلى جانب الاحترافية الشديدة في إدارة الميزانية واستخدامها لتحقيق نتائج مثالية بدرجة كبيرة.

ادارة حملة تسويق الكتروني

كيف يمكن بدء العمل مع وكالة تسويق اعلانية مميزة؟

 

إليك أبرز النصائح والإرشادات في هيئة تساؤلات سريعة يجب طرحها على وكالات إعلانية مختلفة للمساهمة في اختيار أنسب وكالة قادرة على ادارة حملة تسويق الكتروني تلبي احتياجات عملك:

  • هل تتوافر لدى الوكالة الخبرة الكافية في مجال B2C (أي البيع المباشر للمستهلك) أو B2B (بمعنى البيع لشركات أخرى)؟ “يتم اختيار طرح الصيغة المناسبة بناءً على احتياج عملك”.
  • هل الوكالة متخصصة في إحدى المجالات مثل (وسائل التواصل الاجتماعي أو إعلانات المدفوعة لكل نقرة)، أم أنها وكالة تقم خدمات شاملة؟
  • هل تتخصص الوكالة في العمل بوجه عام مع كبرى أم صغرى الشركات أو المؤسسات؟
  • ماهي أسعار ورسوم الخدمات التي تقدمها الوكالة وهل تناسب الميزانية المحددة لها أم لا؟ 
  • ما هي الخبرات المتوفرة لديهم فيما يخص مجال عملك؟ مع طلب نماذج ومراجع للمتابعة ومزيد من المعرفة؟
  • من من المنافسين في مجالك اختار الوكالة للتعامل معها في إدارة أعماله؟

 

وفي النهاية اطلب من الوكالة الإعلانية تقديم خدماتهم وعروضهم، للمساهمة في معرفة المزيد حول مدى جودة خدماتهم وثقافتهم وأعمالهم وأدواتهم للتحديد بدقة ما إذا كانوا هم الأنسب لك أم لا ومن ثم تابع الأمر مع الوكالة الأفضل، وتفاوض بشأن اتفاق أمثل معهم.

 إطلع أكثر علي طريقة عمل اعلانات تويتر المدفوعة ..

مزايا برامج إدارة الحملات التسويقية

 

يتم القيام بتنفيذ ادارة حملة تسويق الكتروني بواسطة فرد واحد فقط أو عبر توزيع المهام المختلفة على فريق لذا من الأمور الهامة اللجوء إلى استخدام مجموعة من برامج إدارة الحملات من أجل إدارة جميع المبادرات الكثيرة المشاركة في الحملات.

 من الجدير بالذكر أن مراحل مثل التخطيط والتنفيذ من شأنها أن تسرع عملية إطلاق وإدارة حملة مع الحفاظ على خفض الإنفاق على عكس العمل العشوائي غير المخطط له 

كما يسهم الالتزام ببرامج إدارة الحملات في إنشاء عمليات قابلة للتكرار ويساعد مجموعات وفرق التسويق على التعاون وتلافي الوقوع في الأخطاء والتأخيرات وذلك عبر تقسيم تخطيط الحملة وتنفيذها إلى مراحل ومهام أصغر مثل : (إنشاء المحتوى، وتطوير المراسلة، والتنفيذ، والتحليلات)، واسناد تلك المهام إلى الفريق المختص المناسب ومراقبة سير وتقدم الحملة خلال عملية تشغيلها.

كما ويعد لبرنامج إدارة الحملات دور في اختبار ومراقبة وقياس معدلات النجاح عبر مختلف قنوات التسويق، واستخلاص الرؤى حول أهم ما يحرك الأداء وعوائد استثمار التسويق.

تعرف علي المزيد: دراسة جدوى مشروع صابون طبيعي

المميزات المتوقعة من برامج إدارة الحملات التسويقية

 

١. تحقيق التعاون بين عناصرالفريق

 

من الأمور المنتظرة من برامج إدارة الحملات التسويقية تسهيل عمل أفراد الفريق الواحد وتعاونهم معا حتى في ظل عدم تواجدهم جميعا في نفس المكان.

وذلك عبر منح مميزات مثل: ميزة الوصول القائم على الأدوار بحيث يتاح لبعض المستخدمين منح أو تقييد الوصول إلى الإمكانيات والوظائف والبيانات الحساسة.

وكذلك تحديد سير العمل وتعيين كل شيء واعتماده بواسطة الشخص المناسب لتعزيز روح التعاون والحد من نسبة الخطأ.

 

٢. دعم أتمتة التسويق متعدد القنوات

 

يعرف العملاء العلامة التجارية ويتخذون خطوات نحوها عن طريق عدسة متعددة القنوات، في ظل توقعهم لعيش نفس التجربة لذلك يلزم على الحملات التسويقية الوفاء بهذه الحاجة عبر قنوات متعددة.

وهذا بالطبع لا يعني أن العملاء يميلون إلى سماع تكرار ذات الرسالة ولكن يعني أن أصحاب الأعمال في حاجة ماسة إلى  نظام ادارة حملة تسويق الكتروني يسمح لهم بتنظيم رسائلهم ويميزها عبر قنوات متعددة. 

 

٣. الاستخدام السهل

 

فالحلول والبدائل ينبغي أن تكون دائما بديهية وسهلة التطبيق والاستخدام أمانة بالقدر الذي يسهل معه تدريب الآخرين عليها.

 

٤. توفير الدعم التسويقي للمحتوى

 

يجب أن يقدم حل إدارة الحملات التسويقية مستودع مركزي يضم أصول يسهل على الفريق بأكمله الرجوع إليها. بهدف تخصيص المحتوى واتاحة امكانية إعادة استخدامه في الحملات التسويقية المستقبلية.

 

٥. إدارة البيانات 

 

يتعين على برامج إدارة الحملات التسويقية أن تكون قادرة على تجميع البيانات وتأمين الحفاظ عليها وحيث يمكن استخدامها فيما بعد بشكل فعال وآمن.

فيعد أمر البيانات الخاصة بالعملاء حيوي بالنسبة لعملية تقسيم هؤلاء العملاء وتحقيق استهدافهم وتخصيصهم بدقة. ولكن من الأهمية البالغة أيضا قدرة البرنامج على معالجة مشكلات أمان هذه البيانات وتصحيحها وإخفائها عندما تتطلب خصوصية العميل.

 

٦. الاختبار والتحسين

 

تؤدي مسألة الاختبار بالتبعية إلى تحسين الحملات التسويقية. ويعد اختبار A/B هي وسيلة أساسية لتحديد تفضيلات العملاء أو اهتماماتهم بدقة. ويتضمن الاختبار ذو المتغيرات المتعددة على مزيد من التعقيد، ولكن يمكنه بسهولة أن يسهم في تحسين التخصيص لكل عضو من عملائك.

 

٧. إدارة الفرص التسويقية

 

القيام بتسجيل النقاط الخاصة بالعملاء المتوقعين استنادًا إلى أماكن وجودهم في رحلة الشراء أو تأهبهم للشراء. حيث يقوم برنامج إدارة الحملات الجيد بتأهيل للعملاء المتوقعين الذين يتوافر لديهم أعلى نسبة ميل للشراء ويمكن بسهولة من تخصيص الرسائل الموجهة وفقًا لذلك.

 

٨. إجراء تحليلات سهلة الاستخدام

 

من أهم وأبرز الأمور عن ادارة حملة تسويق الكتروني تقييم نجاح الحملة او الحملات وتحديد مدى التقدم

 حيث تُظهر تحليلات الحملات مؤشرات أداء الرسائل والمحتوى بشكل جيد وشديد الوضوح والدقة ويساعد في إدراك كيفية استجابة العملاء المتوقعين لهذه الحملة.

 

وأخيرا يؤثر التسويق الالكتروني وعملية ادارة حملة تسويق الكتروني صحيحة تأثيرا إيجابيا على معظم الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية المحلية والعالمية.

 

 فإذا كنت لم تلجأ إلى خوض تجربة ادارة حملة تسويق الكتروني جادة وحقيقية فقد أضعت الكثير وإذا استمريت في ذلك فمؤكد أنك سوف تخسرعددًا كبيرا من الزيارات والأرباح القيمة بحيث أثبت التسويق الالكتروني من خلال إعداد لا نهائية من التجارب على مر عقود أنه وسيلة موثوقة ومربحة للعديد من الشركات.

 

 هل تبحث عن مكتب دراسات جدوى تواصل معنا الأن !!

 

 

 

مشاركة

مقالات تهمك

روابط صديقة

سيرفر زيادة متابعين

سي في

تصميم موشن جرافيك

ترجمة العلامة التجارية

برنامج حسابات

 

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!